Translate

الجمعة، 19 نوفمبر 2021

ارشاد السائل لأستدلالات شيخ الاسلام المجلسي بروايات كسر ضلع الزهراء واسقاط المحسن

سؤال :  اين نجد استدلالات الشيخ المجلسي قدس في حادثة كسر ضلع الزهراء ع واسقاط جنينها؟




الجواب :
 بسمه تعالى  لقد صرح العلامة المجلسي بكسر ضلع الزهراء ع وصحح بعض روايات هذه الحادثة والبعض منها وصفها بأنها معتبرة ومنها صحيحة وبين بعض منها انها كسر ضلعها واسقط جنينها 
فمثلا نجد في  كتاب مرآة العقول :٢ ـ محمد بن يحيى ، عن العمركي بن علي ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه أبي الحسن عليه‌السلام قال إن فاطمة عليها‌ السلام صديقة شهيدة. 

قال العلامة المجلسي :الحديث الثاني صحيح.


وقال قدس وهو يبين دلالتها انها تدل على شهادة الزهراء ع  حيث قال في نفس المصدر ص ٣١٨ :ثم إن هذا الخبر يدل على أن فاطمة صلوات الله عليها كانت شهيدة وهو من المتواترات وكان سبب ذلك أنهم لما غصبوا الخلافة وبايعهم أكثر الناس بعثوا إلى أمير المؤمنين عليه‌السلام ليحضر للبيعة ، فأبى فبعث عمر بنار ليحرق على أهل البيت بيتهم وأرادوا الدخول عليه قهرا ، فمنعتهم فاطمة عند الباب فضرب قنفذ غلام عمر الباب على بطن فاطمة عليها‌السلام فكسر جنبيها وأسقطت لذلك جنينا كان سماه رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله محسنا ، فمرضت لذلك وتوفيت صلوات الله عليها في ذلك المرض.
[اقول]  والذي ذهب اليه شيخنا المجلسي بقوله ان  قنفذ غلام عمر من كسر ضلعها واسقطت بسبب هذه الضربة المحسن هو ما رواه الطبري الشيعي في كتابه دلائل الامامة بسند صحيح عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قبضت فاطمة عليها السلام في جمادي الآخرة يوم الثلاثاء لثلث خلون منه سنة إحدى عشرة من الهجرة، وكان سبب وفاتها أن قنفذ مولى عمر نكزها (32) بنعل السيف أمره فأسقطت محسنا ومرضت من ذلك مرضا شديدا ولم تدع أحد ممن آذاها يدخل عليها، الخ .


وهناك ايضا رواية اخرى ينقلها السيد جعفر مرتضى العاملي في كتابه مأسات الزهراء وينقل بعدها  تصريح العلامة المجلسي بهذه الرواية واليكم النص :3 - وروى إبراهيم بن محمد الجويني الشافعي، بسنده إلى علي بن أحمد بن موسى الدقاق وعلي بن بابويه أيضا، عن: علي بن أحمد بن موسى الدقاق، عن محمد بن أبي عبد الله الكوفي، عن موسى بن عمران النخعي، عن النوفلي، عن الحسن بن علي بن أبيحمزة، عن أبيه، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: أن رسول الله (ص) كان جالسا، إذ أقبل الحسن (ع)، فلما رآه بكى، ثم قال: إلي إلي يا بني.. ثم أقبل الحسين.. ثم أقبلت فاطمة.. ثم أقبل أمير المؤمنين. فسأله أصحابه.. فأجابهم، فكان مما قاله لهم:

وأما ابنتي فاطمة، فإنها سيدة نساء العالمين.. إلى أن قال: وإني لما رأيتها ذكرت ما يصنع بها بعدي. كأني بها وقد دخل الذل بيتها، وانتهكت حرمتها، وغصب حقها، ومنعت إرثها، وكسر جنبها، وأسقطت جنينها، وهي تنادي: يا محمداه، فلا تجاب، وتستغيث فلا تغاث، فلا تزال بعدي محزونة مكروبة، باكية...

إلى أن قال:

ثم ترى نفسها ذليلة بعد أن كانت في أيام أبيها عزيزة...

إلى أن قال:

فتكون أول من يلحقني من أهل بيتي، فتقدم علي محزونة مكروبة، مغمومة، مغصوبة، مقتولة، يقول رسول الله (ص) عند ذلك: اللهم العن من ظلمها، وعاقب من غصبها، وذلل من أذلها، وخلد في نارك من ضرب جنبها حتى ألقت ولدها. فتقول الملائكة عند ذلك: آمين..[1].


وقد قال شيخ الإسلام العلامة المجلسي عند إيراده هذه الرواية:


روى الصدوق في الأمالي بإسناد معتبر عن ابن عباس الخ.. [2].


وبذلك يتبين لنا قوة استدلالات العلامة المحلسي قدس واثباته لهذه الحادثة. مبينا ذلك بعدة روايات بعضها معتبرة وبعضها صحيحة وبعضها اسناد صحيح. وهذا والحمد الله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين


كتبه وحرره انصار الكرار✍️✍️✍️✍️

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021

اما حديث ابي بكر أو كتاب الله العزيز

                               [[ المقدمة]] 
                     بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وعلى اله الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين  اما بعد 
فهذا بحث مبسط يثبت لنا ان حديث لا نورث ما تركناه صدقة حديث من اجتهاد ابي بكر. وليس ثابت عن رسول الله ص كما سيأتي في بحثنا لاحقا  عند ذلك سيتبين لنا ان غضب الصديقة  الزهراء الشهيدة. روحي  لها الفداء على ابي بكر  هو غضب حق وليس باطل لأن  الحديث ليس ثابت عن ابيها بل هو من اجتهاد ابي بكر  نسب ذلك الحديث لرسول الله ص فنسأل الله ان يوفقنا لمرضاته انه سميع الدعاء. 






        [[حديث ابي بكر يغضب ابنة رسول الله]] 
  نعم قد يستغرب البعض ممن لا اطلاع له عن المسألة. هذه ان الزهراء ع قد غضبت  على الصديق وهجرته حتى ماتت بسبب حديث رواه فقد اخرج البخاري في صحيح عن ‏ ‏عائشة ‏: أن ‏فاطمة ‏ ‏والعباس ‏(ع) ‏ ‏أتيا ‏ ‏أبابكر ‏ ‏يلتمسان ميراثهما من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وهما حينئذ يطلبان أرضيهما من ‏ ‏فدك ‏ ‏وسهمهما من ‏ ‏خيبر ‏ فقال لهما ‏ ‏أبوبكر ‏: ‏سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول : ‏لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل ‏ ‏محمد ‏ ‏من هذا المال قال ‏أبوبكر : ‏والله لا أدع أمراً رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يصنعه فيه إلاّّ صنعته قال : فهجرته ‏ ‏فاطمة ‏ ‏فلم تكلمه حتى ماتت

فسبب غضب الزهراء البتول روحي لها الفداء هو حديث رواه ابي بكر حيث قال سمعت رسول الله ص يقول لا نورث ما تركناه صدقة  فرد مطالبة الزهراء ع فدكا لان النبي ص لا يورث ابنائه حسبما روى الخليفة  الصديق ولكن هل من الممكن التي يغضب لها الرسول ص ان تخالف امر ابيها وتغضب للدنيا. هل من الممكن ان يكون ذلك  الجواب والحل بسيط   هو مقارنته مع كتاب الله  كما هو اتي. لنعرف ما اذا كان الحق مع السيدة الزهراء ع. ام مع الامام ابي بكر الصديق .



               
     

         [[ عرض حديث ابي بكر على كتاب الله]] 

قال تعالى ((يرثني ويرث من ال يعقوب))  ومرادها  وراثة المال كما صرحت بذلك اصح تفاسير اهل السنة

اولا - تفسير الطبري 
قبل ان نبدأ بتفسير الطبري  لنعرض اولا عليكم قول ابن تيمية  في تفسير الطبري وماذا قال بحقه
قال ابن تيمية :وأما التفاسير التي في أيدي الناس: فأصحها تفسير محمد بن جرير الطبري؛ فإنه يذكر مقالات السلف بالأسانيد الثابتة، وليس فيه بدعة، ولا ينقل عن المتهمين،


فهنا يتبين ان تفسير الطبري كما قال ابن تيمية من اصح التفاسير ويذكر مقالات علماء السنة بالاسانيد الثابتة وليس فيه بدعة 

قال الامام الطبري :وَقَوْله : { يَرِثنِي وَيَرِث مِنْ آل يَعْقُوب } يَقُول : يَرِثنِي مِنْ بَعْد وَفَاتِي مَالِي , وَيَرِث مِنْ آل يَعْقُوب النُّبُوَّة , 


حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا جابر بن نوح ، عن مبارك ، عن الحسن ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رحم الله أخي زكريا ، ما كان عليه من ورثة ماله حين يقول فهب لي من لدنك وليا ، يرثني ويرث من آل يعقوب "



ثانيا تفسير ابن كثير 

اخرج ابن كثير في تفسيره قال :، وعن أبي صالح في قوله: { يرثني ويرث من آل يعقوب} قال: يرث مالي ويرث من آل يعقوب النبوة، وهذا اختيار ابن جرير في تفسيره

ثالثا تفسير الالوسي
 قال السيد الالوسي :وقد ذكر الجلال السيوطي في الدر المنثور عن ابن عباس ومجاهد وعكرمة وأبي صالح أنهم قالوا في الآية : يرثني مالي
رابعا تفسير القرطبي 

قال الامام القرطبي في تفسير :فأما معنى { يرثني ويرث من آل يعقوب} فللعلماء فيه ثلاثة أجوبة؛ قيل : هي وراثة نبوة. وقيل : وراثه حكمة. وقيل : هي وراثة مال. فأما قولهم وراثة نبوة فمحال؛ لأن النبوة لا تورث، ولو كانت تورث لقال قائل : الناس ينتسبون إلى نوح عليه السلام وهو نبي مرسل. ووراثة العلم والحكمة مذهب حسن؛ وفي الحديث (العلماء ورثة الأنبياء). وأما وراثة المال فلا يمتنع، وإن كان قوم قد أنكروه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (لا نورث ما تركنا صدقة) فهذا لا حجة فيه؛ 

خامسا المبسوط للسرخسي 
قال السرخسي في المبسوط الجزء ١٢ :( واستدل ) بعض مشايخنا رحمهم الله بقوله عليه الصلاة والسلام إنا معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة فقالوا معناه ما تركنا صدقة لا يورث ذلك عنا وليس المراد أن أموال الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لا تورث وقد قال الله تعالى وورث سليمان داود وقال تعالى فهب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب فحاشا ان يتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم بخلاف المنزل فعلى هذا التأويل في الحديث بيان أن لزوم القوف من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام خاصة بناء على أن الوعد منهم كالعهد من غيرهم .
ولكن في هذا الكلام نظر فقد استدل أبو بكرعلى فاطمة رضي الله عنها حين ادعت فدك بهذا الحديث على ما روى أنها ادعت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهب فدك لها وأقامت رجلا وامرأة فقال أبو بكر رضى الله تعالى عنه ضمي إلى الرجل رجلا أو إلى المرأة امرأة فلما لم تجد ذلك جعلت تقول من يرثك فقال أبو بكر رضى الله تعالى عنه أولادي فقالت فاطمة رضي الله تعالى عنها أيرثك أولادك ولا أرث أنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبو بكر رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنا معشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة فعرفنا أن المراد بيان ان ما تركه يكون صدقة ولا يكون ميراثا عنه . وقد وقعت الفتنة بين الناس بسبب ذلك فترك الاشتغال به أسلم . 
انتهى كلامه 







                      [[النتيجة والخاتمة]]
وبذلك يتبين ان الحديث مخالف لكتاب الله عزوجل وان الحق مع السيدة الزهراء ع عندما غضبت وماتت غاضبة على الخليفة الاول لانه اجتهد ونسب لرسول الله ص حديثا مخالفا للقران وهو يقوم  بحرمان الزهراء ع من ارثها فدك وثبوت غضبها عليه وانها لم تكلمه حتى ماتت وبذلك يكون الصديق قد استحق غضب الله ورسوله لان  غضب فاطمة هو غضب ابيها  رسول الله ص وغضب رسول الله ص هو غضب الله. فلا يجب ان يكون خليفة لرسول الله ص وقد قال تعالى (( وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ﴿٧ النور﴾))
قال تعالى (( وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَىٰ))
قال تعالى (( وَغَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ ۖ وَسَآءَتْ مَصِيرًا))

وفقنا الله واياكم لخدمة محمد وال محمد ع انه سميع الدعاء واهدي هذا البحث ثواب لجدتي ومولاتي الزهراء ع المكسورة الضلع المغصوبة حقها راجيا من الله عزوجل ان لا تنساني هناك يوم المحشر. اللهي امين رب العالمين. 


حرره وعلق عليه انصار الكرار ✍️✍️✍️✍️

السبت، 13 نوفمبر 2021

ماهو حكم من لا يؤمن بولاية الفقيه؟

سؤال :
ما حكم من لا يقول بولاية الفقيه هل هو غير مسلم وغير كما قال منتظري حيث قال في [[واذا لم يقبل احد ان يخضع لولاية الفقيه فهو لا يخضع للاسلام ولا يمكن ان يقال له مسلم او مؤمن ايا كان مقامه. اذا لم يقبل بولاية الفقيه فنحن نشك في اسلامه وفي ايمانه بالله.. الى اخر كلامه]] المصدر (قدوة الفقهاء) وما معنى الموت لمن لا يؤمن ولاية الفقيه؟


الجواب بسمه تعالى:
اولا بخصوص كلام الشيخ منتظري فهو خرط بقتاد وهذه ليست اول الشطحات  وكلامه مردود عليه ولا يمثل الا نفسه ومن يقلده فقط اما حكم من لا يقول بولاية الفقيه فقد اجاب الامام القائد على هذه المسألة وقال :[[عدم الاعتقاد اجتهادا أو تقليدا بولاية الفقيه المطلقة في زمن غيبة الإمام الحجة أرواحنا فداه لا يوجب الإرتداد والخروج عن الإسلام.و
 ومن أوصله الاستدلال إلى عدم القول بها فهو معذور، ولكن لا يجوز له بث التفرقة والخلاف.]]

المصدر (تعليم الاحكام) 
انتهى كلامه دام رعبه لذلك يتبين ان حكم من لا يقول بولاية الفقيه لا يتم تكفيره ولا يخرج عن الاسلام كما ادعى الخصم او ادعاء الغلاة المحسوبين على هذا الخط المبارك.
اما مراد الموت لمن لا يؤمن ولاية الفقيه فللتصحيح هي الموت لاعداء ولاية الفقيه وليس لمن لا يؤمن هذا للتصحيح والاطلاع وهذا الشعار لا يخص لمن لا يؤمن بولاية الفقيه بل مراده منافقين خلق وعملاء امر  يكا  حيث قال الشيخ مالك مصطفى العاملي [[ان هذا الشعار ليس ضد من انكرها اجتهادا او تقليدا او لشبهة، بل موجه ضد فئة ظهرت بعد انتصار الثورة واستفتاء الشعب المسلم في ايران على نظام الجمهورية الاسلامية في ايران وفق مبدأ ولاية الفقيه، فئة عملت على محاربة نظام ولاية الفقيه عرفت فيما بعد بأسم منافقي الشعب..... الى اخر كلامه]] 
المصدر (الفقيه والسلطة والامة)
انتهى كلامه دامت توفيقاته
وبذلك يتبين ان الذي لا يقول بولاية الفقيه لا يكفر ولا يخرج عن الاسلام وكل من يقول خلاف ذلك فهو خرط بقتاد

وفقنا الله واياكم لخدمة محمد وال محمد ع والثبات علي خط ولاية الفقيه 

كتبه وعلق عليه انصار الكرار ✍️✍️✍️✍️

الجمعة، 12 نوفمبر 2021

هل ولاية الفقيه المطلقة تشمل تطليق الزوجة من زوجها؟

السؤال :هل ولاية الفقيه المطلقة تشمل تطليق الزوجة من زوجها من دون اقتضاء المصلحة العامة؟



الجواب على ذلك : بسمه تعالى
لقد اجاب  امامنا الخميني رضوان الله عليه لهذا الموضوع في كتابه البيع في بحث الولاية حيث قال [[إلى غير ذلك من الموارد المشتملة على لفظ الامام تكون أدلة ثبوت الولاية من قبلهم كافية في إثبات ذلك للفقيه، هذا مع الغمض عن الادلة الخاصة الدالة على الثبوت للفقيه، كما في الحدود وغيرها. ثم إنا أشرنا سابقا إلى أن ما ثبت للنبي صلى الله عليه وآله والامام عليه السلام من جهة ولايته وسلطنته ثابت للفقيه، وأما إذا ثبت لهم (ع) ولاية من غير هذه الناحية فلا، فلو قلنا بأن المعصوم عليه السلام له الولاية على طلاق زوجة الرجل أو بيع ماله أو أخذه منه ولو لم يقتض المصلحة العامة لم يثبت ذلك للفقيه، ولا دلالة للادلة المتقدمة على ثبوتها له حتى يكون الخروج القطعي من قبيل التخصيص.]]

انتهى كلامه رضوان الله عليه  وبذلك. يتبين ان ولاية الفقيه المطلقة ليس مرادها تلك الولاية التي تكون النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم من باب تطليق الزوجة من زوجها اذا اراد ذلك بدون اقتضاء المصلحة العامة فهذه ليست من صلاحيات الفقيه وهذه اخرجها الدليل  بل مراد ولاية الفقيه المطلقة. الذي ما يكون للنبي ص وللامام ع من باب اقامة الحدود و ان يلي امور المسلمين وتشكيل الحكومة والدولة  وتشكيل الجيش  وتعطيل الحج اذا اقتضت المصلحة العامة. فهذه كلها ما لرسول ص وللامام ع. فهي  ثابته للفقيه  وهذه ولاية الفقيه المطلقة التي نقول بها
وفقنا الله واياكم لخدمة محمد وال محمد 


كتبه وعلق عليه انصار الكرار ✍️✍️✍️✍️

الثلاثاء، 9 نوفمبر 2021

الشيخ البهائي قدس من الفقهاء الذين سبقوا الامام الخميني في تطبيق نظام ولاية الفقيه في عصر الغيبة

قال السيد محسن الامين قدس في اعيان الشيعةفي ترجمة الشيخ البهائي  :مركزه في الدولة يقول المنشي في كتابه عالم ارا عباسي تقلد الشيخ منصب شيخ الاسلام في أصفهان زمن الشاه عباس الكبير


ويقول صاحب الحدائق قدس في كتابه لؤلؤة البحرين بترجمة الشيخ البهائي : وكان رئيسا في دار السلطنة اصفهان، وشيخ الاسلام فيها، وله منزلة عظيمة عند سلطانها الشاه عباس

[اقول] ومنصب شيخ الاسلام هو كان سابقا لقب الولي الفقيه المتصدي الرئيس لامور الدين والدنيا والذي بات يعرف اليوم لقب الولي الفقيه  بأسم المرشد الاعلى وبذلك يتبين ان هنالك شاهد اخر من العلماء طبق نظام ولاية الفقيه في زمن الغيبة  قبل الامام الخميني رض بسنين بعيدة  

حرره وعلق عليه انصار الكرار ✍️✍️✍️✍️