Translate

السبت، 16 يناير 2021

هل قول رسول الله ص من كنت مولاه فهذا علي مولاه يعني المحبة والنصرة فقط ام ايضا الولاية والحكم

                              [المقدمة] 

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين واللعنة على اعدائهم اجمعين
الكل يعلم ما حدث يوم الغدير. عندما اخذ رسول الله ص بيد امير المؤمنين علي ع. واوصى به بالولاية. من بعده. وكانت الامور تسير وفق ما اراده. رسول الله ص. الا. ان حدث هذا اليوم الاسود على الأمة بعد وفاة النبي مباشر  وهو يوم السقيفة حيث انساق جمع من الصحابة الى اطماعهم الدنيوية وارتدوا عن ايمانهم. من اجل حب الرئاسة والهوى تاركين رسول الله ص جثة هامدة  فعزل الخليفة الشرعي. وتم تنصيب. الخليفة الاول ابي بكر اجتهادا. خلاف. النص الذي امر به النبي ص بتنصيب امير المؤمنين علي ع  عندما نصبه للولاية في يوم الغدير  واستمر هذا الحال الى يومنا هذا. واليوم خرجت فرقة تسمى الوهابية. اشتهرت هذه الفرقة بالكذب والنفاق  حيث ادعت ان قول رسول الله ص من كنت مولاي فهذا علي مولاه يعني المحبة والنصرة لا اكثر. وهذا غير صحيح بل كما سيأتي. ان هذه الكلمة تعني كل شيء ليس فقط محبة ونصرة بل معها ايضا الولاية والحكم ويكون اولي  من انفسهم   وهذا الذي سنبينه باذن الله والله ولي التوفيق. 


               انصار الكرار / بغداد/ كانون الثاني/2021





              [تنصيب النبي للوصي  للولاية]  

في حجة الوداع. اي اخر حجة للنبي ص بعد رجوعه من  الحجة الاخيرة ووصوله الى مكان. صحراء اسمها غدير خم وكما اخرج. ابن ماجة في سننه.  ‏، عن ‏ ‏البراء بن عازب ، قال : أقبلنا مع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد ‏ ‏علي ‏(ر) ،‏ ‏فقال :‏ ‏الست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، قالوا : بلى ، قال : الست أولى بكل مؤمن من نفسه ، قالوا : بلى ، قال : قال : فهذا ‏ ‏ولي ‏ ‏من أنا مولاه ‏، ‏اللهم ‏ ‏وال ‏ ‏من والاه ، اللهم عاد من عاداه.

قال الالباني : صحيح

[ اقول]  وهذا قول النبي ص يقول الست اولى بالمؤمنين من انفسهم   المولى وهو الاولى من انفسهم. كما سيثبت. ان مراد الاولى من انفسهم هو نفوذ حكمه عليهم عليكم كما سيأتي الان




  [مراد قوله تعالى النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم]

 اولا. تفسير الطبري. 

قال الطبري في تفسيره [[يقول تعالى ذكره: (النَّبيُّ) محمد (أوْلَى بِالمُؤْمِنِينَ) يقول: أحق بالمؤمنين به (مِنْ أنْفُسِهِمْ)، أن يحكم فيهم بما يشاء من حكم، فيجوز ذلك عليهم.]] 



ثانيا تفسير البغوي

قال البغوي. في تفسيره [[ قوله - عز وجل - : ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) يعني من بعضهم ببعض في نفوذ حكمه عليهم ووجوب طاعته عليهم . وقال ابن عباس وعطاء : يعني إذا دعاهم النبي - صلى الله عليه وسلم - ودعتهم أنفسهم إلى شيء كانت طاعة النبي - صلى الله عليه وسلم - أولى بهم من طاعتهم أنفسهم . وقال ابن زيد : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم فيما قضى فيهم ، كما أنت أولى بعبدك فيما قضيت عليه . وقيل : هو أولى بهم في الحمل على الجهاد وبذل النفس دونه . [ ص: 319 ] وقيل : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يخرج إلى الجهاد فيقول قوم : نذهب فنستأذن من آبائنا وأمهاتنا ، فنزلت الآية .]]


ثالثا. تفسير النسفي

قال النسفي في تفسيره [[ (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم) * أي أحق بهم في كل شيء من أمور الدين والدنيا وحكمه أنفذ عليهم من حكمها فعليهم ان يبذلوها دونه ويجعلوها فداءه أو هو أولى بهم أي أرأف بهم وأعطف عليهم وأنفع لهم ]]

رابعا تفسير  الالوسي


قال الالوسي في تفسيره [[ (النبي أولى بالمؤمنين) * أي أحق وأقرب إليهم * (من أنفسهم) * أو أشد ولاية ونصرة لهم منها فإنه عليه الصلاة والسلام لا يأمرهم ولا يرضى منهم إلا بما فيه صلاحهم ونجاحهم بخلاف النفس فإنها أما أمارة بالسوء وحالها ظاهرا أولا فقد تجعل بعض المصالح وتخفى عليها بعض المنافع وأطلقت الأولوية ليفيد الكلام أولويته عليه الصلاة والسلام في جميع الأمور ويعلم من كونه صلى الله عليه وسلم أولى بهم من أنفسهم كونه عليه الصلاة والسلام أولى بهم من كل من الناس، وقد أخرج البخاري وغيره عن أبي هريرة عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ما من مؤمن إلا وأنا أولى الناس به في الدنيا والآخرة اقرؤا إن شئتم النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم فأيما مؤمن ترك مالا فليرثه عصبته من كانوا فإن ترك دينا أو ضياعا فليأتني فأنا مولاه " ولا يلزم عليه كون الأنفس هنا مثلها في قوله تعالى: * (ولا تقتلوا أنفسكم) * (النساء: 29) لأن إفادة الآية المدعى على الظاهر ظاهرة أيضا، وإذا كان صلى الله عليه وسلم بهذه المثابة في حق المؤمنين يجب عليهم أن يكون أحب إليهم من أنفسهم وحكمه عليه الصلاة والسلام عليهم أنفذ من حكمها وحقه آثر لديهم من حقوقها وشفقتهم عليه أقدم من شفقتهم عليها، وسبب نزول الآية على ما قيل ما روى من أنه عليه الصلاة والسلام أراد غزوة تبوك فأمر الناس بالخروج فقال أناس منهم: نستأذن آباءنا وأمهاتنا فنزلت، ووجه دلالتها على السبب أنه صلى الله عليه وسلم إذا كان أولى من أنفسهم فهو أولى من الأبوين بالطريق الأولى ولا حاجة إلى حمل أنفسهم عليه]] 



خامسا تفسير البحر المحيط

قال ابن ابي حيان تفسيره المذكور [[قيل: وأطلق في قوله تعالى: {أَوْلَىٰ بِٱلْمُؤْمِنِينَ }: أي في كل شيء،ولم يقيد. فيجب أن يكون أحب إليهم من أنفسهم، وحكمه أنفذ عليهم من حكمها، وحقوقه آثر، إلى غير ذلك ممايجب عليهم في حقه. انتهى.]]






                           [ النتيجة و الخاتمة ]
 
وبذلك. يتبين. ان قول النبي ص. [الست اولى بالمؤمنين من انفسهم] في يوم الغدير عند تنصيبه  لامير المؤمنين علي للولاية استنادا لقوله تعالى(النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم)    وكما ثبتنا في  اصح تفاسير اهل السنة ليس فقط المحبة والنصرة. بل هو احق بهم ونفوذ حكمه. عليهم وتعني له ولاية. عليهم في كل شيء. والطاعة ايضا. فكذلك يكون امير المؤمنين علي. لانه بعدما ذكر هذا. القول. انا من كنت مولاه. فهذا. ولي من انا مولاه. او هذا علي مولاه. اللهم. والاه وعادي من عاداه. وفي روايات اخرى معها وانصر من نصره واخذل من خذله. وبذلك. كما يكون النبي ص. اولى بالمؤمنين من انفسهم كذلك امير المؤمنين علي ع له ما لرسول الله ص. في كل شيء الا النبوة لأنه. ص خاتم الانبياء وله الولايه عليه السلام. ويثبت ان رسول الله ص لم يمت. قبل ان يوصي بالخليفة من بعده وهو امير المؤمنين علي ع  في يوم الغدير وان  بيعة السقيفة ليست شرعية بل اجتهاد منهم. خلاف النص. في يوم الغدير. وبهذا نختم بحثنا وهذا وصلى الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين واللعنة. على اعدائهم اجمعين 


انصار الكرار / بغداد/ كانون الثاني/2021

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق