الأحد، 3 مايو 2020

هل فتوى السيد الخوئي بعدم اجتهاد سيد محمد الشيرازي صحيحة ام تزوير كما يزعم الشيرازية اللندنية ؟؟


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله رب العالمين وصلى الله هع على محمد واله الطيبين الطاهرين  واللعنة على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين . 

فأنتشرت في الاونة الاخيرة تسقيطات الشيرازية اللندنية لمراجعنا بل ومحاولة تسقيط مرجعية القائد  بسبب الخلاف السياسي العقائدي  مع كبيرهم صادق الشيرازي  وهذا الخلاف كان في بدايته بين سيد محمد الشيرازي وبين الامام الراحل الخميني (رضي الله عنهما) فهؤلاء الشيرازية الحاشية لا يسلم منهم كل شخص يختلف معهم ولو بالكلمة الواحدة ولهذا سيتم اثبات وبالوثائق ان خلاف الشيرازية ليس اول خلافهم من نظام الجمهورية الاسلامية بل كان لديهم خلافات سابقة مع بعض مراجع النجف وفي مقدمتهم السيد الخوئي قدس   وسيتم اثبات ان السيد الخوئي لا يقول بمرجعية سيد محمد الشيرازي  وسيتم اثبات وبالوثائق تناقض الشيرازية في نفي الفتوى عن السيد الخوئي ولكن هيهات  فتوجد اكثر من فتوى للسيد الخوئي بحق السيد محمد وهو يؤكد موقفه الثابت السلبي منه. 
ملاحظة قبل كل شيء غرضي ليس تسقيط مرجعية السيد محمد الشيرازي رضوان الله عليه فقد شهد لمرجعيته غير السيد الخوئي كثير من العلماء  كالسيد القائد الخامنئي عندما قام بتأبينه والسيد حسن القمي والسيد كاظم المرعشي وغيرهم  من العلماء وانما غرضي هو اثبات السيد الخوئي قال بعدم اجتهاد السيد محمد الشيرازي (رضوان الله عليهما) ولذلك نتكل على الله  :



#اولا 
الوثيقة الاولى السيد الخوئي يقول بعدم اجتهاد السيد محمد الشيرازي ووافقه على ذلك كل من السيد الشاهرودي والشيخ مرتضى ال ياسين من كبار مراجع النجف:



بسم الله الرحمن الرحيم‏
حضرات المراجع الكرام والعلماء الأعلام في النجف الأشرف حفظكم الله وأبقاكم للإسلام والمسلمين‏
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هل أنّ السيّد محمّد نجل المرحوم العلّامة السيّد مهدي الشيرازي مجتهد؟ وهل يجوز تقليده وهل هو ثقة عندكم؟
عن أهالي الكويت‏
عبد المحسن يوسف‏
1/ 1/ 1392.

وقد جاء في الجواب:

بسمه تعالى شأنه‏
لم يتلمّذ عندنا ولا في حوزة النجف الأشرف كي نعرف فضله، ولم يثبت عندنا اجتهاده بالبيّنة الشرعيّة.
محمود الحسيني الشاهرودي‏
2/ محرّم الحرام/ 1392.

بسمه تعالى شأنه‏
بما أنّا لم نعهد من الشخص المذكور دراسة في الحوزة العلميّة في النجف الأشرف ولا بحثاً علميّاً، فلم يثبت لدينا اجتهاده، وقد نصّ سماحة العلّامة حجّة الإسلام والمسلمين أستاذه الشيخ يوسف الخراساني الحائري دامت بركاته على عدم اجتهاده، وهو أعرف بحاله.
2/ محرّم الحرام/ 1392 ه.
أبو القاسم الموسوي الخوئي.

بسمه تعالى‏
إنّ هذا الرجل [المسؤول‏] عنه لم يثبت اجتهاده عندي رغم مؤلّفاته الكثيرة المنسوبة إليه.
مرتضى آل ياسين‏
[[اقول]] وفتوى الشيخ يوسف الخراساني  دام ظله الذي هو استاذ السيد محمد الشيرازي (دام ظله)  موجودة وهذه هي الفتوى :

سؤال؛
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة مرجع الدين الكبير آية الله العظمى الشيخ يوسف خراساني الحائري (دام ظله)
بما أن العلامة السيد محمد الشيرازي نجل آية الله الراحل سيد مهدي حسيني الشيرازي قد كتب رسالته العمليه ثم سأُل مراجع النجف العليا عن اجتهاده و أعطوا سماحتكم المعرفة و الحكم بهذه القضية لأنه كان أحد تلاميذ الحوزة العلمية في كربلاء فهل هو مجتهد وجائز التلقيد ؟

استجابه:

بسمة تبارك و تعالى:
نعم، أجبنا أنه بالتأكيد ليس مجتهدا، وبالتالي لا يجوز تقليده
يوسف خراساني الحائري، 4 رجب 1390 هجري

َهذا ما يؤكد فتوى السيد الخوئي قدس وفناوي المراجع الذين معه بعدم اجتهاد السيد محمد الشيرازي رضوان الله عليهم


#ثانيا  الرد البائس للشيرازية محاولين تكذيب فتوى السيد الخوئي وتناقضهم بردودهم على الفتوى


التناقض الاول 
ادعائهم ان السيد الخوئي تراجع عن فتواه بعدم القول بأجتهاد سيد محمد الشيرازي  
وذلك عندما اجاب ياسر الخبيث قرد الشيرازية  عن هذا الموضوع  فكان نص كلامه  :
جواب المكتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ج1: تراجع المحقق الخوئي عن فتواه وأصدر فتوى لاحقة نفى فيها حكمه بعدم اجتهاد المجدد الراحل قدس الله نفسه. وأدناه نصّها وكذلك صورة عنها:

بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة المرجع الأعلى آية الله العظمى السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي حفظه الله وأطال عمره الشريف.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نرفع لسماحتكم الأسئلة التالية التي نأمل بعد اطلاعكم عليها الإجابة الوافية حيث أننا نرجع لسماحتكم في التقليد.

السؤال الأول: لقد سبق أن أصدرتم فتوى بعدم اجتهاد السيد محمد بن السيد مهدي الحسيني الشيرازي، تلك الفتوى التي أثارت جدلاً كان وما يزال سببا لكثير من المشاكل التي ما فتئت تعصف بالبنية الاجتماعية والثقافية على مستوى الطائفة، حتى فرقت بين المرء وزوجه وبين الأخ وأخيه والأب وبنيه، وقسمّت المجتمع إلى كتل متفتتة تضرب بعضها بعضا، فهل ما يزال رأي سماحتكم على ما كان عليه سابقا؟ وما هو المدرك الذي على أساسه أفتيتم بذلك؟ علماً يا صاحب السماحة أن هناك عدداً لا بأس به من مراجع الأمة الإسلامية ومجتهديها من يرى مرجعية السيد محمد الحسيني الشيرازي فضلا عن اجتهاده، أمثال آية الله العظمى السيد مهدي الحسيني الشيرازي وشيخ المجتهدين آغا بزرك الطهراني وآية الله العظمى محمد كاظم شريعة مداري (قدس الله أسرارهم) وكذلك آيات الله العظام كل من السيد شهاب الدين الحسيني المرعشي النجفي والسيد محمد رضا الكلبيكاني والسيد محمد صادق الروحاني والسيد إبراهيم الموسوي الزنجاني (أدام الله بقاءهم وإياكم أجمعين).

كما كان موضوع ثقة آيات الله العظام أمثال السيد محسن الطباطبائي الحكيم والسيد عبد الهادي الحسيني الشيرازي (قدس الله سرهما) في إدراة الحوزة العلمية في كربلاء وتصريف أمورها. بينّوا لنا الصواب أدام الله عزكم؟

الجواب:
بسمه تعالى.
ما ذكر في صدر السؤال من قول (سبق أن أصدرتم فتوى بعدم اجتهاده) غير صحيح بل خطأ إن نُسب إلينا عن جهل أو فرية وبهتان إن كان عن علم وعمد، فإنّا رغم تكرر السؤال منا عنه لم نجب عليه إلا بعدم اطلاعنا من ذلك فيه حيث لم نعهد حضوره في مجتمع بحوثنا العلمية التي كنا نلقيها ولم يعاهدنا في مناسبات كهذه حتى يتبين منه ذلك، فغاية ما كنا نجيب السائلين فيه عدم الشهادة منا له بشيء، لا الشهادة بالعدم، فما نُسب إلينا كذب وزور.


السؤال الثاني: هل يجب على مقلدي سماحتكم تقليدكم في نطاق المسألة السابقة؟

الجواب:
كما ذكرنا أعلاه، لم يكن منا فتوى في ذلك حتى يتوقع تقليدنا في نطاق المسألة السابقة.


السؤال الثالث: استنادا على قولكم بشأن اجتهاد السيد محمد الحسيني الشيرازي فما حكم من قلده وعمل بفتاويه مدة من الزمن؟ وما هو الحكم في التعامل مع الذين مازالوا يقلدونه، وهل أعمالهم صحيحة مبرئة للذمة أم غير ذلك؟

الجواب:
حسب ما أشرنا من مقال حول هذا السؤال في الماضي والحال فكل من له علاقة في ذلك المجال فليعمل بوظيفته التي يراها حسب ما ثبت له من أصول هذه المسألة.


السؤال الرابع: إذا تزوجت امرأة تقلدكم من رجل يقلد السيد محمد الشيرازي أو العكس، فهل يجب طلاق المرأة من الرجل كما يدعي بعض وكلائكم في المنطقة؟

الجواب:
لا ربط لهذه النتيجة بتلك المقدمة من الوجهة الفقهية حسب ما يبدو على أقل تقدير، والله العالم.

(ختم: أبو القاسم الخوئي)


السؤال الخامس: استناداً على قولكم في السيد الشيرازي هل يجوز لمقلدي سماحتكم أن يصلوا جماعة خلف الطلبة الذين يقلدون السيد الشيرازي؟ حيث سمعنا من وكلائكم في المنطقة أن الصلاة خلف مقلدي السيد الشيرازي لا تجوز مع أننا نجد أن هؤلاء تتوفر فيهم شروط إمام الجماعة من العدالة وغيرها سوى أنهم يقلدون السيد الشيرازي؟

الجواب:
وهذه كسابقتها غير مرتبطة بالمقال على أي حال، فصحة الاقتداء تابعة لشروطها التي ليس لمورد السؤال دخلا فيها.


(ثم أسئلة أخرى متعددة لا علاقة لها بالموضوع. وفي الأسفل ختم: أبو القاسم الخوئي. 19/11/1408).
واليكم الوثيقة 

ثم تجد ان الخبيث في سؤال اخر  يثبت ان السيد محمد الشيرازي رضوان الله عليه طعنوا بأجتهاده مؤكدا فتوى السيد الخوئي بعدم اجتهاد سيد محمد رحمه الله 

وهذا هو السؤال و جوابه على السؤال وجه له : 

السؤال الثالث/أليس السيد محمد الحسيني الشيرازي رضوان الله تعالى عليه مختلف فيه هناك من قال بعدم اجتهاده وهناك من قال باجتهاده اذا هناك تعارض في شهادات أهل الخبرة اذا يسقط كلام العلامة الحبيب دام عزه وفضله في اعلمية السيد المرحوم الفاضل الشيرازي وأخيه السيد صادق الحسيني الشيرازي مد ظله العالي مع اني احترمهما جدآ ما ردكم الكريم؟



ج3: حتى مثل العلامة الحلي رضوان الله عليه كان مختلفا فيه حتى طعن بعضٌ على اجتهاده ونفاه! فليس مجرد تعارض الشهادات موجبا لتساقطها؛ بل الموجب هو تعارضها مع تعادلها، ولا تعادل مع التحقيق. هذا أولا؛ وأما ثانيا؛ فإن قولنا مستقل في تعيين الأعدل الأعلم ومبني على التقييم الشخصي للسيرة والنتاج العلمي، وإن كان يستأنس ببعض التقييمات والشهادات، ومنها على سبيل المثال ما شهد به آية الله الشيخ بزرك الطهراني رضوان الله عليه إذ قال في السيد المجدد الثاني رضوان الله عليه: «وهو اليوم من المراجع الذين يُرجع إليهم في الفتوى والتقليد» كما في كتابه (هدية الرازي إلى المجدد الشيرازي ص8). والشيخ الطهراني هو ذاته الذي تبرزه مرجعية السيد السيستاني كأحد من يشهدون له بالاجتهاد.


المصدر مركز القطرة موضوع :

كيف تقولون أن السيد الشيرازي مجتهد مع أنه مختلفٌ فيه؟



وبهذا اثبتنا ان ياسر الخبيث تارة يقول ان السيد الخوئي  تراجع وتارة يعترف ان السيد محمد الشيرازي مختلفين في اجتهاده  مقارنا حاله بحال العلامة الحلي 



التناقض الثاني 

ادعائهم ان السيد الخوئي نفى الفتوى  عنه ومنسوبة له  وذلك كما صرح  الشيرازي الجاهل طالب جهل وليس علم  التي هي نفسها الوثيقة في الاعلى تجدونها في التناقض الاول  

ثم  يقول طالب جهل وهذه  مجلة الشراع العدد ٣٤٢ نقلت المخطوطة للأسئلة التي وجهت إلى المرجع السيد الخوئي قدس سره وقد أجاب عليها المرجع قدس سره بأن الفتوى التي نسبت له حول عدم إجتهاد المرجع السيد محمد الشيرازي قدس سره وأن أمره مريب .. إنما هو بهتان وإفتراء وتزوير

واليكم الوثيقة 
وهذا يدل  ان  الفتوى هذه الاخيرة قد لفقوها الشيرازية الحاشية وجعلوها في الجرائد والاعلام كما هي عادتهم فمنذ ذلك اليوم والى الان الحاشية الشيرازية شغلهم في الاعلام  فقط وسنثبت بأبسط مثال انهم يزورون البيانات ويدعون اشياء بحق العلماء  بعد اكمالنا  للتناقض  الثالث  بأذنه تعالى  
والذي يثبت ان الفتوى التي اصدرها السيد الخوئي  قدس  بعدم اجتهاد سيد محمد رحمه الله ثابته عنه  
بشاهد اخر يثبت بيان السيد الخوئي قدس الذي اصدره القول بعدم بأجتهاد السيد محمد الشيرازي رحمه الله مع السيد الشاهرودي والشيخ ال ياسين من كتاب سيرة ومسيرة في وثائق واليكم الوثيقة
فيتبين كما في الوثيقة  ان موقف المراجع  من السيد محمد الشيرازي والقول   بعدم اجتهاده عندما اصدر  المرجع الاعلى انذاك السيد محسن الحكيم قدس فتوى بتحريم العادة الهندوسية المشي على الجمر مما  تسبب  حساسية ومشاكل بين اتباع الشيرازي وبين مرجعية السيد محسن الحكيم 

واليكم الفتوى مع الوثيقة 

تحريم العادة الهندوسية المستوردة الى كربلاء
بسم الله الرحمن الرحيم
ما يقول سيدنا ومولانا آية الله العظمى الامام المجاهد السيد محسن الطباطبائي الحكيم دام ظله الوارف على رؤوس المسلمين في المسألة التالية: لقد قام بعض السذج من العوام تقليدا لبعض الاجانب دخول النار باسم عزاء الحسين (عليه السلام) حفاة. وذلك في مدينة كربلاء الشريفة وفي مساء العاشر من المحرم الامر الذي ادى الى السخرية والاستهزاء بالشعائر الحسينية ونسبة الطائفة الى الضلال والانحراف.
فما هو رأيكم الشريف في هذا العمل.
سيد هادي السيد محمد طعمة
10 محرم 1385 هـ
.
.
.
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا العمل حرام. بل هو من اعظم المحرمات
والله سبحانه العالم العاصم
محسن الطباطبائي الحكيم
10 محرم 1385 هـ

وهذه الوثيقة

و هذه الوثائق تدل وبالقطع واليقين ان السيد الخوئي والمراجع الذين معه نفوا الاجتهاد عن السيد محمد الشيرازي قدس ونسف التناقضين



