Translate

السبت، 27 مايو 2023

هل الولاية العامة التي يقول بها النراقي قدس معناها ان الفقيه لا يباشر بنفسه امور الدولة كما ادعى اللندني ام العكس هو الصحيح؟

نأخذ محل الشاهد من كلام اللندني
قال اللندني مدلسا :
هناك ولاية عامة قال بيها المحقق الكركي والشيخ النراقي قدس الله سرهما وهي أنه لا يباشر بنفسه بل يبدي في رأيه فقط في الأمور التي هي حساسة بين الناس ويبدي رأيه فيها










والجواب على ذلك :
اما تدليسه على الكركي فقد بينا في بداية البحث تدليسه على الكركي الذي ثبت تطبيقه للولاية العامة وتدخله بأمور الحكم وكان الشاه من عماله 

واما تدليسه على النراقي بأن الولاية العامة عنده ليس معناه ان يباشر الفقيه امور الحكومة فهذا يعبر اما عن جهلك او تدليسك 
قال المولى النراقي استاذ الشيخ الانصاري في عوائد الايام:
 [[وظيفة الفقيه وله التصرف فيه والاتيان به اما الاول فالدليل عليه بعد ظاهر الاجماع حيث نص به كثير من الاصحاب بحيث يظهر منهم كونه من المسلمات ما صرح به الاخبار المتقدمة من كونه وارث الانبياء أو امين الرسل وخليفة الرسول وحصن الاسلام ومثل الانبياء وبمنزلهم والحاكم والقاضى والحجة من قبلهم وانه المرجع في جميع الحوادث وان على يده مجارى الامور والاحكام وانه الكافل لايتامهم الذين يراد بهم الرعيةفإن من البديهيات التى يفهمه كل عامى وعالم ويحكم به بانه إذا قال نبى لاحد عند مسافرته أو وفاته فلان وارثي ومثلى وبمنزلتي وخليفتي واميني وحجتي والحاكم من قبلى عليكم والمرجع لكم في جميع حوادثكم وبيده مجارى اموركم واحكامكم وهو الكافل لرعيتي له كل ما كان لذلك النبي في امور الرعية وما يتعلق بامته بحيث لا يشك فيه احد ويتبادر منه ذلك كيف لا مع ان اكثر النصوص الواردة في حق الاوصياء المعصومين المستدل بها في مقامات اثبات الولاية والامامة المتضمنين لولاية جميع ما للنبى فيه الولاية ليس متضمنا لاكثر من ذلك سيما بعد انضمام ما ورد في حقهم انهم خير خلق الله بعد الائمة و افضل الناس بعد النبيين وفضلهم على الناس كفضل الله على كل شئ وكفضل الرسول على ادنى الرعية وان اردت توضيح ذلك فانظر الى انه لو كان حاكم أو سلطان في ناحية واراد المسافرة الى ناحية اخرى وقال في حق شخص بعض ما ذكر فضلا عن جميعه فقال فلان خليفتي وبمنزلتي ومثلى واميني والكافل لرعيتي والحاكم من جانبى وحجتي عليكم والمرجع في جميع الحوادث لكم وعلى يده مجارى اموركم واحكامكم فهل يبقى لاحد شك في ان له فعل كل ما كان للسلطان في امور رعية تلك الناحية الا ما استثناه]] 


كيف يتولى الفقيه امور الرعية ويكون مرجعا في كل الحوادث بعد النبي ص؟

هل يتولى فقط بإبداء الرأي ام يتولى بإقامة نظام ديني تحت ولايته؟ 

مامعنى قول النراقي إن الفقيه هو خليفة النبي وحجته وبمنزلته ووارثه ومرجع على رعيته في جميع الحوادث؟

علي خليفتي من بعدي هل خليفتي فقط يعطي رأيه ولا يشكل الحكومة ام من مصاديق الخلافة تشكيل الحكومة وتكون حكومته شرعية وهذه كل الامور تثبت جهل هذا اللندني الذي وصل إلى أدنى من الجهل او التدليس من اجل ان يطعن بنظام الجمهورية الاسلامية ويطعن بالامام الخميني لكي يثبت ان الولاية العامة التي عند الفقهاء لا تدخل في تشكيل الحكومة وهذا لا يقوله الا جاهل والمتحصل بعدما اثبتناه من كلام العلماء ان الولاية العامة داخلة في تشكيل الحكومة وتولي امور الامة ولا يستطيع أن يتولى الفقيه ذلك الا بتشكيله للحكومة ويكون مبسوط اليد.










مقتبس من بحثنا :
منهاج الولاية الالهية في نقض اباطيل اللندنية 
بقلم انصار الكرار 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق