Translate

الخميس، 7 يوليو 2022

تحريم المرجع السيد محمد كاظم اليزدي قدس لبدعة التطبير






واليكم بالنسخة الفارسية مع الترجمة 

سؤال 55) در تعزيه دارى حضرت سيد الشهداء ارواحنا فداه شخصى زخمى مثل تيغ وغيره بر خود بزند جايز است يا نه وعلى التقديرين اگر شخص بر بدن ديگرى چه بالغ باشد وچه غير بالغ چه مميز وچه غير مميز زخمى زند باذن خودش اگر بالغ باشد وباذن ابوينش اگر غير بالغ باشد چه حكم دارد وضعا وتكليفا نسبت بزننده وزده شده واذن دهنده وعلى تقدير جواز اگر كسى در جميع صور متقدمه اين افعال را بقصد مشروعيت وبعنوان عبادت بجا اورد چه حكم دارد وريا در تعزيه حضرت حسين ع حرام ومبطل عمل است يا نه وبر تقدير جواز در جميع شقوق سابقه مقتضاى احتياط فعل اين عمل است يا ترك (جواب) تعزيه دارى حضرت سيد الشهداء ارواحنا فداه بايد بنحوى باشد كه از خود ائمه هدى صلوات الله عليهم رسيده وبمثل زخم زدن اذن از ايشان نرسيده است وسابقين از علماء رضوان الله عليهم هم رخصت نداده اند وزخم زدن بر بدن ديگرى جايز نيست اگر چه خودش اذن بدهد مكر در مقام علاج اوجاع وبر فرض زدن ديه ثابت نيست چون عمد است ودر عمد قصاص است نه ديه وثبوت قصاص هم چون باذن بوده معلوم نيست مكر در غير بالغ كه اذن او مؤثر نيست وادن ولى هم ثمر ندارد پس از براى غير بالغ حق القصاص ثابت است واتيان با عمال مذكوره بقصد مشروعيت وبعنوان عبادت تشريع است ورياء حرام است در جمع عبادات و بتاكى كه مستحب است ريا نيست وهم چنين اگر كسى بنمايد بغير كريه كردن را يا تعزيه دارى خود را كه مفروض اين باشد كه بقصد قربت محض بوده وغرض او ترغيب ديگرى

العربية:(السؤال 55) في مجالس عزاء سيد الشهداء ، (اروحنا فداه)جرح النفس بالشفرة (موس)وغيرها مسموح بها أم لا ، و على التقديرين اذا قام شخص بجرح شخص اخر(القصد:من خلال الشفرة أو غيرها مثلا أن يقوم بذلك الاب على ولده أو الصديق على صديقه)إن كان (الشخص الاخر)بالغاً او لا أو مميزاً او لا ، و اذا كان باذنه اذا كان بالغا و بأذن ابويه اذا كان غير بالغ ما هو حكمه ؟و ما هو الحكم الوضعي و التكليفي للضارب و المضروب و السامح بالضرب؟و على تقدير جواز هذا الفعل اذا كان الشخص في جميع الحالات المذكورة قام بهذه الافعال بقصد المشروعية و بعنوان العبادة ما هو حكمه؟و هل هذه الافعال في مجالس عزاء الأمام الحسين محرمة و مبطلة للأعمال ام لا؟و على فرض الجواز في كل شقوق ما ذكر هل مقتضى الاحتياط القيام بهذه الأعمال ام تركها؟
الجواب:مجالس عزاء الأمام الحسين يجب أن يتم بالصورة التي وصلت إلينا من ائمة الهدى(عليهم السلام)و أعمال امثال الجرح (جرح النفس) لم يصل خبر جوازها أو إذن القيام بها، و السابقون من العلماء الافاضل لم يجوزوها، و جرح شخص اخر أمر غير جائز حتى لو كان بأذنه ، إلا لو كان في مقام المعالجة و علاج الاوجاع، و على فرض جرح الاخر فأن اعطاء الديه غير ثابت لان القيام بذلك تم عمداً و العمد ليس فيه ديه با فيه قصاص............(إلى ان يقول)....و الاتيان بالأعمال المذكورة بقصد شرعيتها تكون في مقام العبادة المشرعة (البدعة)......

السبت، 2 يوليو 2022

كلام جميل ومهم لاية الله مكارم الشيرازي (دام ظله) حول مقام ولاية الفقيه

قال اية الله مكارم الشيرازي في تفسيره الامثل : [[وينبغي الالتفات إلى هذه " اللطيفة " وهي أن مقام نيابة الولي الفقيه في نظرنا مقام منصوص عليه من قبل الأئمة المعصومين (عليهم السلام) ولا حاجة له بالبيعة وبالطبع فإن اتباع الناس للولي الفقيه وطاعتهم له يمنحه الإمكان من الاستفادة من هذا المقام ويعطيه - كما هو مصطلح عليه - بسط اليد، لكن هذا لا يعني أن مقامه مشروط بتبعية الناس له، ثم إن اتباع الناس إياه لا علاقة له بالبيعة، بل هو عمل بحكم الله في شأن ولاية الفقيه " فلاحظوا بدقة ".]]
انتهى قوله دام ظله
[اقول] وهذا يتبين من خلال قوله ان مقام ولاية الفقيه نيابته منصوصة عن الائمة ع هو استنادا لما ورد في المقبولة والتوقيع الصادر عن الامام الحجة عج تعطي الصلاحية للولي الفقيه ان يكون مقام الامام المعصوم نيابة في كل امر الا ما احوجه الدليل وان البيعة لا تعطي صلاحية بل هو مقام من الله اعطاه له عن طريق الائمة عليهم السلام فأتباع الناس له ليس بالبيعة بل كونه منصبا من قبل الائمة عليهم السلام بالتنصيب العام 

وهذا وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين

كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٢/ذو الحجة/١٤٤٣هجريا

المصدر:
تفسير الامثل للمرجع مكارم الشيرازي 📚

الجمعة، 1 يوليو 2022

اين استعمل طالوت ع الولاية المطلقة للفقيه؟

         .                     بسم الله الرحمن الرحيم
       وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى اله     الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين   

اما بعد فكثير ما يتسائل البعض اين استعمل طالوت ع الولاية المطلقة اين نجد ذلك الجواب نجده في قوله تعالى ((فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۚ))


[[اقول]]  فهنا طالوت ع استعمل ولايته المطلقة عندما حرم عليهم ونهاهم شرب الماء من هذا النهر ونحن نعلم ان شرب الماء من النهر بالاصل حلال ولكن طالوت ع استعمل الولاية المطلقة وحرم عليهم شرب هذا الماء من النهر اما السبب لكي يختبر ايمانهم وصبرهم واخلاصهم فهذه  هي الولاية الفقيه المطلقة  الموجودة نصا في القرأن الكريم ومن تنصيب طالوت ع وتطبيقه للولاية المطلقة للفقيه شاهد قرأني ومثال محكم على ولاية الفقيه المطلقة

ماذا نستنتج من هذه القصة القرأنية وماهي العبرة؟

١-ثبوت الولاية المطلقة للفقيه ويكون الفقيه له ما للنبي ص الا ما اخرجه الدليل
٢- تطبيق طالوت الولاية المطلقة وذلك عندما نهاهم عن شرب ماء النهر
٣-الطاعة والاخلاص للقيادة التي تكون اما للمعصوم  كالنبي او الامام  او لنائب المعصوم   الولي الفقيه
٤-ان طاعة الولي الفقيه والالتزام بأوامره يكون سببا مهما للنصر  والدليل في نفس الاية انتصر الذين امنوا وثبتوا مع طالوت الذين التزموا بكلامه بقوله تعالى ((وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250) فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللَّهِ وقتل داود جالوت)) فتكون طاعة الولي الفقيه والالتزام بأوامره سببا بنجاتنا خصوصا ونحن في زمن غيبة الامام الثاني عشر روحي له الفداء


وهذا نسأل الله أن يوفقنا جميعا لخدمة محمد وال محمد وان يجعلنا من الثابتين على خط الولي الفقيه وان يطول بعمر الامام الخامنئي لكي يسلم الراية الى الامام المهدي عجل الله فرجه انه سميع الدعاء 

كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ١/ذو الحجة/١٤٤٣ هجريا

الخميس، 30 يونيو 2022

[[فتوى ثورة التنباك مثال وشاهد تاريخي على ولاية الفقيه المطلقة]]


                 [[المقدمة والنبذة الموجزة]] 
                بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 
لقد عرف المرجع الاعلى الراحل السيد محمد حسن الحسيني الشيرازي (قدس) بصاحب ثورة التنباك  وسميت بهذا الاسم لان السيد وقتها حرم استعمال التنباك وهو نوع من انواع التدخين وهذا التنباك كانت تستعمله الشركات  البريطانية للسيطرة على ايران  عندها اعلن السيد الشيرازي قدس تحريم استعمال التنباك حيث التزم بهذه الفتوي مراجع ومقلدين   وبعدها تم كسر شوكة بريطانيا  في ايران وهذه نبذة موجزة عن ثورة التنباك وقائدها الامام الشيرازي المجدد رضوان الله عليه




                    [[نص الفتوى]] 
«بسم الله الرحمن الرحيم: اليوم استعمال التنباك والتوتون باي نحو كان بحكم محاربة امام الزمان عجل الله فرجه.»







     [[دلالة فتوى التنباك على ولاية الفقيه المطلقة]]

والفتوى جدا واضحة وتدل على ولاية الفقيه المطلقة فيما يرتبط بشؤن المجتمع والسياسة فعندما قال استعمال التنباك هو حكم محارب لصاحب الزمان فهذا التحريم وجوبي وهذه من صلاحيات ولاية الفقيه وهذه هي الولاية المطلقة التي نذهب اليه في البعد المجتمع لا البعد الفردي فالولاية المطلقة للفقيه ليست التي مرادها اولى بالمؤمنين من انفسهم بحيث لو قال الفقيه للرجل طلق زوجتك  بدون مصلحة هذه ليست من صلاحيته بل هذه فقط من صلاحية المعصوم  اما الولاية المطلقة للفقيه التي نذهب اليها هو تحريم الحلال لمصلحة العامة ومثال على ذلك فتوى التنباك للسيد الشيرازي قدس الذي جعل التتن وهو الدخان الذي  هو بالاصل حلال  جعل استعماله حرام واعتبره حرب لصاحب الزمان عجل الله فرجه لان بأستعمال هذا التنباك الذي هو من صنع الشركات البريطانية سوف يقوي شوكة بريطانيا  ويجعلهم مسيطرين على بلاد المسلمين لذلك استعمل الامام الشيرازي الولاية المطلقة وحرم استعمال تنباك وقد خضع لولايته مراجع ومقلدين وعلى اثرعا تم طرد الشركات البريطانية من ايران  وخلاصة القول ان الولاية المطلقة للفقيه هو الذي يرتبط بشؤن المجتمع السياسية والاجتماعية  فمثلا لو رأى الفقيه  تعطيل الحج هذه السنة لمصلحة ما فله الولاية بذلك فهذه هي ولاية الفقيه المطلقة لا ولاية اولى بالمؤمنين من انفسهم التي تعطيه صلاحية تطليق الزوجة من زوجها بدون مصلحة هذا كذب وافتراء على ولاية الفقيه المطلقة وهذه كذبة اخترعها اهل الدكاكين ممن يرون فصل الدين عن السياسة والعلمانيين  فهذه فتوى ثورة التنباك مثال وشاهد تاريخي على ولاية الفقيه المطلقة
وهذا وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 

حرره وكتبه انصار الكرار بتاريخ ٣٠/ذو القعدة/١٤٤٣هجريا

وزارة الخارجية الامريكية تروج لفيلم سيدة الجنة الذي انتجه ياسر الخبيث

الاثنين، 27 يونيو 2022

[[الامام الجواد ع يبشر بالامام المهدي عج]]

[[الامام الجواد ع يبشر بالامام المهدي عج]]
عظم الله   اجورنا واجوركم بأستشهاد  جدي  الامام  محمد الجواد ع   اليكم  من كلام امامنا الجواد في في الامام المهدي  عجل الله فرجه حيث ورد في كتاب كمال الدين وتمام النعمة :

١ ـ ورد في حديث سيدنا عبدالعظيم الحسني ، قال : دخلت على سيّدي محمّد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم‌السلام وأنا اُريد أن أسأله عن القائم ، أهو المهديُّ أو غيره. فابتد أني فقال لي :

« يا أبا القاسم! إنَّ القائم منّا هو المهديُّ الذي يجب أن يُنتظر في غيبته ، ويطاع في ظهوره ، وهو الثالث من ولدي.

والذي بعث محمّداً صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم بالنبوّة وخصّنا بالإمامة ، إنّه لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد لطوَّل اللّه ذلك اليوم حتّى يخرج فيه ، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً.

وإنَّ اللّه تبارك وتعالى ليصلح له أمره في ليلة ، كما اصلح أمر كليمه موسى عليه‌السلام إذ ذهب ليقتبس لأهله ناراً فرجع وهو رسولٌ نبيٌّ.

ثمَّ قال عليه‌السلام : أفضل أعمال شيعتنا انتظار الفرج » (١).

٢ ـ الحديث الآخر لسيدنا الحسني ، قال : قلت لمحمّد بن علي بن موسى عليه‌السلام : اني لأرجو أن تكون القائم من أهل بيت محمّد ، الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً.

فقال عليه‌السلام : « يا أبا القاسم ، ما منّا إلاّ وهو قائم بأمر اللّه عزّ وجلّ ، وهاد إلى دين اللّه ، ولكنَّ القائم الذي يطهّر اللّه عزّ وجلّ به الأرض من أهل الكفر والجحود ويملأها عدلاً وقسطاً ، هو الذي تخفى على الناس ولادته ، يغيب عنهم شخصه ، ويحرم عليهم تسميته ، وهو سميُّ رسول اللّه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم وكنيّه.


[[اقول]] وكان جواب الامام الجواد ع. ان البعض شك ان يكون هو المهدي المنتظر عجل الله فرجه فنفى ذلك الامام وبين انه ليس المهدي المنتظر الذي سيملأ الارض قسطا وعدلا بل  المهدي المنتظر هو الثالث من ولده واسمه ايضا محمد وبين انه تخفى ولادته ويغيب شخصه وكنيته ايضا كنية رسول الله ص
وهذا والحمد الله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين

كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٢٧/ذو القعدة/١٤٤٣ هجريا

المصدر :
كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق📚