التناقض الثالث الفتوى زورها ابن السيد الخوئي 
بعد التناقضين  الثاني والاول لم يكتفي الشيرازية بتزوير البيان ونسبه للسيد الخوئي او ادعائهم انه تراجع  عن ذلك  او انه فعلا مختلفين في اجتهاده 
بل وصلت بهم المواصيل ان يتهموا ابن السيد الخوئي بأنه من زور الفتوى معتمدين  على الكشميري وغيره وعلى صاحب كتاب قادة رجال الفكر الذي  يعتبر متملق درجة اولى الشيرازي
وحيث قال :
الدكتور محمد حسين علي الصغير في كتابه قادة الفكر الديني والسياسي في النجف الأشرف ينقل أنه بلغه أن أحدهم ممن ثلب السيد الشيرازي كان قد أحتضر وقد رآوه يتملل على فراش الموت ويتأسف كثيرا فأجاب أنه زور على بعض المراجع العظام فتوى كاذبة تتناول السيد الشيرازي بالقدح والمرجع السيد الخوئي لا يعلم بذلك !!


ثم قال ايضا طالب جهل
حسن الكشميري يذكر في كتابه جولة في دهاليز مظلمة قصة لقائه بجمال الدين ابن المرجع السيد الخوئي قدس سره في سوريا وهو في حالة إحتضار وكيف أنه طلب منه رقم هاتف المرجع السيد الشيرازي قدس سره لكي يستوهب منه لأنه هو من زور الفتوى ونسبها للمرجع السيد الخوئي قدس سره على أنه ليس مجتهد وأن أمره مريب ؟!

والجواب  ان هنالك  تناقض في الردود فتارة  السيد الخوئي  عندهم  يقول نسب  اليه كذبا  ذلك ولكن بنفس الجواب يجيب  وتارة انها مزورة بسبب ابنه السيد جمال الدين وتارة  انه تراجع  كما قال ياسر  الخبيث وتارة ان ياسر يعترف ان العلماء قد اختلفوا   في اجتهاد السيد محمد الشيرازي وتارة ان السيد الخوئي  لا علم له بها  وهذا يثبت ان هناك تناقضات كثيرة في الردود وليس ثابتا فضلا ان كشميري  الذي تحتجون به يصرح ان السيد محمد رحمه الله يصف التطبير بالسخف وان السيد محمد كان لا يقول بالتطبير ولكنه اصبح معاندا للامام الخميني وهذا الكلام افتراء فالسيد محمد رحمه الله كان يقول بالتطبير ولم ينهى عنه لا قبل الخلاف مع الامام ولا بعد  الخلاف   وهذا شاهد على كذب كشميري وانه ليس ثقة في النقل ولا يمكن الاعتماد عليه   اما الدكتور الصغير صاحب كتاب  قادة الفكر  فكان جوابه مختلف قليلا  عن كشميري في امر تزوير ابن السيد الخوئي  الفتوى حيث قال انه زور فتوى  عن ابوه وعن المراجع بخصوص  فتوى عدم اجتهاد السيد محمد رحمه الله  فلاحظوا  هذا التناقض الاخر هناك في كتاب كشميري بيانات  اما هنا في كتاب رجال قادة الفكر   فهي فتوى السيد والمراجع الذين معه  وهذا يثبت ان هذا كله تلفيق من الشيرازية لاختلاف الردود فتارة ان ابن السيد الخوئي زورى فتوى عن ابيه وعن المراجع وتارة هناك زور بيانات صادرة عن ابيه والسيد لا علم له  بذلك؟؟  فهذا كله تناقض في تناقض لان السيد الخوئي في الوثيقة الاولى في ردكم المنسوب له  قال نسب الينا عن جهل وفرية وتارة انه يقول  اجبنا على ذلك  حيث انه لم يحضر بحوثنا واجبنا عن رأينا به  فأنظروا للتناقض اخوتي  في الردود البائسة لهؤلاء الشيرازية والوثيقة القادمة سترون كيف  الشيرازية اصدروا بيانا ضد السيد الخوئي وهم الحاشية الجهلة نفو فيها انتسابه عن السادة كما سوف نبين  وثيقتان اخريات تبين الموقف السلبي  للسيد الخوئي من المرحوم السيد محمد الشيرازي  اما  قوله الصغير ان السيد الخوئي قال ( لو كان عندنا ثلاثة مثل السيد محمد الشيرازي لغزونا العالم)  فلم  نعلم طريق اخر نقل هذا القول  عن السيد الخوئي  غير الصغير هذا فضلا ان ردوده  ركيكة وتناقض ما قاله  كشميري   واقد اثبتنا ان اصل  الخلاف منذ مرجعية السيد محسن الحكيم  قدس بعدما افتى بتحريم العادة الهندوسية المشي على الجمر حيث اوجد ذلك حساسيا  بين الحاشية الشيرازية وبين  مرجعية السيد محسن الحكيم    ثم تبع هذا الخلاف  بيانات بعض المراجع وقولهم بعدم اجتهاد السيد محمد  كالسيد الخوئي وغيره 




#ثالثا وثيقة الحاشية الشيرازية يهاجمون السيد الخوئي والمراجع الذين معه


بعد ان اصدر السيد  الخوئي الفتوى  بعدم اجتهاد السيد رحمه الله وقبل ان يصدر فتواه بأن السيد محمد  امره مريب اصدر الشيرازية اللندنية بيانا  ينفون انتساب السيد  الخوئي للسادة بل ونسبو السيد الشاهرودي للخرف  واتهموا الشيخ يوسف  الخراساني استاذه  بالجنون   لكي تعرفون ان الشيرازية الحاشية اساتذة في التزوير والترقيع 




#رابعا وثيقة السيد الخوئي يصرح ان امر السيد محمد الشيرازي هذا مريب 

منصور حسين قبازرد
كويت - بلاد العرب‏
التاريخ: الكويت في 12/ 3/ 1972 مارس.
بسم الله الرحمن الرحيم‏
حضرات المراجع الكرام والعلماء الأعلام في النجف الأشرف‏
حفظكم الله وأبقاكم ذخراً للإسلام والمسلمين‏
السيّد العلّامة أبو القاسم الموسوي [الخوئي‏] حفظكم الله‏
إنّه في دولة الكويت قد قمتُ ببناء بناية [في‏] حياة المرحوم السيّد العلّامة محسن الحكيم وقد احتسبت البناية من دراهم سهم [الإمام‏] (ع)، وأقوم بتوزيع الإيراد على المدرسة الجعفريّة للبنين والبنات.
وفي الكويت قد راجعني السيّد محمّد نجل المرحوم العلّامة مهدي [الشيرازي‏] طالباً منّي المساهمة في بناء أو شراء بيت للمدرسة الدينيّة، وعليه جئتُ طالباً من سماحتكم الموقّرة الاستفسار إن كان يجوز أن أساهم في إعطائه من دراهم إيراد البناية؟
هذا وللأهميّة جئتُ بكتابي راجياً من سماحتكم الموقّرة بالردّ عليّ، والله أسأل أن ينصرنا وإيّاكم لما فيه الخير لنا جميعاً.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وتفضّلوا بقبول خالص الاحترام‏
منصور حسين قبازرد

بسمه تعالى شأنه‏
لا يسعنا تجويز ذلك، فإنّ أمر السيّد محمّد الشيرازي المذكور مريب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
2/ صفر المظفّر/ 1392 هـ
أبو القاسم الموسوي الخوئي‏

انظر خاطرات آيت الله خاتم يزدي (بالفارسي) : 172
المصدر:
محمد باقر الصدر.. السيرة والمسيرة في حقائق ووثائق، أحمد عبدالله أبو زيد العاملي / ج : 2 / الصفحة : 457 -461




#خامسا وثيقة  السيد الخوئي بأستفتاء ثاني  يؤكد البيانات الصادرة عنه وعن العلماء بحق السيد محمد وانهم مازالوا على قولهم بعدم   بأجتهاد سيد محمد 


بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة آية الله العظمى الإمام الخوئي دام الله ظلاله الوارفة
بعد الدعاء بالتسديد والتأييد برعاية مولانا صاحب الزمان أرواحنا له الفداء
مولاي يا زعيم الحوزة:
لقد وقعت بأيدينا فتوى موقعة بختم سماحتكم وسماحة الإمام الراحل السيد الشاهرودي والأمام الراحل المرتضى من آل يا سين وحجة الإسلام يوسف الحائري قدس الله أرواحهم تنص على عدم إجتهاد السيد محمد نجل العلامة السيد مهدي الشيرازي الموجود حاليا في قم المقدسة، ونظرا لقيام الضجة حول هذا الرجل والدعوة له بالتقليد وجميع الحقوق الشرعية ونظرا لقيام وقول المروجين والدعاة له بالتقليد وعلى راسهم (حسن بن موسى الصفار) وهل هو ثقة عندكم؟ وهل درس تحت رعايتكم أو في الحوزة العلمية بالنجف كما يدّعي؟ وهل يجوز الإئتمام به وهل إن هذه الدعوة التي يقوم بنشرها لها نصيب من الواقع أو أساس من الصحة؟ بأن الرجل السيد محمد الشيرازي يرجح علم سماحتكم بحاله قديما وهو الآن من المجتهدين المراجع؟
أفتونا مأجورين فقد وقع الناس يا مولانا في غموض من أمر دينهم واعتراهم الإرتباك والإلتباس لما هم مسؤلون عنه يوم القيامة دام ظلكم

إبنكم الروحي
أحمد علي عباس آل مدن
القطيف أم الحمام
18 شوال 1399هـ

بسمه تعالى
ما أشرتم إليه من الإجابة الموقعة منا ومن العلماء المذكورين قدس سرهم صحيحة وواقعة ولا تزال قائمة وهو منذ صدور هذه الإجابة حتى الآن لم يكن في دراسة حتى يمكن أن يحصل هذا الاحتمال المزعوم على أنه مع التنزل لو قدر له أن يكون مجتهدا فليس كل مجتهد يصح الرجوع إليه في التقليد حيث تشترط الأعلمية والعدالة والأعلمية لا يرجع في عدم إشتراطها إلى غير الأعلم.
وأما حسن الصفار فسبق أن أجبنا على سؤال وردنا من مسقط وتكرر الجواب لبعض القطيفيين بأن أمره لمريب ولا يوثق به ولا بتصرفاته وما ذكرتموه يؤكد انعدام الثقة منه.
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في 25 شوال المكرم 1399 هـ
الخـوئي

وبهذا يتم نسف ادعاء الشيرازية بأن فتوى السيد  الخوئي  غير صحيحة ومنسوبة بل العكس هو الصحيح  فالفتوى بعدم اجتهاد سيد محمد من قبل السيد الخوئي صحيحة وثابته وقد احتج  اكثر من محقق وهو المحقق ابوزيد العاملي  فضلا عن تأكيده ما حدث من ردت فعل الحاشية الشيرازية ضد السيد الخوئي وباقي المراجع بعدما افتو بعدم اجتهاد السيد المذكور استنادا لما نقله السيد الشهيد محمد باقر الصدر قدس في رسالة ارسلها للشيخ الكوراني وهذه سوف نبينها في بحث اخر  فضلا ان السيد الخوئي اكثر من بيان يبين موقفه السلبي من السيد محمد  كذلك كذلك اقراره بالفتوى الصادرة عنه وعن العلماء بعدم اجتهاد سيد محمد رحمة الله عليه فضلا ان فتوى الشيخ يوسف الخراساني الذي هو استاذ السيد محمد الشيرازي موجودة طبعا اكرر بهذا الموضوع ليس نيتي تسقيط مرجعية اية الله السيد محمد الشيرازي بل ابين ما حدث بينه وبين السيد الخوئي فهذا الذي حدث والذي صار بين السيد الخوئي وبين سيد محمد رحمهما الله  وحاشيته الجهلة  من الشيرازية وفي الموضوع القادم  سأنقل لكم شهادة الامام الخامنئي للسيد محمد الشيرازي بالاجتهاد والمرجعية وذلك في تأبينه له  فنسأل الله سبحانه وتعالى  ان يوفقنا لخدمة محمد وال محمد وان يحشرنا معهم وهذا وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين.


بقلم انصار الكرار  ✍️✍️✍️✍️

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق