Translate

الثلاثاء، 8 نوفمبر 2022

[[تحذير الامام الخميني من الديمقراطية وعدم خلطها بالنظام الاسلامي]]


قال الامام الخميني رضي الله عنه :لقد اعطى شعبنا دما حتى قامت الجمهورية الاسلامية، الجمهورية الاسلامية وليست الجمهورية وحدها أو الجمهورية الديمقراطية التي هي نموذج للجمهوريات الغربية التي تعني التحلل والاباحية الغربية.

اتركوا هذا التقليد، اتركوا هذا التأثر بالغرب، ودعوا الشعب يطوي مسيرته التي اختارها نحو الاستقلال حتى النهاية بإذن الله. 

الأحد، 6 نوفمبر 2022

اشارة الامام الرضا الى ولاية الفقيه العامة

ورد في مسند الامام الرضا ع  اختصار السند   قال: أبو محمد الفضل بن شاذان النيسابوري في العلل التي سمعنا من الرضا عليه السلام أنه قال(اخذ الشاهد منه) :بأن يجعل عليهم فيه أمينا يمنعهم من التعدي والدخول فيما حظر عليهم، لأنه لو لم يكن ذلك كذلك لكان أحد لا يترك لذته ومنفعته لفساد غيره، فجعل عليهم قيما يمنعهم من الفساد ويقيم فيهم الحدود والأحكام.
ومنها أنا لا نجد فرقة من الفرق، ولا ملة من الملل بقوا وعاشوا إلا بقيم ورئيس ولما لابد لهم منه في أمر الدين والدنيا، فلم يجز في حكمة الحكيم أن يترك الخلق مما يعلم أنه لابد له منه لا قوام لهم إلا به فيقاتلون به عدوهم ويقسمون فيئهم ويقيم لهم جمعهم و جماعتهم ويمنع ظالمهم من مظلومهم.




[[اقول]] تصريح الامام ع بأن الامة او الفرقة  لابد من امين  في الدين والدنيا يقودهم ويقيم فيهم الحدود. ليس مختصا فقط بأمامتهم بل ايضا يشمل الفقهاء الغير معصومين  فقد ورد عنه ع انه عندما تم سؤاله عن من ياخذ منه دينه وهو بعيد عنه فقال الرضا ع :
من زكريا بن آدم القمي المأمون على الدين و الدنيا،
[[اقول]] وهذا شاهد اخر ان الامين او المأمون في الدين والدنيا الموجود في حديث الامام الرضا ع لا يختص فقط بالمعصوم بل يشمل غير المعصوم وهوالفقيه المجتهد الجامع 

وقد يقول  المعترض ان الامام يقصد  بحديثه فقط الامام المعصوم بقوله :فلم جعل اولي الامر وامر بطاعتهم

والجواب: ان اولي الامر ليس مختصا فقط بالمعصومين بل يشمل المعصوم ومن نصبوه من بعدهم للولاية للفقيه فطالما ان الفقيه منصب من قبل الامام كما يشهد في المقبولة والمكاتبة فيشمله  لفظ اولي الامر لانه منصب من قبل الامام والتنصيب من الامام جاء من رسول الله ص والتنصيب من رسول الله ص جاء من الله عزوجل فيكون التنصيب تنصيب اللهي

وهنا نستشهد بنكته لطيفة بخصوص لفظ اولي الامر حيث تعرض لهذا الموضوع  المرجع الكبير الشيخ الفياض دامت بركاته في كتابه الانموذج في منهج الحكومة الاسلامية قائلا  :ان طاعة السلطة الحاكمة ((حكومة الفقيه)) في الحكومة الشرعية واجبة  على الناس بالعنوان الثانوي بمقتضى قوله تعالى ((اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم))

اذن فاولي الامر المذكورين بكلام الامام الرضا والمذكورين في القران لا يخص فقط المعصوم ع بل يشمل ايضا من نصبوه من بعدهم وهو الفقيه المجتهد وانه الامين في الدين والدنيا 
اذن الذي يقيم الحدود وغيرها من الامور الثابته  للمعصوم   تثبت وامثال هذه الصلاحيات  للفقيه الجامع المجتهد  الا ما اخرجه الدليل فتثبت الولاية العامة للفقيه واشارة تامة من امامنا الرضا ع وهذا وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين



كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ١٠/ربيع الاخر/١٤٤٤هجريا


المصادر:
١-مسند الامام الرضا ع📚
٢-رجال الكشي 📚
٣-الانموذج في منهج الحكومة الاسلامية 📚

الجمعة، 4 نوفمبر 2022

ماهو رأي الشريف المرتضى في ولاية الفقيه العامة؟

قال الشريف المرتضى وهو يتعرض لولاية الفقيه المتولي من قبل السلطان العادل :فالولاية من قبل السلطان المحق العادل لا مسألة عنها، لأنها جائزة، بل ربما كانت واجبة



الى ان يقول وهو يحدد صفات المتولي ويذكره بصيغة العالم وهو الفقيه من قبل السلطان الظالم يقول قدس في نفس الكتاب :و لم يزل الصالحون و العلماء يتولون في أزمان مختلفة من قبل الظلمة لبعض الأسباب التي ذكرناها، و التولي، من قبل الظلمة إذا كان فيه ما يحسنه مما تقدم ذكره، فهو على الظاهر من قبل الظالم، و في الباطن من قبل أئمة الحق، لأنهم إذا أذنوا في هذه الولاية عند الشروط التي ذكرناها فتولاها بأمرهم فهو على الحقيقة وال من قبلهم و متصرف بأمرهم. 


[[اقول]] فاذا كان الفقيه المنصوب من قبل السلطان الظالم للولاية  هو بالحقيقة منصب من قبل ائمة اهل البيت ع حسب قول الشريف المرتضى قدس  فكيف اذا كان مبسوط اليد وقائد ثورة وصاحب دولة والسلطة بيده؟
فهذه كل المؤشرات تدل ان الشريف المرتضى قدس يقول بولاية الفقيه سواء كان الفقيه منصبا من قبل سلطان عادل او من قبل سلطان ظالم لانه بالحقيقة منصب من قبل الامام المعصوم روحي له الفداء
وهذا وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 



كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٨/ربيع الاخر/١٤٤٤ هجريا

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2022

هل ولاية الفقيه تعني ان تكون منزلته كمنزلة النبي والامام؟

السلام عليكم
هل ولاية الفقيه المطلقة يعني ان تكون منزلته كمنزلة النبي ص ومنزلة الامام ع؟


الجواب : بسمه تعالى
ينبغي  فهم نقطة مهمة ان صلاحيات الفقيه كون له ما للامام ع لا تجعله بمنزلتهم. فالصلاحيات هنا في التطبيق والعمل لا المنزلة وقد بين ذلك امامنا الخميني الراحل صلوات الله وسلامه عليه حيث قال في كتابه الحكومة الاسلامية :ولا ينبغي أن يساء فهم ما تقدّم من كلام حول مكانة الولي، فيتصور أحد أن أهلية الفقيه للولاية ترفعه إلى منزلة النبوة أو إلى منزلة الأئمة، لأن كلامنا هنا لا يدور حول المنزلة والمرتبة، وإنما يدور حول الوظيفة العملية، فالولاية تعني حكومة الناس وإدارة الدولة وتنفيذ أحكام الشرع، وهذه مهمّة شاقّة،....(1) الى اخر كلامه عليه صلوات الله وسلامه



اذن صلاحيات الفقيه كصلاحيات رسول الله ص والامام عليه السلام في واد  تختلف عن كونه منزلته كمنزلة الامام المعصوم ع فهذا مرفوض  اذ ان عقيدة الامامية ان منزلة المعصوم  كالرسول ص او الامام ع لا يصلها احد ولا ينالها لا ملك مقرب ولا نبي مرسل. فكيف  بمن هو ادنى منهم منزلة كالفقيه نعم ولاية الفقيه المطلقة كون الفقيه له ما لرسول الله ص وله ما للامام ع في الصلاحية والعمل لا غير وهذا وفقكم الله لنيل رضوانه وهذا و الحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 

كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٥/ربيع الاول/١٤٤٤هجريا

الهامش:
(1) الحكومة الاسلامية للامام الخميني

الاثنين، 17 أكتوبر 2022

هل كان المرجع السيد الخوئي قدس لا يؤيد تدخل المراجع في السياسة؟

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل السيد الخوئي لا يؤيد تدخل المراجع في السياسة؟ واذا كان مؤيدا ماهي مواقفه السياسية؟


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
لقد كان السيد الخوئي جامعا لكل الامور التي جعلته  يستحق ان يكون المرجع الاعلى انذاك  وبرع في كثير من الامور  ومن بينها الامور السياسية نعم كان السيد الخوئي يؤيد تدخل المراجع في السياسة
وقد اجاب  تلميذه المرجع الكبير  السيد السيستاني دام ظله عن طريق مكتبه بهذه المسألة واليكم نص السؤال والجواب :
السؤال ١٩: هل صحيح أن السيد الخوئي قدس سره لا يجوز تدخل علماء الدين في السياسة ,وما هو رأي سماحتكم في هذه القضية ؟
الجواب: النسبة غير صحيحة وسماحة السيد دام ظله يقول بولاية الفقيه الجامع للشرائط المقبول لدى عامة الناس في الشؤون التي يتوقف عليها نظام المجتمع .


المصدر:شبكة سراج الجامع لفتاوي السيد السيستاني دام ظله


[[اقول]] هذا شاهد من احد تلامذة السيد قدس بأنه كان يتدخل في السياسة وان ما ينسب اليه خلاف ذلك غير صحيح اما مواقفه السياسية تشهد لما يدعم قولنا 
وننقل اليكم شاهدين مهمين على مواقف السيد السياسية منها:


اولا  تأييده لاقامة الثورة الاسلامية. في ايران وان النظام يكون بقيادة الولي الفقيه 
اليكم ونص بيان زعيم الحوزة العلمية آية الله السيد أبو القاسم الخوئي “قدس سره”:

بسم الله الرحمن الرحيم

وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ.[سورة آل عمران:85] صدق الله العلي العظيم.

الشّكر والحمد اللامحدود لله تعالى أن استطاعت أمّة إيران المسلمة الغيورة بعد الجهاد والتضحيات أن تقولَ رأيها بكل حرّية وبدون أي إجبار.

وفي هذا المجال فإنّ رأيي هو أن يقوم الجميع بالتصويت لنظام الجمهورية الإسلامية بالنسبة لتشكيل الحكومة الجديدة.

وحيث أن الأغلبية الساحقة من هذه الأمة هم من الشيعة الإثني عشرية، فليَزم لرعاية حقوقهم أن تكون التشريعات الخاصة بهذه الأغلبية موافقةً لمذهبهم.

أطلب من الله تعالى التوفيق لجميع الإخوة الإيرانيين

أبو القاسم الموسوي الخوئي

النجف الأشرف الثامن والعشرين من شهر ربيع الأول عام 1399 للهجرة


ثانيا موقفه السياسي الثاني في الانتفاضة الشعبانية سنة 1991 م حيث قام بتشكيل. لجنة تدير نظام وشون المسلمين وهم . وكلاء نيابة. عنه وامر الناس بالطاعة لهم وان طاعتهم طاعته وهذه اللجنة مكونة من فقهاء وهذا نص بيان السيد قدس سره :
                
              بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربِّ العالمين وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين وبعد، فان البلاد تمر هذه الايام بمرحلة عصيبة تحتاج فيها إلى حفظ النظام واستتباب الأمن والاستقرار والاشراف على الأمور العامة والشؤون الدينية والاجتماعية تحاشياً من خروج المصالح العام عن الإدارة الصحيحة إلى التسيّب والضياع. من اجل ذلك نجد ان المصلحة العامة للمجتمع تقتضي منّا تعيين لجنة عليا تقوم بالاشراف على ادارة شؤونه كلّها بحيث يمثل رأيها رأينا وما يصدر منها يصدر منّا.

وقد اخترنا لذلك نخبة من اصحاب الفضيلة العلماء المذكورة اسماؤهم ادناه ممن نعتمد على كفاءتهم وحسن تدبيرهم فعلى ابنائنا المؤمنين اتباعهم واطاعتهم والانصياع إلى اوامرهم وارشادهم ومساعدتهم في انجاز هذه المهمة.

نسأل الله عزّ وجل ان يوفقهم لاداء الخدمة العامة التي ترضيه سبحانه وتعالى ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) انه ولي التوفيق وهو حسبنا ونعمة الوكيل.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- السيد محيي الدين الغريفي.

2- السيد محمد رضا الموسوي الخلخالي.

3- السيد جعفر بحر العلوم.

4- السيد عز الدين بحر العلوم.

5- السيد محمد رضا الخرسان.

6- السيد محمد السبزواري.

7- الشيخ محمد رضا شبيب الساعدي.

8- السيد محمد تقي الخوئي.

النجف الأشرف في العشرين من شعبان المعظم سنة 1411هـ.

ملحوظة: تقرر اضافة السيد محمد صالح السيد عبد الرسول الخرسان إلى اللجنة المذكورة اعلاه في 21 شعبان 1411هـ.

توقيع: ابو القاسم الخوئي

النجف الاشرف

21 شعبان 1411هـ





وبذلك يتبين ان السيد الخوئي قدس يؤيد تدخل المراجع بالسياسة وما ينسب اليه خلاف ذلك كذب وبهتان وكل هذا في سبيل عزل الدين عن السياسة والله متم نوره فمن يقول بعزل الدين عن السياسة وعزل المراجع عن السياسة كمن يقول ان رسول الله ص ذهب ولم يوصي بعلي يوم غدير خم فولاية الفقيه النيابة العامة للامام المهدي عجل الله فرجه تشمل التدخل بالامور السياسية والاجتماعية. فيما يخص سياسة المجتمع فلا تلوموا المراجع ايها الناس بل لوموا انفسكم لانكم جعلتم المراجع  محصورين في زاوية وذهبتم وانتخبتم الفاسدين وذهبتم للنظام المدني وتركتم النظام الديني فلا احد يلوم المراجع بل عليه ان يلوم هذا الشعب النائم في سباته والا فهذه مواقف مراجعنا تشهد بمواقفهم المشرفة في السياسة وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين


كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٢٠/ربيع الاول/ ١٤٤٣ هجريا


الاثنين، 10 أكتوبر 2022

رأي المرجع الاعلى الراحل اية الله الشيخ عبد الكريم الزنجاني قدس في ولاية الفقيه

قال المرجع الاعلى الرحل الشيخ الزنجاني في كتابه ذخيرة المؤمنين  : ومن فروع ولاية الامام عليه السلام ولاية الفقيه الجامع لشرائط الافتاء



لمن لا يعرف المرجع الاعلى الراحل اية الله الزنجاني النجفي 

تولى الزعامة للشيعة بعد اية الله اليزدي قدس وقد جعله السيد زعيما من بعده  وقد نص علي ذلك اية الله السيد فيرز بادي اليزدي 


[[اقول]] وهذا شاهد اخر  ان ولاية الفقيه لها جذور  في النجف وان النجف الاشرف الحاضن الاول لهذه العقيدة المقدسة ومن الشهود على قولنا  الشيخ الانصاري وصاحب الجواهر والمرجع الاعلى الراحل  الزنجاني النجفي وغيرهم من العلماء في النجف الاشرف

وهذا والحمد الله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين


كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ١٤/ربيع الاول /١٤٤٤هجريا

لماذا الشيعة يتمسكون بالتقية الى الان مع انهم اصبحت لديهم دولة

سؤال: هل دولة الولي الفقيه في زمن الغيبة ايضا تستعمل التقية ؟

الجواب : نعم حيث ورد في الخصال برواية معتبرة  عن جدي  الامام الصادق ع : وإن إمارتنا بالرفق والتألف والوقار والتقية وحسن المخالطة والورع والاجتهاد فرغبوا الناس في دينكم
[[اقول]] وقول الامام امارتنا اهل البيت ع تتعامل بالتقية اي دولة دينية تابعة لاهل البيت ع تستعمل التقية والمخالطة مع اصحاب المذاهب الاخرى وهذا ما تفعله الجمهورية الاسلامية مع اصحاب المذاهب الاخرى عندما منعت سب رموز السنة  لان امارة اهل البيت ع هي بالتقية اما العلة فالسبب اولا من اجل عدم هتك حرمة المعصوم  ثانيا حقنا لدماء الشيعة لان الشيعة في غير  ايران ليسوا بأمان فهذه علة جعل اهل البيت ع التقية واجبة على الشيعة  في زمن الغيبة حتى لو تمكنوا من اقامة  دولة دينية وبذلك يتبين مرة اخرى ان الذي يرفع التقية هو الامام الحجة روحي لتراب مقدمه الفداء  فيا موالي حتى لو اصبحت لديك دولة في زمن الغيبة  لا تترك التقية  و السلام

كتبه وحرره انصار الكرار  بتاريخ ١٣/ربيع الاول/١٤٤٤ هجريا