Translate

الأحد، 9 أبريل 2023

السيد الشهيد محمد باقر الصدر هو شهيد حاكمية الدين

السيد  محمد باقر الصدر هو شهيد حاكمية الدين
اذا اردنا ان نقرأ عن سيرة الشهيد الصدر قدس فإننا نقرأ عن سيرة رجل وهب نفسه من اجل الاسلام وللأسف هو مظلوم في الشرق ومكرم عند الغرب هذا الذي لو كان حيا الى الان لاصبح هو المرجع الاعلى في العراق لكن ارادة الله كان لها رأي اخر هذا الذي استمر في طريقه الى مرمى الشهادة تارك اولاده واحبائه لقد كان السيد الشهيد الصدر قدس مثال عظيم  للمطيع المخلص لامر الولي الفقيه وهذا ما شهدنا من سيرته العطرة وموقفه وتصريحاته اتجاه ثورة الامام الخميني رضي الله عنه الذي كان الولي الفقيه  بعصره  تعالوا  لنستعرض بعض كلمات المطيع لامر قائده ونستلهم منه الحكم والعبر في الانقياد للقيادة الشرعية  :

  1-  قال الشهيد الصدر قدس :
يجب عليكم أن لا تتعاملوا مع هذه المرجعيّة - وأي مرجعيّته - بروح عاطفيّة وشخصيّة، وأن لا تجعلوا ارتباطكم بي حاجزاً عن الموضوعيّّة، بل يجب أن يكون المقياس هو مصلحة
 الإ سلام، فأيّ مرجعيّة أخرى استطاعت أن تخدم الإ  سلام وتحقّق له أهدافه يجب أن تقفوا معها، وتدافعوا عنها، وتذوبوا فيها، فلو أنّ مرجعيّة السيّد الخمينيّ مثلاً حقَّقت ذلك، فلا يجوز أن يحول ارتباطكم بي دون الذوبان في مرجعيّته.(1)

تقريب الاستدلال بكلامه قدس :
يحثنا قدس بعدم التعامل بروح العاطفة مع مرجعية الولي الفقيه المتصدي انذاك وهو الامام الخميني وان لا نجعل من مرجعية الشهيد الصدر قدس حاجزا وذريعة وحجة لعدم الانقياد للقيادة الشرعية المتمثلة بالولي الفقيه فهذا منهي عنه عند السيد الشهيد الصدر اليوم الشباب وللأسف  يجعلون 
 من مرجعياتهم حاجزا لعدم الانقياد لقيادة الولي الفقيه في زماننا هذا وهو الامام علي الحسيني الخامنئي الذي يعتبر هو الولي الفقيه في عصرنا فالبعض يقول انا اقلد السيد السيستاني فلا اتبع قيادة الولي الفقيه وهذا الفعل من هذا الشخص منهي عنه عند مرجعنا العظام فكل من تصدى للقيادة من الفقهاء واصبح مبسوط اليد ومتمكن فله الولاية فلا تجعل من مرجعية السيد دام ظله حجة لعدم انقيادك للقيادة الشرعية في زمانك فقد كان دأب الشهيد الصدر قدس هو الانقياد للقيادة الشرعية المتمثلة بالولي الفقيه و هذا ايضا كان دأب السيد السيستاني دام ظله  وهذه اشارة اخرى يخبرنا بها الشهيد الصدر للتفريق بين المرجعية التي ترجع اليها بالحلال والحرام وبين المرجعية التي ترجع اليها فيما يخص مصلحة الا سلام اي التفريق بين ولاية الفقيه وبين التقليد وايضا ينصحنا بالذوبان فيه لان مرجع كبير كالامام الخميني يطبق النظام الديني كيف لا نذوب فيه وقد اسس حكومة هي تعتبر حلم الانبياء 

 2- قال السيد الشهيد الصدر قدس:

يجب أن يكون واضحاً أيضاً أنّ مرجعيّة السيّد الخمينيّ الّتي جسّدت آمال الإسلام في إيران اليوم لا بدّ من الالتفاف حولها، والإخلاص لها، وحماية مصالحها والذوبان في وجودها العظيم بقدر ذوبانها في هدفها العظيم

تقريب الاستدلال بكلامه قدس :

فهذا تصريح قوي من الشهيد الصدر عندما يصرح ان مرجعية الامام الخميني جسدت امال الاسلام اشارة واضحة منه ان الولي الفقيه المتصدي المتمكن المبسوط اليد هو امل المؤمنين لذلك لابد من الالتفاف حوله وعدم تضعيفه لان تضعيف الولي الفقيه المتصدي المتمكن  بإجماع فقهائنا يعتبر مفسدة ونحن نقول ان الولي الفقيه اليوم المتصدي هو سماحة الامام الخامنئي ها هو الشهيد الصدر يحثكم علي الالتفاف حول القيادة الشرعية التي جسدت امال الا سلام وبين بذلك بشاهد هي قيادة الامام الخميني قدس

3-قال الشهيد الصدر قدس:
لو أنّ السيّد الخمينيّ أمرني أن أسكن في قرية من قرى إيران أخدم فيها الإسلام، لما تردّدت في ذلك. إنّ السيّد الخمينيّ حقّق ما كنت أسعى إلى تحقيقه

تقريب الاستدلال بكلامه قدس :

بهذا الكلام يبين لنا الشهيد الصدر ان طاعة الولي الفقيه لا تكون فقط على العوام بل على الفقهاء ايضا لان  اوامر وطاعة وتكليفات الولي الفقيه تصب في مصلحة الا سلام لذلك الشهيد الصدر مثال المطيع لامر الولي الفقيه الذي لديه استعداد اذا امره الامام الخميني قدس ان يسكن قرية من قرى ايران لما تردد وهذه اشارة من الشهيد الصدر وتطبيقه العملي لمفهوم طاعة الولي الفقيه المتصدي ان طاعة الولي الفقيه نافذة على الفقهاء والمقلدين

4- قال الشهيد الصدر قدس :
الآن وصلني خبر يفيد بأنّ آخر معقل من معاقل الطاغوت قد سقط بأيدي المسلمين وقد حقّق الإمام الخمينيّ حلم الأنبياء والأوّلياء والأئمّة في التاريخ

تقريب الاستدلال بقوله قدس:

وهذا يبين ان الهدف الذي حققه الامام الخميني وهي اقامة حكومة دينية تحت ضل الحاكم الديني هو حلم كل نبي لان الحكومة الدينية بقيادة المعصوم او نائبه تهدف لخدمة المستضعفين ونبذ الظلم ونشر العدل فكان الانبياء يحلمون بحكومة  تحكم بشرع الله نهجها نهج سماوي لا نهج اهل الارض وقد بين الشهيد الصدر ان حكومة الفقيه المتمثلة بالامام الخميني هي حلم كل نبي لانها تخدم المستضعفين في كل مكان كفلسطين  وغيرهم مسلمين و غير مسلمين والقيادة  اليوم والولي الفقيه اليوم الذي يعتبر مكملا لنهج الانبياء وخلفا للامام الخميني  هو الامام القائد الخامنئي دامت بركاته
فمختصر الكلام ان مقصد الشهيد الصدر بأن حكومة الفقيه هي حلم وطموح الانبياء والائمة لانها امتداد لدولتهم او التمهيد لدولة العدل الالهية بصورة ادق 

قال الشهيد الصدر قدس :
٭ لم يكن الإمام الخمينيّ في طرحه لشعار الجمهوريّة الإسلاميّّة إلّا استمراراً لدعوة الأنبياء وامتداداً لدور محمّد وعليّ عليهما السلام في إقامة حكم الله على الأرض وتعبيراً صادقاً من أعماق ضمير هذه الأمّة الّتي لم تعرف لها مجداً إلّا بالإسلام ولم تعش الذلّ والهوان والبؤس والحرمان والتبعيّة للكافر المستعمر إلّا حين تركت الإسلام وتخلّت عن رسالتها العظيمة في الحياة.

