Translate

السبت، 26 مارس 2022

موقف الشيعة من عبد الله بن سبأ وهل هو شخصية وهمية؟

                                [[المقدمة]] 
                     بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 
فقد عادت هذه الاسطوانة المجروخة الا وهو الشيعة اتباع ابن سبأ  والشيعة اسسهم ابن سبأ وهذا هو حال الوهابيين حيث رأيت في احدى قنوات اليوتيوب شخص يدعي انه صاحب معلومات وطبعا لا اتشرف بذكر اسمه يروج بقناته ان الشيعة هم اتباع ابن سبأ وان عقيدتهم  من ابن سبأ ولهذا احببت ان ارد بهذا البحث المفصل حول موقفنا من عبد الله بن سبأ الذي هو طبعا شخصية حقيقية وليس وهمية كما ذهب اليه بعض العلماء من المتأخرين وقد ثبت لعنه والبرائة منه من قبل ائمة اهل البيت ع وهذا كله سنبين في بحثنا مع الوثائق فنرجوا من الله ان يحسن لنا هذا الصنيع انه سميع الدعاء



                         
     


       [[عبد الله بن سبأ في روايات اهل البيت]]

وردت عدة روايات عن ائمة اهل البيت ع تفيد لعنه والتبري منه ومن اتباعه بل وثبت ان امير المؤمنين ع استتابه لانه اظهر الغلو بأمير المؤمنين ع وادعى انه الله عند ذلك لم يتوب فأمر بحرقه واليكم الروايات :
جاء في كتاب  رجال الكشي :

170- حدثني محمد بن قولويه القمّي، قال: حدثني سعد بن عبد اللّه بن أبي خلف القمي، قال: حدثني محمد بن عثمان العبدي، عن يونس بن عبد الرحمن، عن عبد اللّه بن سنان، قال: حدثني أبي، عن أبي جعفر عليه السّلام ان عبد اللّه بن سبأ كان يدعى النبوة و يزعم أن أمير المؤمنين عليه السّلام هو اللّه (تعالى عن ذلك).

فبلغ ذلك أمير المؤمنين عليه السّلام فدعاه و سأله؟ فأقر بذلك و قال نعم أنت هو، و قد كان ألقى في روعي أنك أنت اللّه و أني نبي. فقال له أمير المؤمنين عليه السّلام: ويلك قد سخر منك الشيطان فارجع عن هذا ثكلتك أمك و تب، فابى فحبسه و استتابه ثلاثة أيام فلم يتب، فأحرقه بالنار و قال: ان الشيطان استهواه، فكان يأتيه و يلقى في روعه ذلك.

171- حدثني محمد بن قولويه، قال: حدثني سعد بن عبد اللّه، قال: حدثنا يعقوب بن يزيد و محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، قال: سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام يقول و هو يحدث أصحابه بحديث عبد اللّه بن سبأ و ما ادعى من الربوبية في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، فقال: انه لما ادعى ذلك فيه استتابه أمير المؤمنين عليه السّلام فأبى أن يتوب فأحرقه بالنار.


172- حدثني محمد بن قولويه، قال: حدثني سعد بن عبد اللّه، قال: حدثنا يعقوب بن يزيد و محمد بن عيسى، عن علي بن مهزيار، عن فضالة بن أيوب الازدي عن أبان بن عثمان، قال سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام يقول: لعن اللّه عبد اللّه بن سبأ أنه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين عليه السّلام و كان و اللّه أمير المؤمنين عليه السّلام عبدا للّه طائعا، الويل لمن كذب علينا و أن قوما يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا، نبرأ الى اللّه منهم نبرأ الى اللّه منهم.


173- و بهذا الاسناد، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير.


و أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبيه و الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم، عن أبي حمزة الثمالي، قال، قال علي بن الحسين عليهما السّلام لعن اللّه من كذب علينا، اني ذكرت عبد اللّه بن سبا فقامت كل شعرة في جسدي، لقد ادعى أمرا عظيما ما له لعنه اللّه، كان علي عليه السّلام و اللّه عبدا للّه صالحا، أخو رسول اللّه، ما نال الكرامة من اللّه الا بطاعته للّه و لرسوله، و ما نال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله الكرامة من اللّه الا بطاعته للّه.






            [[الرد على قول الكشي والنوبختي]]
ورد قول للكشي وهو مشابه لقول النوبختي تقريبا حيث قال [[ذكر بعض أهل العلم أن عبد اللّه بن سبأ كان يهوديا فأسلم و والى عليا عليه السّلام، و كان يقول و هو على يهوديته في يوشع بن نون وصي موسى بالغلو، فقال في اسلامه بعد وفات رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله في علي عليه السّلام مثل ذلك.

و كان أول من شهر بالقول بفرض امامة علي و أظهر البراءة من أعدائه و كاشف مخالفيه و كفرهم، فمن هاهنا قال من خالف الشيعة أصل التشيع و الرفض مأخوذ من اليهودية.]] 
انتهى كلامه 
الرد قال السيد الخوئي قدس [[أقول: بطلان قول من خالف الشيعة واضح ناشئ عن العصبية العمياء فإن أصل التشيع والرفض مأخوذ من الله عز وجل حيث قال سبحانه وتعالى:
(إنما وليكم الله ورسوله والذيب آمنوا...) والرسول الأعظم (صلوات الله عليه وآله) حيث قال في الغدير: " من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه... " وأما عبد الله بن سبأ، فعلى فرض وجوده فهذه الروايات تدل على أنه كفر وادعى الألوهية في علي (عليه السلام) لا أنه قائل بفرض إمامته (عليه السلام)، 

واما عقيدة الرجعة فهي ثابته من القرأن الكربم كقوله تعالى ((أنى يحيي هذه الله بعد موتها , فأماته الله مائة عام ثم بعثه)) فهذا سيدنا  عزير اماته الله مائة عام ثم بعثه من جديد وسيدنا عزير ليس افضل من رسول الله ص. 





    [[موقف علماء الشيعة من عبد الله ابن سبأ]]




قال العلامة الحلي قدس في خلاصة الاقوال [[[] 19 - عبد الله بن سبأ - بالسين المهملة، والباء المنقطة تحتها نقطة واحدة - غال ملعون، حرقه أمير المؤمنين (عليه السلام) بالنار، كان يزعم أن عليا (عليه السلام) اله وانه نبي لعنه الله (2).]]





قال المحقق البحراني قدس المعروف بصاحب الحدائق : [[وابن سبا هذا هو الذي كان يزعم أن أمير المؤمنين (عليه السلام) إله فاستتابه أمير المؤمنين ثلاثة أيام فلم يتب فأحرقه (5).]] 




قال ابن داود [[278 - عبد الله بن سبا ي (جخ) رجع إلى الكفر وأظهر الغلو (كش) كان يدعي النبوة وأن عليا عليه السلام هو الله، فاستتابه عليه السلام (ثلاثة أيام) فلم يرجع فأحرقه في النار في جملة سبعين رجلا ادعوا فيه ذلك.]] 






قال السيد ابن طاووس قدس [[عبدُ اللهِ بنُ سبأ : غالٍ ملعون ، حرقَه أميرُ المؤمنينَ عليهِ السّلام بالنّار ، كانَ يزعمُ أنّ عليّاً [ عليه السّلام ] إلهٌ ، وأنّه نبيٌّ لعنَهُ اللهُ تعالى .]] 



قال الشيخ الطوسي قدس [[[718] 80 - عبد الله بن سبا، الذي رجع إلى الكفر وأظهر الغلو. 2 [719] 81 - عبد الله بن سلمة.]] 



قال السيد علي البروجردي [[7561 - عبد الله بن سبا، غال ملعون حرقه أمير المؤمنين عليه السلام بالنار، كان يزعم أن عليا عليه السلام اله وانه نبي لعنه الله " صه " " كش " الذي رجع إلى الكفر وأظهر الغلو " ي " ونعم ما قال في المنتهى: عبد الله بن سبا ألعن من أن يذكر.]] 



     [[مذهب الشيعة مذهب اسسه بن سبأ هي كذبة من اكاذيب سيف بن عمر   ]] 


ورد في تاريخ الطبري [[فيما كتب به إلى السري ، عن شعيب ، عن سيف ، عن عطية ، عن
يزيد الفقعسي ، قال :كان عبد اللَّه بن سبأ يهودياً من أهل صنعاء أمه سوداء. أسلم زمن عثمان، ثم تنقل في بلدان المسلمين يحاول ضلالتهم، فبدأ بالحجاز، ثم بالبصرة، ثم الكوفة، ثم الشام، فلم يقدر على ما يريد عند أحد من أهل الشام فأخرجوه حتى أتى مصر فقال لهم: العجب ممن يصدق أن عيسى يرجع ويكذب أن محمداً يرجع فوضع لهم الرجعة - رجعة محمد رسول اللَّه آخر الزمان - فقبلت منه (2) ، ثم قال لهم بعد ذلك: إنه كان لكل نبي وصي، وعلي وصي محمد، فمن أظلم ممن لم يُجز وصية رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم. ثم قال لهم بعد ذلك: إن عثمان أخذها بغير حق. وهذا وصي رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم.]] 
وغيرها من الروايات واغلب الروايات التي تتحدث بأن ابن سبأ هو صاحب عقائد الشيعة كالرجعة والتبري والوصية. نجد فيها سيف بن عمر المعروف بالكذب والمتروك والمتهم بالزندقة وننقل اليكم ترجمته  عند علماء اهل السنة ورأيهم به :

قال ابن معين ضعيف الحديث
 وقال مرة فليس خير منه
 وقال أبو حاتم متروك الحديث يشبه حديثه حديث الواقدي 
وقال أبو داود ليس بشيء
 وقال النسائي والدارقطني ضعيف 
وقال ابن عدي بعض أحاديثه مشهورة وعامتها منكرة لم يتابع عليها
 وقال ابن حبان يروي الموضوعات عن الاثبات قال وقالوا أنه كان يضع الحديث 
قلت بقية كلام ابن حبان اتهم بالزندقة
 وقال البرقاني عن الدارقطني متروك الحديث
 وقال الحاكم اتهم بالزندقة وهو في الروايةساقط
قد يقول قائل هنالك طرق تذكر  ان عقيدة الشيعة مستوحات من عبد الله بن سبأ ولا يوجد بسندها سيف بن عمر والجواب  ان اغلب الروايات التي تتحدث على ذلك اغلبها من طرق سيف بن عمر ولا يبعد ان اصحاب الاسانيد الامويين  الخالي ذكرهم  من سيف هذا  اخذوها منه ودسوها في كتب التراث من اجل تسقيط مذهب الشيعة الذي ثبت بالدليل  ان عقائدهم ثابته من الكتاب والسنة بل وثبت لعن الشيعة لعبد الله بن سبأ كما اثبتنا بروايات ائمة اهل البيت ع وايضا لعن علماء الشيعة لأبن سبأ






         [[من هم اتباع عبد الله بن سبأ]] 

اما اتباع عبد الله بن سبأ فهم الفرقة النصيرية العلوية الذين جعلوا من الامام علي ع اله من دون الله والعياذ بالله وهذا تصريح كبيرهم المغالي الملعون الحسين بن حمدان الخصيبي في كتابه الرسالة الرستباشية في اصل العقيدة النصيرية عند ذكره لأصحاب امير المؤمنين ع يقول [[واما النجباء فهم : الى ان يعددهم ويصل الى عبد الله بن سبأ ويقول :وافضلهم وسيدهم عبد الله بن سبأ 


وبذلك يتبين ان النصيرية العلوية هم اتباع عبد الله بن سبأ اليهودي الذي ثبت في روايات اهل البيت ع انه اول  من اظهر الغلو وعبد الامام علي من دون الله لذلك حرقه الامام ع  وهو ملعون ومن يعتقد بعقيدته ملعون ايضا.




[[النتيجة]]
والمتحصل ذكره ان اكذوبة ان مذهب الشيعة مؤسسه ابن سبأ فهذه من اكاذيب الوضاع سيف بن عمر. المتهم بالكذب والوضع وانه متروك بشهادة علماء الجرح والتعديل اما هل هو موجود. الجواب نعم بدليل لعن ائمة اهل البيت ع له  في الروايات الشريفة واحراقه من قبل امير المؤمنين ع ولعنه من قبل علمائنا  وان من ذهب كونه لا وجود له هو قول المتأخرين من علمائنا وهو قول يخالف مشهور المذهب وعلمائنا المتقدمين والمتأخرين الذين صرحوا بوجوده وانه ملعون مغالي واول من اظهر الغلو في امير المؤمنين ع اما من هم اتباعه الجواب هم السبئية الفرقة النصيرية  العلوية الموجودين في سوريا
وهذا والحمدلله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 


كتبه وحرره انصار الكرار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق