Translate

الثلاثاء، 4 فبراير 2025

[[بيعة السقيفة ثابتة لعلي لا ابي بكر]]




              المقدمة 
         بسم الله الرحمن الرحيم 
وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين  ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 
اما بعد
فهذا بحث صغير احببت ان اكتبه فيه فائدة ان شاء الله كبيرة حول احقية الخليفة بعد النبي ص وفق بيعة السقيفة وكيفية البيعة التي تمت ولنرى هل هذه  البيعة من حق الامام علي امير المؤمنين ع ام من حق الخليفة  ابي بكر وهذه المرة سنتعرض لاثبات احقية الخلافة من بعد النبي وفق  بيعة السقيفة وليس من الغدير فنسأل الله ان يوفقنا لما نحب ونرضاه انه سميع الدعاء 




١-[[هل  بيعة السقيفة وفق قاعدة الشورى ام  ماذا]]

كثيرا ما نسمع اخواننا السنة والجماعة الوهابية  يصرحون ان بيعة الخليفة ابي بكر وفق قاعدة الشورى  من منطلق قوله تعالى ((وامرهم شورى بينهم ))  الا اننا عند التأمل بهذه لا تدل على الخلافة فوفق التفاسير النبي ص كان يشاور اصحابه في امور تخص المعارك او الامور المهمة لذلك انزل الله هذه الاية والشرح يطول ولكن ما حدث يوم السقيفة هل كانت وفق قاعدة الشورى بالاصل ام وفق قاعدة اخرى   ؟

اورد الطبري في تاريخه وهو يتناول احداث بيعة السقيفة وما حدث في احتجاج ابي بكر على الانصار  حيث  قال  ابي بكر :
  إن الله بعث محمدا رسولاً إلى خلقه ، وشهيداً على أمته ليعبدوا الله ويوحدوه ، وهم يعبدون من دونه آلهة شتی ، ويزعمون أنها لهم عنده شافعة ، ولهم نافعة وإنما هي من حجر منحوت ، وخشب منجور . ثم قرأ : ﴿وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ الله مَا لاَ يَضًّرُّهُمْ وَلاَ يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هؤُلاَءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ الله﴾ يونس ۱۸ ﴿وَقَالُوا مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لَيُقَرِّبُونَا إِلَى الله زُلْفَى﴾الزمر 3. فعظم على العرب أن يتركوا دين آبائهم ، فخص الله المهاجرين الأولين من قومه بتصديقه ، والإيمان به ، والمواساة له والصبر معه على شدة أذى قومهم لهم ، وتكذيبهم إياهم ، وكل الناس لهم مخالف. زار عليهم ، فلم يستوحشوا لقلة عددهم ، وشنف الناس لهم 1 وإجماع قومهم عليهم ، فهم أول من عبد الله في الأرض ، وآمن بالله وبالرسول وهم أولياؤه وعشيرته وأحق الناس بهذا الأمر من بعده ، ولا ينازعهم ذلك إلا ظالم، أنتم يا معشر الأنصار من لا ينكر فضلهم في الدين ، ولا سابقتهم العظيمة في الإسلام . رضيكم الله أنصاراً لدينه ​ولرسوله، وجعل إليكم هجرته وفيكم جلة أزواجه وأصحابه فليس بعد المهاجرين الأولين عندنا بمنزلتكم ، فنحن الأمراء وأنتم الوزراء، لا تُفْتاتون بمشْوَرة، ولا تُقضى دونكم الأمور.





[اقول] اذن احتجاج ابي بكر بالخلافة هي وفق قاعدة القرابة والاهل والعشيرة وليس على مبدأ الشورى بالاساس واحتج بذلك عمر حيث اورد الطبري ذلك ايضا في نفس المصدر قول عمر وهو يرد على احد الصحابة عندما قال فمنا امير ومنهم امير حيث حيث رد عليه عمر قائلا : هيهات لا يجتمع اثنان في قرن والله لا ترضى العرب أن يؤمروكم ونبيها من غيركم ولكن العرب لا تمتنع أن تولى أمرها من كانت النبوة فيهم وولى أمورهم منهم ولنا بذلك على من أبى من العرب الحجة الظاهرة والسلطان المبين من ذا ينازعنا سلطان محمد وإمارته ونحن أولياؤه وعشيرته إلا مدل بباطل أو متجانف لإثم و متورط في هلكة


ونقل ايضا الطبري قول بشير بن سعد الانصاري قال :
يا معشر الأنصار إنا والله لئن كنا أولى فضيلة في جهاد المشركين وسابقة في هذا الدين ما أردنا به إلا رضى ربنا وطاعة نبينا والكدح لأنفسنا فما ينبغي لنا أن نستطيل على الناس بذلك ولا نبتغي به من الدنيا عرضا فإن الله ولى المنة علينا بذلك ألا إن محمدا صلى الله عليه وسلم من قريش وقومه أحق به وأولى وأيم الله لا يراني الله أنازعهم هذا الامر أبدا فاتقوا الله ولا تخالفوهم ولا تنازعوهم




قلت : فإذن بيعة السقيفة كانت من الاساس على مبدأ ووفق قاعدة القرابة والاهل والعشيرة وليس على مبدأ الشورى وهذا تصريح عمر الفاروق بذلك والصحابي بشير بن سعد الانصاري نعم فيما بعد حدثت الشورى بعد الاتفاق على قاعدة القرابة ولكن القاعدة الاساسية هنا وفق قاعدة القرابة والاهل والعشيرة فهل يا ترى ان ابو بكر الصديق هو من اهل رسول الله او من عشيرته هل هو من بني هاشم ام من بني تيم لانه قال عند احتجاجه بقضية القرابة : فهم أول من عبد الله في الأرض وآمن بالله وبالرسول وهم أولياؤه وعشيرته وأحق الناس بهذا الامر من بعده ولا ينازعهم ذلك إلا ظالم 

فهل ابو بكر هو اقرب الناس لرسول الله ومن عشيرته ام هنالك شخص اخر هو من اهل رسول الله ومن عشيرته وهو اولى الناس برسول الله 

قلنا : ان ابو بكر ليس من عشيرة رسول الله لا من بني عبد المطلب ولا من بني هاشم فإذن وفق هذه القاعدة ووفق احتجاج ابي بكر فلا حق له بالخلافة وهذا يدل ان هنالك شخص اخر احق بهذا الامر منه لانه من اهل رسول الله ومن عشيرته ومن السابقين ومن المهاجرين وهذا ما سنبين كما سيأتي الان 
فالخلاصة ان بيعة السقيفة كانت على مبدأ القرابة والعشيرة والاهل وليس على مبدأ الشورى بتصريح ابي بكر وعمر












[[ علي يحاجج ابي بكر بقاعدة القرابة كما حاجج بها الانصار ]]


كما بينا ان بيعة السقيفة ليست على مبدأ الشورى بل كانت على مبدأ القرابة والعشيرة والسؤال هنا من هو اولى الناس من بعد رسول الله ص وفق هذه القاعدة من كان اول السابقين من اهل رسول الله ص ومن عشيرته الجواب هو امير المؤمنين علي بن ابي طالب حيث ورد في كتاب الاوائل للطبراني (باب:ان اول من اسلم /ص٧٨ ح٥١ و ٥٢ /ط.الرسالة) اولا : عن ابن عباس :((اول من اسلم علي رضي الله عنه)) صحيح السند ،، ثانيا : يقول سلمان الفارسي :((اول هذه الامة ورودا على نبيها ، اولها اسلاما ، علي بن ابي طالب )) قال الهيثمي :رجاله ثقات !!
وقد اورد ذلك الامام احمد في مسنده بإسناد صحيح عن زيد بن ارقم قال : اول من اسلم مع رسول الله ص علي 

فإذن علي ع هو من اهله ومن عشيرته ومن السابقين واول من اسلم بإعتراف الصحابة 
ولذلك امير المؤمنين عند مصالحته ومبايعته لابي بكر الزمه بهذه القادة كما الزم بها الانصار حيث اورد البخاري ذلك في صحيحه عن علي ع قال : 
لكنك استبددت علينا بالأمر وكنا نرى لقرابتنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم نصيبا




وقد بين ذلك ابن حجر العسقلاني عند تعرضه لقوله ع استبددت علينا بالامر وذكره ع قاعدة القرابة التي الزم بها ابو بكر الانصار حيث قال ابن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري : وقوله : " استبددت " واستبدت " بدال واحدة وهو بمعناه وأسقطت الثانية تخفيفا كقوله : فظلتم تفكهون أصله ظللتم ، أي لم تشاورنا ، والمراد بالأمر الخلافة

قوله : ( لقرابتنا ) أي لأجل قرابتنا ( من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نصيبا ) أي لنا في هذا الأمر .
قال المازري : ولعل عليا أشار إلى أن أبا بكر استبد عليه بأمور عظام كان مثله عليه أن يحضره فيها ويشاوره ، أو أنه أشار إلى أنه لم يستشره في عقد 
الخلافة له أولا ،




#اقول : وهذا تصريح الامام ابن حجر العسقلاني عند شرحه للبخاري بأن مراد الامر الذي استبد به ابي بكر حسب قول الامام علي يعني الخلافة وهنا يصرح امير المؤمنين علي ع ان ابو بكر مستبد 
والمستبد في معجم اللغة :
 مُتَعَسِّف، ظالِم، مُتَحَكِّم. غير عادِل، جائر
فخلافة الصديق كانت مستبدة حسب محاججة امير المؤمنين ع لانه حاجج الانصار بقاعدة القرابة وهنا امير المؤمنين ع حاجج ابي بكر بهذه القاعدة لكن الصديق كان مستبدا 




ولذلك ما ورد في البخاري يقوي ما ورد في كتاب الامامة والسياسة لابن قتيبة عند ايراده محاججة امير المؤمنين علي ع لابي بكر في يوم السقيفة حيث قال ع : 
 أنا أحق بهذا الأمر منكم، لا أبايعكم وأنتم أولى بالبيعة لي، أخذتم هذا الأمر من الأنصار، واحتججتم عليهم بالقرابة من النبي صلى الله عليه وسلم، وتأخذونه منا أهل البيت غصبا؟ ألستم زعمتم للأنصار أنكم أولى بهذا الأمر منهم لما كان محمد منكم، فأعطوكم المقادة، وسلموا إليكم الإمارة، وأنا احتج عليكم بمثل ما احتججتم به على الأنصار نحن أولى برسول الله حيا وميتا فأنصفونا إن كنتم تؤمنون



وقد يحاول المشككين التشكيك بكتاب الامامة والسياسة الا انه بعدما ورد فيه لفظا مقاربا لهذا اللفظ في صحيح البخاري لا يبعد صحة هذا الاثر الوارد في هذا الكتاب لمحاججة امير المؤمنين ع لابي بكر بخلافته وفق قاعدة القرابة التي حاجج بها الانصار
واما مصالحته وبيعته لابي بكر ليس كونه يرى شرعيته بل من اجل مصلحة المسلمين كما اورد ذلك البخاري :
 وكان لعلي من الناس وجه حياة فاطمة فلما توفيت استنكر علي وجوه الناس فالتمس مصالحة أبي بكر ومبايعته ولم يكن يبايع تلك الأشهر...الى اخر الحديث
ثم ان الزركلي في الاعلام يقر بثبوت كتاب الامامة والسياسة  لإبن قتيبة الدينوري كما صرح




لذلك اورد اصحابنا الامامية مثل ذلك حيث اورد هذا الشيخ الطبرسي قدس وهو من علمائنا المتقدمين في كتابه الاحتجاج :
 فقال علي عليه السلام: أنا أحق بهذا الأمر منه وأنتم أولى بالبيعة لي، أخذتم هذا الأمر من الأنصار واحتججتم عليهم بالقرابة من الرسول وتأخذونه منا أهل البيت غصبا، ألستم زعمتم للأنصار إنكم أولى بهذا الأمر منهم لمكانكم من رسول الله صلى الله عليه وآله فأعطوكم المقادة وسلموا لكم الإمارة، وأنا احتج عليكم بمثل ما احتججتم على الأنصار، أنا أولى برسول الله حيا وميتا،




#اقول : وبذلك وفق قاعدة القرابة التي تمت في بيعة السقيفة تكون الخلافة من حق امير المؤمنين عليه السلام وليس الصديق ابي بكر لان علي هو من اهل رسول الله ص ومن عشيرته ومن السابقين ايضا ومن المهاجرين واما غيره فظالم جائر بشهادة امير المؤمنين وبشهادة ابي بكر نفسه وبشهادة عمر اما ابي بكر فلا حق له بالخلافة لا في بيعة السقيفة ولا في النص وهو ظالم بشهادة امير المؤمنين وبشهادة نفسه كما بينا







[[النتيجة والخاتمة ]]

اولا عدم ثبوت قاعدة الشورى في بيعة السقيفة .

ثانيا ثبوت قاعدة القرابة في بيعة السقيفة .

ثالثا عدم ثبوت شرعية خلافة ابي بكر وفق قاعدة القرابة في بيعة السقيفة كونه ليس من اهل رسول الله ص ولا من عشيرته وليس كونه الاقرب للنبي ص .


رابعا ثبوت شرعية خلافة امير المؤمنين علي عليه السلام في بيعة السقيفة دون غيره كون ان بيعة السقيفة كانت وفق قاعدة الاهل والعشيرة كونه ابن عم رسول الله ومن السابقين ومن المهاجرين ولا يثبت ذلك لغيره 

خامسا وفق قاعدة القرابة في بيعة السقيفة ثبوت ظلم ابي بكر واستبداده واثمه بشهادة امير المؤمنين ع بقوله : ((لكنك استبددت علينا بالأمر وكنا نرى لقرابتنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم نصيبا)) وبشهادة ابي بكر نفسه ((أولياؤه وعشيرته وأحق الناس بهذا الأمر من بعده ، ولا ينازعهم ذلك إلا ظالم)) وبشهادة عمر نفسه ((من ذا ينازعنا سلطان محمد وإمارته ونحن أولياؤه وعشيرته إلا مدل بباطل أو متجانف لإثم و متورط في هلكة))



وبعدما بينا ذلك يثبت ان بيعة السقيفة من حق امير المؤمنين ع ولو كان موجودا لتم الامر له وذلك لان البيعة انعقدت وفق قاعدة القرابة والاهل والعشيرة والاقرب للرسول ص دون غيره ومن نازعه كان ظالما مستبدا اثما فبيعة السقيفة تثبت احقية امير المؤمنين ع دون غيره 
وهذا طبعا اضافة لقضية بيعة الغدير الذي اوصى رسول الله ص في امير المؤمنين بالولاية من بعده الا اننا في هذا البحث اثبتنا وفق عقيدة اخواننا اهل السنة واعتقادهم ببيعة السقيفة بأن البيعة من حق امير المؤمنين ع دون غيره وذلك لان البيعة كانت وفق قاعدة القرابة لا الشورى وهذا والحمد الله رب العالمين وصلى على الجد المصطفى محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 


كتبه وحرره انصار الكرار الحسيني بتاريخ ١٧/رجب / ١٤٤٦ هجريا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق