هل ورد في كتب اهل السنة ان رسول الله ص. جمع بين الصلاتين بدون اي عذر؟
الجواب :
بسمه تعالى ورد ذلك في الصحاح ان رسول الله ص وايضا من الصحابة جمعوا الظهر مع العصر. والمغرب مع العشاء بدون اي عذر وسوف نقتصر بجوابنا على ما ذكره مسلم. في صحيحه. بعدة روايات اوردها بهذا الباب منها :
1- 705 - حدثنا : يحيى بن يحيى ، قال : قرأت على مالك ، عن أبي الزبير ، عن سعيد ابن جبير ، عن ابن عباس ، قال : صلى رسول الله (ص) الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاء جميعا في غير خوف ولا سفر
705 - وحدثنا : يحيى بن حبيب الحارثي ، حدثنا : خالد يعني ابن الحارث ، حدثنا : قرة ، حدثنا : أبو الزبير ، حدثنا : سعيد ابن جبير ، حدثنا : ابن عباس : أن رسول الله (ص) جمع بين الصلاة في سفرة سافرها في غزوة تبوك ، فجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، قال سعيد : فقلت لابن عباس : ما حمله على ذلك ، قال : أراد أن لا يحرج أمته.
2 - وحدثنا : أبو بكر بن أبي شيبة ، وأبو كريب ، قالا : حدثنا : أبو معاوية ح وحدثنا : أبو كريب وأبو سعيد الأشج واللفظ لأبي كريب ، قالا : حدثنا : وكيع كلاهما ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد ابن جبير ، عن ابن عباس ، قال : جمع رسول الله (ص) بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر.
- في حديث وكيع ، قال : قلت لابن عباس : لم فعل ذلك ، قال : كي لا يحرج أمته ، وفي حديث أبي معاوية قيل لابن عباس : ما أراد إلى ذلك ، قال : أراد أن لا يحرج أمته.
3- وحدثني : أبو الربيع الزهراني ، حدثنا : حماد ، عن الزبير بن الخريت ، عن عبد الله بن شقيق ، قال : خطبنا ابن عباس يوما بعد العصر حتى غربت الشمس وبدت النجوم وجعل الناس ، يقولون : الصلاة الصلاة ، قال : فجاءه رجل من بني تميم لا يفتر ولا ينثني الصلاة الصلاة ، فقال ابن عباس : أتعلمني بالسنة لا أم لك ، ثم قال : رأيت رسول الله (ص) جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، قال عبد الله بن شقيق : فحاك في صدري من ذلك شيء فأتيت أبا هريرة فسألته فصدق مقالته.
4-وحدثنا : ابن أبي عمر ، حدثنا : وكيع ، حدثنا : عمران بن حدير ، عن عبد الله بن شقيق العقيلي ، قال : قال رجل لابن عباس الصلاة فسكت ثم قال : الصلاة فسكت ، ثم قال : الصلاة فسكت ، ثم قال : لا أم لك أتعلمنا بالصلاة وكنا نجمع بين الصلاتين على عهد رسول الله (ص).
[ اقول] وبذلك يتبين. ان الجمع بين الصلاتين من غير علة. هي سنة نبوية. طاهرة فعلها رسول الله ص بل وكان يفعلها الصحابة المنتجبين كحبر الامة سيدنا عبد الله بن عباس رض اما بروايات اهل البيت ع. فموجودة ومن يريد فاليراجع كتاب من لا يحضره الفقيه وكتاب الوسائل ذكرت الجمع بين الصلاتين من غير علة. عن امامنا الصادق. ع وهو ينقل لنا سنة جده رسول الله ويبين سبب جمعه ص للصلاتين من غير علة وهذا والحمد الله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين
حرره وعلق عليه انصار الكرار ✍️✍️✍️✍️
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق