Translate

الأربعاء، 20 سبتمبر 2023

تاريخ القيادة الشرعية (الدرس السابع عشر)

1-[[الفتح المبين للقائد الشرعي ]]
بعدما صالح رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وآله قريشا عام الحديبيّة كان في أشتراطهم أنّه من أحبّ أن يدخل في عهد رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وآله دخل فيه ومن أحب أن يدخل في عهد قريشا دخل فيه  فدخلت خزاعة في عقد رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وآله وكنانة في عقد قريش، وكان بين القبيلتين شر قديم، ثم وقعت فيما بعد بين بني بكر وخزاعة مقاتلة، فأعانت قريش كنانة فأرسلوا مواليهم فوثبوا على خزاعة فقتلوا فيهم فجاءت خزاعة إلى رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وآله فشكوا إليه ذلك وكان ذلك ممّا عجّل بفتح مكَّة فأحّل اللَّه لنبيّه قطع المدّة الَّتي بينه وبينهم وقد كان رسول الله صلَّى اللَّه عليه وآله قال للناس: كأنّكم بأبي سفيان قد جاء ليشدّ العقد ويزيد في المدّة...حتّى أتى رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وآله فكلَّمه فقال: يا محمّد احقن دم قومك وأجر بين قريش وزدنا في المدّة. فقال صلَّى اللَّه عليه واله: أغدرتم يا أبا سفيان قال: لا، قال: فنحن على ما كنّا عليه

خرج رسول الله صلى الله عليه وآله يوم الجمعة حين صلى العصر لليلتين خلتا من شهر رمضان سنة 8 للهجرة، وقيل لعشر مضين من شهر رمضان، واستخلف على المدينة أبا لبابة بن عبد المنذر، وقيل: أبا رهم كلثوم بن حصين الغفاري. ويقال: ابن أم مكتوم. ودعا رئيس كل قوم فأمره أن يأتي قومه فيستنفرهم. قال الإمام الباقر عليه السلام: خرج رسول الله صلى الله عليه وآله في غزوة الفتح فصام وصام الناس حتى نزل كراع الغميم فأمر بـالإفطار فأفطر وأفطر الناس وصام قوم فسموا العصاة لأنهم صاموا. ثم سار عليه السلام، حتّى نزل مر الظهران ومعه نحو من عشرة آلاف رجل، ونحو من أربعمائة فارس
وكان المهاجرون سبعمائة، ومعهم ثلاثمائة فرس، والأنصار أربعة آلاف، ومعهم خمسمائة فرس، ومزينة ألف وثلاثة أنفار، وفيها مائة فرس، وأسلم أربعمائة ومعها ثلاثون فرساً، وجهينة ثمانمائة، وقيل ألف وأربعمائة، والباقي من سائر العرب؛ تميم وقيس وأسد وغيرهم.

وقد اسلم رأس الكفر ابا سفيان وكان قد نطق بالشهادة الأولى اما نبوة رسول الله ص فلم ينطق بها الا بعد تهديده من قبل العباس عم النبي ص  وهذا يبين لنا حقد ابو سفيان وتربصه بالاسلام ويبين لنا ان الحقد الاموي والتخطيط لضرب الاسلام بدأ من حركة ابا سفيان وموقفه مع النبي ص وهذا مثال على استكبار زمانه المتمثل بأبو سفيان 
ودخل رسول الله ص الي مكة وحطم الاصنام وبذلك استطاع القائد الشرعي رسول الله ص ان يفتح مكة وقد ارجع سدانة الكعبة وسقاية الحجاج لبني هاشم 

واما باقي الامويين والذين أسلموا بعد الفتح قال لهم النبي بعدما ظفر بهم ماذا تظنوني فاعل بكم قالوا ابن عم وأخ كريم قال فأذهبوا فإنكم الطلقاء
وكانوا يسمون بالطلقاء لانهم اسلموا بعد الفتح وكان بين الذين أسلموا بعد الفتح معاوية

ثم بعدها ارتدوا وقاتلهم النبي في معركة حنين وكان لامير المؤمنين ع دور بارز بهذه المعركة العظيمة وهكذا استطاع القائد الشرعي ان يفرض سيطرته على مكة وعلى اراضي  شبه الجزيرة العربية. 








2-[[بعد حجة الوداع القائد الشرعي يوصي بوصيه يوم الغدير]] 
في السنة العاشرة من الهجرة وقبل استشهاد رسول الله ص بعدة أشهر  حج رسول الله ص الحجة الأخيرة مع المسلمين وقد خطب رسول الله ص القائد الشرعي خطبة عظيمة اوصى فيها رعاية حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية وهذا يبين لنا  ان الاسلام لا ينعزل عن المجتمع نأخذ شاهدين بسيطين من اهتمامات القائد الشرعي بالامور الاجتماعية التي تخص المسلمين :
من وصايا النبي ص((النَّاسُ في الإِسْلاَمِ سَواءٌ ، النَّاسُ طَف الصَّاعِ لآدمَ وَحَوَّاءَ ، لا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ على عَجمِي ، ولا عَجمِي عَلى عَرَبِي إِلاَّ بِتَقوَى اللهِ)) 

ومن وصاياه ص (( إِنَّ المُسلمَ أخو المُسلم ، لا يَغُشُّهُ ، ولا يَخُونُه ، ولا يَغْتَابُه ، ولا يَحُلُّ لَهُ دَمُهُ ، ولا شَيءٌ من مَالِهِ إِلاَّ بِطِيبِ نَفسِه)) 
هذه نبذة من توجيهات القيادة الشرعية على الصعيد الاجتماعي والسياسي وكان قد اشار مرتين بهذه الخطبة الى القيادة الشرعية من بعده الا وهو التمسك بالقرآن والعترة 
 وفي طريق رجوعه من مكة إلى المدينة وصل إلى صحراء غدير خم عندها هبط عليه جبريل  بقوله تعالى ((يا أيها النبي بلغ ما انزل اليك من ربك فإن لم تفعل فما بلغت رسالتك والله يعصمك من الناس)) 
فأمر النبي بنصب منبر له في قلب صحراء الغدير من هوادج الجمال واما قوله فقد تظافرت المصادر من الفريقين سنة وشيعة ان النبي ص اخذ بيد امير المؤمنين ع وقال من كنت مولاه فهذا علي مولاه او هذا ولي من انا مولاه واكتفي بنقل أثر صحيح من كتب اخواننا اهل السنة برواية صحيحة صححها الالباني  حيث ورد في صحيح سنن ابن ماجة :
.  ‏، عن ‏ ‏البراء بن عازب ، قال : أقبلنا مع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد ‏ ‏علي ‏(ر) ،‏ ‏فقال :‏ ‏الست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، قالوا : بلى ، قال : الست أولى بكل مؤمن من نفسه ، قالوا : بلى ، قال : قال : فهذا ‏ ‏ولي ‏ ‏من أنا مولاه ‏، ‏اللهم ‏ ‏وال ‏ ‏من والاه ، اللهم عاد من عاداه.


[ اقول] وهذا قول النبي ص يقول الست اولى بالمؤمنين من انفسهم المولى وهو الاولى من انفسهم. كما سيثبت. ان مراد الاولى من انفسهم هو نفوذ حكمه عليهم عليكم كما سيأتي الان




  [مراد قوله تعالى النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم]

 اولا. تفسير الطبري. 

قال الطبري في تفسيره [[يقول تعالى ذكره: (النَّبيُّ) محمد (أوْلَى بِالمُؤْمِنِينَ) يقول: أحق بالمؤمنين به (مِنْ أنْفُسِهِمْ)، أن يحكم فيهم بما يشاء من حكم، فيجوز ذلك عليهم.]] 


قال البغوي. في تفسيره [[ قوله - عز وجل - : ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) يعني من بعضهم ببعض في نفوذ حكمه عليهم ووجوب طاعته عليهم . وقال ابن عباس وعطاء : يعني إذا دعاهم النبي - صلى الله عليه وسلم - ودعتهم أنفسهم إلى شيء كانت طاعة النبي - صلى الله عليه وسلم - أولى بهم من طاعتهم أنفسهم . وقال ابن زيد : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم فيما قضى فيهم ، كما أنت أولى بعبدك فيما قضيت عليه]] 




قال النسفي في تفسيره [[ (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم) * أي أحق بهم في كل شيء من أمور الدين والدنيا وحكمه أنفذ عليهم من حكمها فعليهم ان يبذلوها دونه ويجعلوها فداءه أو هو أولى بهم أي أرأف بهم وأعطف عليهم وأنفع لهم ]] 


وهذه نبذة من التفاسير تبين ان  المولى اي اولى الناس من انفسهم بعد رسول الله ص اي القائد واحق بالمؤمنين ويحكم فيهم ما يشاء فكما كان ذلك للنبي كان ذلك لامير المؤمنين ع 



وبعدما بلغ النبي نزل قوله تعالى ((اليوم اكملت لكم دينكم)) فكما الدين هي بالإيمان ومن شروط الايمان هو الولاية.













3-[[رحيل القائد الشرعي و انقلاب السقيفة والهجوم على بيت النبي]]


قبل رحيل النبي ص وقبل ان ينال شرف الشهادة اراد النبي ص ان يكتب للمسلمين كتابا لن يضلوا من بعده ابدا فقال الخليفة الثاني دعوا الرجل انه يهجر وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله عندها طرده النبي ومن وافق قوله فخرج ابن عباس وهو يبكي ويقول الرزية ثم الرزية من حال بين رسول الله وبين كتابه وفي يوم ٢٨ من صفر وبعدما خير الله نبيه بين البقاء او لقائه والنبي بين يدي امير المؤمنين وحوله السيدة الزهراء والحسنان فأختار النبي ص لقاء ربه عندها بدأ مفعول   السم ينال من النبي وهو سم اليهودية فقال النبي عند موته : اليوم قطعت مطاياي الأكلة التي اكلتها بخيبر وما من نبي او وصي إلا شهيدا فقبض النبي ص وهو في حجر امير المؤمنين ع وقد نال النبي ص شرف الشهادة مسموما مظلوما ورأسه الشريف في حجر امير المؤمنين ع وكان اخر الناس عهدا به كما تقول ام المؤمنين عائشة
وقد غسله امير المؤمنين ع وكفنه وصلى عليه ودفنه وكان معه بني هاشم و من الصحابة المنتجين ومن جهة أخرى  كان الشيخين وجملة من الصحابة قد اتفقوا في سقيفة بني ساعدة وبيوم  دفن النبي وتم تنصيب ابا بكر خليفة بعدما استقر الرأي ان بين المهاجرين والأنصار ان يكون الخليفة من قريش لانهم اهله وعصبته
قد استطاع الاعلام بقيادة الخليفة الثاني جعل الناس تبايع  ابا بكر ولم يتبقى الا امير المؤمنين ع ونفر قليل من الصحابة ومن بني هاشم 
وبعد التشاور بين اصحاب السقيفة استقر الرأي ان يبايع امير المؤمنين ع ولو قهرا فجاء عمر بعصابة من الصحابة الى بيت فاطمة ومعه الحطب والنار فأمر قنفذ بدفع الباب لاستخراج على قهرا من بيته  وكانت فاطمة الزهراء ع خلف الباب فتسبب هذا الامر بكسر ضلع الزهراء واسقاط جنينها وهذا الذي تسبب وفاتها واستشهادها     لذلك يقول امامنا الصادق ع وكان سبب وفاتها ان قنفذ مولى عمر لكزها بنعل السيف بأمره فأسقطت محسنا والحديث رواه الطبري الامامي في دلائل الامامة بسند صحيح معتبر 
وكانت السيدة الزهراء ع تستغيث بين الحائط والباب وهي تدافع عن القيادة الشرعية المتمثلة بأمير المؤمنين ع ولكن لا تغاث وتنادي يامحمداه 
وقد صدق رسول الله ص حيث قال : وإني لما رأيتها ذكرت ما يصنع بها بعدي، كأني بها وقد دخل الذل
بيتها، وانتهكت حرمتها، وغصبت حقها، ومنعت إرثها، وكسر جنبها، وأسقطت جنينها، وهي تنادي: يا محمداه، فلا تجاب، وتستغيث، فلا تغاث. 
والحديث رواه ابن عباس بسند معتبر كما قال شيخ الإسلام المجلسي قدس

اما موقف امير المؤمنين ع بعد الهجوم وكسر الضلع واسقاط المحسن  فأختلفت الاقوال فقيل انه كان داخل الدار عند الهجوم وبعدما سمع استغاثة الزهراء ع   فوثب على الثاني فوجأ أنفه وصرعه وهم ليقتله فتذكر وصية رسول الله ص وما أوصاه به  فتركه وهذا  الاثر رواه سليم بن قيس الا ان كتاب سليم بن قيس اختلفوا بنسبة الكتاب له ولم يروي هذا الاثر فقط سليم بن قيس 
وهناك قول انه لم يكن بداخل البيت وانه كان مع الزبير خارج الدار  وان الهجوم حدث بغياب امير المؤمنين ع كما يروي ذلك ابن ابي شيبة في مصنفه  بسند صحيح عن  اسلم العدوي مولى عمر قال : حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله (ص) كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله (ص) فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم ، فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة ، فقال : يا بنت رسول الله (ص) ، والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك ، وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك ، وأيم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك، أن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت  
ولا يبعد ان يكون اسلم العدوي هو نفسه قنفذ الذي كسر ضلع الزهراء ع واسقاط جنينها بأمر من عمر لانه كان عدوي وهو مولى لعمر فيكون اسمه اسلم ولقبه قنفذ 
وعلى العموم لا نستطيع تحديد  ماذا فعل امير المؤمنين ع في يوم الهجوم  لان روايات ال محمد ع لم تحدد بدقة اين كان امير المؤمنين ع يوم الهجوم على الدار.
فالعلم عند الله بهذا الأمر ولكن كما ورد بخبر متواتر ان الهجوم وكسر الضلع واسقاط الجنين ثابت وبعضه ثبت بسند صحيح فهذه القضية ثابته وحتى في كتب الاخوة السنة ان الهجوم على الدار والتهديد بالحرق ثبت بسند صحيح
وهذا ليس موضوع بحثنا فهذه الزهراء الشهيدة المظلومة كانت خير مثال للمدافع عن القيادة الشرعية في زمانها فلما لا نكون  او لما لا نقتدي بها ونكون مضحين في سبيل القيادة الشرعية في زماننا اليس السيدة الزهراء ع هي الاسوة لنا الم تكن قضية الزهراء ع وهدفها الا نصرة القيادة الشرعية والترويج لها فلما البعض يحاول عزل رجل الدين عن السياسة لماذا لا تقرأون سيرة الزهراء وهدف ثورتها لا تركزون فقط في ماذا حدث للزهراء وكيف عاشت ركزوا ايضا بأهداف السيدة الزهراء وخذوا منها العبر والدروس لكي لا يحرق الدار مرة أخرى ولكي لا يعزل القائد الشرعي عن منصبه مرة ثانية فهل تظنون ان السيدة الزهراء ع سكتت بهذا المقدار؟
الجواب كلا بل خطبت خطبة  عظيمة وهي الخطبة الفدكية التي كانت أصدق مصاديق بجهاد التبيين وهذا ما سنبينه كما سيأتي.












4-[[الزهراء اول مجاهدة بجهاد التبيين واول سياسية  مدافعة عن القيادة الشرعية في الاسلام]]

بعدما وصل لمولاتنا الزهراء ع  نبأ ان ابا بكر اخذ منها فدك بدون علمها وكانت حجته كما يزعم ان النبي ص قال نحن معاشر الانبياء لا نورث ما تركناه صدقة
عندها ذهبت إلى المسجد وخطبت فيهم خطبة عظيمة مزلزلة حيث استطاعت ان  تروج بهذه الخطبة السياسية الاجتماعية للقيادة الشرعية المتمثلة بأمير المؤمنين ع نذكر اهم جملة :
طاعتنا نظاماً للملة و إمامتنا أمانا من الفرقة 
اذن الانقياد للقيادة الشرعية بحسب قول السيدة الزهراء ع هي نظام ممتاز للملة للمسلمين لان طاعة القائد الشرعي فيه التوفيق من الله عزوجل وامامتهم اي الولاية امانا من الفرقة فهنا نستكشف من قول مولاتنا سلام الله عليها   ان ولاية الامام ع هي امان من التفرقة ونقدر ان نصل بها بأمان وكذلك الحال في زمن غيبته فعند غيبة المعصوم يكون الذي يحكم بمكانه الفقيه المؤمن لان ولايته فرع من ولاية أمير المؤمنين ع فكان له ولاية ما يتولاه الا ما اخرجه الدليل  فعند ذكر السيدة الزهراء ع الإمامة المعصوم تعني كل شيء مرتبط بها بما فيها ولاية الفقيه فإذن ولاية الفقيه المؤمن هي نظام للملة وهو النظام الصحيح للملة وأمان من الفرقة لان ولايته فرع من ولاية أمير المؤمنين ع
فلماذا يحاول اصحاب الدكاكين ممن ينتسبون زورا  لخط المراجع ان يعزلوا رجل الدين عن السياسة لماذا لا يدققوا بالخطبة الفدكية التي تعتبر خطبة سياسية بحق  من قبل اول امرآة سياسية ولائية في الاسلام الا و هي السيدة الزهراء ع اذن اذا اردنا التعمق بقضية السيدة الزهراء ع وبمظلوميتها علينا التعمق بأهداف السيدة الزهراء ودفاعها عن القيادة الشرعية نعم البكاء والحزن و اللطم شيء جيد ولكن بنفس الوقت علينا  دراسة  قضية السيدة الزهراء ع دراسة دينية سياسية اجتماعية وعلينا اهم شيء ان نستفاد من هذه القضية ان الدين والسياسة لا ينفصلان فإن هذه مؤامرة وهذا ما ارادته السقيفة عندما عزلت الفقيه المؤمن القائد الشرعي الا وهو امير المؤمنين ع  عزلته عن منصبه الشرعي السياسي فاذا اردنا ان لا ننتهج منهج السقيفة علينا ان يكون شعارنا ((الدين لا ينفصل عن السياسة)) لكي فعلا نكون زهرائيون علويون حسينيون والا فلنكن بكريون عمريون كما هو حال اصحاب الدكاكين وجماعة. فتنة تشرين من عبيد السفارة في كل زمان ومكان توجد سقيفة اما سقيفة بني ساعدة انتهى زمانها ذلك زمان ولى فالسقيفة اليوم هي امريكا وإسرائيل

وبعد الخطبة وبعدما اقامت الحجة السيدة الزهراء ع لم يستجيب ابا بكر له وضلت سلام الله عليها مكروبة مريضة وقد جاء اليها الرجل ان يعتذران اليها لكنها لم تقبل اعتذارهما لان  الاعتذار يكون بإرجاع الحق والقيادة لامير المؤمنين ع وارجاع حقها فدك والرجلين لم يفعلا ذلك فخرجا من عندها وهي غاضبة عليهما
وهكذا ضل المرض ملازم لها حتى قبضت يوم ٣ جمادي الاخر شهيدة مظلومة وقد دفنها امير المؤمنين ع ليلا ولم يعلم بها ابو بكر
وهكذا ضحت هذه المرآة العظيمة بنفسها من اجل القيادة الشرعية في زمانها وهي الحورية بصورة انسية  وضحت بشبابها بسن ال١٨ سنة فلنكن مقتدى بهذه المرآة العظيمة السياسية الولائية التي منها انبثق خط الولاية ومنها انبثقت ثورة الامام الخميني واقتلع جذور الشاه مقتدىا بهذه المرآة العظيمة فالسلام عليك أيتها الصديقة الشهيدة المظلومة الولائية السياسية ورحمة الله وبركاته

وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 


كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٥/ربيع الأول /١٤٤٥ هجريا

الخميس، 14 سبتمبر 2023

[[اشكال ركيك حول سند رواية سم الرسول على يد اليهودية في البصائر]]






قولهم ان  رواية سم اليهودية للنبي ص  الموجودة في كتاب بصائر الدرجات للصفار ضعيفة بسبب جعفر بن محمد وهو متحد بين جعفر بن محمد الاشعري وبين جعفر بن محمد بن عبيد الله

الجواب على ذلك :
لقد صرح شيخنا الكليني وبين من هو مراد جعفر بن محمد الذي روى هذه الرواية عن القداح وهو جعفر بن محمد الاشعري حيث أورد شيخنا الكليني في الكافي :
عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمد الأشعري ، عن ابن القداح ، عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال سمت اليهودية النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله في ذراع وكان النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله يحب الذراع والكتف ويكره الورك لقربها من المبال.



وجعفر بن محمد هو جعفر بن محمد الاشعري له توثيق  عن الوحيد البهبهاني كما نقل عنه الشيخ البلاغي (ره)، قال: بأن الوحيد البهبهاني قال في تعليقته: (روى عنه محمد بن أحمد بن يحيى ولم يستثن روايته من رجاله، وفيه دليل على ارتضائه وحسن حاله بل مشعر بوثاقته، مضافاً إلى كونه كثير الرواية وقد أكثروا من الرواية عنه)

اذن لن يكون هنالك حجية بتضعيف هذه الرواية بعدما بينا من هو جعفر بن محمد المقصود
وهو جعفر بن محمد الاشعري الذي له توثيق وبالتالي يحكم على الرواية بالاعتبار
 فالسلام على نبينا المسموم ورحمة الله وبركاته ولعن الله اليهود قتلة الانبياء

وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين



كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ 28/ صفر/1445 هجريا

الأحد، 10 سبتمبر 2023

تاريخ القيادة الشرعية الدرس السادس عشر

1-[[انتصار اخواص الحق ببدر بسبب انقيادهم للقيادة الشرعية]]
غزوة بدر هي اول غزوة في الاسلام بعدما امر الله نبيه القائد الشرعي وهو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خرج بجيش من المسلمين لقتال المشركين واخذ أموالهم لان المشركين أخذوا بيوت المهاجرين في مكة
والتقى الجيشان عند ابار بدر وقد اعطى رسول الله ص الراية لعلي ع وكان عمره انذاك 25 عاما وقد طلب عتبة ان يخرج اكفائهم من قريش لقتالهم عند ذلك ذلك امر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سيدنا حمزة بن عبد المطلب وأمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام وسيدنا عبيدة بن الحارث بأن يبرزوا لهم وفعلا يبرزوا لهم فدارت المعركة بين ستتهم  عتبة وأخوه شيبة وولده الوليد من جهة وبين سيدنا الحمزة وأمير المؤمنين ع وسيدنا عبيدة من جهة أخرى وكانت نتيجة هذه المواجهة سقوط الثلاثة قتلى  من قبل جبهة الباطل وسقوط شهيدا من جبهة الحق وهو سيدنا عبيدة وبعدها بدأت المعركة وقد ورد في القرآن الكريم نزول الملائكة مع المسلمين لقتال المشركين قال تعالى ((إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أنى ممدكم بألف من الملائكة مردفين)) فأمد الله المسلمين بالف من الملائكة  وبعد وصول وقت المعركة لنصف النهار وانتصر المسلمون ببدر  واسر من المشركين وقد قتل بهذه المعركة الكثير من رؤس الكفر ومنهم عدو الله ابو جهل 
نتائج الانتصار :
اولا انقياد المسلمين للقائد الشرعي المتمثل برسول الله ص
ثانيا كفائة القيادة المتمثلة برسول الله ص وهذا يبين لنا أن من شروط القائد الشرعي هو أن يكون كفوئا للقيادة
ثالثا البصيرة بين خواص الحق وثباتهم وعزيمتهم كان له دور عظيم بالانتصار

هذه النتائج تكشف لنا انه اذا المسلمين اليوم في زماننا انقادوا لقيادة القائد الشرعي ستكون النتائج الإيجابية لصالح المسلمين ولو اتحد المسلمين انقادوا لقيادة نائب المعصوم المتمثل بالولي الفقيه لخرج الامام المهدي ولضربنا اسرائيل بيد من حديد لذلك علينا الاقتداء بمجاهدين بدر وانقيادهم للقيادة الشرعية المتمثلة برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اذا اردنا فعلا ان تحرير فلسطين وعودة نجد والحجاز للأشراف وظهور امامنا المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف علينا بتطبيق هذه النقاط من اجل النصر.









2-[[ انكسار الخواص في معركة احد]]
أرادت قريش ان تعد العدة للإنتقام من المسلمين فجهزوا جيشا وهذه المرة كان القائد رأس الكفر ابا سفيان وكان معهم خالد بن الوليد ومعهم هند بنت عتبة ولم علم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقدوم المشركين جهز جيشا والتقى الجيشان عند جبل أحد وجعل رسول الله ص رماتا فوق الجبل وامرهم بعدم النزول مهما كانت النتائج الا بعد ان يأمرهم بالنزول  وبدأت المعركة واشتد القتال بين المسلمين وكانت بداية الغلبة للمسلمين وبعدها انقلب الوضع ضد المسلمين بسبب نزول الرماة من الجبل حيث ظنوا ان انهم انتصروا فنزلوا من اجل اخذ الغنائم عندها التفت خيول  خيل خالد بن الوليد على المسلمين وكان ذلك انكسار واضحا وادت هذه النتائج الى هزيمة المسلمين و  استشهد سيدنا الحمزة سلام الله عليه بضربة وحشي بالرمح وجهها لصدره الشريف واستشهاد الصحابي سيدنا مصعب بن عمير الذي بعثه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الى المدينة لكي يعلمهم الاحكام الدينية كانو الصلاة والصوم وقرائة وهذا ردا على المولوية وعلى الاخبارية المستحدثة الذين ينكرون التقليد فها هو صحابي جليل حسب السيرة بعثه المعصوم للمدينة لكي يعلم المسلمين احكام دينهم وهو سيدنا مصعب رضوان الله عليهم فاذا كان المعصوم حيا والناس ترجع لغيره لتبيان احكام دينهم فكيف بحال غيبته ولا تقل لي تنصيب خاص لان الله قال في محكم كتابه العزيز ((لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة)) وسيرة الرسول ص وفعله واوامره ونواهيه سنة تطبق بالصعيد العام سواء كانت في حياته او بعد استشهاده وهذا مثال بسيط على رجوع الجاهل للعالم الفقيه في أمور دينه 
وبعد استشهاد عدد كبير  من الصحابة المنتجين   لم يبقى مع رسول الله ص الا عدد قليل من أصحابه ومن بينهم مولانا و امامنا أمير المؤمنين وفرار القسم الاخر من الصحابة ومن بينهم الأول والثاني حيث صعدوا الجبل  وهروب الثالث لمنطقة اخرى ورجوعهم بعد أيام للمدينة عندها صرخ الشيطان يوم احد قتل محمد وكان رسول الله ص يقاتل والأرض تهتز تحت قدميه ومع الأمير ع وهذا يرد على من يدعي ان رسول الله ص كان لا يقاتل بل ثبت العكس بل النبي ايضا قتل من المشركين كثيرا منهم ويشهد لذلك ما رواه شيخنا الطوسي في تهذيب الاحكام عن مولانا امير المؤمنين  علي (عليه السلام) قال: لقد رأيتني يوم بدر ونحن نلوذ (1) بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو أقربنا إلى العدو وكان من أشد الناس يومئذ بأسا.
وعنه (عليه السلام) قال: كنا إذا احمر البأس ولقي القوم القوم اتقينا برسول الله فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه.

وهذا يبين لنا أن رسول الله ص القائد الشرعي كان يشارك بالمعارك بنفسه و يقاتل بنفسه بشهادة مولانا امير المؤمنين عليه السلام وبذلك يثبت ان ما كتبته الأقلام الأموية بأن رسول الله ص قتل فقط مشركا واحدا هو خرط بقتاد يريدون بذلك النيل من شجاعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكيف لا يكون اشجع الناس بل واشجع من امير المؤمنين والامام قالع باب خيبر كان يلوذ برسول اله صلى الله عليه وآله وسلم في المعارك اذا اشتدت  وهو خريج مدرسته و تلميذه
اما اسباب انكسار المسلمين في معركة احد :
اولا عدم اتباع أوامر القائد الشرعي وتطبيق خطته في المعركة
ثانيا انخداع الكثير من المسلمين بالإعلام المضلل حيث انخدع الكثير منهم بسبب شائعة أن رسول الله ص قد استشهد وقد القى هذه الشائعة ابليس لعنه الله لذلك الحذر من الاعلام المضلل امر مهم  يجعلنا موفقين بالانقياد لقيادة جبهة الحق

ثالثا  غياب هذه المرة البصيرة وذلك بسبب انخداع الكثير من المسلمين بالإعلام المضلل الذي نشره ابليس بينهم وايضا نزول الرماة من الجبل أدى إلى انكسارهم فاذا لا تكون  غياب البصيرة هي السبب بحدوث هذه الامور فما هو السبب؟ 


هذه الاسباب تبين لنا ان اعلام الشيطان مستمر ببث سمومه لمواجهة القيادة الشرعية في كل زمان او مكان سواء كان القائد نبيا او اماما وصيا او فقيها لذلك مهما فعلت اليوم امريكا بإعلامها المضلل علينا ان لا ننخدع بإعلامها الضال فاليوم امريكا موجهة مكانتها الإعلامية لاستهداف الجمهورية الاسلامية ولا يريدون من ايران الا شيء واحد وهو رأس الولي الفقيه فالنكن حذرين وعلينا التمهل وعدم التسرع ودائما فالتكن البصيرة موجودة فهي شيء مهم تساعدنا بمواجهة هذا الاعلام الضال بحربنا الناعمة في مواجهتنا اليوم مع الشيطان الاكبر استكبار زماننا الا وهي امريكا. 














3-[[دور الفرس بنصرة الاسلام والقيادة الشرعية]] 

لقد غيبت الأقلام الأموية دور الفرس بنصرة الاسلام حيث جعلوا من الفرس العدو الاول للإسلام محتجين بموقف كيسرى وتمزيقه لرسالة النبي ص وترويجهم لمحاربة الفرس وجعلهم للمسلمين يغفلون عن الروم الذين هم اسلاف امريكا اليوم ومن الموقف التاريخي المشرف للفرس  عندما بلغ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مؤامرة قريش واتحادهم مع يهود بني النضير  ضد المسلمين استشار رسول الله ص أصحابه بين الخروج  من المدينة او مواجهة المشركين  من داخل المدينة فأستقر الامر بالبقاء في المدينة واذا بالدعم الايراني اقتراح ومشورة سلمان بحفر خندق يحيط بالمدينة له دور بنصرة المسلمين وقد عبر عمرو بن ود العامري الخندق وطلب من المسلمين مبارزته فبرز له امير المؤمنين علي بن ابي طالب ع وكان انذاك هو فتى فلما اقتتلا واذا بعمرو بن ود صريعا عندها قال رسول الله ٢ ان ضربة على يوم الخندق افضل من عبادة الثقلين وارسل الله ريحا عاصفة فشتت جمع الاحزاب لذلك قال رسول الله ص يوم الاحزاب   (((لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده)) وقد روى ذلك الفريقان من المسلمين 

وهذا يبين لنا امرين دور الفرس ونصرتهم للإسلام بمشورة سلمان وخسائة ونذالة الصهيونية انذاك المتمثلة بيهود بني نضير وتآمرهم مع مشركين قريش لضرب الاسلام واليوم السيناريو يتكرر فاليوم نجد أن ايران هي من احتضنت شريعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وطبقتها بخلاف المشركين وسميت اليوم بالجمهورية الاسلامية وهي اليوم منقادة للقيادة 
 الشرعية في زماننا المتمثلة بالولي الفقيه ومن جهة أخرى نجد اليوم  اليهود الصهاينة ودورهم في ضرب الاسلام وذلك بإحتلالهم لفلسطين وانتهاك حرمة المسجد الاقصى وللأسف الحكام العرب الذين يدعون انتمائهم للأسلام يروجون للتطبيع مع للسلام مع عدو غاصب معتدي لذلك علينا اليوم ان نستفاد من سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الذي يقف مع المسلمين ومن الذي يحارب المسلمين يجب أن نحكم عقولنا هل من المعقول ان نعادي دولة ترفع شعار الاسلام وتجعل من الشهادة لامير المؤمنين ع بالخلافة شعارا لها ام نعادي دولة تقتل بالفلسطينيين وتنتهك حرمة المسجد الاقصى المبارك 
انت الذي تختار وتقرر ولا يوجد حياد الحياد هو اسلوب الجبناء فأما تقف اليوم مع قيادة الولي الفقيه الذي يمثل اليوم القيادة الشرعية في زماننا  او ان تقف مع نتنياهو الذي يمثل يهود بني نضير و اسلافهم انت الذي تختار وتقرر 












