اللهم صل على محمد وال محمد ((موقع انصار التشيع والمرجعية 313 وهو موقع مختص بالوثائق والابحاث للرد على الشبهات و اظهار مظلومية اهل البيت ع واظهار فضائلهم وفضح اعدائهم والدفاع عن الدين والمذهب والدفاع عن العلماء والرد على الوهابية والمسيح والتشيع البريطاني فنسأل الله ان يحسن لنا هذا الصنيع انه سميع الدعاء)) #ملاحظة مهمة الفهرس والاقسام في اسفل الصفحة اخوكم انصار الكرار
Translate
الثلاثاء، 30 مايو 2023
الاثنين، 29 مايو 2023
تاريخ القيادة الشرعية (الدرس السادس)
1-[[القائد الشرعي يتعرض للبلاء الاول]]
قد سردنا في بحثنا السابق كيف ان ابراهيم الخليل ع هو القائد الشرعي في زمانه وكيف تغلب على استكبار زمانه وهو النمرود بعد ان كسر الاصنام وجعلت النار بردا وسلاما عليه ثم نفي الى خارج بابل ومعه من أمن معه ومنهم سيدتنا سارة وسيدنا لوط ع ثم استقر ابراهيم القائد الشرعي في بلاد الشام ومنها بعث لوطا ع الى قومه إذ كانوا يمارسون الفحشاء رجل مع رجل وقد كلفه الله بهذه الرسالة وايضا لم يستجيبوا لدعوته قال تعالى (( وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ العَالَمِيْنَ * إِنَّكُم لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّنْ دُونِ النِّسآءِ بَلْ أَنْتُم قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ)) وهنا القرآن يبين ان اول الناس من مارس الشذوذ الرجل مع الرجل هم قوم لوط لان الله عن لسان نبيه قال( ما سبقكم بها من احد من العالمين) فلم يستجيب ا للقائد الشرعي الذي كلفه لقيادتهم وهو سيدنا لوط النبي ع فأنزل الله عليهم العذاب ونجا لوط ومن معه من اهله وبناته الا امرأته كما قال تعالى ((فَأَنْجَيْنَاهُ وأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كانَتْ مِنَ الغَابِرِيْنَ * وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ المُجْرِمِيْنَ )) هذا في حال سيدنا لوط نعود الى عمه سيدنا إبراهيم القائد الشرعي في زمانه هنا لم تستطيع سارة الإنجاب فأقترحت على النبي ابراهيم ان يتزوج جاريتها هاجر وطبعا لاحظوا من أخلاق القائد الشرعي لم يتزوج بإمرآة اخرى الا بعد ان وافقت زوجته الأولى على ذلك وهذا يرشدنا بأن الذي يريد أن يتزوج مرة أخرى عليه ان توافق زوجته الأولى ويكون عن طيب خاطر لكي لا تحدث مصادمات في المستقبل وطبعا تم الزواج وانجبت هاجر لسيدنا ابراهيم القائد الشرعي أنجبت له اسماعيل ع النبي ع فأوقع ابليس الخلاف بين هاجر و سارة فأمر الله ان يهاجر بهما وهما هاجر واسماعيل الى ارض الحجاز بواد غير ذي زرع كما قال تعالى عن لسان نبيه (((36) رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37)))
فهنا ابراهيم القائد الشرعي الامام الذي من مهامه تشكيل الحكومة ابتلاه الله بالإبتلاء الاول وهو ان يجعل زوجته وابنه في مكان وعر ليس فيه زرع ولا ماء فدعا لهم بأن يرزقهم الثمرات وهنا يتبين لنا أن القائد الشرعي معرض للإبتلائات فكان امامنا الخميني قد تعرض لعدة ابتلائات ولكن ها هو امامنا الراحل شامخا وما زال اسمه مرفوعا اذن القائد الشرعي دائما ما يكون مبتلى لانه من علامات الايمان وعلامة الايمان حب علي وتكون الضريبة الابتلائات فقد ورد في غرر الحكم عن امير المؤمنين ع انه قال :من أحبنا فليعد للبلاء جلبابا
وقال ع :من تولانا فليلبس للمحن إهابا
اذن ابراهيم ع ابتلية بعدة ابتلائات وكذلك الامام الخميني كونهم تعرضوا للبلائات بسبب حبهم لاهل البيت ع ولذلك تعرضوا للبلائات.
فهنا فمضى القائد الشرعي تاركا زوجته وابنه هنا هاجر تركض يمينا وشمالا تبحث عن الماء فلم تجد عندها انفجر الماء تحت قدم سيدنا اسماعيل خليفة القائد الشرعي عندما حرك التراب برجله وهو نائم فانفجر الماء تحت قدم اسماعيل وهو بئر زمزم وجائت قبيلة جرهم من اليمن وهم اصل العرب فسكنوا معهم وكانوا موحدين فسكنوا معهم فتكلم سيدنا اسماعيل ع العربية مثلهم وهو ثاني نبي من اجداد رسول الله ص يتكلم العربية.
2-[[البلاء الثاني للقائد الشرعي والطاعة المطلقة للقيادة الشرعية ]]
قبل ان نأتي للبلاء الثاني الذي تعرض له القائد الشرعي نمر على منعطف صغير قبل ان يدمر الله قوم لوط عن طريق ملائكته وبعد نجاح القائد الشرعي ابراهيم بالبلاء الاول وهو جعل ابنه وزوجته في مكان وعر مرت الملائكة في طريقها الى ابراهيم ع فأستقبلهم كما قال تعالى ((هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ))
وهؤلاء الضيوف الذين جائوا لإبراهيم ع هم جبريل و عزرائيل و اسرافيل و ميكائيل فسلموا عليه ورد عليهم السلام
قال تعالى ((فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ)) فذهب القائد الشرعي الى زوجته وجاء بعجل سمين مشويا فقال لهم إلا تأكلون
قال تعالى ((فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ)) فهنا القائد الشرعي خاف طبعا الخوف ليس من اي احد بل عرفه انه وحي الرب وأنهم الملائكة فأصبحت لديه هذه الرهبة وبشروه بغلام عليم وهو اسحاق من سارة وبعدها أخبرته الملائكة انهم عازمين على إنزال العذاب على قوم لوط كما ورد فهذه النتيجة بعد اجتياز البلاء الاول
البلاء الثاني بعد ان شب اسماعيل ع وبعد سنين رأى ابراهيم ع في منامه انه يذبح ولده اسماعيل
هنا القائد الشرعي استعد للبلاء الاخر وأمره الله بالذهاب الى الحجاز لذبح ولده فلما وصل التقى به وبزوجته قال تعالى عن لسان نبيه وهو يقول لولده ((يٰا بُنَيَّ إِنِّي أَرىٰ فِي الْمَنٰامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مٰا ذٰا تَرىٰ))
هنا ماذا كان جواب اسماعيل هل عارض هل سيقول ماذا تقول هل تردد الجواب قال تعالى عن لسان نبيه اسماعيل (( يٰا أَبَتِ افْعَلْ مٰا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شٰاءَ اللّٰهُ مِنَ الصّٰابِرِينَ)) هنا لم يعصي لم يتردد بل امتثل لأمر القائد الشرعي وهذا سبب من اسباب درجاته ان جعل الله في صلبه الرسول ص الذي هو سيد الكائنات هو امتثال للقائد الشرعي أصبح لديه منزلة عظيمة في الدنيا والآخرة اذن من يمتثل لأمر القائد الشرعي يكون صاحب منزلة عظيمة الامام الخامنئي كان يمتثل لأمر الامام الخميني ولا يجادله و يمتثل له فأين أصبح الان؟
أصبح في العلا كذلك الشهيد السيد محمد باقر الصدر قدس عندما قال ذوبوا في الامام كما ذاب في الاسلام
اين أصبح؟
هذا هو الآن كلامه مؤلفات كتبه تدرس وأصبح ذكره في كل مكان اذن الأمتثال لقيادة القائد الشرعي تعطي الانسان المنزلة العظيمة عند الله فينال درجة رفيعة في الدنيا قبل الاخرة ولنا الأمثلة التي ذكرناها وأسوة ومثال يقتدى به
هنا بعد امتثال القائد الشرعي لأمر الله بذبح ولده بعد اجتياز البلاء الثاني بعدما سلم امره الى الله جائه الرد قال تعالى ((فَلَمَّا أَسْلَما وَ تَلَّهُ لِلْجَبِينِ «103» وَ نادَيْناهُ أَنْ يا إِبْراهِيمُ «104» قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيا إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّ هذا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ وفديناه بذبح عظيم)) اذن القائد الشرعي بعد اجتيازه للبلاء المبين البلاء الثاني وهو ذبح ولده اسماعيل فدى بذبح عظيم وهو كبش نعم هو فدى بكبش وقد ورد ايضا ان الذبح العظيم هو ذبح الحسين ع وأصبح في عيد الأضحى يذبح المسلمون الأضاحي اقتداذا بسنة قائدهم الشرعي ابراهيم ع وهذا من مناط الولاية التشريعية للقائد الشرعي وهناك بحث هل للقائد الشرعي الغير المعصوم وهو الولي الفقيه صاحب الولاية العامة ان يشرع ان حسب ولايته التشريعية ان يحلل لهم ام او يحرم عليهم امر ما
والجواب على ذلك حسب ما تقتضيه المصلحة العامة للمسلمين فمثلا عندما جعل الامام الخميني من يوم القدس العالمي شعارا لكل مسلم رافض للظلم وليس هنالك نص يحرم ذلك على المسلمين بجعله شعارا لهم فطبقا لولاية الامام الخميني الذي كان الولي الفقيه القائد الشرعي بزمانه أصبح كل اخر يوم جمعة من شهر رمضان صرخة بوجه الظلم وصرخة ضد كل قوة تأخذ ارض الاخرين غصبا وهذا وفق ما امر به الإسلام هذا بخصوص تشريع لهم
مثال اخر افتى الامام الخميني في فترة حكم الشاه بمنع الاحتفال بمولد الامام المهدي عجل الله فرجه بسبب قتل الشاه للمؤمنين كجريمة المدرسة الفيضية وغيرها من الجرائم وامتثل المراجع الفتوى الامام الخميني وبعد سقوط الشاه وانتصار الثورة الإسلامية وعودة الاسلام عنوانا لهذا البلد عاد الاحتفال بمولد الامام المهدي عجل الله فرجه التحريم كان وقتيا وفق ما اقتضت المصلحة العامة للمسلمين وهذه الولاية المطلقة للفقيه التي نقصدها
اذن لا يوجد نص ولا يمنع عقلا ان يفتي من تصدى للقيادة الشرعية وهو الغير المعصوم الولي الفقيه واصدر حكم ولائي وفق ولايته التشريعية بتحريم شيء ما اذا اقتضت المصلحة او جعل من اليوم هذا عيدا للمسلمين نعم لا يحل ما حرم الله كشرب الخمر وامور الكبائر
بقى امر هل الولاية المطلقة التي استعملها ابراهيم القائد الشرعي بخصوص ولايته على ولده بالبعد الفردي واراد ان يذبحه ايضا يشمل الفقيه بذلك
والجواب
بعد ورود الادلة وهو لا يشمل الفقيه لأختصاصه بالمعصوم نعم ولاية الفقيه العامة في البعد الاجتماعي فيما يخص الامور السياسية والاجتماعية التي تخص المسلمين اما في البعد الفردي مثلا يقول لك الفقيه اقتل اباك فهذا خرط بقتاد لأختصاص هذه الولاية بالمعصوم إبراهيم ع مع ولده والرسول ص كما قال تعالى ((النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم)) وامير المؤمنين ع عندما قال النبي ص في يوم غدير خم الست انا اولى بالمؤمنين انفسهم عندها قال من كنت مولاه فهذا علي مولاه فالولاية المطلقة بالبعد الفردي اي على الأنفس والأموال هي خاصة بالمعصوم دون غيره ولا حظ للفقيه بها
نعم الولاية المطلقة الثابتة للفقيه الذي ذكرناه قبل قليل وهي ولايته في البعد الاجتماعي لا البعد الفردي
3-[[القائد الشرعي يبني الكعبة ويكون حكمه ديني]]
بعد ان تصدى ابراهيم ع القائد الشرعي لمهام الأمامة بنى الكعبة مع ابنه اسماعيل قال تعالى ((وَ إِذْ يَرْفَعُ إِبْرٰاهِيمُ الْقَوٰاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَ إِسْمٰاعِيلُ رَبَّنٰا تَقَبَّلْ مِنّٰا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ))
ورد في البرهان في تفسير القرآن :
وَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ)«فَنَادَى أَبُو قُبَيْسٍ إِبْرَاهِيمَ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ):أَنَّ لَكَ عِنْدِي وَدِيعَةً؛فَأَعْطَاهُ الْحَجَرَ،فَوَضَعَهُ مَوْضِعَهُ،ثُمَّ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ)أَذَّنَ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ،فَقَالَ:أَيُّهَا النَّاسُ،إِنِّي إِبْرَاهِيمُ خَلِيلُ اللَّهِ،وَ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَحُجُّوا هَذَا الْبَيْتَ فَحُجُّوهُ،فَأَجَابَهُ مَنْ يَحُجُّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ،وَ كَانَ أَوَّلَ مَنْ أَجَابَهُ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ-قَالَ:وَ حَجَّ إِبْرَاهِيمُ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ)هُوَ وَ أَهْلُهُ وَ وَلَدُهُ.
اذن اهل اليمن هم أول من لبوا نداء القائد الشرعي بتشكيل الحكومة الدينية وجعل من مكة عاصمة لدولة التوحيد لدولة الاسلام وعندما نقول الاسلام لان القرآن صرح ان ابراهيم ع كان حنيفا مسلما لذلك اهل اليمن باركهم الله كونهم اول من لبى دعوة ابراهيم للحج وكان القائد الشرعي في زمانهم لذلك باركهم الله
قال تعالى عن لسان نبيه [[ رَّبَّنَآ إِنِّيٓ أَسۡكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيۡرِ ذِي زَرۡعٍ عِندَ بَيۡتِكَ ٱلۡمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ فَٱجۡعَلۡ أَفۡـِٔدَةٗ مِّنَ ٱلنَّاسِ تَهۡوِيٓ إِلَيۡهِمۡ وَٱرۡزُقۡهُم مِّنَ ٱلثَّمَرَٰتِ لَعَلَّهُمۡ يَشۡكُرُونَ ]]
الى ان يقول تعالى وهو ينقل دعاء نبيه [[ رَّبَّنَآ إِنِّيٓ أَسۡكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيۡرِ ذِي زَرۡعٍ عِندَ بَيۡتِكَ ٱلۡمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ فَٱجۡعَلۡ أَفۡـِٔدَةٗ مِّنَ ٱلنَّاسِ تَهۡوِيٓ إِلَيۡهِمۡ وَٱرۡزُقۡهُم مِّنَ ٱلثَّمَرَٰتِ لَعَلَّهُمۡ يَشۡكُرُونَ
ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ ٱلَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى ٱلۡكِبَرِ إِسۡمَٰعِيلَ وَإِسۡحَٰقَۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ ٱلدُّعَآءِ
وقال ابراهيم هذه الجملة المهمة بعد بناء البيت الحرام وهو يدل ان آزر هو عمه وليس والده وان والده هو تارخ الوصي قال تعالى (((40) رَبَّنَا ٱغۡفِرۡ لِي وَلِوَٰلِدَيَّ وَلِلۡمُؤۡمِنِينَ يَوۡمَ يَقُومُ ٱلۡحِسَابُ (41)))
وقلنا سابقا انه هنا ذكر والديه عبر عنهما بالوالدان ولو لم يكونا والداه مؤمنان لما استغفر لهما يوم يقوم الحساب بينما آزر قال له يا أبت وليس يا والدي وقوله له يا أبت لانه رباه فكان عليه حق الإبوة بالتربية
وقال تعالى ((ربنا وابعث فيهم رسولا منهم))
ورد في تفسير علي بن إبراهيم،في قوله تعالى: رَبَّنٰا وَ ابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ قال:يعني من ولد إسماعيل(عليه السلام)،فلذلك قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ): «أَنَا دَعْوَةُ أَبِي إِبْرَاهِيمَ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ)»
فجعل الله سبحانه يعقوب ويوسف انبياء بني اسرائيل ذرية اسحاق وجعل الله من ذرية اسماعيل خاتم الانبياء وسيد الانبياء رسول الله محمد ص
قال تعالى ((وَ وَصّٰى بِهٰا إِبْرٰاهِيمُ بَنِيهِ وَ يَعْقُوبُ يٰا بَنِيَّ إِنَّ اللّٰهَ اصْطَفىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلاٰ تَمُوتُنَّ إِلاّٰ وَ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)) اذن ابراهيم القائد الشرعي يوصي ولديه القائدان من بعده بالاسلام ومن صفات قيادة الاسلام الايمان والايمان لا يكون الا بولاية علي ع
فكل قيادة شرعية تتصدي لقيادة امر الناس لابد أن تكون مؤمنة بولاية علي ع لانه هو الايمان فكان هذا نهج ابراهيم ع القائد الشرعي وحال من سبقه وحال من جاء بعده الي زماننا زمن الغيبة الكبرى ومرحلة الفقاهة بأن شرط الولي الفقيه يجب أن يكون مؤمنا والايمان هي الولاية وهذا اقتدائا بسيرة سيدنا إبراهيم والأنبياء وهذا يمنع من هب ودب من ان يتصدى لأمور الناس وهو ليس كفوئا من صفات القائد الشرعي في زماننا ان يكون فقيها مؤمنا عادلا لا فاجرا فلا يوجد عندنا ولاية الامام الجائر الفاجر فلا تنفذ ولايته عكس الفقيه المؤمن العادل تنفذ ولايته لذلك قلنا من شروط القائد الشرعي الايمان بولاية اهل البيت ع وكان هذا نهج ابراهيم القائد الشرعي ومن جاء بعده بتصديهم للقيادة اسماعيل وإسحاق عليهم السلام .
وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين.
كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ١٣/ذو القعدة /١٤٤٤ هجريا
الأحد، 28 مايو 2023
دور ولاية الفقيه والفقهاء في نصرة الامام المهدي عجل الله فرجه
كثير ما يحتج المغرضين والمأجورين والجهلاء برواية في دلائل الامامة مفادها ان الامام ع سيقتل فقهاء البترية طبعا هناك رواية اخرى تنقضها بأن الامام سيقتل قراء اهل الكوفة ولا توجد فيها فقهاء ولا بترية ولا شك أن لفظة البترية من زيادة ابي الجارود وهو جاروديا زيديا و البترية الزيدية اعداء لهم فأضافها لكلام الامام الباقر
وهنالك رواية روية في نفس المصدر اي دلائل الامامة للطبري الشيعي بسنده عن أبي بصير عن الامام الصادق ع والحديث طويل نأخذ الشاهد منه [[قال أبو بصير : قلت : جعلت فداك ، ليس على الأرض يومئذ مؤمن غيرهم ؟
قال : بلى ، ولكن هذه [ العدة ] [4] التي يخرج الله فيها القائم ( عليه السلام ) ، هم النجباء والقضاة والحكام والفقهاء في الدين ، يمسح بطونهم وظهورهم فلا يشتبه عليهم حكم .]] [اقول] وتعبير الامام بأن الفئة التي يخرج الله بها القائم هم النجباء والحكام والقضاة والفقهاء في الدين
لاحظوا الامام يقول الحكام في الدين ومن هو الحاكم الديني في فقه الامامية هو الفقيه المجتهد وبذلك ستكون ولاية الفقيه لها دور في نصرة الامام المهدي عجل الله فرجه لذلك الائمة عليهم السلام صرحوا ان لإيران دور في آخر الزمان في نصرة الامام الحجة وزوال اسرائيل وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين
كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٩/ذو القعدة /١٤٤٤ هجريا
السبت، 27 مايو 2023
هل الولاية العامة التي يقول بها النراقي قدس معناها ان الفقيه لا يباشر بنفسه امور الدولة كما ادعى اللندني ام العكس هو الصحيح؟
نأخذ محل الشاهد من كلام اللندني
قال اللندني مدلسا :
هناك ولاية عامة قال بيها المحقق الكركي والشيخ النراقي قدس الله سرهما وهي أنه لا يباشر بنفسه بل يبدي في رأيه فقط في الأمور التي هي حساسة بين الناس ويبدي رأيه فيها
والجواب على ذلك :
اما تدليسه على الكركي فقد بينا في بداية البحث تدليسه على الكركي الذي ثبت تطبيقه للولاية العامة وتدخله بأمور الحكم وكان الشاه من عماله
واما تدليسه على النراقي بأن الولاية العامة عنده ليس معناه ان يباشر الفقيه امور الحكومة فهذا يعبر اما عن جهلك او تدليسك
قال المولى النراقي استاذ الشيخ الانصاري في عوائد الايام:
[[وظيفة الفقيه وله التصرف فيه والاتيان به اما الاول فالدليل عليه بعد ظاهر الاجماع حيث نص به كثير من الاصحاب بحيث يظهر منهم كونه من المسلمات ما صرح به الاخبار المتقدمة من كونه وارث الانبياء أو امين الرسل وخليفة الرسول وحصن الاسلام ومثل الانبياء وبمنزلهم والحاكم والقاضى والحجة من قبلهم وانه المرجع في جميع الحوادث وان على يده مجارى الامور والاحكام وانه الكافل لايتامهم الذين يراد بهم الرعيةفإن من البديهيات التى يفهمه كل عامى وعالم ويحكم به بانه إذا قال نبى لاحد عند مسافرته أو وفاته فلان وارثي ومثلى وبمنزلتي وخليفتي واميني وحجتي والحاكم من قبلى عليكم والمرجع لكم في جميع حوادثكم وبيده مجارى اموركم واحكامكم وهو الكافل لرعيتي له كل ما كان لذلك النبي في امور الرعية وما يتعلق بامته بحيث لا يشك فيه احد ويتبادر منه ذلك كيف لا مع ان اكثر النصوص الواردة في حق الاوصياء المعصومين المستدل بها في مقامات اثبات الولاية والامامة المتضمنين لولاية جميع ما للنبى فيه الولاية ليس متضمنا لاكثر من ذلك سيما بعد انضمام ما ورد في حقهم انهم خير خلق الله بعد الائمة و افضل الناس بعد النبيين وفضلهم على الناس كفضل الله على كل شئ وكفضل الرسول على ادنى الرعية وان اردت توضيح ذلك فانظر الى انه لو كان حاكم أو سلطان في ناحية واراد المسافرة الى ناحية اخرى وقال في حق شخص بعض ما ذكر فضلا عن جميعه فقال فلان خليفتي وبمنزلتي ومثلى واميني والكافل لرعيتي والحاكم من جانبى وحجتي عليكم والمرجع في جميع الحوادث لكم وعلى يده مجارى اموركم واحكامكم فهل يبقى لاحد شك في ان له فعل كل ما كان للسلطان في امور رعية تلك الناحية الا ما استثناه]]
كيف يتولى الفقيه امور الرعية ويكون مرجعا في كل الحوادث بعد النبي ص؟
هل يتولى فقط بإبداء الرأي ام يتولى بإقامة نظام ديني تحت ولايته؟
مامعنى قول النراقي إن الفقيه هو خليفة النبي وحجته وبمنزلته ووارثه ومرجع على رعيته في جميع الحوادث؟
علي خليفتي من بعدي هل خليفتي فقط يعطي رأيه ولا يشكل الحكومة ام من مصاديق الخلافة تشكيل الحكومة وتكون حكومته شرعية وهذه كل الامور تثبت جهل هذا اللندني الذي وصل إلى أدنى من الجهل او التدليس من اجل ان يطعن بنظام الجمهورية الاسلامية ويطعن بالامام الخميني لكي يثبت ان الولاية العامة التي عند الفقهاء لا تدخل في تشكيل الحكومة وهذا لا يقوله الا جاهل والمتحصل بعدما اثبتناه من كلام العلماء ان الولاية العامة داخلة في تشكيل الحكومة وتولي امور الامة ولا يستطيع أن يتولى الفقيه ذلك الا بتشكيله للحكومة ويكون مبسوط اليد.
مقتبس من بحثنا :
منهاج الولاية الالهية في نقض اباطيل اللندنية
بقلم انصار الكرار
الثلاثاء، 23 مايو 2023
[[نموذج من كلمات الفقيه الكبير الراحل الميرزا هاشم الآملي في اثبات ولاية الفقيه المطلقة]]
كلنا نعلم ان المرجع اية الميرزا هاشم الااملي قدس من كبار مراجع قم الاربعة وممن بايع الامام الخامنئي دام ظله لقيادة الجمهورية الاسلامية وأطلق عليه لقب (اية الله) تعالوا لنرى كلماته في ثبوت الولاية المطلقة للفقيه يقول قدس في كتابه الاجتهاد والتقليد ص١٥٦ و صفحة ١٥٧[[النيابة العامّة للفقيه:
و قد اناب عنه رواة الحديث و فقهاء الدين الحنيف فى الغيبة الكبرى، و قد صدر من ناحيته (عليه السلام) «امّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها الى رواة احاديثنا، فانّهم حجّتى عليكم و انا حجّة اللّه عليهم». و فى هذا النصّ، دلالة واضحة الى ان هذه النيابة العامّة الّتى جعلت للنوّاب حجّة على النّاس، انّما اعطوها من دون اصالة و استقلال، بل هى خاصّة لهم نيابة عن الإمام الغائب (عليه السلام).
تعيين النائب بالوصف العنوانى:
و قد خصّوا بها، بوصفهم، بانّهم رواة الحديث العارفون بما صدر عنهم (عليه السلام)، ليرجعوا اليهم فى تعريف الأمور و تدبير الحوادث ممّن يستطيعون ان يصلوا الى احكام اللّه تعالى بالاجتهاد و الفتوى.
و لم تكن هذه النيابة الّتى اعطتهم الولاية على النّاس مطلقة على الحدّ الّذى ينفى عن ان يكون الامام الغائب حجّة عليهم، و لا يحرزوا رضاه، و هو غائب عنهم و انّ هذه الولاية لم تنتزع من المعصوم، الولاية المطلقة الّتى تستدعى العصمة، و العلم
بالغيب، و الإعجاز، و الخصائص الأخرى الخارقة الّتى هى من خواصّ الولاية المطلقة للامام (ع).
إلّا انّه لا يمنع ذلك من انتقال نفس الولاية بحكم النيابة العامّة على مستوى الزعامة للمسلمين على حدّ مسئولية الحكم و سعتها، و مختلف شئونها و احوالها حسب الموارد.]]
وقال قدس في نفس المصدر صفحة١٥٨ [[الفقيه مبسوط اليد فى التّصدى:
و قد كان الفقيه النائب مبسوط اليد على امور المسلمين و مجارى حوادثهم لصيانة الدين و حفظ النظام و اجراء العدالة و الحقوق و دفع المفسدة عن دائرة المسلمين.
و هذا اهمّ مسئولية من شئون الفقيه المجتهد باحكام الدين على الطريق المألوف.
و هذه نبذة اجماليّة على ما حقّقناه فى بحث مرجعية الفقيه و زعامته على المسلمين فى شئونهم الاجتماعيّة. و سيأتى تفصيل الكلام فيه.]]
وقال قدس في نفس المصدر صفحة ١٦٨[[الخامس التصريح لتصدّى الفقيه زمن الغيبة:
قد ورد التصريح من الإمام (عليه السلام)، بان المنصوب المعيّن من النّاحية المقدّسة فى زمن الغيبة الكبرى، هو الفقيه الجامع للشرائط العادل العارف بالأحكام للتصدّى فى الأمور. فلا بدّ للنّاس ان يراجعوا اليه و يعملوا برأيه.
و قد ورد فى التوقيع المبارك من ناحيته (ارواحنا فداه) و امّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها الى رواة احاديثنا فانّهم حجّتى عليكم و انا حجّة اللّه اليهم [1].
و عن الإمام العسكرى (ع): فامّا من كان من الفقهاء صائنا لنفسه حافظا لدينه مخالفا على هواه مطيعا لامر مولاه، فللعوام ان يقلّده [2]، و يستفاد من هذا الحديث تعيين الملاك فى المجتهد المنصوب.
ما هو المتيقّن المنصوب من ناحية الإمام (ع):
فاذا علمت ذلك، فما هو المتيقّن المنصوب، المعلوم بالملاك من الأدلّة المذكورة، هو الفقيه الجامع للشرائط العالم بالقضاء و السياسة الدينية، العارف بزمانه العادل فى الرعيّة و الزعامة الاجتماعية الدينية.
و خصوصا مع ما يرى من تعظيم اللّه سبحانه و رسوله الاعظم (ص) و الائمّة (ع)، حملة العلم الالهى، من ما ورد متواترا فى حقّ العلماء و حماة الدّين و الأمر بارجاع الأمور اليهم.]]
وقال قدس في نفس المصدر صفحة ١٧٠[[الولاية المطلقة ثابتة بالأدلّة:
و بالجملة الظّاهر عندنا ان الولاية المطلقة ثابتة للفقيه الجامع للشرائط نيابة عن الإمام (عليه السلام) مع ملاحظة جميع المبانى و اللوازم فى هذا الباب.
و هذه قضية قياساتها معها.
الّا فيما هو مختصّ بالإمام (عليه السلام) على ما ذكر فى محلّه، فلا دخل للفقيه فيه.
و قد يستدلّ بالمقبولة و المشهورة ايضا، ]]
[[اقول]] وتقرير لكلام الشيخ قدس نقول :
اولا ان الولاية المطلقة المراد منها العصمة المطلقة والأمور الأخرى الخاصة بالمعصوم فهي للإمام ع دون غيره
ثانيا ثبوت الولاية للفقيه اذا كان مبسوط اليد في الأمور الاجتماعية ورئاسة امور المسلمين
ثالثا ثبوت حسب المكاتبة رجوع الناس التي لابد من الرجوع بها للإمام يرجعون للفقيه الا ما اخرج
رابعا ثبوت الولاية المطلقة للفقيه وان له ما للإمام ع الا ما اخرجه الفقيه الاستدلال على ذلك من مقبولة عمر بن حنظلة ومشهور ابن ابي خديجة
والخلاصة حسب كلام الميرزا الاملي قدس ثبوت الولاية المطلقة للفقيه عقلا ونقلا وله ما للإمام ع الا ما اخرجه الدليل كالعصمة ونحوها
وهذا ما قررناه في تقريرنا وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين.
كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٣/ذو القعدة /١٤٤٤ هجريا
[[شيخ الفقهاء محمد علي الاراكي يقول بولاية الفقيه فيما يخص السياسة اذا تمكن من ذلك]]
قال اية الله الشيخ محمد علي الاراكي قدس في كتابه البيع في صفحة١٧[[ويبقى الكلام فيما هو المهمّ في المقام من ولاية الفقيه؛ فنقول: أمّا الولاية بالمعنى الذي ثبت في النبيّ والأئمّة مهم لدم فمن المقطوع عدم ثبوتها لهم فليسوا بمفترضي الطاعة ونافذي التصرف في جميع الأمور جزئيّة وكليّة وهذا واضح» كما أنّ من المقطوع ثبوت منصب الإفتاء والقضاء لهم» إنما الكلام في
الأمور الراجعة إلى الرئاسة والرتق والفتق في أمور المملكة؛ مثل جواز أخذ المال والسلاح والراحلة من أيدي الناس قهراً وجبراً لجدال العدو أو قتل أحد أو ضربه؛ أو سائر أقسام مجازاته أو قطع علاقة الزوجية أو نحو ذلك إذا اقتضت السياسة ذلك» والمراد إثبات خصوصية له يمتاز بها عمّن عداه و إلا فحفظ بيضة الإسلام وحفظ النفس والأمر بالمعروف مطلوب من كل أحد بقدر مكنته.]]
وقال قدس في نفس المصدر في صفحة ٢٤ [[وأمّا الفقيه الجامع للشرائط فلاشبهة في عدم ثبوت الولاية بالمعنى الذي ثبت في الأئمّة ع من كونهم أولى بالمؤمنين من أنفسهم في حقه ولكن هل هنا دليل يثبت شطراً منها له» أعني كونه متصرفاً في الأمور العامة التي هي شأن الرئيس فهل هو في زمان الغيبة جعل نائباً عن الرئيس الأصلي أو لا قد يتمسك لذلك بروايات....]]
[[اقول]] اذن حسب كلام الشيخ الاراكي قدس في الولاية العامة للفقيه من باب ولاية النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم فهذه غير ثابتة للفقيه بل فقط للمعصوم وهذا متفق عليه اما من باب التصدي لعنوان اولى الامر في الأمور السياسية وحفظ بيضة الإسلام اذا اقتضت السياسة ذلك وهذا ثابت للفقيه حسب كلام الشيخ الاراكي قدس
كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٣/ذو القعدة /١٤٤٤ هجريا
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)