تقريب الاستدلال بكلامه قدس :

يبين لنا الشهيد الصدر ان شعار الجمهورية الاسلامية اي الحكومة الدينية الذي اطلقه الامام الخميني ليس قول اجنبي بل هو استمرار لدعوة الانبياء وامتداد لرسول الله ص وامير المؤمنينِ ع  لان ولاية الفقيه هي ولاية طولية مرتبطة بالله لان الفقيه كما جاء في النصوص انه  حاكم وحجة وخليفة منصب من المعصوم وكلام الامام المعصوم هو كلام النبي  وكلام النبي هو عن جبرائيل عن الله كما في السلسلة الذهبية  
لذلك عبر الشهيد الصدر قدس عن الشعار الذي طرحه الامام الخميني بأنه امتداد للانبياء وللائمة عليهم الصلاة و السلام

فهذه نبذة من كلمات الشهيد الصدر وتطبيقه العملي بطاعته لقائده الشرعي انذاك وهو الولي الفقيه الامام الخميني قدس وهذا درس لنا ورسالة ايضا للساسة المتاجرين بإسمه عليهم ان يعلموا انما انتفض الشهيد الصدر. ليس ان تجلس على الكرسي وتسرق قوت الشعب. الشهيد الصدر يامن تتاجر انتفض ضد صدام من اجل اسقاط الحكم العلماني الحكم المدني واقامة نظام ديني واطاعة الولي الفقيه وليس ان تجلس بكرسيك وتؤسس احزاب وتحالفات الكتلة الاكبر والشعب ميت من الجوع فهذا ليس هدف شهيدنا الصدر قدس بل هدفه اقامة نظام ديني وطاعة القيادة الشرعية المتمثلة بالولي الفقيه الذي هو نائب الامام ع وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين

كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ١٨/رمضان/١٤٤٤ هجريا

السبت، 8 أبريل 2023

نموذج من الفقهاء الذين طبقوا ولاية الفقيه العامة قبل الامام الخميني قدس في زمن الغيبة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 


قد يسأل سائل  هل الامام الخميني اول من طبق ولاية الفقيه في زمن الغيبة والجواب ان هذه المعلومة خاطئة فالامام بحمد الله ممن  طبق ولاية الفقيه  في الزمن الغيبة الكبرى لا اول فقيه طبقها وهناك من الفقهاء والاعلام ممن طبق ولاية الفقيه كإصدار حكم ولائي او اقامة نظام اسلامي ديني وهؤلاء ممن سبق الامام الخميني بسنين قبل ولادته بل وطبقها من الفقهاء الكبار بعده ومن معصاريه ايضا 
وهذا نموذج من فقهاء الامامية الذين طبقوا ولاية الفقيه العامة ممن سبق الامام الخميني رضوان الله عليه في تطبيقها ومنهم:





اولا المحقق الكركي 
ولا بأس بذكر رأيه في ولاية الفقيه حيث يقول في كتابه الرسائل [[والمقصود من هذا الحديث هنا: أن الفقيه الموصوف بالأوصاف المعينة، منصوب من قبل أئمتنا عليهم السلام، نائب عنهم في جميع ما للنيابة فيه مدخل بمقتضى قوله: " فإني قد جعلته عليكم حاكما "، وهذه استنابة على وجه كلي.]] 


اما تطبيقه لولاية الفقيه فقد طبقها عندما تصدى للولاية بإقامة نظام ديني حيث جعل الشاه الصفوي امور المملكة بيده يقول صاحب الحدائق البحراني في كتابه لؤلؤة البحرين عند تعرضه لترجمة المحقق الكركي [[وكان من علماء دولة الشاه طهماسب الصفوي، جعل أمور المملكة بيده، وكتب رقما إلى جميع الممالك بامتثال ما يأمر به الشيخ المذكور وإن أصل الملك إنما هو له، لأنه نائب الإمام (عليه السلام)، فكان الشيخ يكتب إلى جميع البلدان كتبا بدستور العمل في الخراج، وما ينبغي تدبيره في شؤون الرعية...) (2).]] 

ونقل  المحقق صاحب الحدائق مقولة الشاه طهماسب للمحقق الكركي قوله [[انت احق بالملك  لأنك نائب عن الامام عليه السلام وانما اكون من عمالك اقوم بأوامرك ونواهيك]]









ثانيا العلامة المجلسي قدس
اما رأيه قد تعرضنا مرارا لرأيه ولا بأس بتكرار كلامه للفائدة قال العلامة المجلسي قدس وهو يشرح مقبولة عمر بن حنظلة يقول العلامة قدس : قوله عليه‌السلام فإني قد جعلته عليكم حاكما : استدل به على أنه نائب الإمام في كل أمر إلا ما أحوجه الدليل ، ولا يخلو من إشكال ،]] 

الى ان يقول قدس [[ومنها : أن الضرورة ماسة بحكومة الفقيه أما عند الغيبة فظاهر]] 
اما تطبيقه فقد قام بتطبيق ولاية الفقيه العامة  وهو تصديه لاقامة حكومة دينية وهو الذي كان يديرها في زمن الصفويين قال صاحب الحدائق في لؤلؤة البحرين وهو يتعرض لترجمة العلامة المجلسي يقول[[وهذا الشيخ كان اماما في وقته في علم الحديث وسائر العلوم شيخ الاسلام بدار السلطنة اصفهان رئيسا فيها بالرئاستين الدينية والدنيوية اماما في الجمعة والجماعة]] 

الى ان يقول صاحب الحدائق [[مضافا الى تصلبه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبسط يد الجود والكرم لكل من قصد وأم وقد كانت مملكة الشاه سلطان حسين لمزيد من خموله وقلة تدبيره للملك محروسة بوجود شيخنا المذكور]] 







ثالثا الشيخ البهائي  
اما رأيه لم نعثر له على رأي له بهذا الامر وللأسف ولكن الذي يطمأن قوله بولاية الفقيه المطلقة هو انه طبقها  واصبح شيخ الاسلام في عهد الصفويين حيث قال السيد محسن الامين قدس في اعيان الشيعةفي ترجمة الشيخ البهائي  [[مركزه في الدولة يقول المنشي في كتابه عالم ارا عباسي تقلد الشيخ منصب شيخ الاسلام في أصفهان زمن الشاه عباس الكبير]] 
وهذا يبين لنا ان الامام الخميني رضوان الله عليه ليس اول فقيه طبق نظام  حكم الفقيه ونظام الحكومة الدينية بل سبقه اليه جملة من فقهائنا الكبار كما مر 






رابعا السيد محمد حسن الحسيني الشيرازي
وهو صاحب ثورة التنباك حيث طبق ولاية الفقيه بإصداره حكم ولائي وامتثل لحكمه مقلدين وفقهاء عندما اصدر حكما بتحريم التعامل بالتتن وهو نوع من التدخين حيث قال بنص فتواه:
 [[«بسم الله الرحمن الرحيم: اليوم استعمال التنباك والتوتون بأي نحو كان بحكم محاربة امام الزمان عجل الله فرجه.»]] 



والفتوى جدا واضحة وتدل على ولاية الفقيه المطلقة فيما يرتبط بشؤن المجتمع والسياسة فعندما قال استعمال التنباك هو حكم محارب لصاحب الزمان فهذا التحريم وجوبي وهذه من صلاحيات ولاية الفقيه وهذه هي الولاية المطلقة التي نذهب اليه في البعد المجتمع لا البعد الفردي فالولاية المطلقة للفقيه ليست التي مرادها اولى بالمؤمنين من انفسهم بحيث لو قال الفقيه للرجل طلق زوجتك بدون مصلحة هذه ليست من صلاحيته بل هذه فقط من صلاحية المعصوم اما الولاية المطلقة للفقيه التي نذهب اليها هو تحريم الحلال لمصلحة العامة ومثال على ذلك فتوى التنباك للسيد الشيرازي قدس الذي جعل التتن وهو الدخان الذي هو بالاصل حلال جعل استعماله حرام واعتبره حرب لصاحب الزمان عجل الله فرجه لان بأستعمال هذا التنباك الذي هو من صنع الشركات البريطانية سوف يقوي شوكة بريطانيا ويجعلهم مسيطرين على بلاد المسلمين لذلك استعمل الامام الشيرازي الولاية المطلقة وحرم استعمال تنباك وقد خضع لولايته مراجع ومقلدين وعلى اثرعا تم طرد الشركات البريطانية من ايران وخلاصة القول ان الولاية المطلقة للفقيه هو الذي يرتبط بشؤن المجتمع السياسية والاجتماعية فمثلا لو رأى الفقيه تعطيل الحج هذه السنة لمصلحة ما فله الولاية بذلك فهذه هي ولاية الفقيه المطلقة لا ولاية اولى بالمؤمنين من انفسهم التي تعطيه صلاحية تطليق الزوجة من زوجها بدون مصلحة هذا كذب وافتراء على ولاية الفقيه المطلقة وهذه كذبة اخترعها اهل الدكاكين ممن يرون فصل الدين عن السياسة والعلمانيين فهذه فتوى ثورة التنباك مثال وشاهد تاريخي على ولاية الفقيه المطلقة




اما المعاصرين والذين جائوا بعد الامام الخميني ممن طبق ولاية الفقيه منهم :

اولا السيد الخوئي وقد تعرضنا لرأيه وانه ذههب لابعد من ولاية الففيه المطلقة الا وهي ولاية الفقيه في الجهاد الابتدائي في زمن الغيبة  وهذا ان شاء الله سيكون له بحث خاص له حول هل للفقيه ولاية بهذا الشأن ام الدليل اخرجه 

واما تطبيقه قدس لولاية الفقيه فقد تعرضنا لذكره ولا بأس بتكراره للفائدة واعني عندما طبقها السيد قدس سره. في ارض الواقع وذلك. في الانتفاضة الشعبانية سنة 1991 م حيث قام بتشكيل. لجنة تدير  نظام وشون المسلمين وهم . وكلاء نيابة. عنه وامر الناس بالطاعة لهم وان طاعتهم طاعته وهذه اللجنة مكونة من فقهاء وهذا نص بيان السيد قدس سره : 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربِّ العالمين وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين وبعد، فان البلاد تمر هذه الايام بمرحلة عصيبة تحتاج فيها إلى حفظ النظام واستتباب الأمن والاستقرار والاشراف على الأمور العامة والشؤون الدينية والاجتماعية تحاشياً من خروج المصالح العام عن الإدارة الصحيحة إلى التسيّب والضياع. من اجل ذلك نجد ان المصلحة العامة للمجتمع تقتضي منّا تعيين لجنة عليا تقوم بالاشراف على ادارة شؤونه كلّها بحيث يمثل رأيها رأينا وما يصدر منها يصدر منّا.

وقد اخترنا لذلك نخبة من اصحاب الفضيلة العلماء المذكورة اسماؤهم ادناه ممن نعتمد على كفاءتهم وحسن تدبيرهم فعلى ابنائنا المؤمنين اتباعهم واطاعتهم والانصياع إلى اوامرهم وارشادهم ومساعدتهم في انجاز هذه المهمة.

نسأل الله عزّ وجل ان يوفقهم لاداء الخدمة العامة التي ترضيه سبحانه وتعالى ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) انه ولي التوفيق وهو حسبنا ونعمة الوكيل.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- السيد محيي الدين الغريفي.

2- السيد محمد رضا الموسوي الخلخالي.

3- السيد جعفر بحر العلوم.

4- السيد عز الدين بحر العلوم.

5- السيد محمد رضا الخرسان.

6- السيد محمد السبزواري.

7- الشيخ محمد رضا شبيب الساعدي.

8- السيد محمد تقي الخوئي.

النجف الأشرف في العشرين من شعبان المعظم سنة 1411هـ.

ملحوظة: تقرر اضافة السيد محمد صالح السيد عبد الرسول الخرسان إلى اللجنة المذكورة اعلاه في 21 شعبان 1411هـ.

توقيع: ابو القاسم الخوئي

النجف الاشرف

21 شعبان 1411هـ






ثانيا السيد عبد الاعلى السبزواري قدس 

لابد ان يعلم الجميع واعنى  الجيل الحديث ان اية الله العظمى السيد عبد الاعلى السبزواري قدس  تسلم المرجعية العليا في النجف الاشرف بعد وفاة اية الله السيد الخوئي اي قبل السيد السيستاني دام ظله  ولم تستمر مرجعيته كثيرا بل كانت مدة مرجعيته قليلة سنتين  وبعدها توفي فجأة في ظروف غامضة ولا يبعد ان يكون البعث وراء موته لأنه كان من المصرحين بولاية الفقيه المطلقة بل وطبقها  وهذا ما سنبينه في بحثنا فنرجوا من الله ان يوفقنا  لنشر المزيد من امثال هذه البحوث المهمة انه سميع الدعاء


اما رأيه قدس فقد تعرضنا له ولا بأس بتكرار رأيه للفائد   
قال المرجع الاعلى السيد عبد الاعلى السبزواري قدس في مهذب الحلال والحرام [[الخامس: أن أمير المؤمنين أعطى مثل هذه الولاية أعطاها لمحمد بن أبي بكر ومالك الأشتر ولا ريب أن الفقيه الجامع للشرائط أرفع منهما قدراً وأجل شأناً]] 

الى ان يقول قدس [[السادس : أن عقيدة الإمامية أن الفقيه الجامع للشرائط يقوم مقام الإمام في كل ما له من المناصب والجهات الا مختصات الامامة كالعصمة ونحوها]]



[[اقول]] قوله قدس :عقيدة الإمامية أن الفقيه الجامع للشرائط يقوم مقام الإمام في كل ما له من المناصب والجهات

تصريح منه تام بالولاية المطلقة للفقيه وان الفقيه يقوم مقام الامام في المناصب والجهات ويجدر الاشارة ان الولاية المطلقة ليس مرادها المنزلة بل الصلاحيات التي يستعملها الفقيه في المناصب والجهات كاقامة الحكومة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والدفاع عن المسلمين من هجمات العدو وهذا كما هو ثابت ليس حكرا للمعصوم بل يشمل المعصوم وغير المعصوم وهذا يثبت ان نظرية ولاية الفقيه المطلقة هي نظرية نجفية وليست قمية




[[ تطبيقه قدس للولاية المطلقة في الانتفاضة الشعبانية]] 


 اليكم بيانه قدس في الانتفاضة الشعبانية وهذا البيان أصدره قدس سره في يوم 16 شعبان المعظم من سنة 1411هـ اي في اليوم نفسه الذي تحركت فيه الجماهير في النجف الأشرف حركتها الفعلية العلنية ضد النظام البعثي الدكتاتوري . وجاء فيه:
بسم الله الرحمن الرحيم
"أُذِن للذين يقاتَلون بأنهم ظُلموا وأن الله على نصرهم لقدير"
أيُّها المؤمنون الكرام مرَّت عليكم سنوات مريرة شاقّة صعاب سيطر فيها الظالم وزمرته، فأراق الدماء وهَتَكَ الأعراض وأهان المقدسات الدينية وعطَّل الأحكام الشرعية فكانوا كما قال تعالى فيهم "ألم ترَ إلى الَّذين بدّلوا نعمةَ الله كُفراً وأحلُّوا قومهم دار البوار جهنم يصلونها وبئس القرار" فاستدرجهم عز وجل وأمهلهم فلم يتعظوا بل كانوا كما أخبر عنهم تعالى: " وإذا قيل له اتق الله أخذته العزَّة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد" فكان الضال المضل الفاسد قد سعى في الفساد وأهلك الحرث والنسل، قال تعالى: "وإذا تولى سعى في الأرض ليُفسد فيها ويُهلك الحرث والنسل والله لا يُحب الفساد" فنحمد الله ونشكره جلت عظمته على ما مَنَّ علينا بزوال الجور والظلم ونبتهل إليه جلَّ شأنه ببسط العدل والقسط إن شاء الله تعالى.
وأسأله عزَّ وجلَّ أن يوقظ المؤمنين ويسدد خطاهم، قال تعالى: " الذين جاهدوا فينا لنهدينَّهم سبلنا" .
أيها المؤمنون لا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون والله معكم، وإنِّي أدعو الله تعالى وأتضرَّع إليه أن ينصركم ويوفقكم لكل ما فيه الخير والصلاح فعليكم بالاستقامة في تبليغ أحكامه والدعوة إليه عزَّ وجلَّ والمواظبة على دينكم والسعي في تثبيت عزائمكم . قال تعالى: " الذين إن مكنَّاهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور" والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته - 16 شعبان المعظم سنة 1411للهجرة
(إمضاء السيد السبزواري) (²)



[[اقول]] قوله قدس في بيانه : فعليكم بالاستقامة في تبليغ أحكامه والدعوة إليه عزَّ وجلَّ والمواظبة على دينكم والسعي في تثبيت عزائمكم


تصريح منه قدس في تطبيقها لانه امر ولائي بقوله فعليكم وهذا يثبت ان مرجعية النجف مع ولاية الفقيه ولها تاريخ عريق في تطبيقها وعلى شيعة العراق ان يفهموا ويعوا ان الامام الخميني ليس اول ولا اخر من قال بها وطبقها بل سبقه اليها وايضا طبقها بعده اساطين العلماء وخاصة علماء النجف فلا تخسروا هذه الهدية الالهية نعمة ولاية الفقيه لأنها حل لكل المشاكل في زمن الغيبة ففقهائنا على مر التاريخ كانوا من الساعين لأقامة الحكومة الدينية في زمن الغيبة وتحت قيادة الفقيه لأنهم يمتثلون لقوله عجل الله فرجه : واما الحوادث الواقعة فأرجعوا فيها الى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وانا حجة الله عليهم.


والفقهاء ما هم الا رواة حديث يطبقون الشريعة طبقا لنهج اهل البيت في الافتاء والقضاء والولاية التي منها اقامة الحكومة الدينية لحفظ كرامة المسلمين في زمن الغيبة 




وبذلك يثبت ان ولاية الفقيه ليس اول من طبقها الامام الراحل الخميني بل سبقه اليها مراجعنا الكبار بل وطبقها مراجع النجف من بعده  وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 







حرره وكتبه انصار الكرار بتاريخ ١٨/رمضان/١٤٤٤ هجريا

السبت، 18 مارس 2023

بسند صحيح عن رسول الله ص :ملعون من يظلم فاطمة ابنتي ويغصبها حقها ويقتلها

روى الامام الكراجكي في كنز الفوائد (2)، عن أبي الحسن محمد بن أحمد بن شاذان، عن أبيه، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن زياد، عن المفضل بن عمر (3)، عن يونس بن يعقوب، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: يايونس قال جدي رسول الله صلى الله عليه وآله: ملعون ملعون من يظلم بعدي فاطمة ابنتي ويغصبها حقها ويقتلها، ثم قال: يا فاطمة!
أبشري فلك عند الله مقام محمود تشفعين فيه لمحبيك وشيعتك فتشفعين

الأربعاء، 8 مارس 2023

اعتراف العالم السني محمد بن طلحة الشافعي بولادة الامام المهدي عجل الله فرجه

الحمد الله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين
نبارك لكم ذكرى ولادة الامام المهدي عجل الله فرجه ونسأل الله ان تكون السنة القادمة محتلفين بولادته في ضل دولته المباركة انه سميع الدعاء 

قبل ان نبدأ بذكر قول العالم الشافعي وتصريحه بولادة الامام المهدي عجل الله فرجه اليكم ترجمة هذا العالم في سيرة اعلام النبلاء حيث قال فيه الذهبي  [[العلامة الأوحد كمال الدين أبو سالم محمد بن طلحة بن محمد بن حسن القرشي العدوي النصيبي الشافعي. ولد سنة اثنتين وثمانين وخمس مائة، وبرع في المذهب]] 

اذن يتبين ان محمد بن طلحة الشافعي ممدوح عندهم وقد مدحه الذهبي كما يتبين من ترجمته في سير اعلام النبلاء

الان نأتي الى قوله واقراره بولادة الامام المهدي عجل الله فرجه قال العلامة محمد بن طلحة الشافعي في كتابه مناقب ال الرسول[[محمد بن الحسن الخالص بن علي المتوكل بن محمد القانع بن علي الرضا ابن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين الزكي بن علي المرتضى أمير المؤمنين ابن أبي طالب، المهدي الحجة الخلف الصالح المنتظر عليهم السلام ورحمة الله وبركاته.
فهذا الخلف الحجة قد أيده الله * هداه (1) منهج الحق وأتاه سجاياه وأعلى في ذرى العليا بالتأييد مرقاه * وأتاه حلى فضل عظيم فتحلاه وقد قال رسول الله قولا قد رويناه * وذو العلم بما قال إذا أدرك معناه ترى الأخبار في المهدي جاءت بمسماه * وقد أبداه بالنسبة والوصف وسماه ويكفي قوله مني لإشراق محياه * ومن بضعته الزهراء (مرساه ومسراه) (2) ولن يبلغ ما أويته أمثال وأشباه * فإن قالوا هو المهدي ما ماتوا بمافاهوا]] 


[[اقول]] وهذا اثبات اخر واقرار اخر من علماء اهل السنة واعتراف ان للامام العسكري ع له ولد يلقب بالمهدي وليس هذا فقط بل اعترف ابن طلحة الشافعي ان محمد بن الحسن العسكري  هو المهدي المنتظر والحجة والخلف الصالح وهذا يثبت ان هنالك من علماء السنة يعترفون ان المهدي من صلب الحسين ع من الائمة الاثني عشر وهم الذين يتبعهم الشيعة الامامية ويسمون بإسمهم :بالاثني عشرية
وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين. 




كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ١٥/شعبان/١٤٤٤ هجريا

السبت، 4 مارس 2023

دراسة تفصيلية لمكاتبة اسحاق بن يعقوب سندها ودلالتها على ولاية الفقيه

                           
                        

                          المقدمة
                بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 
اما بعد 
فعلى كل متدبر في كلام اهل البيت ع ان يتدبر  مضمون هذه المكاتبة الشريفة مكاتبة اسحاق بن يعقوب فيها توقيع الامام الحجة عجل الله فرجه الشريف هذا اللفظ ( واما الحوادث الواقعه فارجعوا فیها الى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وانا حجة الله عليهم) فلا يظن انها خاصة بالافتاء بل عام يشمل  الفتوى والقضاء والولاية العامة وهذا ما سنبينه ان شاء الله من خلال دراستنا لهذه المكاتبة ورواية العظام لها في المصادر المتقدمة ورواية الاصحاب اهل الكتب الاربعة المعتبرة  لهذه المكاتبة المقدسة بعد التعرض لسندها وما في مضمونها واحتجاج العلماء بدلالتها على ولاية الفقيه المطلقة كون الفقيه له ما للامام ع الا ما اخرجه الدليل فنسأل الله ان يوفقنا بهذا البحث وان يكون علما ننتفع به في اخرتنا واظن ان هذا اقوى بحث في ولاية الفقيه من بعد بحثنا القوي مبحث في ولاية الفقيه العامة فنرجوا من الله التوفيق والثبات وان نكون ممن ننال شفاعة محمد وال محمد ببركة الدفاع عن  عقيدة امرونا بإتباعها في غيبتهم الا وهي عقيدة ولاية الفقيه انه سميع الدعاء ولا تنسوني من خالص دعائكم ان كنت حيا او قرائة سورة الفاتحة علي روحي  ان استشهدت والله ولي التوفيق















    [[مكاتبة اسحاق بن يعقوب في كتب المتقدمين]] 

 روى شيخ الطائفة  الطوسي في كتاب الغيبة بسنده والمحدث الشيخ الصدوق في كتابه كمال الدين وتمام النعمة في سنده والشيخ الطبرسي في الاحتجاج كلهم  عن ثقة الاسلام محمد بن يعقوب الكليني  عن اخيه  اسحاق بن يعقوب  قال : سَأَلْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عُثْمَانَ الْعَمْرِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنْ يُوصِلَ لِي كِتَاباً قَدْ سَأَلْتُ فِيهِ عَنْ مَسَائِلَ أَشْكَلَتْ عَلَيَّ فَوَرَدَتْ فِي التَّوْقِيعِ بِخَطِّ مَوْلَانَا صَاحِبِ الزَّمَانِ ع‌ ((واما الحوادث الواقعه فارجعوا فیها الى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وانا حجة الله عليهم)) 


اقول وهذا يدل ان التوقيع معتبر رفيع الشأن اذ رواه الاعاظم من اصحاب الكتب المتقدمة والكتب الاربعة المعتبرة عند الشيعة وهم الشيخ الكليني وشيخ الطائفة الطوسي والشيخ الصدوق والشيخ الطبرسي فهذا اذ يدل ان التوقيع معتبر عندهم وهذا ما سنبينه من خلال  التعرض لسنده كما سيأتي 








                     [[سند المكاتبة]] 

قد تعرضنا لدراسة سندها في مبحث في ولاية الفقيه العامة ولا ضرر بتكرارها للفائدة فسند المكاتبة هي مروية بسندين الاول في كتاب الغيبة  عن الشيخ الطوسي قال ((وأخبرني جماعة، عن جعفر بن محمد بن قولويه وأبي غالب الزراري (وغيرهما) (2) عن محمد بن يعقوب الكليني، عن إسحاق بن يعقوب.))  فبهذا السند الاول  جماعة  الى جعفر بن محمد بن قولويه  وهم ثقات وقد وضح المحقق الحلي الجماعة  الذين هم طريق الشيخ الطوسي لإبن قولويه حيث قال قدس  في الرسائل التسع [[وإلى ابن بابويه منهم المفيد رحمه الله، والحسين بن عبيد الله المذكور وأبو الحسين جعفر بن الحسين بن حسكة القمي (27) وأبو زكريا محمد بن سليمان الحمراني (28). وهؤلاء ثقات الا محمد بن سليمان الحمراني لم يرد فيه ذم  او مدح  فضلا ان ابو غالب وجعفر بن محمد بن قولوية  من اجلاء محدثين الشيعة ولذلك يكون السند من هذا الطريق صحيحا الى اسحاق بن يعقوب وعلى اقل تقدير يكون السند معتبر واما  السند الثاني ورد في كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق قال ((حدثنا محمد بن محمد بن عصام الكليني رضي الله عنه قال: حدثنا محمد بن يعقوب الكليني، عن إسحاق بن يعقوب)) واما رجال السند الثاني  فمحمد بن محمد بن نصر الكليني قال فيه صاحب معجم المفيد وهو المتأخرين بأنه مجهول الا ان ترحم الشيخ الصدوق عليه وعدم ورود  ذم في حقع كافي للوثوق فيما يروي فتكون سند الرواية الى اسحاق بن يعقوب من هذا الطريق ايضا معتبر وفي السندين  إسحاق بن يعقوب وقد  ورد فيه توثيق  كما ورد في خيرة الاعمال عن الامام الحجة عجل الله فرجه : السلام عليك يا اسحاق بن يعقوب الكليني و قبول العلماء لروايته هذه ولم يرد فيه ذم كافي للوثوق فيما يرويه خصوصا ورود  السلام عليه من  الامام المهدي عجل الله فرجه يبين لنا جلالته واقل تقدير اذا كان ليس ثقة فإنه ممدوح له جلالة  ورواية اخيه ثقة الاسلام الكليني عنه يطمأن صدور   هذا التوقيع عن المعصوم فضلا ان العلماء قبلوا بروايته والمتقدمين منهم روو عنه هذا التوقيع كالطوسي واخيه ثقة الاسلام الكليني والشيخ الصدوق وهؤلاء اصحاب الكتب الاربعة المعتبرة عند الشيعة لذلك قال اية الله لطف الله الصافي الكلبايكاني قدس في مجموع الرسائل  [[ويظهر مما تضمنه التوقيع المبارك كما حكى الأردبيلي في جامع الرواة عن الأستر آبادي علو رتبة إسحاق بن يعقوب، ولعله كما استظهره بعض الرجاليين أيضا هو أخ الكليني، وكيف كان فلا مجال للخدشة في سنده بعدم مجئ شئ من حاله في كتب الرجال بعد اعتماد مثل الكليني عليه وروايته التوقيع الشريف بما تضمنه من المطالب المهمة عنه، ثم اعتماد مثل الصدوق عليه، ثم شيخ الطائفة رضوان الله تعالى عليهم.

ومن المستبعد جدا أن لا يكون الكليني عارفا بحال مثله من معاصريه وهو ينقل عنه أنه يكتب إلى مولانا صاحب الزمان عليه الصلاة والسلام يسأله مثل هذه المسائل التي لا يسأل عنها إلا الخواص وعظماء الشيعة، ويأتيه الجواب بخطه الشريف (عليه السلام).

فالظاهر أنه كان يعرف الرجل بالوثاقة والأهلية لمثل هذه المكاتبة. إذا فلا ريب في اعتبار سند التوقيع المبارك.]] 

انتهى قوله قدس سره وهو الصحيح  فيتبين لك جلالة ووثاقة اسحاق بن يعقوب كونه ليس فقط ورد عليه السلام من الاماَم الحجة روحي له الفداء  بل ايضا قبول. العلماء بروايته ورواية اصحاب الكتب الاربعة هذا التوقيع عنه كافي للوثوق به وانه من اهل الوثاقة والجلالة هذا فيما يخص حال اسحاق بن يعقوب 

واما  حال المكاتبة ومضامينها  فالشواهد في كتب الامامية كثيرة واستشهادهم بها تدل على اعتبار  هذه الرواية  وتقوي المكاتبة  سندا ومتنا  كون مافي مضمونها  موافقة  للروايات المروية  قي الكتب المعتبرة كالمقبولة وصحيحة ابن ابي خديجة    اضافة لموافقتها للقرآن  وقبول الفقهاء والاصحاب لهذه الرواية يطمأن صدورها عن  المعصوم  روحي لمقدمه الفداء. 










         [[دلالة المكاتبة على ولاية الفقيه]] 


اما دلالتها انها تدل على ولاية الفقيه فأنه حجة المعصوم ع علينا وامرنا الامام ع بالرجوع للحوادث التي تقع والحوادث عامة ليس فقط في الافتاء لأنه عجل الله فرجه لم يقل (( واما الحوادث الواقعة في الافتاء)) بل في معظم الحوادث وهو عام بقوله ((واما الحوادث الواقعة)) فهنا الكلام شامل فهذه الحوادث التي تقع الى جانب الافتاء كالقضاء و تشكيل الحكومة وجميع ما للفقيه يكون للامام ع الا ما اخرجه الدليل    

وقد استشهد علماء الامامية بهذه المكاتبة كدليل على ولاية الفقيه العامة واليكم اقوالهم :


قال المولى النراقي في كتابه ولاية الفقيه وهو يبين دلالة المكاتبة على ولاية الفقيه [[ التوقيع الشريف الرواية الثانية  عشر :التوقيع الرفيع المروي في كتاب(اكمال الدين) بإسناده المتصل والشيخ في كتاب الغيبة والطبرسي في الاحتجاج وفيها:
واما الحوادث الواقعه فارجعوا فیها الى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وانا حجة الله عليهم]] 
[[اقول]] ومعلوم ان المولى النراقي يصرح بولاية الفقيه المطلقة كما اثبتنا ذلك في عدة بحوث حيث يصرح ان كلية ما للفقيه هو ما للنبي وما للامام ع الا ما اخرجه الدليل وقد احتج بهذه المكاتبة في كتابه ولاية الفقيه كدليل على الولاية العامة للفقيه




قال صاحب الجواهر قدس[[ويمكن بناء ذلك ـ بل لعله الظاهر ـ على إرادة النصب العام في كل شي‌ء على وجه يكون له ما للإمام عليه‌السلام كما هو مقتضى‌ قوله عليه‌السلام [٢] : « فاني جعلته حاكما » أي وليا متصرفا في القضاء وغيره من الولايات ونحوها.

بل هو مقتضى‌ قول صاحب الزمان روحي له الفداء [٣] : « وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة أحاديثنا ، فإنهم حجتي عليكم ، وأنا حجة الله » ضرورة كون المراد منه أنهم حجتي عليكم في جميع ما أنا فيه حجة الله عليكم إلا ما خرج ،]] 



قال الشيخ الاعظم الانصاري قدس في المكاسب [[أمّا وجوب الرجوع إلى الفقيه في الأُمور المذكورة، فيدلّ عليه مضافاً إلى ما يستفاد من جعله حاكماً، كما في مقبولة ابن حنظلة، الظاهرة في كونه كسائر الحكّام المنصوبة في زمان النبيّ (صلّى اللّه عليه و آله و سلم) و الصحابة في إلزام الناس بإرجاع الأُمور المذكورة إليه، و الانتهاء فيها إلى نظره، بل المتبادر عرفاً من نصب السلطان حاكماً وجوب الرجوع في الأُمور العامّة المطلوبة للسلطان إليه، و إلى ما تقدّم من قوله (عليه السلام): «مجاري الأُمور بيد العلماء باللّه الامناء على حلاله و حرامه» [2]-

التوقيع [1] المروي في إكمال الدين [2] و كتاب الغيبة [3] و احتجاج الطبرسي [4] الوارد في جواب مسائل إسحاق بن يعقوب، التي ذكر أنّي [5] سألت العمري رضي اللّه عنه أن يوصل لي [6] إلى الصاحب (عجّل اللّه فرجه) كتاباً [7] فيه تلك المسائل التي قد أشكلت عليّ، فورد الجواب [8] بخطّه عليه آلاف الصلاة و السلام في أجوبتها، و فيها: «و أمّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا؛ فإنّهم حجّتي عليكم و أنا حجّة اللّه».

فإنّ المراد ب«الحوادث» ظاهراً: مطلق الأُمور التي لا بدّ من الرجوع فيها عرفاً أو عقلًا أو شرعاً إلى الرئيس، مثل النظر في أموال القاصرين لغيبةٍ أو موتٍ أو صغرٍ أو سَفَهٍ.

و أمّا تخصيصها بخصوص المسائل الشرعيّة، فبعيد]] 


[[اقول]]  وقد صرح استاذ الفقهاء الميرزا النائيتي ان الشيخ الانصاري احتج  بهذا التوقيع كدليل على ولاية الفقيه العامة حيث قال في كتابه المكاسب والبيع  [[وقد استظهر منه المصنف قده دلالته على اثبات الولاية العامة للفقية]] 

فهذا يتبين لنا ان الشيخ الانصاري يقول بولاية الفقيه العامة لا كما يدعي بعض  مدعين العلم المتزينين بطلبة العلم زورا وبهتانا وللاسف قد اشتبه ايضا بعض العلماء بذلك وظن ان الشيخ الاعظم لا يقول بها وكيف لا يقول بها وقد تتلمذ على يد اساتذة اشتهروا  بالقول بولاية الفقيه العامة كصاحب الجواهر والمولى النراقي وقد تعرضنا لذكر قولهما واحتجاجهما بالتوقيع كدليل على ولاية الفقيه كما مر اضف الي احتجاجه بالمكاتبه كدليل عليها  وتصريح استاذ الفقهاء النائيني باحتجاج الشيخ الاعظم بالتوقيع  لاثبات ولاية الفقيه العامة يقطع الشك باليقين انه قدس يؤمن بولاية الفقيه العامة 







قال اية الله العظمى اقا رضا الهمداني قدس في مصباح الفقيه [[ولكن الذي يظهر بالتدبّر في التوقيع المروي عن إمام العصر ـ عجّل الله فرجه ـ , الذي هو عمدة دليل النصب إنّما هو إقامة الفقيه المتمسّك برواياتهم مقامه بإرجاع عوام الشيعة إليه في كلّ ما يكون الإمام مرجعا فيه كي لا يبقى شيعته متحيّرين في أزمنة الغيبة.
وهو ما رواه في الوسائل عن كتاب إكمال الدين وإتمام النعمة عن محمد بن محمد بن عصام عن محمد بن يعقوب عن إسحاق بن يعقوب , قال : سألت محمد بن عثمان العمري أن يوصل لي كتابا قد سألت فيه عن مسائل أشكلت عليّ , فورد التوقيع بخط مولانا صاحب الزمان ـ عجّل الله فرجه ـ «أمّا ما سألت عنه أرشدك الله وثبّتك ـ إلى أن قال ـ وأمّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة أحاديثنا فإنّهم حجّتي عليكم وأنا حجّة الله ,]]










قال قائد الثورة الاسلامية اية الله العظمى الامام الراحل الخميني رضوان الله عليه في كتابه الحكومة الاسلامية [[وكان الجواب كما عرفتم: ارجعوا إلى رواة حديثنا فإنّهم حجّتي عليكم وأنا حجّة الله.
 
حجّة الله تعني ماذا؟ ماذا تفهمون منها؟ هل تعني خبر الواحد 2؟ هل معنى "حجّة الله" أنّ صاحب الأمر عجل الله تعالى فرجه الشريف إذا أخبر عن الرسول بخبر فعلينا أن نأخذ به كما نأخذ بخبر زرارة3 ؟ هل هو حجّة الله في بيان المسائل والأحكام فقط؟ إذا قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إنّي جعلت عليّاً عليه السلام حجّة عليكم، فهل معنى ذلك: إنّني سأذهب واخلف فيكم عليّاً يبيّن لكم المسائل والأحكام ويوضّحها؟ أم ماذا؟


حجّة الله تعني أنّ الإمام مرجع للناس في جميع الأمور، والله قد عيّنه، وأناط به كلّ تصرّف وتدبير من شأنه أن ينفع الناس ويُسعدهم، وكذلك الفقهاء، فهم مراجع الأمّة وقادتها.]] 






قال اية الله العظمى السيد الشهيد محمد باقر الصدر قدس في كتابه الاسلام يقود الحياة ص ١٦ [[النيابة العامة للمجتهد المطلق العادل الكفوء عن الامام وفقاً لقول امام العصر عليه السلام ( واما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها الى رواة أحاديثنا فانهم حجتي عليكم وأنا حجة الله ) فان هذا النص يدل على انهم المرجع في كل الحوادث الواقعية بالقدر الذي يتصل بضمان تطبيق الشريعة على الحياة لأن الرجوع اليهم بما هم رواة أحاديثهم وحملة الشريعة يعطيهم الولاية بمعنى القيمومة على تطبيق الشريعة وحق الاشراف الكامل من هذه الزاوية .]] 





قال اية الله العظمى الشيخ مرتضى الحائري قدس في كتابه صلاة الجمعة [[يكفي في ثبوت الإذن للفقيه بعض أدلة ولاية الفقيه،توقيع إسحاق بن يعقوب الذي أوضحنا سنده في المجلد الثاني من كتابنا «ابتغاءالفضيلة»، وفيه: «وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فإنهم حجتي
عليكم وأنا حجة الله»(1).
و ما اشتهر من الإشكال فيه بإجمال السؤال مردود بأن الإجمال غير مضر بعد إطلاق الذيل الذي هو في مقام التعليل وإعطاء قاعدة كلية، فلو كان مورد السؤال بعض الحوادث الواقعة الخاصة فلا ريب أن مقتضى الذيل هو التعميم، لأن العلةتعمم الحكم.و تقریب الاستدلال: أن الحجية من قبله-روحي فداه ووهبني لقياه-ظاهرة عرفا في رجوع جميع ما كان يرجع إليه عليه السلام إلى الفقيه]] 



قال اية الله العظمى السيد محمد صادق الروحاني قدس في كتابه فقه الصادق [[ومنها: التوقيع الشريف المروي في كتاب اكمال الدين واتمام النعمة للصدوق، وكتاب الغيبة للشيخ، والاحتجاج للطبرسي في جواب مسائل إسحاق بن يعقوب: وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا، فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله 
بتقريب: أن المراد بالحوادث من جهة كونها جمعا محلى باللام كل حادثة يرجع فيها الرعية الى رئيسهم من غير فرق بين كونها من السياسات أو الشرعيات، ومن غير فرق بين أن تكون مرتبطة بشخص خاص أو بالمجتمع، فتشمل ما كان من قبيل استخراج الاجانب النفط وسائر المعادن، وعقد الذمة مع الدول الاخر، وما لو توجه الخطر من جانب الاجانب الى الدولة الاسلامية، وما شاكل. فيدل على ان راوي الحديث، المجعول حجة على الامة - وهو الفقيه الجامع للشرائط - مرجع في جميع هذه الامور]] 






قال اية الله العظمى السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر قدس في كتابه مبحث في ولاية الفقيه [[وهو ما روي عن إسحاق بن يعقوب قال: سألت محمد بن عثمان العمري أنَّ يوصل لي كتاباً قد سألت فيه عن مسائل أشكلت علّي فورد التوقيع بخط مولانا صاحب الزمان (عجل الله فرجه) : «أما ما سألت عنه. أرشدا الله وثبّتك [إلى أن قال]: وأمًّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فإنّهم حجّتي عليكم» وأنا حجّة الله ... الخ» الحديث"*.

بسط الكلام في التوقيع الشريف
والحديث واضح في المطلوب؛ فإنَ الحوادث الواقعة هي كل الأمور المستجدّة في المجتمع الإسلامي من مشاكل الدولة والأفراد. فهنا يجب الرجوع فيها إلى الرواة وهم الفقهاء» فإنهم حجّة على المسلمين» وقولهم نافذ فيهم وأمرهم مطاع عليهم؛ على حدٌ نفوذ كلام الإمام( ع) وتعاليمه في قيادة الأمة وتدبير شؤونها. وهذا هو معنى ولاية الفقيه بأجلى صورها وأوسع معانيها.]] 



 






قال اية الله العظمى السيد محمود الهاشمي قدس في كتابه نظرة جديدة في ولاية الفقيه [[هل إن الروايات تدل على جعل ولاية عامة لفقهائنا أم لا؟
لقد استفدنا، من مقبولة ابن حنظلة(١) ورواية أبي خديجة(٢)، وأخيراً من مكاتبة إسحاق بن يعقوب(٣) أن ولاية الفقيه عامة. وقلنا، في الأمس، عند دراستنا لسند المكاتبة ودلالتها، إن مضمونها أوسع من مسألة القضاء، إنه إرجاع في مطلق الأمور.]]




قال اية الله العظمى الشيخ جعفر السبحاني دام ظله في كتابه محاضرات  في الالهيات [[وفي الغيبة الكبرى نصب الفقهاء والعلماء العدول العالمين بالأحكام للقضاء وإجراء السياسيات وإقامة الحدود وجعلهم حجّة على الناس، كما جاء في توقيعه الشريف: «وأمّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة أحاديثنا، فإنّهم حجّتي عليكم وأنا حجّة اللّه عليهم».]] 








قال اية الله العظمى الشيخ محمد السند دام ظله في كتابه الامامة الالهية [[انه قد ورد فى التوقيع: "انهم حجتي عليكم وانا حجة الله" فهذا تصريح بالطولية وأن حجتهم منبثقة عن حجية المعصوم وهي وان لم تكن عينها بل بينهما فوارق. لكن اطلاق المتعلق للحجية يفيد الشمول لكل من الحكم والقضاءوالفتيا. وبعبارة أخرى أن متعلق حجيته (عج) سارية في الموارد الثلاثة، ومع إطلاق النيابة المدلول عليها بالطولية في التعبير المزبور تشمل الموارد المزبورة]] 


قال اية الله العظمى الشيخ الشيخ الايرواني دام ظله في كتايه الفقه الاستدلالي [[ ويرده : ان الاحتمال الثالث هو مقتضى الاطلاق قوله (ع) : ((فإنهم حجتي عليكم)) اذ يدل على إن كل ما كان المرجع فيه هو الامام (ع) فلا بد من الرجوع فيه الى رواة الاحاديث]] 







وهذا بعد التعرض لذكر الاعلام من علماء الامامية  للمكاتبة كدليل على ولاية الفقيه العامة وهذا شاهد اخر يثبت ان المكاتبة من الادلة على ان الفقيه له ولاية عامة وهو مرجع في كل الامور التي تكون للنبي ص والامام  كالفتيا والقضاء والولاية العامة الا ما اخرجه الدليل كالعصمة والولاية التكوينية كونها من مختصات المعصوم كما ثبت ذلك في الكتاب والسنة. 












   [[ رد شبهة سقوط دفع الخمس  للفقيه في زمن الغيبة ]]





وهنالك اشكال يطرحه بعض المستشكلين ويحتجون في المكاتبة كدليل على عدم وجوب دفع الخمس للفقيه وهذا هو هو النص :
وأما الخمس (٢) فقد أبيح لشيعتنا وجعلوا منه في حل إلى وقت ظهور أمرنا لتطيب ولادتهم ولا تخبث 

والجواب :
ان هذا النص  مراده ثلاثة احتمالات 

الاحتمال الاول :
  عدم دفع الخمس للمعصوم مباشر لا  للفقهاء وكون ان الامام سيغيب عن شيعته عندها  اباح الامام  الخمس لفقهاء شيعته  كونهم حجة المعصوم على الناس فمن هم اولى الناس من الشيعة للخمس غير الفقهاء اوليس الفقهاء هم من الشيعة فبعدما صرح الامام الحجة عجل الله فرجه بوجوب الرجوع في الحوادث الواقعة الى رواة حديثه وهم الفقهاء كونهم حجته على الناس صرح بعدها  بإباحة  الخمس ودفع الخمس والخمس   ماهو الا حادث من الحوادث التي يجب الرجوع فيها الى الفقيه  كونه راوي حديث المعصوم وكونه اي الفقيه له الولاية العامة و هذا ما نسميه ((له ما للامام ع  الا ما اخرجه الدليل) 

ويستدل على ان المراد بالشيعة هم الفقهاء ذكر الامام صفات شيعته في المرتبة الاولى هم العلماء حيث ورد في امالي الطوسي عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب ع حيث قال [[شيعتي والله الحلماء، العلماء بالله ودينه، العاملون بطاعته وأمره، المهتدون بحبّه، أنضاء عبادة، أحلاس زهادة، صُفر الوجوه من التهجّد، عُمش العيون من البكاء، ذُبل الشفاه من الذكر، خُمص البطون من الطوى، تُعرف الربّانية في وجوههم، والرهبانية في سمتهم، مصابيح كلّ ظلمة]] وهذه كلها صفات العلماء في المرتبة الاولى ولا يبعد كون الامام ع اباحه لشيعته اي لفقهاء شيعته هذا الاحتمال الاول 



الاحتمال الثاني كون مراد عدم دفع الخمس هو المراد منه غنائم الحرب وليس مطلق الخمس  وقد استظهر ذلك السيد محسن الامين في كتابه اعيان الشيعة حيث قال [[اما الخمس الذي أحلوه لشيعتهم في زمن الغيبة فالمراد به خمس السبي من الجواري بقرينة التعليل وليس المراد به مطلق الخمس بدليل قوله فإنما يأكل النيران وليس في إباحة الخمس الذي هو حقهم بنص الكتاب لشيعتهم ومحبيهم شئ من الاستغراب.]] 




الاحتمال الثالث الاباحة فيما يخص المناكح يعني يخص الزواج  لا مطلق الخمس   ويستدل به بقوله عليه السلام :لتطيب ولادتهم ولا تخبث

قال السيد محمد صادق الروحاني قدس [[لعل السؤال كان عن قسم خاص بل ظاهر الجواب هو ذلك فاللام يكون للعهد الذكري، فالمباح قسم خاص منه و يؤيده بل يشهد به تعليله الحلية بطيب الولادة و عدم خبثها فإنه يقتضي تحليل خصوص ما يتعلق بالمناكح]] 


وكيف ما كان نوع الاباحة من هذه الاحتمالات الثلاثة  فهذا لا يدل كون المكاتبة دليل  على  الاعفاء من دفع الخمس في زمن الغيبة كون الروايات المتضافرة عن اهل البيت ع توصي بدفع الخمس اولا وثانيا في غيبتهم   الطريق لدفع الخمس هو للفقيه كونه حجة المعصوم علينا وهو مرجع لكل الحوادث في غيبة المعصوم كما نص عليه الامام عجل الله فرجه في المكاتبة ولان دفع الخمس حادث من الحوادث فيتم دفعه للفقيه كونه له ما  للامام ومرجع للحوادث في كل امر وله الولاية العامة الا ما اخرجه الدليل عندها يتبين لك ان الاحتجاج بالمكاتبة كدليل على سقوط دفع الخمس للفقيه في زمن الغيبة خرط بقتاد بل الدليل خلافه وهو ان مكاتبة اسحاق بن يعقوب تدل على ان  كل ما للامام من الامور العامة هو للفقيه الا ما اخرجه الدليل بقوله عجل الله فرجه [[ واما الحوادث الواقعه فارجعوا فیها الى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وانا حجة الله عليهم]] 







                      [[الخاتمة]]

وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم 



كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ١١/شعبان/١٤٤٤ هجريا

الخميس، 2 مارس 2023

ماذا قال النراقي في كتابه ولاية الفقيه حول الولاية المطلقة؟

كما وعدناكم ان نأتي لكم ببعض من شواهد من كلمات المولى النراقي في كتابه الموسوم ولاية الفقيه فالنرى ماهي حدود ولاية الفقيه عند المحقق النراقي الذي هو استاذ الشيخ الاعظم الانصاري فبعدما احتج بالروايات التي تدل على ولاية الفقيه كمقبولة عمر بن حنظلة ومكاتبة اسحاق بن يعقوب و صحيحة ابي خديجة يقول عند تعرضه لحدود ولاية الفقيه عنده قدس حيث قال في كتابه ولاية الفقيه [[" إن كلية ما للفقيه العادل توليه وله الولاية فيه أمران:
أحدهما: كل ما كان للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والامام، الذين هم سلاطين الأنام وحصون الإسلام، فيه الولاية وكان لهم فللفقيه أيضا ذلك الا ما أخرجه الدليل من اجماع أو نص أو غيرهما.
وثانيهما: ان كل فعل متعلق بأمور العباد في دينهم أو دنياهم، ولابد من الإتيان به]] 




[[اقول]] وهذا يدل ان المولى النراقي قدس استاذ الشيخ الاعظم يقول بولاية الفقيه المطلقة كونه صرح ان كلية ما للفقيه هو للنبي وللامام ع الا ما اخرجه الدليل وبهذا جهل بعض من يدعون العلم والمتزينين بزي العلماء زورا وبهتانا بأن  ولاية الفقيه ثابته عند كبار علمائنا وقبل الامام الخميني كما اثبتنا وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 




كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٩/شعبان/١٤٤٤ هجريا