Translate

الأحد، 1 يناير 2023

ماهو موقف الامام الخامنئي من ابي بكر وعمر وماذا افتى الامام الجواد ع في تارك التقية المتجاهر بسب الشيخين؟

احد الاخوة يسأل :السلام عليكم أستاذنا الكريم
هل تستطيع إرفاق ادانة السيد القائد للشيخَين من
كتاب الخواص واللحظات المصيرية
وكذلك رواية الامام الجواد التي ذكرتها

آجركم الله ووفقكم








الجواب بسمه تعالى :

قبل كل شيء ينبغي للجميع ان يفرقوا بين تحريم السب بالاسم ويكون علني وهذا محرم وبين تحديد الموقف فنحن ضد الاول لانه يجر لسب اهل البيت ع ويتعرض المؤمنين للخطر اضافة للفتنة واما الثاني فنقبله لان هذا سيرة العقلاء فيتم طرح هذه الامور في المجالس العلمية ويحدد الموقف من الشخصية التي لها يد بظلم اهل البيت ع بذكر المصادر والادلة بدون سب وهذا الذي يتبناه الامام الخامنئي دام ظله ويتبناه اغلب مراجعنا العظام ويتبناه العبد الفقير  وهذا هو مشهور عقيدة الامامية

اما ما سألت عليه حول موقف الامام الخامنئي  من الشيخين 

يقول الامام القائد الخامنئي في كتاب الخواص واللحظات المصيرية  وهو يفضح مؤامرة ابي بكر[[فخرج ابو بكر من بيت العباس بن عبد المطلب يائساً . ولغرض ايجاد التفرقة بين الصحابة الذين يؤيديون اهل البيت ع]] 

الى ان يقول [[ والعجيب من ابي بكر انه يتهم الآخرين بالفرقة وقد تناسى انه اول من شق عصا المسلمين بذهابه للتشاور مع جماعته بأمر الخلافة وسعى لحياكه المؤامرات خلف الاستار ]]




وقال دام رعبه قي نفس المصدر معلقا على منع عمر من كتابة النبي للوصية [[ تلك الثلة المتخاذلة من الصحابة لعيادته فنظر ص بوجوههم نظرة عميقة ثم اطرق برأسه قليلاً ثم رفع رأسة ونظر اليهم ثانية فعم الهدوء والصمت في انحاء المجلس
واخذت تلك اللحظات تمر ببطىء وثقل الى ان تحركت شفتاه ص وقال : (ايتوني بدواة وكتف لا كتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده ابدا) فعمت الحاضرين الحيرة والدهشة فقال عمر بن الخطاب وبدون تردد : ان النبي قد غلب عليه الوجع وعندكم القران حسبنا كتاب الله . وعلى أثر كلام عمر اختلف الحاضرون حول الوصية وقال بعضهم لا بد من اجراء وصية الرسول ص واما عمر ومن سايره فقاموا بالرد عليهم وعلى أثر ذلك اختلفوا وكثر اللغط في محضر النبي ص حتى قالت بعض نساء النبي اللاتى شهدن المجلس : ائتوا رسول الله بحاجته فقال لهن عمر : اسكتن فانكن صواحبه اذا مرض عصرتنّ اعينكنّ واذا صح اخذتنٌ بعنقه فخجلن وسكتن فكثر اللغو والاختلاف فقال الرسول ص : قوموا عنى فطلب منهم عمر الاسراع بالخروج من عند الرسول َص .

[[لاجل الاسلام منعت ذلك]] 

وهكذا أفسد بعض الصحابة الذين يجهلون حقيقة الاسلام ما أراد الرسول ص ان يوصى به بخصوص استمرار خط النبوة فى ولاية علي ع واقامة صرح العدالة بين افراد المجتمع الاسلامي . وقد بكى ابن عباس بكاءً شديداً على ما جرى من احداث (يوم الخميس) ذلك اليوم الذي حال بعض الصحابة بين الرسول وبين كتابة وصيته وقال : (الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وبينأن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم) ]]




وقال دام رعبه ونفعنا الله ببركته في نفس المصدر وهو يعلق على هجوم عمر على دار الزهراء ع [[وما حدث بعد هذا اليوم من العجائب والغرائب (في السقيفة) من انتخاب ابي بكر لقد جاءت كل هذه الاحداث كنتيجة لاعراض بعض الصحابه وانسياقهم وراء الاهواء والمطامع الدنيويّة]] 


الى ان يقول دام ظله [[الم يكن عمر حاضرا في يوم الغدير ؟ الم يكن يعلم بمنزلة أهل البيت ع الم يعلم بمنزلة فاطمة ع ؟ فكيف يسمح لنفسه أن يقف بباب دار علي ع وينادي : (والذي نفس عمر بيده ليخرجن أو لاحرقنّه على ما فيه) فقيل لعمر : ان فى الدار فاطمة بنت رسول الله  ص

فرد عليهم عمر وبدون تحرّج : وليكن فيها فاطمة !

فضرب عمر الباب برجله فكسره ثم دخل , فارتفع صوت الزهراء ع مستغيئة برسول الله ص : «يا أبه . يا رسول الله ! ...» . فغضب ع غضباً شديداً ووضع يده على مقبض سيفه ليلقنهم درس ثم رفع يده عن سيفه وعاد الهدوء اليه رويدا رويد]] 


 وهناك شاهد اخر يبين ان الامام الخامنئي مع طرح الحقائق الخالية من السب وهذا هو عين التبري حيث حيث اورد السيد التيجاني في كتابه فسيروا في الارض عندما قام الوزير بهاجمة السيد محمد التيجاني حفظه الله واتهمه بانه يقوم بشن حملات ضد الصحابة(لانه يكشف الحقائق بطرح علمي بدون سب ) وانه يفرق الامة 

فهنا قاطعه الامام القائد مدافعا عن السيد التيجاني وقال [[ماكتبه الشيعة قديما وحديثا ليس الا دفاعا عن اهل البيت ع والتعريف بأحقيتهم وامامتهم لكل المسلمين]] 


وللعلم والاطلاع ان الامام القائد له الفضل في تشيع الكثير من الدول الافريقية وقد قام بطبع كتاب التيجاني ثم اهتديت وتصديرها الى الدول الافريقية التي تشيع بسببها عدد لا يحصى ومن يريد التأكد فاليراجع المصدر نفسه كتاب فسيروا في الارض للسيد التيجاني. دامت توفيقاته صفحة ١٩٧ فهنا يتبين لك موقف الامام الخامنئي وانه من اشد المتبرين ممن ظلم محمد وال محمد ع  لا السب بالاسم. الذي لا يؤدي الى نتيجةسوى الجر لسب ائمتنا عليهم. السلام. فتبيان. الموقف من هذه الشخصية التي كان لها دور بظلم اهل البيت وطرح الحقائق هذه هي البرائة الصحيحة لا كما يزعم الخوارج الشيرازية




اما بخصوص حديث الامام الجواد ع وفتواه  بخصوص من يسب ابا بكر وعمر جهرا ويترك التقية  فقبل ان نتعرض لهذا الحديث هذا مركز القطرة لشيخ الخوارج ياسر الخبيث حيث سئل عن التفسير المنسوب للامام العسكري ع  هل هو معتبر عنده وهل الاحاديث فيه صحيحة فأجاب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عند سماحة الشيخ إن هذا التفسير الشريف معتبر الصدور عن الإمام العسكري عليه السلام. وللمزيد يمكنكم مراجعة الجزء الأول من سلسلة شرح التفسير حيث ناقش الشيخ هذا الأمر. (*)
نعم يقول الشيخ أن صحة السند ليست هي الطريق الوحيد للحكم بالاعتبار.

نسألكم الدعاء.

مكتب الشيخ الحبيب في لندن






تعالوا معنا هذا كتاب تفسير الامام العسكري ع ص٣٢٤ 
171 - وقيل لمحمد بن علي عليهما السلام: إن فلانا نقب في جواره على قوم، فأخذوه بالتهمة، وضربوه خمسمائة (2) سوط.
قال محمد بن علي عليهما السلام: ذلك أسهل من مائة ألف ألف سوط في النار، [نبه] على التوبة حتى يكفر ذلك.
قيل: وكيف ذلك يا بن رسول الله [صلى الله عليه وعلى آلك]؟
قال: إنه في غداة يومه الذي أصابه ما أصابه ضيع حق أخ مؤمن، وجهر بشتم أبي الفصيل (3) وأبي الدواهي وأبي الشرور وأبي الملاهي، وترك التقية، ولم يستر على إخوانه ومخالطيه، فاتهمهم عند المخالفين، وعرضهم للعنهم وسبهم ومكروههم وتعرض هو أيضا، فهم الذين سووا (4) عليه البلية، وقذفوه بهذه التهمة.
فوجهوا إليه وعرفوه ذنبه ليتوب، ويتلافى ما فرط منه، فإن لم يفعل، فليوطن نفسه على ضرب خمسمائة سوط [وحبس] في مطبق لا يفرق [فيه] بين الليل والنهار.
فوجه إليه، فتاب وقضى حق الأخ الذي كان قد قصر فيه، فما فرغ من ذلك حتى عثر باللص، واخذ منه المال، وخلى عنه، وجاءه الوشاة يعتذرون إليه.  



اذن فالامام ع يصرح ان من يترك التقية ويجاهر بسب الشيخين ويكون سببا بسب اخوانه والتعريض  واذيتهم  ويعرض نفسه للمسبة ويجلب الضرر لغيره بسبب تركه للتقية هنا اولا بحسب ما امر به الامام ع يستتاب ويعرضون عليه التوبة طبعا قبل كل هذا تقام عليه الحجة   واذا كررها او لم يتوب يجلد خمسمئة جلدة افضل من ان يجلد بسياط من نار كما يعبر الامام ويحبس بحبس  مطبق لا يعرف ليله من نهاره يعني يسجن تأديب له كما يحدث الان في العراق وفي الجمهورية الاسلامية في حال من يسيء لعقيدة الاخر. بحجة نصرة التشيع وبحجة البرائة والبرائة الصحيحة بريئة من هؤلاء الخوارج اللندنية  وهذا الامر ايضا يشمل من يسب الائمة ع يحبس لان القانون هنا كافل للكل  وفقنا الله واياكم لخدمة محمد وال محمد ع. والسير على طريقهم ونهجهم وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين




كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٨/جمادي الاخر/١٤٤٤ هجريا

الخميس، 29 ديسمبر 2022

[[ الزهراء اول سياسية ولائية في الاسلام ]]

[[السيدة الزهراء ع اول سياسية ولائية في الاسلام ]]
عندما خطبت الزهراء ع خطبتها الفدكية وضحت ايضا تدخل اهل الدين في السياسة وهم محمد وال محمد ع  والفقهاء الذين من بعدهم حيث قالت ((وطاعتنا نظاماً للملّة، وإمامتنا أماناً من الفرقة،)) فتكون طاعة ال محمد ع نظاما يمشي عليه المسلمين وامامتهم  هو الامان من التفرقة اذن لابد للمسلمين من حاكم ديني يحكمهم  وليس من هب ودب قال انا حاكم للمسلمين  فعلى السياسي ان يكون مؤمنا صادقا امينا وتكون ولايته طولية وليست عرضية طولية اي ولاية شرعية من الله ورسوله وهذا متوفر في المعصوم كما قال رسول الله ص ((انا من كنت مولاه فهذا علي مولاه)) وقال ((علي خليفتي في كل مؤمن من بعدي)) وقال ((علي ولي كل مؤمن من بعدي)) اذن ولاية الوالي الذي يكون حاكما على المسلمين تكون ولايته شرعية  طولية  وامير المؤمنين كان افقه الصحابة  اما الذين معه كانوا لا يفقهون كفقهه اذن من شروط الحاكم للمسلمين ان يكون متفقها بالدين ومن بعد ولاية الائمة  صرح الامام الصادق ع بحكومة الفقيه حيث قال جوابا على سؤال ابن حنظلة حول الرجوع الى السلطان او القاضي الجائر (( انظروا من روى منكم حديثنا وعرف حلالنا وحرامنا ورضي بأحكامنا فأرضوا به حكما فأني قد جعلته حاكما عليكم فاذا حكم بحكمنا ولم يتقبل منه فإنه علينا رد وبنعمة الاه استخف والراد علينا كالراد على الله))

فما يرشد اليه هذا الحديث إن شرط السلطان او القاضي من بعد الائمة الذي لابد من رجوع المؤمنين  اليهم في قضاياهم الى الفقيه حيث اعطاه الامام منصب الحكومة وهو تشكيل الحكومة الدينية والقضاء  فلابد ان يكون صفات القاضي فقيها مؤمنا بحيث يرجع اليهم المومنين وان ولاية الفقيه هي ولاية طولية لان الامام يبين ان حكم الفقيه هو حكمهم فاذا رد على الفقيه وهو حكم وفق نهج ال ال محمد ع فمعناه رد على الامام والراد على الامام رد على الله اذن حسب مقتضى هذه الرواية تكون ولاية الفقيه كما في المقبولة ولاية طولية لان شرعيتها مستمدة من الله وهذا ما نسميها بالولاية الشرعية وقول الامام الحجة عجل الله فرجه الشريف في مكاتبة اسحاق بن يعقوب(( وأمّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فإنّهم حُجّتي عليكم وأنا حُجّة الله عليهم))
ما يرشد اليه  هذا الحديث :
١-ان الفقهاء حجة المعصوم في كل امر الا ما احوجه الدليل ولهم ما للمعصوم ع الا ما اخرجه الدليل
٢-ان ولاية الفقيه مستمدة شرعيتها من الله كون المعصوم حجة الله عليهم بعدما جعلهم حجة علينا
ويثبت مرة اخري ان ولاية الفقيه ولاية طولية وفرع من امامة اهل البيت ع التي قالت بحقها الزهراء ع في خطبتها ((وامامتنا امانا من الفرقة؛)) فنستطيع ان نقول ان اول امرأة في الاسلام  دعت الى  ولاية الفقيه والى تدخل الدين بالسياسة  هي السيدة الزهراء ع وعلينا ان نجعل من السيدة لزهراء ع قدوة واسوة  للرد على من يقول بفصل الدين عن السياسة فمن يقول بفصل الدين عن السياسة  كمن يقف بوجه الزهراء ع  يوم الخطبة الفدكية وكمن يؤيد ابو بكر بحديثه الذي ادعاه  لا نورث ما تركناه صدقة  فعلينا ان لا نبكي فقط ونذكر مظلوميتها فقط بل الي جانب ذكر هذه الامور  ان نتعلم منها ونقتدي بها ومن  من الامور التى على المؤمن الاقتداء بالسيدة الزهراء ع الوقوف بوجه الظلم وعدم فصل الدين عن السياسة والترويج للحكومة الدينية تحت ضل ولاية الفقيه  استنادا لفتوة الزهراء ع(( وامامتنا امانا من الفرقة)) فهنيئا لكم يا من يسمونكم بالولائية لدافعكم عن ولاية الفقيه  لانكم من انصار السيدة الزهراء ع التي كانت اول سياسية ولائية وهي افتت بالولاية في خطبتها كما بينا لان ولاية الفقيه كما اسلفنا  في عقيدة الامامية فرع من ولاية امير المؤمنين ع وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين

كتب المقال و حرره انصار الكرار بتاريخ ٥/جمادي الاخر/١٤٤٤هجريا

[[العزاء الفاطمي في فكر الولي الفقيه]]




يقول الامام الخامنئي دام ظله : مبدأ إقامة العزاء شيء، والنعي على المنبر واللطم شيءٌ آخر. فالنعي واللطم هي من مختصّات عزاء الإمام الحسين×، أو ببعض الأئمّة في أقصى حدّ، لا أن تعمَّم القضية بهذا الشكل. لا بأس ـ مثلاً ـ في إقامة العزاء واللطم في ليالي تاسوعاء وعاشوراء، وكذلك في ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان، لكنّ هذا لا يسري إلى مناسبة استشهاد الإمام الكاظم× ـ وإنْ كانت من المناسبات الجديرة بالعزاء ـ، إلاّ أنّي لا أرى ضرورة في اللطم على الصدور بهذه المناسبة؛ أو من قبيل ذكرى استشهاد السيدة الزهراء÷؛ إذ ليس من المناسب أن يمارس اللطم والنعي في هذه المناسبة، بل الأجدر في مثل هذه المناسبات أن نتطرَّق إلى بيان المصائب وكشفها؛ فهو أمرٌ يعلو على البكاء أيضاً.


[[اقول]] قوله دام ظله  : لا ارى  ضرورة اللطم في مناسبة استشهاد السيدة الزهراء ع او الامام الكاظم ليس نهيا منه عن اللطم بل المراد ان بهذه المناسبات تكشف الحقائق فعندما يقرأ الخطيب مصيبة الزهراء ع  يكشف الحقيقة وما جرى عليها من الظلم وهذا الامر اولى من اللطم بهذه المناسبة لان السيدة الزهراء ع عندما حاججت ابو بكر ووقفت امامه هذا الوقوف الشامخ لم تلطم  بل بينت ما حدث لها من ظلم لها ولامير المؤمنين والجدير بالذكر ان السيدة الزهراء ع قد لمحت بخطبتها لولاية الفقيه عندما قالت : وامامتنا امانا من الفرقة
وولاية الفقيه من فروع الامامة في عقيدة الشيعة الامامية
فالعزاء بهذه المناسبة ليس ضروري ان نلطم بل ان نبين الحقائق وما جرى على السيدة الزهراء ع  من كسر ضلع واسقاط الجنين والهجوم على الدار وغصب حقها فدك وان نبين ظلم الرجلين لها واعني ابو بكر وعمر  نعم لا اشكال باللطم ولكنه ليس ضروريا بهذه المناسبة بل الضروري وفق ما فعلته السيدة الزهراء ع تبيان الحقائق وهذا الذي يؤكده سماحة المستطاب الامام الخامنئي دام رعبه وان نستفاد من سيرة صمودها وكشفها حقائق  ظالميها   الوقوف بوجه الظلم والاستكبار العالمي كما فعلت عندما وقفت امام السلطة الحاكمة وان نتعلم من السيدة الزهراء ع الانقياد للقيادة الشرعية في زماننا الانقياد للقائد المتصدي في زماننا كما انقادت لقيادة امير المؤمنين ع علينا الانقياد في زماننا لقيادة الولي الفقيه لان الفقيه هو نائب المعصوم وولايته فرع من ولاية امير المؤمنين ع وان نتعلم منها عليها السلام ان نكشف حقيقة امر يكا واسراائيل للعالم فهي قد بينت في زمانها وكشفت للجميع حقيقة سقيفة بني ساعدة وغصبهم حقها فدك وحق زوجها امير المؤمنين ع ونحن علينا ان نكشف سقيفة زماننا المتمثل اليوم بدول الاستكبار العالمي
فانا كما فعلت في الليالي الفاطمية حسب الرواية الثالثة ومدة احيائها ثلاثة ايام من اليوم الاول الى اليوم الثالث وهو يوم شهادتها وانا على حسب هذا القول فقمت بهذه الليالي الثلاثة بكشف الحقائق وتبيان مظلوميتها فهذا اصدق مصاديق العزاء بهذه المناسبة  
فالعزاء الفاطمي ليس ضروري ان يكون لطم بل الضروري بهذا العزاء ان يكون كشف للحقائق والاقتداء بسيرتها وجعلها قدوة لنا لمحاربة سقيفة زماننا الا وهو الشيطان الاكبر

وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين

كتب المقال وحرره انصار الكرار بتاريخ ٥/جمادي الاخر/١٤٤٤ هجريا 

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022

ماهو رأي السيد فضل الله غفر الله له في قضية الهجوم على دار الزهراء ع والتهديد بحرق دارها

قال السيد فضل الله في كتابه الزهراء القدوة [[ولكننا لم نصل إلى حد النفي لهذه الحوادث؛((اي كسر الضلع واسقاط الجنين)) ، كما فعل الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (قده) بالنسبة لضربها، ولطم خدها، لأن النفي يحتاج إلى دليل، كما أن الإثبات يحتاج إلى دليل، ولكن القدر المتيقن من خلال الروايات المستفيضة بل المتواترة تواتراً إجمالياً هو الاعتداء عليها من خلال كشف دارها، والهجوم عليه والتهديد بالإحراق، وهذا كان للتدليل على حجم الجريمة التي حصلت.. هذه الجريمة التي أرقت حتى مرتكبيها، ولذا قال الخليفة الأول لما دنت الوفاة ليتني لم أكشف بيت فاطمة، ولو أعلن علي الحرب]] 


[[اقول]] وبالرغم من غرابة توقف السيد في قضية كسر الضلع واسقاط المحسن و كان عليه ان يراجع عدة طرق والاخبار المستفيضة عن ائمتنا عليهم السلام انها عليها السلام كسر جنبها واسقطت المحسن وبعضها روية بأسانيد صحيحة ومعتبرة الا ان الحق يجب ان  يقال فالسيد فضل الله وإن كان متوقفا بكسر الضلع واسقاط المحسن الا إنه يقول بالهجوم على دار الزهراء ع ويقول بالتهديد بحرق الدار ويصف  فعل الذين قاموا بذلك((بالجريمة))  فالسيد لم ينفي كسر الضلع او الأسقاط بل متوقف بذلك وعلى هذا فالقول ان السيد فضل الله لا يقول بمظلومية الزهراء ع ظلم كبير له نعم يرد على توقفه ردا علميا اما ان اسبه مجرد توقفه بمسألة ما فلا اما موقفي من السيد فأنا متوقف بشأنه ومتروك امره الى الله ولكن الحق يقال السيد يقول بمظلومية الزهراء ويقول بظلم الرجلين لها وبذلك يرد على كذب الوهابية وعلى بعض من اخوتنا الموالين الاعزاء  ممن اشتبه عليهم ذلك   وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 



كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٤/جمادي الاخر/١٤٤٤ هجريا

سماحة الشيخ اسد قصير دامت توفيقاته يجيب على اسئلة حول مظلومية السيدة الزهراء ع

 

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

هل العلماء المتقدمين من الشيعة قالوا بكسر ضلع الزهراء ع ام فقط المتأخرين بعد الحملة الصفوية؟

السؤال :
ماهو رأي علماء الشيعة المتقدمين القدماء من العصور الاولى (المفيد/المرتضى/ الطوسي/ابن طاووس/الحلي) في كسر ضلع الزهراء واسقاط المحسن وهل هذه العقيدة فقط قالوا بها المتأخرين واعني المجلسي والحر العاملي بعد الحملة الصفوية؟







الجواب :

بسمه تعالي
عظم الله اجورنا واجوركم بأستشهاد جدتي  السيدة الزهراء ع بالبداية احب أن ابين إن  ابن رستم الاملي الطبري الامامي من اعلام القرن الثالث وهو من معاصرين الشيخ الطوسي وثقة روى في كتابه دلائل الامامة  الرواية الثالثة التي تصرح بكسر ضلع الزهراء ع واسقاط المحسن  وابن قولويه القمي استاذ الشيخ المفيد الذي روى في كتابه كامل الزيارات  عن الامام الصادق  قال جبرئيل خطابا للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ونأخذ محل الشاهد : وأما ابنتك فتظلم وتحرم ويؤخذ حقها غصبا الذي تجعله لها، وتضرب وهي حامل، ويدخل على حريمها ومنزلها بغير إذن، ثم يمسها هوان وذل، ثم لا تجد مانعا وتطرح ما في بطنها من الضرب، وتموت من ذلك الضرب

راجع كتاب كامل الزيارات فهذه نبذة من علماء المتقدمين روو ان فاطمة ع ضربت واسقطت المحسن  وبذلك يتم رد دعوى ان الذين قالوا بكسر ضلع الزهراء واسقاط المحسن فقط المتأخرين بل ثبت العكس ان المتقدمين من العلماء اوائل من قالوا ذلك رواية  عن مشايخهم 

اما رأي الشيخ المفيد فقد قال في كتابه المقنعة في زيارة السيدة الزهراء ع [[السلام على ابنتك (5) الصديقة الطاهرة.السلام عليك يا فاطمة بنت رسول الله،السلام عليك أيتها البتول (6) الشهيدة الطاهرة، لعن الله من ظلمك، ومنعك حقك، ودفعك عن إرثك، و (7) لعن الله من كذبك، وأعنتك، وغصصك بريقك، وأدخل الذل بيتك،]] 

ويمكن ان نستفاد من هذا النص ان الشيخ المفيد يقول بكسر ضلع الزهراء ع والهجوم على دارها بأقراره انها شهيدة وايضا لعن من ادخل الذل على بيتها ومن لحن قوله ايضا يتبين انه يقول بالهجوم على الدار 
اما اثبات ذلك من كتاب الاختصاص فقاصر لعدم ثبوته للشيخ المفيد كما اكد ذلك كثير من المحققين اما القول ان الشيخ المفيد ينكر وجود المحسن بقوله في كتاب الارشاد ((وفي الشيعة من يذكر أن فاطمة صلوات الله عليها أسقطت بعد النبي صلى الله عليه وآله ولدا ذكرا كان سماه رسول الله عليه السلام - وهو حمل - محسنا (2) فعلى قول هذه الطائفة أولاد أمير المؤمنين عليه السلام ثمانية وعشرون، والله أعلم)) 
وهذا وان كان ذلك صحيحا ان الشيخ المفيد ينكر وجود المحسن الا انه لم ينكر شهادة السيدة الزهراء ع ولم ينكر الهجوم على بيتها وتصريحه في كتاب المقنعة شاهد على ذلك فتكون دعوى الوهابية والصرخية ان الشيخ المفيد ينكر كسر الضلع لانه انكر اسقاط المحسن خرط بقتاد فأنكاره للمحسن لا يعني انكاره لأصل القضية وما جرى على السيدة الزهراء ع من غصب حق  وكسر الضلع بصريح عبارته ((السلام عليك ايتها البتول الشهيدة)) 


اما رأي تلميذه الشريف المرتضى قدس فقد قال في كتابه الشافي في الامامة [[وبعد، فلا فرق بين أن يهدد بالاحراق للعلة التي ذكرها، وبين ضرب فاطمة لمثل هذه العلة، فإن إحراق المنازل أعظم من ضربة بالسوط... فلا وجه لامتعاض صاحب الكتاب من ضربة سوط، وتكذيب ناقلها ]] 
 
وقال تلميذه الاخر شيخ الطائفة الطوسي قدس في كتابه تلخيص الشافي [[ومما أنكر عليه: ضربهم لفاطمة (ع)، وقد روي: أنهم ضربوها بالسياط، والمشهور الذي لا خلاف فيه بين الشيعة: أن عمر ضرب على بطنها حتى أسقطت، فسمي السقط (محسنا). والرواية بذلك مشهورة عندهم. وما أرادوا من إحراق البيت عليها - حين التجأ إليها قوم، وامتنعوا من بيعته.
وليس لأحد أن ينكر الرواية بذلك، لأنا قد بينا الرواية الواردة من جهة العامة من طريق البلاذري وغيره، ورواية الشيعة مستفيضة به، لا يختلفون في ذلك.]] 

واما رأي السيد ابن طاووس فقد قال في زيارة السيدة الزهراء في كتابه اقبال الاعمال[[المكسور ضلعها، المظلوم بعلها، المقتول ولدها، فاطمة بنت رسول الله،]]



اما تلميذ السيد ابن طاووس وهو العلامة الحلي الذي  نشر التشيع في ايران وجعلها شيعية وهزم المذاهب في حذائه والقصة معروفة فقد قال في كتابه كشف المراد [[أقول: هذه مطاعن أخر في أبي بكر وهو أنه دفن في بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وقد نهى الله تعالى عن الدخول بغير إذن النبي صلى الله عليه وآله حال حياته فكيف بعد موته وبعث إلى بيت أمير المؤمنين عليه السلام لما امتنع من البيعة فأضرم فيه النار وفيه فاطمة وجماعة من بني هاشم وأخرجوا عليا عليه السلام كرها وكان معه الزبير في البيت فكسروا سيفه وأخرجوا من الدار من أخرجوا وضربت فاطمة وألقت جنينا اسمه محسن ولما بويع أبو بكر صعد المنبر فجاء الحسن والحسين عليهما السلام مع جماعة من بني هاشم وغيرهم فأنكروا عليه وقال له الحسن والحسين (ع) هذا مقام جدنا ولست له أهلا ولما حضرته الوفاة قال ليتني كنت تركت بيت فاطمة (ع) فلم أكشفه وهذا يدل على خطائه في ذلك.]] 







[[اقول]] وبذلك يثبت ان القول بكسر ضلع الزهراء واسقاط المحسن هو متداول منذ القدم وان من اوائل المصرحين بعد اهل البيت ع واصحابهم هم العلماء المتقدمين وليس فقط المتأخرين والمعاصرين ونصوص علمائنا القدماء من اعلام القرن الثالث الهجري شاهدة لما نقول  وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 







كتبه وحرره انصار الكرار في ٣/جمادي الاخر /١٤٤٤ هجريا

الاثنين، 26 ديسمبر 2022

هل المحقق الامام الخوئي (قدس) ينكر كسر ضلع الزهراء ع واسقاط المحسن؟

نص الشبهة :
أن السيد الخوئي لم يثبت عنده قضية كسر ضلع الزهراء (عليها السلام) وذلك لأنه يقول في صراط النجاة الجزء الثالث عن السؤال المرقم بـ ٩٨٠ حيث اجاب عن حادثة الكسر قائلًا : (ذلك مشهور معروف، والله العالم) .




الجواب : 
بسم الله الرحمن الرحيم 
وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 
قبل ان نجيب نعزيكم بليلة استشهاد امي الزهراء ع ليلة الرواية الثالثة الثابتة عندنا نقلا وواقعا
نحب ان نبين امر هام هو ما قاله الميرزا جواد تبريزي قدس في صراط النجاة وهو تلميذ السيد. الخوئي متى يعلق على كلام السيد الخوئي قدس ومتى لا يعلق نأخذ الشاهد المهم من مقدمة كلامه

قال تلميذ السيد الخوئي  الميرزا التبريزي قدس في مقدمة كتابه صراط النجاة الجزء الاول  [[ونهجت في ذلك نهجا معينا فتركت أجوبة الأستاذ الخوئي (قدس سره) التي توافق نظري بلا تعليق، إلا ما احتاج منها إلى توضيح أو بيان نكتة أو تدقيق في الصورة المفروضة، أما ما أخالفه فيه فعلقت عليه بعد تمام كلامه (قدس سره)]] 



اذن يتبين ان الميرزا جواد تبريزي قدس متى ما سكت عن كلام السيد الخوئي يكون موافقا ومتى ما اختلف معه او اراد ان يوضح يعلق بعده 


تعالوا لنرى جواب السيد الخوئي قدس حول  قضية كسر الضلع  سئل قدس:
س 980: هل الروايات التي يذكرها خطباء المنبر، وبعض الكتاب عن كسر ((عمر)) لضلع السيدة فاطمة (عليها السلام) صحيحة برأيكم؟
الخوئي: ذلك مشهور معروف، والله العالم.
الميرزا التبريزي سكت ولم يعلق



تعالوا لنرى ماهو رأي الميرزا جواد تبريزي قدس في كسر الضلع واسقاط الجنين حيث اجاب عن هذه


 المسألة في نفس الكتاب وفي نفص المصدر عندما سئل  فأجاب [[ويؤيده أيضا ما في البحار (ج 43 باب 7 رقم 11) عن دلائل الإمامة للطبري {بسند معتبر} عن الصادق (ع): ((... وكان سبب وفاتها أن قنفذا مولى الرجل لكزها بنعل السيف بأمره فأسقطت محسنا]] 


اذن السيد الخوئي يوافق قول الميرزا جواد تبريزي  في قضية كسر الضلع واسقاط الجنين لان الميرزا لم يعلق عليه ولو كان السيد الخوئي لا يقول بكسر الضلع واسقاط الجنين لرد عليه تلميذه  الميرزا جواد تبريزي كما اختلف معه في بعض الفتاوي كقضية لعب الشطرنج حيث نهى السيد الخوئي عن ذلك نهيا مطلقا فعلق الميرزا قدس  بجواز اللعب بدون رهان ومن اراد ان يتأكد فاليراجع نفس المصدر كتاب صراط النجاة 
اما دعوى ان السيد الخوئي لا يقول بحجية الخبر المشهور فهذا خلط اذ انه قدس لا يقول بحجية الخبر المشهور في الامور الشرعية والفتوائية ولم يقل في الامور التاريخية حيث قال قدس في كتابه معجم الرجال الجزء الاول [[  و من الغريب- بعد ذلك- إنكار بعض المتأخرين الحاجة إلى علم الرجال بتوهم أن كل رواية عمل بها المشهور فهي حجة. و كل رواية لم يعمل بها المشهور ليست بحجة، سواء أ كانت رواتها ثقات أم ضعفاء. فإنه مع تسليم ما ذكره من الكلية- و هي غير مسلمة و قد أوضحنا بطلانها في مباحثنا الأصولية- فالحاجة إلى علم الرجال باقية بحالها، فإن جملة من المسائل لا طريق لنا إلى معرفة فتاوى المشهور فيها، لعدم التعرض لها في كلماتهم، و جملة منها لا شهرة فيها على أحد الطرفين، فهما متساويان. أو أن أحدهما أشهر من الآخر، و ليست كل مسألة فقهية كان أحد القولين، أو الأقوال فيها مشهورا، و كان ما يقابله شاذا. بل الحال كذلك حتى لو قلنا بأن صدور روايات الكتب الأربعة قطعي، فإن أدلة الأحكام الشرعية لا تختص بالكتب الأربعة، فنحتاج- في تشخيص الحجة من الروايات الموجودة في غيرها عن غير الحجة- إلى علم الرجال. و من الضروري التكلم على هذا القول بما يناسب المقام:]] 


اذن يتبين ان السيد الخوئي لا يقول بحجية الخبر المشهور في الامور الفتوائية ردا على من يزعم انه لا حاجة بذلك لعلم الرجال ولم ينفي حجية الشهرة في الوقائع التاريخية لما سنورده في نفس المصدر ننقل اليكم نبذة من اقراراته في الوقائع التاريخية معبرا عنها بالمعروف والمشهور وحتى التي رواياتها ضعيفة  يقر بها من ناحية الوقائع التاريخية  عندما يريد اثبات الواقعة او اسم الصحيح للراوي تاريخيا 

قال السيد الخوئي قدس في كتابه معجم الرجال المجلد العاشر في ترجمة ضريس الكناسي [[هو ضريس بن عبد الملك، فإنه المعروف و المشهور بين الرواة،]] 

الى ان يقول قدس [[و من هنا يظهر أن كلمة ضريس متى ما أطلقت في الروايات فهي تنصرف إلى ابن عبد الملك، فإنه المشهور.]] 


قال قدس في نفس المصدر المجلد الخامس عشر  في ترجمة الكميت بن زيد رض [[أقول: إن جلالة الكميت و ولاءه لأهل البيت(ع)مشهورة معروفة، إلا أن جميع الروايات التي ذكرناها ضعيفة، غير الرواية السادسة من الكشي]] 




[[اقول]]  وهذا يدل ان السيد الخوئي في ترجمة الكميت اقر بجلالة الكميت معبرا عنه بالمشهور والمعروف وان كانت الروايات بحقه ضعيفة الا انه اقرها لانه كما يتبين انه قدس يقول بشهرة الاخبار في الاحداث التاريخية كما تبين لنا من لحن قوله





قال قدس في نفس المصدر المجلد العشرون في ترجمة هشام بن الحكم  [[هذا،و لهشام بن الحكم مناظرات قيمة في التوحيد و الإمامة، مشهورة معروفة مذكورة في الكافي، و كتب الشيخ الصدوق(قدس سره) و غيرها.]] 



فبعد التعرض لكلمات. السيد الخوئي يثبت انه اي اقرار منه لحدث تاريخي يعبر عنه بالمشهور والمعروف ولان قضية السيدة الزهراء ع حدث تاريخي اولا ويقر بها السيد الخوئي قدس. ثانيا عبر عنها بالمعروف والمشهور فضلا  عن سكوت تلميذه الميرزا التبريزي قدس عن التعليق على كلامه موافقا  لرأي استاذه الخوئي بانه قدس يقول بكسر الضلع وكمما صرح الميرزا في مقدمة كتابه أي رأي موافق لرأي. استاذه. الخوئي يسكتت ولا يعلق عليه والميرزا صرح بكسر الضلع واسقاط الجنين فهذه القرائن كلها. تدل ان السيد الخوئي لا ينكر مظلومية جدتي الزهراء ع التي منها كسر ضلعها واسقاط. جنينها معبرا عنها بقوله ((ذلك مشهور ومعروف))  وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 










كتبه علق علييه انصار الكرار بتاريخ ٢/جمادي الاخر /١٤٤٤ هجرريا