Translate

الجمعة، 3 يونيو 2022

هل الشيخ الوائلي رضي الله عنه مدح المطربة ام كلثوم؟

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   كثيرا ما هرج الشيرازية اللندنية حول ادعائهم ان الشيخ مدح ام كلثوم تعالوا لنرى هل الشيخ مدح ام كلثوم المطربة ام ذكرها من باب الواقع التاريخي الاجتماعي في مصر
 اليكم نص الشبهة :
قال الشيرازي اللندني : هاهو الوائلي يمدح المطربة ام كلثوم في شعره حيث قال :
والمستثير على تشنج سومة 


الرد على الشبهة : اين مدح الشيخ الوائلي لأم كلثوم!! 
هل مجرد ذكرها يعتبر مدح فهنا  يثبت اولا انه لم يمدحها والشيخ ذكر حالة اجتماعية تاريخية في المجتمع المصري ومن الظواهر الاجتماعية في الشارع المصري على مر العصور ومن هذه الظواهر في مصر سماعهم لام كلثوم ويطلقون عليها اسم سومة وهذه شهرتها في المجتمع المصري والشعر اصلا هو شعر اجتماعي وليس ديني تعالوا للكتاب ديوان الشيخ الوائلي 

لاحظوا عندما تذهبون للفهرس من الكتاب  في صفحة ٤٩٠ وصفحة ٤٩١ تجدون القسم الاجتماعي وبهذا القسم  توجد به القصيدة التي اسمها محاورة مع النيل
فالشعر ليس ديني بل هو شعر اجتماعي ذكر الحالات الاجتماعية وتاريخ مصر على مر العصور ومن ضمنها ذكر سومة الاسم الذي اشتهرت به ام كلثوم في تاريخ مصر  ولا احد يقدر ان ينكر ان المصريين لا يستمعون لام كلثوم فيتبين ان الشيخ ذكر حالة اجتماعية ولم يمدحها اصلا وسوف نبين انه يذكر تاريخ مصر الاجتماعي

تعالوا لنذهب في بداية القصيدة  نرى ان القصيدة نظمت في القاهرة سنة ١٩٦٩ م  هذا معناه ان الشيخ الوائلي كان في مصر فنقل بشعره واقع المجتمع المصري ومن الحالات الاجتماعية التاريخية في المجتمع المصري التي نقلها الشيخ بنفس الصفحة ٢٢١  ذكر كيلوباترا حيث قال :
وحين تعبر كيلوباترا فتنة
هل الشيخ عندما يذكر كيلوباترا بشعره هل معناه انه يمدحها ولا يقول ذلك  الا من يسفه عقله 

ثم في صفحة ٢٢٤ ذكر امون حيث قال :
من عهد امون ليوم عرابي 
هل الشيخ يمدح امون عندما ذكره ام ذكر واقع المجتمع المصري وتاريخه
ويقول في نفس الصفحة :
حرصوا على صنع الخلود بكرنك
وكرنك هي منطقة اثرية للمعابد في مصر يعني كانوا يعبدون الالهة في مصر هل الشيخ الوائلي عندما ذكرها هل مدحها ام ذكر واقع وتاريخ مصر؟؟ 
وفي نفس الصفحة :
وأروك حتى الموت في اهرامهم
هل الشيخ الوائلي يمدح الاهرام المصرية عندما ذكرها 

وهنا في صفحة ٢٢٥  قال :
وسمت بأزهرها الشريف 
هل الشيخ الوائلي مدح الازهر ام ذكره لانه واقع المجتمع المصري وتاريخه الذي يسمي الازهر بالشريف 
وفي نفس الصفحة يقول :
ورؤى سميراميس وهي من السنا
وسميراميس ملكة اشورية  هل مدحها ام ذكرها من باب الربط بين الحضارة التاريخية الاجتماعية بين العراق ومصر لان الملكة كانت بعهد الفراعنة
ثم يقول :
والى ابن رمسيس الذي غزل الهوى
                                   هذا النسيج من ابن حمورابي

الشيخ الوائلي ذكر ابن رمسيس وابن حمورابي في سبيل ربط تاريخ العراق وتاريخ مصر الاجتماعي 
هل الشيخ مدحهم ام ذكرهم على سبيل ذكر الحالات الاجتماعية 

فهذه هي قصيدة محاورة مع النيل  لا يوجد مدح لام كلثوم بل ذكرها كحالة تاريخية اجتماعية في المجتمع المصري حالها كحال باقي ظواهر  التاريخية الاجتماعية في مصر التي ذكرها بقصيدته  ويتبين كذب الشيرازية اللندنية وفجورهم بالخصومة وهذا والحمد الله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 

حرره وكتبه انصار الكرار بتاريخ ٣/ذو القعدة/١٤٤٣هجريا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق