Translate

الخميس، 29 ديسمبر 2022

[[العزاء الفاطمي في فكر الولي الفقيه]]




يقول الامام الخامنئي دام ظله : مبدأ إقامة العزاء شيء، والنعي على المنبر واللطم شيءٌ آخر. فالنعي واللطم هي من مختصّات عزاء الإمام الحسين×، أو ببعض الأئمّة في أقصى حدّ، لا أن تعمَّم القضية بهذا الشكل. لا بأس ـ مثلاً ـ في إقامة العزاء واللطم في ليالي تاسوعاء وعاشوراء، وكذلك في ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان، لكنّ هذا لا يسري إلى مناسبة استشهاد الإمام الكاظم× ـ وإنْ كانت من المناسبات الجديرة بالعزاء ـ، إلاّ أنّي لا أرى ضرورة في اللطم على الصدور بهذه المناسبة؛ أو من قبيل ذكرى استشهاد السيدة الزهراء÷؛ إذ ليس من المناسب أن يمارس اللطم والنعي في هذه المناسبة، بل الأجدر في مثل هذه المناسبات أن نتطرَّق إلى بيان المصائب وكشفها؛ فهو أمرٌ يعلو على البكاء أيضاً.


[[اقول]] قوله دام ظله  : لا ارى  ضرورة اللطم في مناسبة استشهاد السيدة الزهراء ع او الامام الكاظم ليس نهيا منه عن اللطم بل المراد ان بهذه المناسبات تكشف الحقائق فعندما يقرأ الخطيب مصيبة الزهراء ع  يكشف الحقيقة وما جرى عليها من الظلم وهذا الامر اولى من اللطم بهذه المناسبة لان السيدة الزهراء ع عندما حاججت ابو بكر ووقفت امامه هذا الوقوف الشامخ لم تلطم  بل بينت ما حدث لها من ظلم لها ولامير المؤمنين والجدير بالذكر ان السيدة الزهراء ع قد لمحت بخطبتها لولاية الفقيه عندما قالت : وامامتنا امانا من الفرقة
وولاية الفقيه من فروع الامامة في عقيدة الشيعة الامامية
فالعزاء بهذه المناسبة ليس ضروري ان نلطم بل ان نبين الحقائق وما جرى على السيدة الزهراء ع  من كسر ضلع واسقاط الجنين والهجوم على الدار وغصب حقها فدك وان نبين ظلم الرجلين لها واعني ابو بكر وعمر  نعم لا اشكال باللطم ولكنه ليس ضروريا بهذه المناسبة بل الضروري وفق ما فعلته السيدة الزهراء ع تبيان الحقائق وهذا الذي يؤكده سماحة المستطاب الامام الخامنئي دام رعبه وان نستفاد من سيرة صمودها وكشفها حقائق  ظالميها   الوقوف بوجه الظلم والاستكبار العالمي كما فعلت عندما وقفت امام السلطة الحاكمة وان نتعلم من السيدة الزهراء ع الانقياد للقيادة الشرعية في زماننا الانقياد للقائد المتصدي في زماننا كما انقادت لقيادة امير المؤمنين ع علينا الانقياد في زماننا لقيادة الولي الفقيه لان الفقيه هو نائب المعصوم وولايته فرع من ولاية امير المؤمنين ع وان نتعلم منها عليها السلام ان نكشف حقيقة امر يكا واسراائيل للعالم فهي قد بينت في زمانها وكشفت للجميع حقيقة سقيفة بني ساعدة وغصبهم حقها فدك وحق زوجها امير المؤمنين ع ونحن علينا ان نكشف سقيفة زماننا المتمثل اليوم بدول الاستكبار العالمي
فانا كما فعلت في الليالي الفاطمية حسب الرواية الثالثة ومدة احيائها ثلاثة ايام من اليوم الاول الى اليوم الثالث وهو يوم شهادتها وانا على حسب هذا القول فقمت بهذه الليالي الثلاثة بكشف الحقائق وتبيان مظلوميتها فهذا اصدق مصاديق العزاء بهذه المناسبة  
فالعزاء الفاطمي ليس ضروري ان يكون لطم بل الضروري بهذا العزاء ان يكون كشف للحقائق والاقتداء بسيرتها وجعلها قدوة لنا لمحاربة سقيفة زماننا الا وهو الشيطان الاكبر

وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين

كتب المقال وحرره انصار الكرار بتاريخ ٥/جمادي الاخر/١٤٤٤ هجريا 

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022

ماهو رأي السيد فضل الله غفر الله له في قضية الهجوم على دار الزهراء ع والتهديد بحرق دارها

قال السيد فضل الله في كتابه الزهراء القدوة [[ولكننا لم نصل إلى حد النفي لهذه الحوادث؛((اي كسر الضلع واسقاط الجنين)) ، كما فعل الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (قده) بالنسبة لضربها، ولطم خدها، لأن النفي يحتاج إلى دليل، كما أن الإثبات يحتاج إلى دليل، ولكن القدر المتيقن من خلال الروايات المستفيضة بل المتواترة تواتراً إجمالياً هو الاعتداء عليها من خلال كشف دارها، والهجوم عليه والتهديد بالإحراق، وهذا كان للتدليل على حجم الجريمة التي حصلت.. هذه الجريمة التي أرقت حتى مرتكبيها، ولذا قال الخليفة الأول لما دنت الوفاة ليتني لم أكشف بيت فاطمة، ولو أعلن علي الحرب]] 


[[اقول]] وبالرغم من غرابة توقف السيد في قضية كسر الضلع واسقاط المحسن و كان عليه ان يراجع عدة طرق والاخبار المستفيضة عن ائمتنا عليهم السلام انها عليها السلام كسر جنبها واسقطت المحسن وبعضها روية بأسانيد صحيحة ومعتبرة الا ان الحق يجب ان  يقال فالسيد فضل الله وإن كان متوقفا بكسر الضلع واسقاط المحسن الا إنه يقول بالهجوم على دار الزهراء ع ويقول بالتهديد بحرق الدار ويصف  فعل الذين قاموا بذلك((بالجريمة))  فالسيد لم ينفي كسر الضلع او الأسقاط بل متوقف بذلك وعلى هذا فالقول ان السيد فضل الله لا يقول بمظلومية الزهراء ع ظلم كبير له نعم يرد على توقفه ردا علميا اما ان اسبه مجرد توقفه بمسألة ما فلا اما موقفي من السيد فأنا متوقف بشأنه ومتروك امره الى الله ولكن الحق يقال السيد يقول بمظلومية الزهراء ويقول بظلم الرجلين لها وبذلك يرد على كذب الوهابية وعلى بعض من اخوتنا الموالين الاعزاء  ممن اشتبه عليهم ذلك   وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 



كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٤/جمادي الاخر/١٤٤٤ هجريا

سماحة الشيخ اسد قصير دامت توفيقاته يجيب على اسئلة حول مظلومية السيدة الزهراء ع

 

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

هل العلماء المتقدمين من الشيعة قالوا بكسر ضلع الزهراء ع ام فقط المتأخرين بعد الحملة الصفوية؟

السؤال :
ماهو رأي علماء الشيعة المتقدمين القدماء من العصور الاولى (المفيد/المرتضى/ الطوسي/ابن طاووس/الحلي) في كسر ضلع الزهراء واسقاط المحسن وهل هذه العقيدة فقط قالوا بها المتأخرين واعني المجلسي والحر العاملي بعد الحملة الصفوية؟







الجواب :

بسمه تعالي
عظم الله اجورنا واجوركم بأستشهاد جدتي  السيدة الزهراء ع بالبداية احب أن ابين إن  ابن رستم الاملي الطبري الامامي من اعلام القرن الثالث وهو من معاصرين الشيخ الطوسي وثقة روى في كتابه دلائل الامامة  الرواية الثالثة التي تصرح بكسر ضلع الزهراء ع واسقاط المحسن  وابن قولويه القمي استاذ الشيخ المفيد الذي روى في كتابه كامل الزيارات  عن الامام الصادق  قال جبرئيل خطابا للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ونأخذ محل الشاهد : وأما ابنتك فتظلم وتحرم ويؤخذ حقها غصبا الذي تجعله لها، وتضرب وهي حامل، ويدخل على حريمها ومنزلها بغير إذن، ثم يمسها هوان وذل، ثم لا تجد مانعا وتطرح ما في بطنها من الضرب، وتموت من ذلك الضرب

راجع كتاب كامل الزيارات فهذه نبذة من علماء المتقدمين روو ان فاطمة ع ضربت واسقطت المحسن  وبذلك يتم رد دعوى ان الذين قالوا بكسر ضلع الزهراء واسقاط المحسن فقط المتأخرين بل ثبت العكس ان المتقدمين من العلماء اوائل من قالوا ذلك رواية  عن مشايخهم 

اما رأي الشيخ المفيد فقد قال في كتابه المقنعة في زيارة السيدة الزهراء ع [[السلام على ابنتك (5) الصديقة الطاهرة.السلام عليك يا فاطمة بنت رسول الله،السلام عليك أيتها البتول (6) الشهيدة الطاهرة، لعن الله من ظلمك، ومنعك حقك، ودفعك عن إرثك، و (7) لعن الله من كذبك، وأعنتك، وغصصك بريقك، وأدخل الذل بيتك،]] 

ويمكن ان نستفاد من هذا النص ان الشيخ المفيد يقول بكسر ضلع الزهراء ع والهجوم على دارها بأقراره انها شهيدة وايضا لعن من ادخل الذل على بيتها ومن لحن قوله ايضا يتبين انه يقول بالهجوم على الدار 
اما اثبات ذلك من كتاب الاختصاص فقاصر لعدم ثبوته للشيخ المفيد كما اكد ذلك كثير من المحققين اما القول ان الشيخ المفيد ينكر وجود المحسن بقوله في كتاب الارشاد ((وفي الشيعة من يذكر أن فاطمة صلوات الله عليها أسقطت بعد النبي صلى الله عليه وآله ولدا ذكرا كان سماه رسول الله عليه السلام - وهو حمل - محسنا (2) فعلى قول هذه الطائفة أولاد أمير المؤمنين عليه السلام ثمانية وعشرون، والله أعلم)) 
وهذا وان كان ذلك صحيحا ان الشيخ المفيد ينكر وجود المحسن الا انه لم ينكر شهادة السيدة الزهراء ع ولم ينكر الهجوم على بيتها وتصريحه في كتاب المقنعة شاهد على ذلك فتكون دعوى الوهابية والصرخية ان الشيخ المفيد ينكر كسر الضلع لانه انكر اسقاط المحسن خرط بقتاد فأنكاره للمحسن لا يعني انكاره لأصل القضية وما جرى على السيدة الزهراء ع من غصب حق  وكسر الضلع بصريح عبارته ((السلام عليك ايتها البتول الشهيدة)) 


اما رأي تلميذه الشريف المرتضى قدس فقد قال في كتابه الشافي في الامامة [[وبعد، فلا فرق بين أن يهدد بالاحراق للعلة التي ذكرها، وبين ضرب فاطمة لمثل هذه العلة، فإن إحراق المنازل أعظم من ضربة بالسوط... فلا وجه لامتعاض صاحب الكتاب من ضربة سوط، وتكذيب ناقلها ]] 
 
وقال تلميذه الاخر شيخ الطائفة الطوسي قدس في كتابه تلخيص الشافي [[ومما أنكر عليه: ضربهم لفاطمة (ع)، وقد روي: أنهم ضربوها بالسياط، والمشهور الذي لا خلاف فيه بين الشيعة: أن عمر ضرب على بطنها حتى أسقطت، فسمي السقط (محسنا). والرواية بذلك مشهورة عندهم. وما أرادوا من إحراق البيت عليها - حين التجأ إليها قوم، وامتنعوا من بيعته.
وليس لأحد أن ينكر الرواية بذلك، لأنا قد بينا الرواية الواردة من جهة العامة من طريق البلاذري وغيره، ورواية الشيعة مستفيضة به، لا يختلفون في ذلك.]] 

واما رأي السيد ابن طاووس فقد قال في زيارة السيدة الزهراء في كتابه اقبال الاعمال[[المكسور ضلعها، المظلوم بعلها، المقتول ولدها، فاطمة بنت رسول الله،]]



اما تلميذ السيد ابن طاووس وهو العلامة الحلي الذي  نشر التشيع في ايران وجعلها شيعية وهزم المذاهب في حذائه والقصة معروفة فقد قال في كتابه كشف المراد [[أقول: هذه مطاعن أخر في أبي بكر وهو أنه دفن في بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وقد نهى الله تعالى عن الدخول بغير إذن النبي صلى الله عليه وآله حال حياته فكيف بعد موته وبعث إلى بيت أمير المؤمنين عليه السلام لما امتنع من البيعة فأضرم فيه النار وفيه فاطمة وجماعة من بني هاشم وأخرجوا عليا عليه السلام كرها وكان معه الزبير في البيت فكسروا سيفه وأخرجوا من الدار من أخرجوا وضربت فاطمة وألقت جنينا اسمه محسن ولما بويع أبو بكر صعد المنبر فجاء الحسن والحسين عليهما السلام مع جماعة من بني هاشم وغيرهم فأنكروا عليه وقال له الحسن والحسين (ع) هذا مقام جدنا ولست له أهلا ولما حضرته الوفاة قال ليتني كنت تركت بيت فاطمة (ع) فلم أكشفه وهذا يدل على خطائه في ذلك.]] 







[[اقول]] وبذلك يثبت ان القول بكسر ضلع الزهراء واسقاط المحسن هو متداول منذ القدم وان من اوائل المصرحين بعد اهل البيت ع واصحابهم هم العلماء المتقدمين وليس فقط المتأخرين والمعاصرين ونصوص علمائنا القدماء من اعلام القرن الثالث الهجري شاهدة لما نقول  وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 







كتبه وحرره انصار الكرار في ٣/جمادي الاخر /١٤٤٤ هجريا

الاثنين، 26 ديسمبر 2022

هل المحقق الامام الخوئي (قدس) ينكر كسر ضلع الزهراء ع واسقاط المحسن؟

نص الشبهة :
أن السيد الخوئي لم يثبت عنده قضية كسر ضلع الزهراء (عليها السلام) وذلك لأنه يقول في صراط النجاة الجزء الثالث عن السؤال المرقم بـ ٩٨٠ حيث اجاب عن حادثة الكسر قائلًا : (ذلك مشهور معروف، والله العالم) .




الجواب : 
بسم الله الرحمن الرحيم 
وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 
قبل ان نجيب نعزيكم بليلة استشهاد امي الزهراء ع ليلة الرواية الثالثة الثابتة عندنا نقلا وواقعا
نحب ان نبين امر هام هو ما قاله الميرزا جواد تبريزي قدس في صراط النجاة وهو تلميذ السيد. الخوئي متى يعلق على كلام السيد الخوئي قدس ومتى لا يعلق نأخذ الشاهد المهم من مقدمة كلامه

قال تلميذ السيد الخوئي  الميرزا التبريزي قدس في مقدمة كتابه صراط النجاة الجزء الاول  [[ونهجت في ذلك نهجا معينا فتركت أجوبة الأستاذ الخوئي (قدس سره) التي توافق نظري بلا تعليق، إلا ما احتاج منها إلى توضيح أو بيان نكتة أو تدقيق في الصورة المفروضة، أما ما أخالفه فيه فعلقت عليه بعد تمام كلامه (قدس سره)]] 



اذن يتبين ان الميرزا جواد تبريزي قدس متى ما سكت عن كلام السيد الخوئي يكون موافقا ومتى ما اختلف معه او اراد ان يوضح يعلق بعده 


تعالوا لنرى جواب السيد الخوئي قدس حول  قضية كسر الضلع  سئل قدس:
س 980: هل الروايات التي يذكرها خطباء المنبر، وبعض الكتاب عن كسر ((عمر)) لضلع السيدة فاطمة (عليها السلام) صحيحة برأيكم؟
الخوئي: ذلك مشهور معروف، والله العالم.
الميرزا التبريزي سكت ولم يعلق



تعالوا لنرى ماهو رأي الميرزا جواد تبريزي قدس في كسر الضلع واسقاط الجنين حيث اجاب عن هذه


 المسألة في نفس الكتاب وفي نفص المصدر عندما سئل  فأجاب [[ويؤيده أيضا ما في البحار (ج 43 باب 7 رقم 11) عن دلائل الإمامة للطبري {بسند معتبر} عن الصادق (ع): ((... وكان سبب وفاتها أن قنفذا مولى الرجل لكزها بنعل السيف بأمره فأسقطت محسنا]] 


اذن السيد الخوئي يوافق قول الميرزا جواد تبريزي  في قضية كسر الضلع واسقاط الجنين لان الميرزا لم يعلق عليه ولو كان السيد الخوئي لا يقول بكسر الضلع واسقاط الجنين لرد عليه تلميذه  الميرزا جواد تبريزي كما اختلف معه في بعض الفتاوي كقضية لعب الشطرنج حيث نهى السيد الخوئي عن ذلك نهيا مطلقا فعلق الميرزا قدس  بجواز اللعب بدون رهان ومن اراد ان يتأكد فاليراجع نفس المصدر كتاب صراط النجاة 
اما دعوى ان السيد الخوئي لا يقول بحجية الخبر المشهور فهذا خلط اذ انه قدس لا يقول بحجية الخبر المشهور في الامور الشرعية والفتوائية ولم يقل في الامور التاريخية حيث قال قدس في كتابه معجم الرجال الجزء الاول [[  و من الغريب- بعد ذلك- إنكار بعض المتأخرين الحاجة إلى علم الرجال بتوهم أن كل رواية عمل بها المشهور فهي حجة. و كل رواية لم يعمل بها المشهور ليست بحجة، سواء أ كانت رواتها ثقات أم ضعفاء. فإنه مع تسليم ما ذكره من الكلية- و هي غير مسلمة و قد أوضحنا بطلانها في مباحثنا الأصولية- فالحاجة إلى علم الرجال باقية بحالها، فإن جملة من المسائل لا طريق لنا إلى معرفة فتاوى المشهور فيها، لعدم التعرض لها في كلماتهم، و جملة منها لا شهرة فيها على أحد الطرفين، فهما متساويان. أو أن أحدهما أشهر من الآخر، و ليست كل مسألة فقهية كان أحد القولين، أو الأقوال فيها مشهورا، و كان ما يقابله شاذا. بل الحال كذلك حتى لو قلنا بأن صدور روايات الكتب الأربعة قطعي، فإن أدلة الأحكام الشرعية لا تختص بالكتب الأربعة، فنحتاج- في تشخيص الحجة من الروايات الموجودة في غيرها عن غير الحجة- إلى علم الرجال. و من الضروري التكلم على هذا القول بما يناسب المقام:]] 


اذن يتبين ان السيد الخوئي لا يقول بحجية الخبر المشهور في الامور الفتوائية ردا على من يزعم انه لا حاجة بذلك لعلم الرجال ولم ينفي حجية الشهرة في الوقائع التاريخية لما سنورده في نفس المصدر ننقل اليكم نبذة من اقراراته في الوقائع التاريخية معبرا عنها بالمعروف والمشهور وحتى التي رواياتها ضعيفة  يقر بها من ناحية الوقائع التاريخية  عندما يريد اثبات الواقعة او اسم الصحيح للراوي تاريخيا 

قال السيد الخوئي قدس في كتابه معجم الرجال المجلد العاشر في ترجمة ضريس الكناسي [[هو ضريس بن عبد الملك، فإنه المعروف و المشهور بين الرواة،]] 

الى ان يقول قدس [[و من هنا يظهر أن كلمة ضريس متى ما أطلقت في الروايات فهي تنصرف إلى ابن عبد الملك، فإنه المشهور.]] 


قال قدس في نفس المصدر المجلد الخامس عشر  في ترجمة الكميت بن زيد رض [[أقول: إن جلالة الكميت و ولاءه لأهل البيت(ع)مشهورة معروفة، إلا أن جميع الروايات التي ذكرناها ضعيفة، غير الرواية السادسة من الكشي]] 




[[اقول]]  وهذا يدل ان السيد الخوئي في ترجمة الكميت اقر بجلالة الكميت معبرا عنه بالمشهور والمعروف وان كانت الروايات بحقه ضعيفة الا انه اقرها لانه كما يتبين انه قدس يقول بشهرة الاخبار في الاحداث التاريخية كما تبين لنا من لحن قوله





قال قدس في نفس المصدر المجلد العشرون في ترجمة هشام بن الحكم  [[هذا،و لهشام بن الحكم مناظرات قيمة في التوحيد و الإمامة، مشهورة معروفة مذكورة في الكافي، و كتب الشيخ الصدوق(قدس سره) و غيرها.]] 



فبعد التعرض لكلمات. السيد الخوئي يثبت انه اي اقرار منه لحدث تاريخي يعبر عنه بالمشهور والمعروف ولان قضية السيدة الزهراء ع حدث تاريخي اولا ويقر بها السيد الخوئي قدس. ثانيا عبر عنها بالمعروف والمشهور فضلا  عن سكوت تلميذه الميرزا التبريزي قدس عن التعليق على كلامه موافقا  لرأي استاذه الخوئي بانه قدس يقول بكسر الضلع وكمما صرح الميرزا في مقدمة كتابه أي رأي موافق لرأي. استاذه. الخوئي يسكتت ولا يعلق عليه والميرزا صرح بكسر الضلع واسقاط الجنين فهذه القرائن كلها. تدل ان السيد الخوئي لا ينكر مظلومية جدتي الزهراء ع التي منها كسر ضلعها واسقاط. جنينها معبرا عنها بقوله ((ذلك مشهور ومعروف))  وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 










كتبه علق علييه انصار الكرار بتاريخ ٢/جمادي الاخر /١٤٤٤ هجرريا

الأحد، 25 ديسمبر 2022

[[تصحيح السلفيين لرواية الهجوم على دار السيدة الزهراء ع في كتب السنة وتصحيح علماء الشيعة للرواية الثالثة التي تصرح بكسر الضلع واسقاط المحسن]]

               بسم الله الرحمن الرحيم
                       المقدمة
قبل البدأ ببحثنا لابد لنا  ان نعلم من هي الزهراء هي ليست فقط ابنة رسول الله ص هي كائن بالاصل ليس بشري هي حَورية بصورة انسية صاحبة ولاية تكوينية التي يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها هي التي كانت تعيش حياة بسيطة بهذه الدنيا الفانية هي التي يقول لها النبي ص تجرعي يافاطمة مرارة الدنيا بنعيم الاخرى هي التي اطعمت على حبهم مسكينا ويتيما واسيرا  هذه نبذة صغيرة ونقطة من بحر عن فاطمة الزهراء بنت رسول الله التي لاقت الامرين بعد استشهاد ابيها من هضم حقها وانتهاك حرمتها كما سنبين ذلك في بحثنا فنرجوا من الله ان يحسن لنا هذا الصنيع انه سميع الدعاء.









         ((اثر صحيح عن ابن ابي شيبة فيه هجوم عمر وتهديده بحرق دار الزهراء ع ورأي المحققين بذلك)) 



اخرج ابن ابي شيبة. في مصنفه. [[حدثنا : محمد بن بشر ، نا : عبيد الله بن عمر ، حدثنا : زيد بن أسلم ، عن أبيه أسلم : أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله (ص) كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله (ص) فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم ، فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة ، فقال : يا بنت رسول الله (ص) ، والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك ، وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك ، وأيم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك ، أن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت ، قال : فلما خرج عمر جاءوها ، فقالت : تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه ، فانصرفوا راشدين ، فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي ، فانصرفوا عنها فلم يرجعوا اليها حتى بايعوا لأبي بكر.]] 
وننقل اليكم نبذة صغيرة  من  تصحيحات المحققين والعلماء  بهذه الرواية وهم ليسوا شيعة :



 1- قال الامام المحدث  شاه دهلوي في  إزالة الخفاء عن خلافة الخلفاء[[عن اسلم بأسنادٍ صحيح علي شرط الشيخين]] 




2- قال المحقق ابي ياسر خالد الرداد في كتاب المذكر والتذكير والذكر[[ اسناده صحيح]]


3-قال محمد حامد محمد في سيرة ومناقب عمر بن الخطاب [[ واما علي والزبير فأنهما كما ذكر عمر في حديثه الذي تقدم في الصحيح]] 









[[تصحيح نبذة علماء الشيعة للرواية الثالثة ان فاطمة كسر ضلعها واسقطت المحسن]]


ورد في  كتاب دلائل الامامة للطبري الشيعي  وهذا نص  الرواية :

حدثني أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى التلعكبري قال : حدثني أبي قال : حدثني أبو علي محمد بن همام بن سهيل قال : روى أحمد بن محمد بن البرقي عن أحمد بن محمد الأشعري القمي عن عبد الرحمن بن أبي نجران عن عبد الله بن سنان عن ابن مسكان عن أبي بصير عن أبي عبد الله جعفر بن محمد ع قال : ولدت فاطمة ع في جمادى الآخرة يوم العشرين منه سنة خمس وأربعين من مولد النبي (صلى الله عليه وآله). وأقامت بمكة ثمان سنين وبالمدينة عشر سنين وبعد وفاة أبيها خمسة وسبعين يوما . وقبضت في جمادي الآخرة يوم الثلاثاء لثلاث خلون منه سنة إحدى عشرة من الهجرة . وكان سبب وفاتها أن قنفذا مولى عمر لكزها بنعل السيف بأمره فأسقطت محسنا ومرضت من ذلك مرضا شديدا ولم تدع أحدا ممن آذاها يدخل عليها . وكان الرجلان من أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) سألا أمير المؤمنين أن يشفع لهما إليها فسألها أمير المؤمنين ع فأجابت فلما دخلا عليها قالا لها : كيف أنت يا بنت رسول الله ؟ قالت : بخير بحمد الله . ثم قالت لهما : ما سمعتما النبي (صلى الله عليه وآله) يقول : " فاطمة بضعة مني فمن آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله " ؟ قالا : بلى . قالت : فوالله لقد آذيتماني . قال : فخرجا من عندها وهي ساخطة عليهما 




ننقل اليكم نبذة من تصحيحات واقرار علماء الشيعة ومحققيهم بهذه الرواية :


1-قال المامقاني قدس في مرآة الكمال [[عن دلائل الإمامة لمحمد بن جرير الطبري الامّامي‌ [3] مسندا (( بسند قويّ)) عن أبي بصير، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام انّها قبضت في جمادى الآخرة يوم الثلاثاء، لثلاث خلون منه،]] 




2-قال الشيخ عباس القمي قدس في بيت الاحزان [[وروى محمد بن جرير الطبري الإمامي بسند معتبر عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قبضت فاطمة عليها السلام في جمادي الآخرة يوم الثلاثاء لثلث خلون منه سنة إحدى عشرة من الهجرة، وكان سبب وفاتها أن قنفذ مولى عمر نكزها (32) بنعل السيف أمره فأسقطت محسنا ومرضت من ذلك مرضا شديدا ولم تدع أحد ممن آذاها يدخل عليها، الخ (33).]] 




3-قال الشيخ الميرزا جواد تبريزي قدس في صراط النجاة [[ويؤيده أيضا ما في البحار (ج 43 باب 7 رقم 11) عن دلائل الإمامة للطبري {بسند معتبر} عن الصادق (ع): ((... وكان سبب وفاتها أن قنفذا مولى الرجل لكزها بنعل السيف بأمره فأسقطت محسنا)).]]




4-قال المحقق السيد  جعفر مرتضى العاملي قدس في كتابه مأساة الزهراء عليها السلام  معلقا  على هذه الرواية [[وسند الرواية صحيح]]  









5- قال شيخ الاسلام المجلسي  قدس وهو يبين دلالة رواية فاطمة صديقة شهيدة  انها تدل على شهادة الزهراء ع  حيث قال في كتابه مرآة العقول  ص ٣١٨ :ثم إن هذا الخبر يدل على أن فاطمة صلوات الله عليها كانت شهيدة وهو من المتواترات وكان سبب ذلك أنهم لما غصبوا الخلافة وبايعهم أكثر الناس بعثوا إلى أمير المؤمنين عليه‌السلام ليحضر للبيعة ، فأبى فبعث عمر بنار ليحرق على أهل البيت بيتهم وأرادوا الدخول عليه قهرا ، فمنعتهم فاطمة عند الباب فضرب قنفذ غلام عمر الباب على بطن فاطمة عليها‌السلام فكسر جنبيها وأسقطت لذلك جنينا كان سماه رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله محسنا ، فمرضت لذلك وتوفيت صلوات الله عليها في ذلك المرض. 









[[اقول]] اقرار هذه النبذة من كبار علماء ومحققين الشيعة يبين لنا وفق هذه الرواية وهي الرواية الثالثة التي نعتقد بها  المروية في دلائل الامامة  ان السيدة  فاطمة روحي لها الفداء   كسر ضلعها بسبب ضرب قنفذ بأمر من عمر وهو. عمر بن الخطاب الخليفة الثاني كما صرح بذلك صادق ال محمد  وتسبب هذا الضرب بأسقاط المحسن  وايضا كما ورد في كتب السنة في اثر ابن ابي شيبة بسند صحيح  ان عمر لم يستأذن بالدخول على فاطمة بل دخل عليها وقد قال الله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ)) وقد يقول قائل انها خاصة بنساء النبي فنقول من هو الاقرب لرسول الله ص. فاطمة ام نسائه فنحن فلا ننفي ان يكون ازواج النبي ص تشملهم هذه الاية كذلك فاطمة ع التي هي ابنة النبي. فهل من ادب الشخص المؤمن  ان يستأذن على بنت النبي بالدخول ام يدخل من غير اذن ويهدد بحرق بيتها كما فعل ذلك الفاروق عمر وقال تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27)))

وقال ابن كثير في تفسير هذه الاية [[ هذه آداب شرعية ، أدب الله بها عباده المؤمنين ، وذلك في الاستئذان أمر الله المؤمنين ألا يدخلوا بيوتا غير بيوتهم حتى يستأنسوا ، أي : يستأذنوا قبل الدخول ويسلموا بعده . وينبغي أن يستأذن ثلاثا ، فإن أذن له ، وإلا انصرف ، كما ثبت في الصحيح : أن أبا موسى حين استأذن على عمر ثلاثا ، فلم يؤذن له ، انصرف . ثم قال عمر : ألم أسمع صوت عبد الله بن قيس يستأذن؟ ائذنوا له . فطلبوه فوجدوه قد ذهب ، فلما جاء بعد ذلك قال : ما رجعك؟ قال : إني استأذنت ثلاثا فلم يؤذن لي ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا استأذن أحدكم ثلاثا ، فلم يؤذن له ، فلينصرف " .]]



[[اقول]] 
فاذا قلتم بأن الاية الاولى خاصة بنساء النبي ص فالاية الثانية عامة تشمل جميع بيوت المؤمنين وفي مقدمتهم بنت رسول الله ص وبضعته فهل الدخول بغير اذن كما ورد في مصنف ابن ابي شيبة بسند صحيح بأقرار المحققين   والتهديد بحرق دار فاطمة من قبل عمر بن الخطاب وعندما دخل ماذا فعل وهل اكتفى عندما دخل بالتهديد بالحرق فقط ام فعل اكثر من ذلك كما ورد في كتب الشيعة؟  وهل هذا الفعل من عمر مع دار الزهراء ع التي كان يستأذن النبي ص عليها  قبل الدخول هو موافق لهذه الاية ام مخالف لها وهل يفعل مؤمن ذلك ام هذا فعله خلاف الايمان وعصيان لله ولرسوله ص فاذا كان  عصيان فكيف يعص الم يقرأ قوله الله تعالى بذلك  وقد قال الله في محكم كتابه حول   من يعصيه ويعص الرسول  ص قال تعالى ((وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا))


وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 








حرره وكتبه انصار الكرار بتاريخ ١/جمادي الاخر/١٤٤٤ هجريا