Translate

الاثنين، 26 سبتمبر 2022

جهل امير القريشي وامثاله بروايات اهل البيت ع





جهل امير القريشي وامثاله بروايات اهل البيت ع
خرج امير القريشي وامثاله من جهلة الشيعة يشكلون على كلمة وفاة غير منتبهين انه   توجد روايات ورد فيها كلمة توفي وهي نفس. كلمة وفاة  ناخذ نبذة من هذه الروايات:

ورد في الكافي الشريف :
- عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ شَبَابٍ الصَّيْرَفِيِّ عَنْ يُونُسَ بْنِ رِبَاطٍ قَالَ: دَخَلْتُ أَنَا وَ كَامِلٌ التَّمَّارُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فَقَالَ لَهُ كَامِلٌ جُعِلْتُ فِدَاكَ حَدِيثٌ رَوَاهُ فُلَانٌ فَقَالَ اذْكُرْهُ فَقَالَ حَدَّثَنِي أَنَّ النَّبِيَّ ص حَدَّثَ عَلِيّاً ع بِأَلْفِ بَابٍ يَوْمَ تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ ص كُلُّ بَابٍ يَفْتَحُ أَلْفَ بَابٍ فَذَلِكَ أَلْفُ أَلْفِ بَابٍ

- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ وَ صَالِحِ بْنِ السِّنْدِيِّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بَشِيرٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ مُعَمَّرٍ الْعَطَّارِ عَنْ بَشِيرٍ الدَّهَّانِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص فِي مَرَضِهِ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ ادْعُوا لِي خَلِيلِي- فَأَرْسَلَتَا إِلَى أَبَوَيْهِمَا فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهِمَا رَسُولُ اللَّهِ ص أَعْرَضَ عَنْهُمَا ثُمَّ قَالَ ادْعُوا لِي خَلِيلِي فَأُرْسِلَ إِلَى عَلِيٍّ فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهِ أَكَبَّ عَلَيْهِ يُحَدِّثُهُ فَلَمَّا خَرَجَ لَقِيَاهُ فَقَالا لَهُ مَا حَدَّثَكَ خَلِيلُكَ فَقَالَ حَدَّثَنِي أَلْفَ بَابٍ يَفْتَحُ كُلُّ بَابٍ أَلْفَ بَابٍ.

ورد في البحار عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: لما حضرت النبي الوفاة استأذن عليه رجل فخرج إليه علي (عليه السلام) فقال: حاجتك؟ قال: أردت (1) الدخول إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فقال علي: لست تصل إليه، فما حاجتك؟.... الى اخر الرواية

الخصال: فيما أجاب أمير المؤمنين (عليه السلام) اليهودي الذي سأل عما ابتلي به (عليه السلام) وهو من علامات الأوصياء، فقال (عليه السلام) في حديث طويل الى ان يقول : فنزل بي من وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله) ما لم أكن أظن الجبال لو حملته عنوة كانت تنهض به،

وغيرها من الروايات التي تصرح بكلمة وفاة فاطلاق الوفاة على موت النبي ص لا ينفي استشهاده مسموما فأرجوا ممن يدعي العلم ان يكون اكثر اطلاعا على روايات العترة وان لا يكونوا حشويين فالحشوية لا خير فيها
تحياتي

كتبه وحرره انصار الكرار   بتاريخ ٢٩/صفر/١٤٤٤ هجريا

الأربعاء، 14 سبتمبر 2022

تأييد الامام الخامنئي دام ظله وكتب السنة لملا باسم الكربلائي


هذا ما رد به الامام القائد الخامنئي دام ظله على وزير تربية الاردن عندما قام الوزير بهاجمة السيد محمد التيجاني حفظه الله واتهمه بانه يقوم بشن حملات ضد الصحابة(لانه يكشف الحقائق بطرح علمي بدون سب ) وانه يفرق الامة 

فهنا قاطعه الامام القائد  مدافعا عن السيد التيجاني وقال :ماكتبه الشيعة قديما وحديثا ليس الا دفاعا عن اهل البيت ع والتعريف بأحقيتهم وامامتهم لكل المسلمين
[[اقول]] فالتأييد منه دام ظله للسيد التيجاني في كشف الحقائق بدون سب تأييد عام  يشمل  تأييد ملا  باسم وغيره ممن  يطرح الحقائق دفاعا عن اهل البيت ع بدون سب فكلام ملا  باسم  اولا  قديم وقد يكون في الليالي الفاطمية حيث ذكر هذه القصيدة وهو الوقت والزمان المناسب لذكر قضية ومظلومية السيدة الزهراء ع وكلمة عصابة تطلق في اللغة على مجموعة او جماعة وهذا لا اشكال فيه فنحن عندما نقول عصابة اهل البيت ع او قول الفقهاء اجمعت العصابة على تصحيح ما يروى عن عبد الله بن سنان  اي جماعة او مجموعة وهذا لا اشكال فيه لغة
وقد روى اهل السنة  ذلك وذكروا كلمة عصابة حيث ورد في كتاب الرياض النضرة في مناقب العشرة للمحب الطبري :قال ابن شهاب [[قال ابن شهاب : وغضب رجال من المهاجرين في بيعة أبي بكر منهم علي بن أبي طالب والزبير فدخلا بيت فاطمة معهما السلاح .فجاءهما عمر بن الخطاب في عصابة من المسلمين ، منهم :أسيد بن حضير ،وسلمة بن سلامة بن وقش ،وهما من بني عبد الأشهل .ويقال منهم : ثابت بن قيس بن شماس من بني الخزرج .فأخذ أحدهم سيف الزبير فضرب به الحجر حتى كسره .]] 

قال محب الطبري : خرجه موسى بن عقبة وهذا محمول على تقدير صحته على تسكين نار الفتنة وإغماد سيفها لا على قصد إهانة الزبير .
اذن فالقضية قديمة وملا باسم ليس اول شخص وصف جماعة الخليفة  عمر بالعصابة بل سبقه الى ذلك  كتب اهل السنة وعلمائهم ومنهم محب الطبري حيث جعل تقديرا لصحة هذه الرواية ولم يشكل عن كلمة عصابة فالاولى بكم ان تهاجموه اولا  وهذا الكلام تبين انه شائع لان الطبري لم يشكل عليه  فما فعله ملا باسم  ليس حديثا بل هذا فعل الشيعة والسنة  منذ القدم وطرحه ليس فيه سب  واوجه كلامي للوهابيين والبعثيين وجهلة السنة  وكذلك جهلة الشيعة الكوفيين  إن   مفكريكم واساتذتكم لا يتركون سب الجمهورية الاسلامية والامام الخميني رضوان الله عليه بل وبعضكم اساء الى الامام الحسين ع كطه الدليمي ومن لف لفه وبعضكم اساء الى الامام علي كما فعل المدعو عمر العيثاوي   و لم نسمع  منكم اي استنكار او بيان يرد على هؤلاء كذلك تكفير الشيعة من قبل امام الحرم المكي لم نسمع من احدكم رد عليه ولكن ما ان يبدي  الشيعي رأيه ويطرح فكره بدون اساءة حتى تقوم الدنيا ولا تقعد  ويهاجمونه  والمصيبة يشاركهم بذلك من جهلة الشيعة  الكوفيين الاشعثيين  نعم نحن نقول بالوحدة الاسلامية ولا نسيء لمقدسات الاخرين ولكن ليس معناه ان لا نطرح الحقائق في الوقت المناسب والزمان المناسب وطرح ملا باسم كان في الليالي الفاطمية في ذكرى استشهاد الزهراء ع والمقطع قديم لكن ما ان اصبح ملا باسم قريبا من الجمهورية الاسلامية وذكر ابونا الشايب في قصائده  حتى قامت هذه الجهات الخبيثة بنشر مقطع قديم له وليس فيه اي سب وايضا السبب الاخر لاشغال الناس عن زيارة الاربعين  والا المقطع قديم ولو كانت نية هذه الجهات المروجة لهذا الموضوع الدفاع عن مقدسات اخواننا السنة لنشروها في نفس الوقت الذي انتشرت هذه القصيدة ولما نشروها في هذه الايام المقدسة ايام زيارة المولى ابي عبد الله ولكن الغاية  جدا واضحة فأقول لكم كما قالت عمتي زينب ع ليزيد : كد كيدك واسعى سعيك وناصب جهدك فوالله لا تمحوا ذكرنا ولا تميت وحينا
واكرر الوحدة الاسلامية ليس معناه التنازل عن عقيدتي لارضيك بل الوحدة هو التعايش واحترام عقائد بعضنا البعض ولا نسيء  للرموز وطرح القضايا التاريخية   في الوقت المناسب ويكون الطرح خاليا من السب  لا ينافي الوحدة ابدا بل لكي يستفاد بعضنا البعض واكتساب المعلومات فنرجوا من عقلاء المسلمين من السنة والشيعة عدم الانجراف للماكنة الطائفية التي تحرف المطالب عن موضعها كالترويج للفيديوهات القديمة وذكرها في مناسبات لا تخص تلك القضية المذكورة في الفيديو القديم 
وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين
#كلنا_باسم_الكربلائي 
كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ١٧/صفر/١٤٤٤ هجريا

الهامش :
فسيروا في الارض للدكتور السيد التيجاني 📚
الرياض النضرة في مناقب العشرة للمحب الطبري📚

الأحد، 4 سبتمبر 2022

دور الاستكبار العالمي بأغتيال السبط الاكبر الامام الحسن ع

               بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
اما بعد
عظم الله اجورنا واجوركم بأستشهاد الامام الحسن ع وبهذه المناسبة الاليمة هذا بحث بسيط يبين لنا من هو الذي شارك بأغتيال الامام الحسن ع فكلنا نعلم ان معاوية دس السم للامام الحسن ع عن طريق زوجته جعدة زوجة الامام الحسن ع ووعدها انه اذا فعلت ذلك زوجها ابنه يزيد ولكن من الذي بعث السم لمعاوية ومن الذي طعن الامام الحسن ع وحاول اغتياله وهو في طريقه لحرب معاوية هذا ان شاء الله سنبينه في هذا البحث  فنسأل الله ان يحسن لنا هذا الصنيع انه سميع الدعاء.
   






     [[محاولة الصهاينة اغتيال الامام الحسن ع]] 

ورد في في الكافي الشريف (²) 250 - عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن الحسن بن شمون، عن عبد الله بن عبد الرحمن الأصم، عن عبد الله بن القاسم البطل، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله تعالى: " وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين (2) " قال: قتل علي بن أبي طالب (عليه السلام) وطعن الحسن (عليه السلام) " ولتعلن علوا كبيرا " قال: قتل الحسين (عليه السلام) "

(اقول) وهنا يتبين ان الذي طعن  الامام الحسن ع بخنجر مسموم هم اليهود المتصهينين انذاك في ذلك الزمان وهذا يدل ان معاوية كان يتعاون مع الاستكبار انذاك كما بين صادق ال محمد ع ان الاسرائيليين هم من طعنوا الامام الحسن ع











[[ملك الروم يبعث السم لمعاوية لسم الامام الحسن]]

ورد في الاحتجاج عن الامام الحسن ع : : قد سقاني مرتين وهذه الثالثة لا أجد لها دواء، ولقد رقى إلي: أنه كتب إلى ملك الروم يسأله أن يوجه إليه من السم القتال شربة، فكتب إليه ملك الروم: أنه لا يصلح لنا في ديننا أن نعين على قتال من لا يقاتلنا، فكتب إليه أن هذا ابن الرجل الذي خرج بأرض تهامة، وقد خرج يطلب ملك أبيه، وأنا أريد أن أدس إليه من يسقيه ذلك، فأريح العباد والبلاد منه، ووجه إليه بهدايا وألطاف فوجه إليه ملك الروم بهذه الشربة التي دس فيها فسقيها واشترط عليه في ذلك شروطا.



(اقول) وبهذا يتبين ان الذي بعث السم لمعاويةلاغتيال الامام الحسن هو  هو ملك الروم  نعم قتله ملك الروم قتله الاستكبار العالمي واكمل المؤامرة معاوية وزوجة الامام جعدة كما تبين لنا ذلك ان اخبار معاوية لملك الروم بأن الامام الحسن هو ابن الذي يخرج من ارض  تهامة يبين لنا ان معاوية كان عميلا وكان معاوية ينقل اخبار المسلمين للروم المتربصين بالأ سلام 





                     [[الخاتمة]]

وبذلك يتبين لنا ان الذي سم الامام الحسن ع وحاول اغتياله عندما طعن بالخنجر بفخذه ليس فقط بني امية بل الصهيونية انذاك  الذين ينتسبون للهودية زورا وبهتانا وامريكا التي كانت تسمى بالروم عن طريق ملكها فنسأل الله ان يوفقنا بحق محمد وال محمد وان يحشرنا معهم وان ننال شفاعة امامنا السبط المسموم وان يعجل فرج مولانا صاحب الزمان انه سميع الدعاء وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين


كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٧/صفر /١٤٤٤ هجريا


المصادر :
الكافي الشريف لثقة الاسلام الكليني📚
الاحتجاج للطبرسي 📚

الاثنين، 29 أغسطس 2022

بيان سماحة السيد الحائري(دام ظله) يعلن تركه للمرجعية ويدعوا للألتفاف حول قيادة الامام الخامنئي (دام ظله)


بسم الله الرحيم الرّحيم
🔹الحمد لله زنة عرشه ومداد كلماته وما أحصاه كتابه وأحاط به علمه، والحمد لله حمداً يليق بكرم وجهه وعزّ جلاله. والصلاة والسلام على نبيّ الله الذي أرسله رحمة للعالمين محمّد بن عبد الله وعلى أهل بيته الطاهرين.
🔹قال الله تعالى في محكم كتابه: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَها﴾ سورة البقرة: الآية: ٢٨٦. صدق الله العليّ العظيم.
🔹لا شكّ في أنّ من أهمّ المسؤوليات وأعظم الأمانات في عصر غيبة الإمام الحجّة (عجّل الله تعالى فرجه) تولّي الفقهاء الجامعين للشرائط شؤون الاُمّة وحماية مصالحها عامّة وخاصّة، من خلال الإفتاء وبيان الأحكام الشرعيّة، وإعطاء الإرشادات والتوجيهات، وكلّ ما من شأنه حفظ كيانها وعزّتها ودرء المخاطر عنها.
🔹وبعدما وفّقني الله تعالى للتتلمذ على يد اُستاذي آية الله العظمى السيّد الشهيد محمّد باقر الصدر (رضوان الله تعالى عليه) تحمّلت هذه المسؤوليّة وبذلت قصارى جهدي لتحقيق الأهداف التي استشهد من أجلها بحدود استطاعتي، ورعاية العمل الإسلاميّ في عراق الحسين (عليه السلام) ونصرة الإسلام الأصيل، وحماية المؤمنين وخصوصاً المجتمع العراقيّ من مكائد المستعمرين الأجانب.
🔹ومن الواضح أنّ من ضروريّات القيام بهذه المسؤوليّة العظيمة هو توفّر الصحّة البدنية والقدرة على متابعة شؤون الاُمّة، ولكن اليوم إذ تتداعى صحّتي وقواي البدنية بسبب المرض والتقدّم بالعمر، صرت أشعر بأنّها تحول بيني وبين أداء الواجبات الملقاة على كاهلي -كما اعتدت على النهوض بها سابقاً- بما لا يحقّق الكمال والرضى، لذا اُعلن عدم الاستمرار في التصدّي لهذه المسؤوليّة الثقيلة والكبيرة، وإسقاط جميع الوكالات والاُذونات الصادرة من قبلنا أو من قبل مكاتبنا وعدم استلام أيّة حقوق شرعيّة من قبل وكلائنا وممثّلينا نيابة عنّا اعتباراً من تاريخ إعلاننا هذا.
🔹ولابدّ ليّ من كلمات أخيرة اُوصي بها أبنائي المؤمنين:
🔹أوّلاً: على جميع المؤمنين إطاعة الوليّ قائد الثورة الإسلاميّة سماحة‌ آية الله العظمى السيّد عليّ الخامنئي (دام ظلّه)، فإنّ سماحته هو الأجدر والأكفأ على قيادة الاُمّة وإدارة الصراع مع قوى الظلم والاستكبار في هذه الظروف التي تكالبت فيها قوى الكفر والشرّ ضدّ الإسلام المحمّدي الأصيل.
🔹ثانياً: اُوصي أبنائي في عراقنا الحبيب بما يلي:
🔹أ- الحفاظ على الوحدة والانسجام فيما بينهم وعدم التفرقة، وأن لا يفسحوا المجال للاستعمار والصهيونيّة وعملائهم بإشعال نار الفتنة والتناحر بين المؤمنين، وأن يعلموا أنّ عدوّهم المشترك هو أمريكا والصهيونيّة وأذنابهم، فليكونوا أشدّاء على الكفّار رحماء بينهم.
🔹ب- تحرير العراق من أيّ احتلال أجنبي ومن أيّ تواجد لأيّة قوّة أمنية أو عسكريّة، وخصوصاً القوّات الأمريكية التي جثمت على صدر عراقنا الجريح بحجج مختلفة، وعدم السماح ببقائها في العراق بلد المقدّسات، وإنّ إبقاءهم يعتبر من أكبر المحرّمات عند الله تعالى، كما بيّنا ذلك في بيانات سابقة.
🔹ج- أدعو المتصدّين للمناصب والمسؤوليّات للقيام بوظائفهم الشرعيّة والتي عاهدوا الشعب على تحقيقها، والابتعاد عن المصالح الشخصيّة والفئوية الضيّقة، التي جرّت الويلات على أبناء الشعب العراقيّ المظلوم. ففي ذلك أمان لهم وعزّة للشعب واستقرار للبلاد.
🔹د- على العلماء وطلبة الحوزة الدينيّة والنخب الثقافية والكتّاب الواعين والمخلصين العمل على توعية أبناء الشعب، حتّى يميّزوا بين العدوّ والصديق ويدركوا حقيقة مصالحهم ولكي لا يتمّ استغفالهم والاستخفاف بهم ونزع الطاعة منهم فيما لا يعرفونه ولا ينفعهم، وحتّى يتعرّفوا على مكائد الأعداء ومؤامراتهم فيستأصلونها، أو على الأقل لا يقعون فريسة لأهدافهم المغرضة والضالّة.
🔹ھ- على أبناء الشهيدين الصدرين (قدّس الله سرّهما) أن يعرفوا أنّ حبّ الشهيدين لا يكفي ما لم يقترن الإيمان بنهجهما بالعمل الصالح والاتباع الحقيقيّ لأهدافهما التي ضحّيا بنفسيهما من أجلها، ولا يكفي مجرّد الادعاء أو الانتساب، ومن يسعى لتفريق أبناء الشعب والمذهب باسم الشهيدين الصدرين (رضوان الله تعالى عليهما)، أو يتصدّى للقيادة باسمهما وهو فاقد للاجتهاد أو لباقي الشرائط المشترطة في القيادة الشرعيّة فهو -في الحقيقة- ليس صدريّاً مهما ادعى أو انتسب.
🔹و- اُوصي جميع المؤمنين بحشدنا المقدّس ولابدّ من دعمه وتأييده كقوّة مستقلّة غير مدمجة في سائر القوى، فإنّه الحصن الحصين واليد الضاربة والقوّة القاهرة للمتربّصين بأمن البلاد ومصالح أهلها إلى جانب باقي القوّات المسلّحة العراقيّة، كما بيّنّا ذلك وأكّدناه مراراً.

🔹ز- لابدّ من إبعاد البعثيين المجرمين والمفسدين، والعملاء عن المناصب والمسؤوليات في البلاد، وعدم تمكينهم بأيّ شكل من الأشكال، فإنّهم لا يريدون الخير لكم، ولا تهمّهم سوى مصالحهم الحزبيّة وخدمة أسيادهم من المستعمرين والصهاينة وأذنابهم.
🔹﴿رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴾. سورة البقرة: الآية: ٢٨٦.
🔹وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.
🔹١ / صفر المظفر / ١٤٤٤ ھ   
🔹كاظم الحسينيّ الحائريّ

🔹ملف PDF:
http://almarjeya.com/uploads/statements/pdf/149.pdf

🔹مكتب سماحة السيد الحائري دام ظله
telegram.me/kazemalhaeri
@kazemalhaeri


السبت، 27 أغسطس 2022

[[القيادة في فكر السيد الشهيد الصدر قدس]]

[[القيادة في فكر السيد الشهيد الصدر قدس]] 
يقول السيد الشهيد الصدر في موعظة حول اهمية الاجتهاد[[ولاية حقيقية وهذا لا يكون إلا بالاجتهاد أول درجاته الاجتهاد، أما انه تستطيع أن تعمل شيئاً من ذلك بدون اجتهاد فهذا دونه خرط القتاد ولا يمكن أصلاً، إنما يتبوأ مقعده من النار إذا فعل ذلك، وليس بحجة ولا تجب إطاعته حتى لو كان أفضل فضلاء الحوزة ما لم يحصل على درجة الاجتهاد]]

((اقول))  فالقيادة اي الولاية لابد ان يكون القائد مجتهدا واذا لم يكن مجتهدا وتصدى للقيادة  يكون عمله باطلا وليتبوأ مقعده من النار ولو كان من فضلاء الحوزة كما نص على ذلك السيد الشهيد الصدر قدس  اما قد يقول قائل ان السيد الشهيد اوصى بالقيادة من بعده لقيادة لا تمثل التقليد   نكمل قول السيد الشهيد الصدر قدس [[يحتاج الشعب العراقي لو صح التعبير الى قيادة لا تمثل التقليد، يقلدون شخص ويأتمرون بأمر شخص آخر، بعنوان الوكالة أو بأي عنوان آخر لكي يرتبهم، الشيعة والحوزة لا تكون بدون ترتيب، وإذا لم ترتب تقع بأيدي ناس ليسوا لهم أكفاء، ماكرين وطلاب دنيا بشكل من الأشكال، على أية حال، فتوخياً لدفع أمثال هذه النتائج المؤسفة والمزعجة، ينبغي إيجاد قيادة دينية في داخل الحوزة، لأجل التفاف الناس حولها واستفادة الناس منها، فإن الله تعالى ـ يعني ـ مدَّ في عمري لو صح التعبير وبقيت عدة سنوات أخرى، فيوجد بالتأكيد هناك من طلابي وممن أتوخى منهم الإخلاص والتعب على نفسه والاجتهاد يحصل هناك عدة مجتهدين بعون الله سبحانه وتعالى، جملة منهم نستطيع أن نقول طيب القلب وخبير وورع ونحو ذلك قابل لأن تحول عليه القيادة الحوزوية، ولربما في ذلك الحين يكون هو الأعلم،]]

القول هنا شرط القيادة التي لا تمثل التقليد اي الولاية وشرط ان يكون المتولي القائد وكيلا عن مرجع بقوله (وكالة)  او بأي عنوان اخر اي يكون مجتهدا  قائدا فيجب اما يكون وكيلا عن مرجع او  مجتهد  وكلا الامرين لابد ان يكون اما له وكالة من مرجع او مجتهد مطلق ليس مرجعا هذا حسب فكر السيد الشهيد الصدر قدس  ولذلك نجد السيد الشهيد قدس يركز على اتباع المرجع وان يختلف معه المهم يكون صالحا او مجتهد فقد قال قدس سره في الخطبة السابعة والعشرين[[المرجع الجديد وان لم يكن متفقاً مع السيد محمد الصدر بكل التفاصيل الا ان المهم فيه هو الاتجاه نحو العدالة الاجتماعية وانصاف الناس من نفسه كما قيل في الحكمة (قل الحق ولو على نفسك) وادراك المصالح العامة ، فان وجدتموه شخصاً من هذا القبيل فتمسكوا به ، وإلا فدعوه إلى غيره ، فان الأنانية في المرجعية هي العنصر الغالب مع الاسف جيلا بعد جيل ، وهذا هو المضر حقيقة في الحوزة خاصة وفي المجتمع عامة ، فاتبعوا شخصاً من المجتهدين ليس له مثل هذا الطبع بل له اتجاه التضحية في سبيل الآخرين وبذل النفس والنفيس في سبيل دينه ومذهبه]]


(اقول)  ويتبين من خلال كلام السيد الشهيد الصدر قدس انه يتوجب اتباع المرجع الجديد اذا كان في اتجاه العدالة الاجتماعية وان كان يختلف مع محمد الصدر كما قال قدس وايضا حث على اتباع المجتهد فالقيادة حسب فكر السيد الشهيد الصدر قدس تكون بيد مجتهد او مرجع اعلم او وكيلا عن مرجع لا شيء اخر ولم يقل اتبعو ابن المرجع  وعلينا فهم الوصية جيدا وادراك نهج الشهيد الصدر قدس ان القيادة تكون بيد الولي الفقيه وعلى اقل تقدير يجب ان يكون مجتهدا او صاحب وكالة من مرجع مع حصوله على درجة الاجتهاد ايضا لان كل عمل بدون اجتهاد فهو باطل وفي قعر جهنم كما نص على ذلك المولى المقدس او مرجع اعلم  فهذا هو فكر القيادة للمجتمع عند السيد الشهيد محمد الصدر قدس  ونسأل الله ان يوفقنا لما هو خير لذلك انه سميع الدعاء وهذا وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين 



كتبه وحرره العبد الفقير انصار الكرار بتاريخ ٢٨/محرم الحرام /١٤٤٤ هجريا