Translate

الأربعاء، 23 يونيو 2021

اية الله السيد كاظم الحائري يشهد بأجتهاد وبعلمية الامام الخامنئي (دام ظله)

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تتناقل بعض المواقع ان السيد الخامنئي ليس مجتهدا وليس فقيها عادلا وانه لم يدرس بالحوزة فما هو رأي سماحتكم؟


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا كلام نقطع بأنّ وراءه أيادٍ صهيونيّة وأمريكية، لمّا رأت هزائمها على أيادي المجاهدين تحت قيادته الحكيمة، ولا إشكال في فضله وعلمه واجتهاده وورعه وتقواه دام ظله.
المكتب / النجف الأشرف
22/شوال/1442هـ

الأربعاء، 9 يونيو 2021

كشف تدليس اخر من شيعة لندن على دراسة الامام الخامنئي للفلسفة عند السيد الطباطبائي قدس

الحمد الله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 
 
كما عودناكم على هروب نبيهة احمد (نهيقة احمر)  من الاجوبة المهم نكرر الاسئلة مع الرد

قالت نهيقة احمر :
يقول الخمنائي: "أصول الفلسفة" غير  كتاب "أصول الفلسفة والمنهج الواقعي" بمعنى أنه يدعي أن الكتاب الذي ذكرناه   يختلف عن الكتاب الذي عناه خامنئي ، ولكي يخفي فارق سنوات الدروس  مع سنوات حضور خامنئي أستدل أيضاً بتأريخ مقدمة الطباطبائي على (ترجمة) كتاب أُصول الفلسفة والتي ترجمها تلميذه "جعفر السبحاني سنة 1375 هجري قمري الموافق لتاريخ 1955، بإمرٍ من الطباطبائي وكان تاريخ المقدمة عام 1959. بينما نحن نتكلم عن تأريخ بدء دروس الطباطبائي وليس عن تأريخ ترجمة الكتاب للغة العربية لكي تستدل بها! فركّز في الطرح وتريث قبل أن تنقل لأنك أصبحت في موقفٍ لاتحسد عليه ، ثم أن الوثيقة نفسها التي استدليت بها تذكر أن الدروس قد تم سردها قبل بضع سنتين، أي بمعنى أن الترجمة قد تمت بعد سنوات من إنتهاء الدروس. فلمَ تستدل بالنص وتدلس؟؟؟! 

الجواب : نعم اسردها قبل بضع سنين ولكن تم عمل سلسلةدروس  اخرى بعنوان درس اصول الفلسفة تقرير وترجمة الشيخ السبحاني وهذه السلسلة الاخرى ابتدأت بسنة 1956 م  وليس السلسلة التي قبلها بعنوان اصول الفلسفة والمنهج الواقعي الذي هو تقرير الشيخ مطهري  فالسيد القائد تكلم على كتاب اصول الفلسفة وليس اصول الفلسفة والمنهج الواقعي 

قالت  نهيقة احمر :
أما بالنسبة لقولك وهو "أصول الفلسفة" غير كتاب "أصول الفلسفة والمنهج الواقعي" ، فأقول هذا تمويهٌ على القارئ،"فأصول الفلسفة والمنهج الواقعي "هي نفس الدروس اللي القاها الطباطبائي بعنوان"أصول الفلسفة، ولكن المطهري أضاف عليها شرحًا وطُبعت بعنوان "أصول الفلسفة والمنهج الواقعي".
وسنثبت ذلك من نفس المصادر التي إستدليت بها. 
- تجدون أيها الأكارم في كتاب "أُصول الفلسفة" في مقدمة الطبعة الأولى المترجم جعفر السّبحاني يثبت مزاملته لمطهري وافاد بأنّ تعليقات مطهري في كتاب "أصول الفلسفة والمنهج الواقعي هو  نفس كتاب "أصول الفلسفة" ونفس محتواه فقط أُضيف عليه شرحا وبيانات من المطهري الذي تبنى تقرير دروس الطباطبائي، واليكم نص تصريحه،من موضع الشاهد (وأما التعاليق الّتي علّقها على الكتاب زميلنا العلّامة المطهري، فقد قمنا بترجمة خصوص ماكان يرجع إلى مقاصد الكتاب، من تحقيقه وتوضيحه وتركنا غيره لئلّا يزيد الفرع على الأصل. 

الجواب  : ليس شرط ان يكون زميله انهما حضرا الدرسين معا بنفس الوقت   فالزمالة لها عدة معاني  جاء في معجم اللغة :
زَمِيل :-
جمع زُمَلاءُ:
1 - رفيق :-هو زميلي في الدّراسة.
2 - مَنْ يباشر عملاً مثل عملك، عضو في جمعية أو مِهْنة :-زميل في المهنة.
3 - حاصل على درجة الزَّمالة العلميّة.

فقد يكون زميله بالمهنة يعني ثنينهم تلامذة السيد الطباطبائي  او بنفس الدرس الذي حضره ولا يلازم ان يكون  معه بنفس الوقت درس 

قالت نهيقة احمر  :
وجاء كذلك في كتاب الطباطبائي ومنهجه في تفسيره الميزان-لعلي الأوسي ص53 
يقول:  أصول الفلسفة جاء في خمسة أجزاء بالفارسيّة مع تعليقات قيّمة لتلميذه مرتضى مطهري، وقد طُبع منه جزء واحد بالعربية بترجمة الشّيخ جعفر السبحاني.  
إضافة إلى ماجاء في كتاب العلامة الطباطبائي-لكمال الحيدري ص72
يشرح عن كتاب "أصول الفلسفة"،ويقول: وضع هذا الكتاب النفيس باللغة الفارسية
#وتوجد_عليه_تعليقات_وبيانات_مهمّة_وعميقة_
لتلميذه_العلّامة_مرتضى_المطهري. 
وفي الصفحة التي تليها ص73 يذكر أهم وأبرز تلامذة الطباطبائي حيث يقول: فانتقى الطباطبائي ثلة من خيرة تلامذته لتشكيل حلقته الفلسفية والتي بدأت بكل من (مرتضى مطهري؛ وجعفر السّبخاني؛ وبهشتي، ومنتظري… )، والتأمت هذه الحلقة منذ سنة 1951بعقد ندوة علمية فلسفية ليلتين كل أسبوع. 
وفي ص 74(وأكتفى بما هو أسهل وأبسط البراهين لإثبات المدّعى، وعهد إلى تلميذه الشهيد مرتضى مطهري بكتابة هوامش توضيحية على الكتاب).  
إنتهى. 
ومن ذلك ثبت قطعًا أن كتاب "الفلسفة والمنهج الواقعي" هو نفس كتاب "أصول الفلسفة"، ويحمل ذات المحتوى، إلا أنّ الإختلاف فقط في الشروح "فأصول الفلسفة" تقررت من دون شرح والآخر مضافا إليه شرح.،وليس كما أدعى الخمنائي وزعم أن الكتابين مختلفين.،
بعـد أن أثبتنا هذه الجزئية ننتقل إلى توقيت بدء الدروس! 

الجواب  : نعم تم عمل   سلسلة دروس فلسفية السلسلة الاولى بعنوان اصول الفلسفة والمنهج الواقعي  اما السلسلة الثانية  بعنوان اصول الفلسفة والذي  تم اكماله في سنة 1959 وكانت هذه السلسلة الاخرى بلمحة اخرى حتى التعاريف تختلف عن بعضها فمثلا تعريف الفلسفة في درس اصول الفلسفة والمنهج الواقعي يختلف عن تعريف الفلسفة التي  سلسلة  اصول الفلسفة 

قالت نهيقة الاحمر :
فـأقول: هذا خلاف التصريحات الثابتة والموثّقة، فهذه الدروس القاها الطباطبائي سنة ١٩٥١و١٩٥٢، وطبعت في طهران مع الشرح سنة ١٩٥٣
فقد جاء في مقدمة كتاب مفاهيم إسلامية: (واشترك الأستاذ-أي المطهري- في سنة 1329 الموافق لعام 1371هـ ق (1951م). في محضر بحث المرحوم الاستاذ العلامة الطباطبائي وقرأ لديه فلسفة ابن سينا. وعقد له مجلس درس خاص للتحقيق عن الفلسفة المادية فكانت أبحاثه حجر الأساس لتأليف كتاب “أصول فلسفة وروش رئاليسم”). (مفاهيم إسلامية، المطهري،ص7).
وكذلك جاء عن لسان تلميذه الابرز بهشتي: 
خلال الاعوام ۱۹٥۱ الى ۱۹٥٦ تفرغت لدراسة الفلسفة، وكنت اتردد الى دروس الاستاذ العلامة الطباطبائي الذي كان يدرس كتاب الاسفار لملاصدرا، وكتاب الشفاء  سينا. وفي هذا المجال كنا نقيم في ليالي الخميس والجمع مع عدد من الاخوة منهم المرحوم الشهيد مطهري، اجتماعات خاصة نتداول فيها البحوث والنقاش في الفلسفة، استمرت ما يقارب الخمس سنوات، وفيما بعد جمعت ورتبت بحوث هذه الجلسات وطبعت في كتاب «روش رئاليسم»- مذهب الواقعية-.
https://arabicradio.net/news/3604
كما تلاحظوا أيها الكرام ،فأبرز تلامذة الطباطبائي صرّحوا بأن الدروس القيت سنة 1951م وليس كما إدعى الخمنائي أن الدروس قد بدأت في سنة 1956م-1957م.،واراد من خلال ذلك تمرير التناقضات والاكاذيب التي ادعاها خامنئي.  
وعليه يمكن القول أنّ هذه الدروس بدأت عام 1371هجري قمري الموافق لسنة 1951 ميلادي وقد قررها الشيخ المطهري وبعد ذلك علّق عليها وطبعت في كتاب سنة 1953م.
كما جاء في كتاب جولة في حياة الشهيد مطهري: (وفي شوال عام 1371هـ. ق-الموافق لعام 1951م-… وفي العام نفسه بدأ نشاطاته العلمية وأنهى تأليف مقدمة الجزء الأول من كتاب أصول الفلسفة كما أنهى حاشيته عليه في عام 1372هـ. ق –الموافق لعام 1952م- وفي السنة التي تلته أنهى شرح الجزء الثاني من الكتاب). (جولة في حياة الشهيد مطهري، ص145).
فهنا قد قرر الدروس الشيخ المطهري وبعد ذلك علّق عليها وطبعت في كتاب سنة 1953م.☝️☝️
بمعنى أنّ الدروس القيت سنة ١٩٥١و١٩٥٢، وطبعت في طهران مع الشرح سنة ١٩٥٣.كما موضح في النصوص أعلاه

الجواب :  نكرر مرة اخرى هو كتاب اصول الفلسفة وليس اصول الفلسفة والمنهج الواقعي  بتدأ درسه السيد الطباطبائي قدس  لكتابه اصول الفلسفة. منذ سنة  56-57 م  وبتقرير وترجمة الشيخ جعفر السبحاني  حينما بدأت السلسلة الثانية لدروس الفلسفة  فكانت بعنوان اصول الفلسفة  وعلى ذلك تم تأليفه بهذا العنوان والجدير بالذكر في ترجمة الشيخ السبحاني ذكر تأليف كتاب اصول الفلسفة للسيد قدس  ولم يذكر اصول الفلسفة والمنهج الواقعي   لاحظوا ترجمة الشيخ السبحاني :وأمّا في الحوزة العلمية في قم المقدسة فقد واصل مطالعاته الفلسفية وشارك في دروس المنطق والفلسفة لآية الله العلاّمة السيد محمد حسين الطباطبائي (المتوفّى 1402 هـ)، ودرس عنده شرح المنظومة، وقسماً كبيراً من كتاب الأسفار.
وكان يحضر ليالي الخميس والجمعة الجلسات الّتي يعقدها العلاّمة الطباطبائي لنقد الفلسفة المادية، ونتيجة هذه الجلسات والدروس كانت تأليف كتاب «أُصول الفلسفة» الّذي صدره سماحة السيد الطباطبائي بتقريظ قيّم.

قالت نهيقة احمر :
أما قـولك بأن خامنئي حضر لبضعة أشهر من ذلك تريد أن تنفي 
 تضاربات الاحداث في سيرته.، فسأصفعك بنصٍ يثبت أن الدروس التي حضرها ليست بالاشهر وانما يصرح على أنه حضر دروس كثيرة وبديهي هذه الدروس تحتاج لوقت وسنوات أكثر من الشهور. 
جاء في كتـاب (انظر إلى السّماء) الصفحة 57-58 انقل موضع الشاهد وسأنقل الوثيقة في قسم التعليقات
يقول( وكانت نتيجة هذه الجلسات تدوين كتاب( أصول فلسفية) وقد بدأت في حدود العام 1955م، وماأتحدث عنه يعود إلى سنة 1960 حيث كنت أحضر تلك الجلسات وقد شاركت في العديد منها)
والعجيب أن خامنئي يصرح أن حضوره كان في سنة 1960 وهذا دليل آخر يثبت بضرسٍ قاطع على تناقض وتخبّطات خامنئي!!!!!  

الجواب :هنا يتكلم عن الدروس التي شاركها استاذه الثاني  السيد الشهيد محمد بهشتي قدس عندما قام بتنظيم الحوزة في سنة 1960 موكان  هو المستشكل والسيد الطباطبائي قدس وكان يباحثه  وكان يحضر جلسات في سنة 1960 والجدير بالذكر ان الشهيد بهشتي رضوان الله عليه  في سنة 1960 م بدأ بتنظيم ال الدراسات في الحوزة في قم  
واليكم نص كلامه :
تنظيم الحوزة العلمية في قم   في 1960م شكّل أساتذتها في الحوزة العلمية بقم عدة جلسات لتنظيم برامج الحوزة شاركت في جلستين منها، كما شارك السيد رباني شيرازي والمرحوم الشهيد سعيدي وثلة أخرى من زملائنا في هذه الجلسات. حيث وصلنا إلى نتائج جيدة واستطعنا بتعاون مع الأخ آية الله مشكيني وعدد آخر من الأخوة إعداد برنامج خاص لدراسة العلوم الإسلامية في الحوزة العلمية، وأسفرت أعمالنا هذه عن تأسيس مدارس نموذجية كمدرسة (الحقانيّة) أو (المنتظرية) نسبة إلى المهدي المنتظر (عج)، وجاء اسم الحقانية تكريماً لمؤسس هذه المدرسة السيد حقاني الذي كان من عشاق العلم والذي جنّد كل ما يملك لتأسيسها.  

وهذا هو الرابط :
https://alwelayah.net/post/16476

اما كلامه حول حضوره  دروس الفلسفة لاشهر ففي سنة  1958 و 1959 والتي نتج من خلالها  كتاب اصول الفلسفة سنة 1959  اما الذي ذكره مباحثات اية الله بهشتي مع السيد الطباطبائي سنة 1960م ولا يمنع حضوره ايضا في سنة 1960 م  وهذا ليس تناقض بل التناقض في عقلكم فالقائد يتذكر امور في حياته يذكرها  بمقام اخر وهنا يتكلم عن مذكراته فعندما حدثت مناسبة بذكر بهشتي قدس تذكر هذا الموقف مع السنة معه فالتناقض في عقلكم وليس  عنده 

الان بعدما اجبت دورك بالاجابة على الاسئلة التي تتهربون منها :

ثلاثة اسئلة . :
السؤال الاول :اين قال الامام الخامنئي حضرت الدرسين  او اشتركت بالدرسين عند الامام الخميني في النجف  لمدة ١٤ سنة.

السؤال الثاني : اريد السيرة الدراسية  لصادق الشيرازي. مع شهادة. اهل الخبرة. وشهادة  اساتذته. الي درس عندهم غير سيد محمد #ملاحظة. اتركوا شهادة اخوه والتلامذة مالته اللوكية.

السؤال الثالث : اريد رواية من كتبنا المعتبرة تقول ان الذي لا يطبر. هو في جهنم. حتى لو كان جاهل قاصر كما قال صنمكم الشيرازي والا فيثبت مرجعكم على اقل تقدير انه جاهل. او منحرف
وهذني  اسئلة ثلاثة  لن يمروا مرور الكرام  وفي حال تحاولين تكررين المقال هذا بحجة تردين  علمود تضيعين  الاسئلة الي هربتي منها فاني سوف  احط الرابط مرة اخرى مال هذا المقال الي نشرته نفسه  مع تكرار الاسئلة القاصمة لظهوركم  وهذا والحمد الله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين

الأحد، 23 مايو 2021

ارتباط محمد كاظم شريعتمداري بالسفارة الامريكية في طهران



[[صورة يظهر فيها اجتماع حزب الشعب التابع لشريعتمداري واغلبيتهم علمانيين ويساريين]] 


قبل ان ننشر هذا الكلام المهم. جدا نحب ان ننبه 
 السيد  هادي خسروهاشي اضافة كونه تلميذ الامام الخميني. . هو ايضا  تلميذ الانقلابي العميل  شريعتمداري الذي حاول الانقلاب على نظام الجمهورية الاسلامية لذلك وجب التنبيه

اليكم نص جواب السيد خسروهاشي على سؤال وجه اليه :

س:■ ادعى البعض أن حزب الشعب الإسلامي تلقى تمويلًا أجنبيًا ، إلى أي مدى يمكن أن يكون هذا الادعاء صحيحًا؟

ج:جاء هذا الادعاء بعد نشر تقارير السفارة الأمريكية - عش التجسس ؛ لأنه في أحد التقارير في عش التجسس ، ذُكر أن آية الله شريعتمداري طلب على ما يبدو خمسة ملايين دولار كمساعدة من الولايات المتحدة من قبل شخصين - أحدهما عين سيناتور شاه والآخر ضابط استخبارات متقاعد من السافاك!

المصدر : الموقع الرسمي للسيد هادي خسروهاشي


ثم. يرقع بعدها ويقول. ان هذه. من اكاذيب الامريكيين من اجل اسقاط شريعتمداري    والجواب. على كلامه ماهي مصلحة الامريكيين من اسقاط. شريعتمداري الذي يحارب انذاك عدوهم اللدود  الامام الخميني رضي الله عنه ولكن لا ياسيد هذا الترقيع لا يفيد فقد وجدت هذه الوثائق في السفارة الامريكية بعدما اكتشف الثوار ان ارتباط حزب الشعب المسلم الذي يسمى بالايراني حزب الخلق المسلمان الذي احدث اعمال الشغب في اذربيجان. وتبريز هو مرتبط بالسفارة الامريكية. 
فقام. الثوار عندها باقتحام. وكر التجسس السفارة الامريكي سنة ١٩٧٩ م  وتم افشال مخطط الانقلاب واحتجاز الرهائن الامريكيين الذين يعملون في السفارة على ايدي المجاهدين  بعدما عثروا على وثايق سرية وبعضها ممزقة تفيد ارتباط كاظم شريعتمداري وحزبه. بأمريكا وانه طلب منهم اموال من اجل اسقاط الامام الخميني كما بينت. الوثايق  وطبعت هذه الوثايق في كتاب وكر التجسس وهو موجود ومتوفر في المكاتب  لذلك. وبسبب شريعتمداري حصل خلاف بين الامام الخميني و بين بعض المراجع كالسيد محمد صادق الروحاني والسيد محمد الشيرازي اللذان بسبب دفاعهم على هذا العميل الخارجي اصبحو مشبوهين
  وعلي اثرها تم اعدام. صادق قطب زاده الذي كان مشتركا بالانقلاب  الذي كان يعده. شريعتمداري بالتخطيط مع وكر التجسس السفارة الامريكية من اجل اسقاط الامام الخميني اذ كان هدف شريعتمداري بعد انتصار الثورة. هو محاربة الامام الراحل من اجل السلطة هذا ما نقله  واسرده اية الله الشيخ محمد الريشهري في كتابه كمياء المحبة وهو ينقل عن رئيس جهاز الاستخبارات  قول شريعتمداري [[ في نهاية المطاف سأعلن الحرب ضد الامام]] 
وننقل اليكم بعض صور من اعمال الشغب في تبريز واذربيجان  التي احدثها حزب الشعب الامريكي التابع للعميل شريعتمداري
[[اتباع شريعتمداري يمزقون صور الامام الخميني في الشوارع]]


[[كفاح مسلح لاتباع شريعتمداري بعد سيطرتهم على الاذاعة]]

[[وهنا الصورة تظهر العميل شريعتمداري وهو محاط بحزبه ويستقبلهم وهم عبارة عن عصابة مسلحة خارجة عن القانون]]

بعدما فشلت محاولة الانقلاب  بسبب اقتحام السفارة الامريكية في طهران من قبل الثوار المجاهدين وهم مجموعة من طلبة الجامعات  وبعدما  نشروا وثائق الجواسيس الامريكيين التي وجدوها في السفارة وثبوت تورط شريعتمداري مع  الادارة الامريكية تم اسقاط مرجعية شريعتمداري من قبل جامعة المدرسين وثبوت عدم عدالته وعدم ورعه وتقواه 

وبعدما نصر الله الجمهورية الاسلامية وتم القضاء على حزب الخلق المسلمان. والقاء القبض عليهم جميعا وفي مقدمتهم شريعتمداري. تم اعدام. منفذين اعمال الشغب امام الشعب  اما شريعتمداري الذي كان مستحقا للقتل. فقد عطف الامام عليه ونظرا لانه كان صديقه. خفف عليه العقوبة واصبح عليه اقامة جبرية وبقي في اقامته حتى هلاكه الى جهنم وبأس المصير 
وهذا كله ثبت بالدليل القاطع ان شريعتمداري هو عميل. لامريكا واستغل مكانته العلمية لاهدافه الدنيوية بعض العلماء الذين اصبحوا. محل شبهة ومشتبه بهم عند نظام الجمهورية الاسلامية   كالسيد محمد الشيرازي رحمه الله وغفر الله له والسيد الروحاني واليوم نجد الشيرازية اللندنية  التشيع اللندني الامريكي يحذون حذو هذا العميل شريعتمداري

بالنسبة لكتاب وكر التجسس  تجدوه في المكاتب. في الجمهورية الاسلامية وتجدون فيه كل الوثائق التي تبين للجميع ارتباط امريكا باعمال الشغب التي احدثها حزب الشعب التابع للعميل شريعتمداري
وهذا والحمد الله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 

حرره وعلق عليه انصار الكرار ✍️✍️✍️✍️

السبت، 22 مايو 2021

ردا على الصرخي العميل قبر الوصي في النجف عقيدة الشيعة الامامية لا الشيرازية اللندنية

                        [[  المقدمة]] 
                     بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين واللعنة علي اعدائهم اجمعين
خرج. علينا الصرخي المنحرف مرة اخرى بأكاذيبه كما عهدناه  ولكن هذه المرة بكذبة حقيرة قذرة حيث  يدعي ان قبر امير المؤمنين علي ع ليس في النجف.  مدلسا ومحرفا. للنصوص بل ويدعي. ان  هذه عقيدة الشيرازية اللندنية. ولا اعلم من اين جاء. بهذه. الفرية التي لم ينزل الله بها من سلطان واليوم وبأذن الله سنرد. على هذه التدليس والتحريف. بأذن الله ونور جدي رسول الله ص



                        [[ نص الشبهة]]

قال الصرخي المنحرف :قبر امير المؤمنين لا في الغري ولا في النجف بل خلفهما 
وقال اخزاه. الله وهو محرفا لنص الامام المعصوم : فأجعله خلف ظهرك وتوجه خلف النجف



الرد على الشبهة :

ورد في كتاب كامل الزيارات. للشيخ جعفر بن محمد بن قولويه:

 [77] 1 - حدثني أبي وأخي وعلي بن الحسين ومحمد بن الحسن رحمهم الله جميعا، عن سعد بن عبد الله بن أبي خلف، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن الحكم، عن صفوان الجمال، قال: كنت وعامر بن عبد الله بن جذاعة الأزدي عند أبي عبد الله (عليه السلام)، فقال: فقال له عامر: ان الناس يزعمون أن أمير المؤمنين (عليه السلام) دفن بالرحبة، فقال: لا، قال: فأين دفن، قال:
انه لما مات حمله الحسن (عليه السلام) فأتى به ظهر الكوفة قريبا من النجف، يسرة عن الغري، يمنة عن الحيرة، فدفن بين ذكوات بيض (2)
قال: فلما كان بعد ذهبت إلى الموضع فتوهمت موضعا منه، ثم أتيته فأخبرته، فقال لي: أصبت رحمك الله - ثلاث مرات (1). (2) [78] 

2 - حدثني محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن أبي عمير، عن الحسين الخلال، عن جده، قال: قلت للحسين بن علي (عليهما السلام): أين دفنتم أمير المؤمنين (عليه السلام)، قال:
خرجنا به ليلا حتى مررنا على مسجد الأشعث، حتى خرجنا إلى ظهر ناحية الغري (3).

[79] 3 - حدثني جماعة مشايخي، عن محمد بن يحيى، عن أحمد ابن محمد، عن ابن أبي عمير، عن القاسم بن محمد، عن عبد الله بن سنان، قال:
اتاني عمر بن يزيد، فقال لي: اركب، فركبت معه، فمضينا حتى نزلنا منزل حفص الكناسي، فاستخرجه فركب معنا، فمضينا حتى اتينا الغري، فانتهينا إلى قبر، فقال: أنزلوا هذا القبر قبر أمير المؤمنين (عليه السلام)، فقلنا له: من أين عرفت هذا، قال: اتيته مع أبي عبد الله (عليه السلام) حيث كان في الحيرة غير مرة، وخبرني انه قبره (4).


5 - حدثني أبي ومحمد بن الحسن جميعا، عن الحسن بن متيل، عن سهل بن زياد، عن إبراهيم بن عقبة، عن الحسن الخزاز الوشاء (3)، عن أبي الفرج، عن أبان بن تغلب، قال:
كنت مع أبي عبد الله (عليه السلام) فمر بظهر الكوفة، فنزل وصلى ركعتين، ثم تقدم قليلا، فصلى ركعتين ثم سار قليلا، فنزل فصلى ركعتين، ثم قال:هذا موضع قبر أمير المؤمنين (عليه السلام)، قلت: جعلت فداك فما الموضعين الذين صليت فيهما، قال: موضع رأس الحسين (عليه السلام) وموضع منبر القائم (عليه السلام) (١).
[٨٢] ٦ - حدثني أبي، عن سعد بن عبد الله، عن الحسن بن موسى الخشاب، عن علي بن أسباط، رفعه، قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): انك إذا أتيت الغري رأيت قبرين، قبرا كبيرا وقبرا صغيرا، فاما الكبير فقبر أمير المؤمنين، واما الصغير فرأس الحسين بن علي ﴿عليهما السلام﴾ (3).


 (7) - وحدثني محمد بن عبد الله، عن محمد بن أبي عبد الله الكوفي، عن موسى بن عمران النخعي، عن الحسين بن يزيد، قال: حدثنا صفوان بن مهران، عن جعفر بن محمد (عليهما السلام)، قال:
سار وانا معه من القادسية حتى أشرف على النجف، فقال: هو الجبل الذي اعتصم به ابن جدي نوح (عليه السلام)، فقال: (سآوي إلى جبل يعصمني من الماء) (صلى الله عليه وآله) (3)، فأوحى الله تبارك وتعالى إليه بالنجف: أيعتصم بك مني، فغاب في الأرض وتقطع إلى قطر (4) الشام، ثم قال: اعدل بنا، فعدلت.فلم يزل سائرا حتى أتى الغري، فوقف على القبر، فساق السلام من آدم على نبي نبي (عليهم السلام)، وانا أسوق معه، حتى وصل السلام إلى النبي (صلى الله عليه وآله)، ثم خر على القبر، فسلم عليه وعلا نحيبه، ثم قام فصلى أربع ركعات وصليت معه وقلت: يا بن رسول الله ما هذا القبر، فقال: هذا قبر جدي علي بن أبي طالب (عليه السلام) (1).


[84] (8)- (عليهما السلام) - حدثني محمد بن أحمد بن علي بن يعقوب، عن علي بن الحسن بن علي بن فضال، عن أبيه، عن الحسن بن الجهم بن بكير، قال:
ذكرت لأبي الحسن (عليه السلام) يحيى بن موسى وتعرضه لمن يأتي قبر أمير المؤمنين (عليه السلام)، وانه كان ينزل موضعا كان يقال به الثوية يتنزه إليه، الا وقبر أمير المؤمنين (عليه السلام) فوق ذلك قليلا، وهو الموضع الذي روى صفوان الجمال ان أبا عبد الله وصفه له، قال له فيما ذكر:
إذا انتهيت إلى الغري ظهر الكوفة، فاجعله خلف ظهرك وتوجه إلى نحو النجف، وتيامن قليلا، فإذا انتهيت إلى الذكوات البيض والثنية امامه فذلك قبر أمير المؤمنين (عليه السلام) وانا اتيته كثيرا، ومن أصحابنا من لا يرى ذلك ويقول: هو في المسجد، وبعضهم يقول: هو في القصر، فارد عليهم بان الله لم يكن ليجعل قبر أمير المؤمنين (عليه السلام) في القصر في منازل الظالمين، ولم يكن يدفن في المسجد وهم يريدون ستره، فأينا أصوب، قال: أنت أصوب منهم، اخذت بقول جعفر بن محمد (عليهما السلام).

[اقول] ويتبين. من خلال الحديث. الثامن ان القبر نحو النجف. وليس خلف النجف. كما دلس. هذا الصرخي. العميل وهذا نص. الحديث ((إذا انتهيت إلى الغري ظهر الكوفة، فاجعله خلف ظهرك وتوجه إلى نحو النجف))
وبذلك يتبين لنا تدليس. هذا الصرخي. وانه لا يخاف الله بالكذب والتدليس. على اهل البيت ع  والتدليس على الشيعة. 




       
           [[نبذة من اقوال  علمائنا والنسابين]] 
 قال الشيخ الديلمي رحمه الله في إرشاد القلوب:
وأما الدليل الواضح والبرهان اللائح على أن قبره الشريف (صلوات الله عليه) موجود بالغري فمن وجوه:
الأول: تواتر الإمامية الأثني عشرية يرويه خلف عن سلف.
الثاني: إجماع الشيعة، والإجماع حجة.
الثالث: ما حصل عنده من الأسرار والآيات وظهور المعجزات كقيام الزمنى ورد بصر الأعمى

قال النسابة الشهير جمال الدين أحمد بن عنبة في عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب بعد ذكر مقتل أمير المؤمنين علي (ع) ما نصه:
((وقد أختلف الناس في موضع قبره، والصحيح أنه في الموضع المشهور الذي يُزار فيه اليوم، فقد روي أن عبد الله بن جعفر سُئل: أين دفنتم أمير المؤمنين (عليه السلام)؟
قال: خرجنا به حتى كنا بظهر النجف، دفناه هناك، وقد ثبت أن زين العابدين وجعفراً الصادق وأبنه موسى (عليهم السلام) زاروه في هذا المكان، ولم يزل القبر مستوراً لا يعرفه إلا خواص أولاده ومن يثقون به ... فلم يزل قبره(عليه السلام) مخفيّاً حتى كان زمن الرشيد هارون بن محمد بن عبد الله العباسي فإنه خرج ذات يوم إلى ظهر الكوفة يتصيد وهناك حُمُر وحشية وغزلان، فكان كلما ألقى الصقور والكلاب عليه لجأت على كثيب رمل هناك، فترجع عنها الصقور والكلاب، فتعجب الرشيد من ذلك ورجع إلى الكوفة، وطلب من له علم بذلك فأخبره بعض شيوخ الكوفة أنه قبر أمير المؤمنين (عليه السلام)


وقد الف السيد ابن طاووس كتابا بذل فيه مجهودا كبيرا باثبات الروايات والنصوص التي تدل ان قبر امير المؤمنين علي ع. هو في النجف. واسم الكتاب. ( فرحة الغري في تعيين قبر امير المؤمنين ع)  تأليف سيدنا ابن طاووس قدس  وموجود الكتاب علي شبكات التواصل بأمكانكم تحميله.


                         [[شبهات وردود]]

وقد  يحتج بعض المطبلين من الوهابية. بنصوص. لابن تيمية. وابن كثير بأن القبر الذي في النجف ليس قبر امير المؤمنين ع. بل. للمغيرة وبعض الاقوال تقول. انه. في قصر الكوفة

والجواب على ذلك :ما رواه أهل السنة بما يوافق روايات الشيعة ومصادرهم ومن هذه الروايات ما رواه أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد المعروف بابن أبي الدنيا والمتوفى سنة 281 هـ ، ذكر في كتابه مقتل الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)، ص 79 وتحت عنوان (موضع دفن علي رحمة الله عليه): حدثني أبي رحمه الله عن هشام بن محمد، قال: قال لي أبو بكر بن عياش: سألت أبا حصين وعاصم بن بهدلة والأعمش وغيرهم فقلت: هل أخبركم أحد أنه صلى على علي أو مشهد دفنه؟ قالوا: لا، فسالت أبا محمد بن السائب، فقال: أخرج به ليلاً خرج به الحسن والحسين وابن الحنفية وعبد الله بن جعفر وعدة من أهل بيته فدفن في ظهر الكوفة. قال (أبو بكر ابن عياش): فقلت لأبيك :لم فعل به ذلك؟ قال: مخافة أن تنبشه الخوراج أو غيرهم.


قال المحقق في كتاب انساب الطالبيين لأبن عنبه وهو يسرد  مصادر اهل السنة  التي تصرح ان القبر في النجف. هو لأمير المؤمنين ع : وقد دل على قبره أبناؤه وهم أعرف بقبر أبيهم فان أهل البيت أدرى بما فيه، واعتمادا على ذلك نشاهد المؤرخين معترفين بان قبره في الموضع المشهور اليوم، وممن نص على ذلك ابن الأثير في (الكامل) ج 3 ص 158 والحموي في (معجم البلدان) بمادة النجف والغري، والكنجي الشافعي في (كفاية الطالب) ص 323 وابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة ص 138 وابن طلحة الشافعي في (مطالب السؤل) ص 63، وابن أبي الحديد في (شرح النهج) ج 1 ص 364 و ج 2 ص 45 وص 495 وسبط ابن الجوزي في (التذكرة) ص 103


وبأمكانكم. الرجوع لتاريخ ابن عساكر المعروف بتاريخ. دمشق ترجمة امير المؤمنين علي ع يذكر. ايضا. ان الغري. وهو النجف. وفيه قبر امير المؤمنين علي ع 

اما ما  قيل  ان المغيرة بن شعبة مدفون. في هذا القبر الذي في النجف فهذا من  الكذب. فقد ثبت. ان قبر المغيرة  في الكوفة وليس في النجف :
1- ما رواه ابن الأثر في النهاية في غريب الحديث 1: 231 عند ذكر الثوية قال: وهي بضم الثاء وفتح الواو وتشديد الياء، ويقال بفتح الثاء وكسر الواو: موضع بالكوفة به قبر أبي موسى الأشعري، والمغيرة بن شعبة. (انتهى) .
2- ما نقله ياقوت الحموي في معجم البلدان عن ابن حبان قوله: دفن المغيرة بن شعبة بالكوفة بموضع يقال له الثوية، وهناك دفن أبو موسى الأشعري في سنة خمسين. (انتهى).
والثوية مكان يبعد عن الكوفة مسافة ميلين ـ كما ذكر ذلك الديار بكري في تاريخ الخميس عند ذكر خلافة معاوية ووفاة أبي موسى الأشعري ـ ، بينما النجف تبعد عن الكوفة ما يقرب من عشرة كيلو مترات، والاختلاف بين المسافتين ظاهر.



 واما ما قيل. ان امير المؤمنين علي ع دفن في قصر امارة. الكوفة. فهذا من الكذب  ايضا فقد كره. في حياته الذهاب الى قصر الامارة فيكيف يدفنه اولاده. في قصر سيكون في يوم. موقع من مواقع.  بني امية. بل وكان فيه  امور الفجور والمنكرات. وهذا كله. بعيدا. عقلا ونقلا


      [[ لا فرق بين الصرخية وبين الشيرازية]]

واحب ان اعقب قبل الختام. على امر مهم. وهو ان هذا الصرخي المنحرف. واتباعه. يرمي كل من يخالفه بهذه التهمة الحقيرة. بأنك انت شيرازي. والرد على. هذا القول والبهتان. اننا كما لا نعترف بكم ونقول بانحرافكم ايها الصرخية. كذلك. احبابكم الشيرازية اللندنية. نقول بانحرافهم. عن خط اهل البيت ع. فالصرخية. تركوا. البرائة. وانكروا مظلومية الزهراء ع. اضافة لانكارهم القبر الشريف في النجف  والشيرازية اللندنية. تركوا ديننا ودين ابائنا واجدادنا. وخالفوا اهل البيت  وخالفوا اخلاقهم بالتعامل مع المخالفين لمذهبنا بسب رموزهم جهرا . وجلب المسبة. لاهل البيت ع.  اما عقيدة الشيعة الامامية. لا هذا ولا ذاك. فنحن نقول بالتبري.
ونقول بمظلومية. السيدة. الزهراء ع. ونتبرأ بتحديد موقفنا . ونبين دليلنا. على ما حدث لمولاتي الزهراء ع. من كسر ضلع. واسقاط الجنين وغصب حق  وكذلك لا نسب رموز. الاخرين جهرا لان في هذا. مفسدة  وتفرقة وهذا ما تريده امريكا واسرائيل  وخلاف ما امر به القرأن والسنة بكف السنتنا. وان نكون  كما امرنا ال محمد دعاة صامتين بغير السنتنا. نعم نحن مع الوحدة.الاسلامية. لكن ليس معناه. التنازل عن عقيدتي. كما فعل الصرخية. ونحن. مع البرائة. ولكن ليس معناه. اخالف امر اهل البيت ع واقوم بسب رموز الاخرين علانية . كما فعل الشيرازية. اللندنية فقد ثبت من القرأن والسنة عدم السب جهرا فهذا هو الفرق بين عقيدة. الشيعة الامامية. الاثني عشرية وبين. اصحاب العقائد الضالة الصرخية والشيرازية اللندنية اللذان اصبحا. سندا يستند به الوهابية. الخوارج. لضرب المذهب. من الداخل. اللهم. انا نشكوهم اليك اللهم عجل لوليك الفرج. العجل ياصاحب الزمان 

                


                      الخاتمة
وهذا والحمد الله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين. 
حرره وعلق عليه  انصار الكرار✍️✍️✍️

الجمعة، 7 مايو 2021

حل لغز الإمام الخامنئي مع فلسفة العلامة الطباطبائي

                       
                   بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
ولعنة الله على اعدائهم اجمعين


     نص الشبهة:
في بداية خمسينيات القرن الماضي
 عقد العلامة الطباطبائي جلسات خاصة لتدريس الفلسفة وقد تولى تلميذه المقرّب الشيخ مرتضى المطهري مهمة تقرير هذه الدروس ثم علّق عليها وطبعت سنة 1953م في كتاب بعنوان: “أصول فلسفة وروش رئاليسم” أي أصول الفلسفة والمنهج الواقعي وقد حصل هذا الكتاب على جائزة الشاه محمد رضا بهلوي!


 


جاء في مقدمة كتاب مفاهيم إسلامية: (واشترك الأستاذ-أي المطهري- في سنة 1329 الموافق لعام 1371هـ ق (1951م). في محضر بحث المرحوم الاستاذ العلامة الطباطبائي وقرأ لديه فلسفة ابن سينا. وعقد له مجلس درس خاص للتحقيق عن الفلسفة المادية فكانت أبحاثه حجر الأساس لتأليف كتاب “أصول فلسفة وروش رئاليسم”). (مفاهيم إسلامية، المطهري،ص7).


 


وقد اشترك السيد محمد حسيني بهشتي في حضور هذا الدرس حيث دعاه الشيخ المطهري للحضور وقد جاء ذلك على لسان ابنه السيد محمد رضا بهشتي حين قال: (وفي سنة 1952م نجح-أي السيد محمد حسيني بهشتي- في امتحان القبول للحصول على زمالة دراسية خارج البلاد وقال: “ذات يوم قال لي الشهيد مطهري بأن السيد الطباطبائي بدأ بتدريس الحكمة والفلسفة الإسلامية ومن الأفضل أن نحضر هذا الدرس فذهبنا وكان أسلوب وسلوك الاستاذ الطباطبائي بدرجة بحيث أسرنا، واستمرت هذه الجلسة خمس ساعات وبعد ذلك تحول هذا الدرس إلى درس قواعد الفلسفة والمنهج الواقعي”). (سيرة وحياة الشهيد بهشتي،ص46).


 


تلاحظ أخي القارئ أنّ هذه الدروس بدأت عام 1371هجري قمري الموافق لسنة 1951 ميلادي وقد قررها الشيخ المطهري وبعد ذلك علّق عليها وطبعت في كتاب سنة 1953م.


جاء في كتاب جولة في حياة الشهيد مطهري: (وفي شوال عام 1371هـ. ق-الموافق لعام 1951م-… وفي العام نفسه بدأ نشاطاته العلمية وأنهى تأليف مقدمة الجزء الأول من كتاب أصول الفلسفة كما أنهى حاشيته عليه في عام 1372هـ. ق –الموافق لعام 1952م- وفي السنة التي تلته أنهى شرح الجزء الثاني من الكتاب). (جولة في حياة الشهيد مطهري، ص145).


 


وقد ذكرت بعض المصادر أن الكتاب-أي أصول الفلسفة والمنهج الواقعي- طبع قبل سنة 1953م فقد جاء: (الآثار العلمية للعلامة …الآثار المطبوعة …اللغة الفارسية…اصول فلسفة وروش رئاليسم “مبادئ الفلسفة ومنهج الواقعية” قبل عام 1953م). (محمد حسين الطباطبائي مفسراً وفيلسوفاً،ص354).


والصحيح هو أن الدروس كانت قبل سنة 1953م ولكن الطباعة حدثت في طهران بعد هجرة المطهري إليها سنة 1953م فقد جاء: (ونلفت إلى أنّ الكتاب-أي أصول الفلسفة والمنهج الواقعي- صدر مع هوامش توضيحية أحد أبرز تلاميذ الإمام رحمه الله والعلامة الطباطبائي وهوالعلامة الشهيد مطهري، وانتشر على نطاق واسع منذ عام1953م). (الخريطة الفكرية الإيرانية عشية الثورة،حميد بارسا نيا، ص401).


فكما تلاحظ أخي القارئ أن الدروس الفلسفية التي تمخض عنها كتاب “أصول الفلسفة والمنهج الواقعي” كانت في سنة 1951م ثم طبعت في طهران سنة 1953م.


 


ولكن الأمر العجيب الذي حيّر العلماء وأدهش العقلاء هو حضور الإمام الخامنئي هذه الدروس رغم الفارق الزمني حيث جاء في كتاب “الامام الخامنئي السيرة والمسيرة”: (كان للسيد القائد حين إقامته (1958 ـ 1964م) في قم إلى جانب دراسته للعلوم الدينية، حضوره الفاعل في النهضة التي بدأها الإمام في إطار مواجهته للاستبداد الذي كانت تمارسه حكومة الشاه العميلة. وكان السيد قد تعرف على كبار الشخصيات الفاعلة والمؤثرة في قيام الثورة آنذاك منسقاً معها في أنشطته وفعالياته السياسية).


ثم نقل الكاتب قول الإمام الخامنئي: (لقد حضرت في السنة الأولى والثانية لدراستي في قم جلسات ليالي الخميس والجمعة التي كان يلقي فيها العلامة الطباطبائي محاضراته الفلسفية والتي تمخضت في الختام عن تأليفه لكتاب أصول الفلسفة، حيث ابتدأ محاضراته منذ سنة 56ـ57 وقد حضرت تلك الجلسات لبضع شهور، الأمر الذي جعلني أتعرف على بعض الفضلاء الذين كانوا يشتركون فيها)! (الإمام الخامنئي السيرة والمسيرة، ص37).


 


كما تلاحظ أخي القارئ فإنّ الإمام الخامنئي ذكر في هذا النص أنه حضر في السنة الأولى والثانية من تواجده في قم درس الفلسفة عند العلامة الطباطبائي وقد تحوّل هذا الدرس إلى كتاب أصول الفلسفة!

ويشير الكاتب إلى أنّ فترة وجود الإمام الخامنئي في قم المقدسة كانت من سنة 1958 إلى سنة 1964، ولكن حينما ترجع لتصريح الإمام الخامنئي حول دراسته عند السيد الميلاني في مشهد تجد أنه قال قد حضر عنده إلى أواخر سنة (1958م)!

جاء في كتاب مختصر شمس الولاية على لسان الإمام الخامنئي: (فحضرت درسه -أي السيد الميلاني- في الأصول لمدة سنة، والفقه سنتان ونصف حتى أواخر عام (1958م) عندها توجهت إلى قم). (مختصر شمس الولاية، مركز باء للدراسات، ص42).


وهذا يعني أنه ذهب إلى قم المقدسة في أواخر أيام سنة (1958م) فتكون السنة الأولى من تواجده في قم المقدسة هي سنة 1959م.


وعلى هذا نكتشف أن الدرس الذي ألقاه العلامة الطباطبائي سنة 1951م والكتاب الذي قرره الشيخ المطهري وعلّق عليه وطبع سنة 1953م ، قد رد من جديد لكي يحضر الإمام الخامنئي الدرس سنة 1959م! فقد رد الدرس كما ردت الشمس!


وقد تحدثنا في المقالين السابقين عن المعاجز والخوارق التي حدثت للإمام الخامنئي أثناء دراسته العلوم الدينية في الحواضر العلمية، وقد عرضنا بعض النصوص التي يفهم من خلالها طيّه للأرض وكذلك الزمن!

وفي هذا المقال نموذج آخر من معجزاته وخوارقه العجيبة حيث رُدَّ له الماضي وعاد به الزمن إلى الوراء واستطاع حضور درس الفلسفة عند العلامة الطباطبائي، فكأنما رُدَّ الدرس كما ردت الشمس لأمير المؤمنين عليه السلام!


   




الرد على الشبهة:

الحمد الله الذي جعل اعدائنا من الجهلة والحمقى ثبت هذه المرة ان طالب جهل عبارة عن جهل مركب لا يفرق بين الناقة والجمل. الكتاب الذي تقصده عندما الفه السيد الطبطبائي والشيخ منتظري في سنة 1951 م اسمه اصول الفلسفة والمنهج الواقعي 

وهذا هو غلافه 

 

 وهو غير الكتاب الذي ذكره السيد القائد دام ظله  حيث  نقل الكاتب عنه في كتاب السيرة والمسيرة: لقد حضرت في السنة الأولى والثانية لدراستي في قم جلسات ليالي الخميس والجمعة التي كان يلقي فيها العلامة الطباطبائي محاضراته الفلسفية والتي تمخضت في الختام عن تأليفه لكتاب أصول الفلسفة، حيث ابتدأ محاضراته منذ سنة 56ـ57 وقد حضرت تلك الجلسات لبضع شهور 

             [[اقول]] وبذلك يتبين من كلام الامام الخامنئي ان الكتاب الذي ذكره. غير ذلك الكتاب الذي  حاول طالب جهل التدليس به على الامام الخامنئي ليوهم الناس   محاولا الطعن بالسيرة الدراسية للامام الخامنئي دام ظله  فالكتاب الذي ذكره السيد القائد دام ظله اسمه اصول الفلسفة  وليس اصول الفلسفة والمنهج الواقعي واليكم  غلاف الكتاب   والعنوان لكي  تتأكدوا بأنفسكم :

والجدير بالذكر ان ترجمة  كتاب اصول الفلسفة الذي درسه الامام الخامنئي عند السيد الطبطبائي لعدة اشهر. تمت ترجمته سنة 1959م  واليكم الوثيقة  وفيها بيان للسيد الطباطبائي قدس وهو يثني على المترجم والبيان موجود في الكتاب والتاريخ.        سنة١٩٥٩ م وهذه هي الوثيقة.

 ابتدأ درسه السيد الطباطبائي قدس  لكتابه اصول الفلسفة. منذ سنة  56-57 م  وبتقرير وترجمة الشيخ جعفر السبحاني  حينما بدأت السلسلة الثانية لدروس الفلسفة  فكانت بعنوان اصول الفلسفة  وعلى ذلك تم تأليفه بهذا العنوان  اما قول طالب جهل ان الامام الخامنئي ابتدأ  دراسته  عند السيد في قم سنة  1959 م لانه وصل  الى قم في اواخر سنة 1958 م والجواب على ذلك وهذا من جهلك لان السيد القائد  عندما حضر درس اصول الفلسفة  للسيد الطباطبائي قدس لبضعة اشهر كما صرح بذلك بنفس المصدر 
 فتكون الاشهر الاخيرة من سنة   1958 م
وكم شهر من بداية 1959 م

و بذلك يثبت ان طالب جهل. عبارة عن. جهل مركب يضلل الناس بجهله وعقله السقيم  وانه لا يفرق بين الناقة والجمل ولا يفرق بين كتاب اصول الفلسفة  وبين كتاب اصول الفلسفة والمنهج الواقعي.   فلو نسلم جدلا. انه نفس الكتاب ومغاير للسنة التي صرح بها القائد فيحتمل ان هناك خطأ بالترجمة او بالطبعة او خطأ بالنقل المسرود  فضلا ان المصادر ليست رسمية ولم تذكر في الموقع الرسمي لسيرة السيد القائد هكذا كلام  وان ثبت فعلا هذا خطأ بالنقل او السرد  فهذا لا يقدح بأجتهاد السيد القائد   وهذا والحمد الله رب العالمين وصلى  الله على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 

                                 

✍️✍️✍️✍️✍️  حرره وعلق عليه انصار الكرار