4-[[انتصار القيادة الشرعية على اليهود وبعد النصر سم رسول الله ص]] 

بعدما اجتمع اليهود كلهم في قلعة خيبر لقتال المسلمين حاصرهم رسول الله ص بجيشه وقد خرج للمسلمين لقتالهم اولا الحارث الخيبري وقد فشل المسلمين بفتح قلعة خيبر فاول من  تسلم الراية هو الخليفة الأول ابي بكر ولكنه فشل بفتحها ثم تسلمها الثاني وقد فر وأصحابه كما تروي مصادر اخواننا اهل السنة حيث أورد الحاكم في مستدركه  بسنده عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب ع قال :سار النبي (ص) إلى خيبر ، فلما أتاها بعث عمر (ر) وبعث معه الناس إلى مدينتهم أو قصرهم فقاتلوهم فلم يلبثوا أن هزموا عمر وأصحابه فجاؤا يجبنونه ويجبنهم ، فسار النبي (ص)

قال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
ووافقه بذلك الذهبي  في التلخيص وقال :صحيح
وبعدما رأى النبي انه لم يستطيع أحد فتح قلعة خيبر قال القائد الشرعي : لأعطين الراية غدا لرجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرار غير فرار
فلما اصبح الصباح طلب على ع وكان أرمد العين فمسح النبي بريقه على عينيه فشفي فأعطاه النبي ص الراية  ثم برز لقتال الحارث  فحدثت المبارزة بينه وبين الحارث واذا بالحارث صريعا بسيف امير المؤمنين ع ذو الفقار
فبرز بعده اخوه مرحب الذي كان يعتبر بطل اليهود فقال  مرحب وهو ينشد هذه الابيات:
قد علِمَتْ خيبرُ أنِّي مَرْحَبُ 
شاكي السِّلاحِ بطَلٌ مجرَّبُ 
إذا الحروبُ أقبَلَتْ تَلَهَّبُ

عندها رد عليه امير المؤمنين وقائد الغر المحجلين بهذه الأبيات :
أَنا الَّذي سَمَتني أُمي حَيدَرَه
ضِرغامُ بس جامٍ وَلَيثُ قَسوَرَه
عَلى الأَعادي مِثلَ رِيحٍ صَرصَرَه
أَكيلُكُم بِالسَيفِ كَيلَ السَندَرَه
أَضرِبُكُم ضَرباً يَبينُ الفَقَرَه
أَضرِبُ بِالسَيفِ رِقابَ الكَفَرَه

عندها اشتد القتال بينهما فضرب امير المؤمنين ع رأس مرحب بسيفه وشطر رأسه نصفين وانهزم اليهود الي داخل القلعة عندها جائهم امير المؤمنين ع وقلع باب خيبر وانتصر المسلمين بقيادة القيادة الشرعية المتمثلة برسول الله ص و ببطولة خليفته امير المؤمنين علي بن ابي طالب ع

والسؤال الاخر الذي يطرح :
من الذي سم رسول الله ص  هل هم اليهود ام من ازواجه
والجواب على ذلك :
لم تثبت لدينا رواية معتبرة او صحيحة السند ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سم على يد زوجتي وابويهما فقط روايتان :
الأولى ـ روى المفسّر العياشي (رضوان الله تعالى عليه) - الذي كان من المخالفين ثم تشيّع والتحق بمدرسة أهل البيت عليهم السلام - عن عبد الصمد بن بشير عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: ”تدرون مات النبي (صلى الله عليه وآله) أو قُتل؟ إن الله يقول: أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ، فُسَمَّ قبل الموت! إنّهما سقتاه! فقلنا: إنهما وأبويهما شرّ من خلق الله“! (تفسير العياشي ج1 ص200).



[[اقول]] الرواية مرسلة وليس لها سند كما هو واضح ولا يمكن الاحتجاج بها بحال


الثانية -وروى أيضا عن الحسين بن المنذر قال: ”سألت أبا عبد الله (الصادق) عليه السلام عن قول الله: أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ، القتل أم الموت؟ قال: يعني أصحابه الذين فعلوا ما فعلوا“! (المصدر نفسه).
[[اقول]] اقول الرواية ضعيفة بالحسين بن المنذر وهو مجهول كما صرح الجواهري في المفيد من معجم الرجال أضافة ايضا ان الرواية مرسلة فلا يمكن الاعتماد عليها وايضا ليس فيها تصريح  ان احدى زوجاته فعلت ذلك بل هنا أن الفاعلين الصحابة فلا يمكن الاعتماد عليها وهي ضعيفة سندا 


الثالثة- روى علي بن إبراهيم القمّي (رضوان الله تعالى عليه) في تفسيره أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال لحفصة في مجريات قصّة التحريم: ”كفى! فقد حرّمت ماريّة على نفسي ولا أطأها بعد هذا أبدا، وأنا أفضي إليك سرّا فإنْ أنتِ أخبرتِ به فعليك لعنة الله والملائكة والناس أجمعين! فقالت: نعم ما هو؟ فقال: إن أبا بكر يلي الخلافة بعدي (غصبا) ثم من بعده أبوك، فقَالَتْ: مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا؟ قَالَ: نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ. فأخبرت حفصة عائشة من يومها ذلك، وأخبرت عائشة أبا بكر، فجاء أبو بكر إلى عمر فقال له: إن عائشة أخبرتني عن حفصة بشيء ولا أثق بقولها، فاسأل أنت حفصة. فجاء عمر إلى حفصة فقال لها: ما هذا الذي أخبرت عنك عائشة؟ فأنكرت ذلك وقالت: ما قلت لها من ذلك شيئا! فقال لها عمر: إنْ كان هذا حقاً فأخبرينا حتى نتقدّم فيه (نُجهز على النبي سريعا)! فقالت: نعم! قد قال رسول الله ذلك! فاجتمعوا أربعةً على أن يسمّوا رسول الله“! (تفسير القمي ج2 ص376).



[[اقول]] الرواية بالاصل عامية ومنقولة من كتاب الكشاف للزمخشري السني نقلها الشيخ القمي منه اضافة لكونها لم تروى عن ائمتنا بسند معتبر فلا يمكن الاحتجاج بها ولا القول بها كما هو بائن
ومتحصل القول ان روايات سم الرسول ص من قبل عائشة ضعيفة لا يمكن الاحتجاج بها فببغض النظر عن موقفي من عائشة لكننا عندما التزمنا الطرح العلمي كان موقفنا في الطرح خاليا من العواطف والتعصب  لذلك لم يثبت برواية معتبرة عن ال محمد ع ان عائشة سمت رسول الله ص. 


اذن من الذي سمم رسول الله ص؟ 
الجواب :
بعدما ظفر رسول الله ص باليهود واسرهم اهدت يهودية شاة لرسول الله ص مسمومة للنبي ص فلما اكل منها نطقت الشاة مبينة للنبي ص بمعجزة من الله جرم اليهودية ولم يؤثر ذلك بالنبي ص بإعجاز اللهي وقد وردت بذلك روايات عن ائمتنا عليهم السلام وبعدة طرق منها :

1-بصائر الدرجات: إبراهيم بن هاشم، عن جعفر بن محمد، عن عبد الله بن ميمون القداح،عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سمت اليهودية النبي صلى الله عليه وآله في ذراع، قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وآله يحب الذراع والكتف، ويكره الورك لقربها من المبال، قال: لما أوتي بالشواء أكل من الذراع وكان يحبها، فأكل ما شاء الله ثم قال الذراع: يا رسول الله إني مسموم فتركه، وما زال ينتفض (1) به سمه حتى مات صلى الله عليه وآله (


[[اقول]] سند الرواية رجال لهم توثيق فإبراهيم بن هاشم هو ابراهيم بن هاشم القمي ثقة 
وجعفر بن محمد هو جعفر بن محمد الاشعري له توثيق عن الوحيد البهبهاني كما نقل عنه الشيخ البلاغي (ره)، قال: بأن الوحيد البهبهاني قال في تعليقته: (روى عنه محمد بن أحمد بن يحيى ولم يستثن روايته من رجاله، وفيه دليل على ارتضائه وحسن حاله بل مشعر بوثاقته، مضافاً إلى كونه كثير الرواية وقد أكثروا من الرواية عنه)

وعبد الله بن ميمون بن القداح ثقة كما صرح الاكابر رضوان الله عليهم





2- ورد ايضا في نفس المصدر وبسند اخر عن أحمد بن محمد ، عن الأهوازي ، عن القاسم بن محمد ، عن علي ، عن أبي بصير ، عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) : سم رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يوم خيبر ، فتكلم اللحم ، فقال : يا رسول الله ، إني مسموم .
قال : فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، عند موته : اليوم قطعت مطاياي الأكلة التي أكلت بخيبر ، وما من نبي ولا وصي إلا شهيد 30 .

[[اقول]] الخبر موثق فأحمد بن محمد هو احمد بن محمد بن عيسى ثقة 
والاهوازي هو الحسين بن سعيد الاهوازي ثقة الذي يروي عنه احمد بن محمد بن عيسى الثقة
اما القاسم بن محمد هو القاسم بن محمد الجوهري الذي قال بحقه صاحب معجم المفيد الجواهري لم يثبت له توثيق الا ان ابن داود وثقه فيكون له توثيق 
اما علي هو علي بن ابي حمزة البطائني له توثيق وهو الذي يروي عنه القاسم بن محمد الجوهري
اما ابو بصير فهو ابو بصير الاسدي احد الثقات الذي اجمعت العصابة علي تصحيح ما يروى عنه
فالخبر وان كان في سنده بعضهم مطعون بهم الا انه يحكم باعتباره كون المطعونين لهم توثيق فضلا ان بعض اصحابنا الاجلاء قالوا باعتبار هذه الرواية فتكون الرواية معتبرة. 







اما سبب عدم تأثر النبي ص بالسم وبقي به سنين طويلة 
بين ذلك امامنا الباقر ع وذلك برواية مروية في الكافي: عن محمد بن يحيى، عن ابن عيسى، عن ابن فضال، عن ابن بكير، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) اتي باليهودية التي سمت الشاة للنبي (صلى الله عليه وآله) فقال لها: ما حملك على ما صنعت؟ فقالت: قلت: إن كان نبيا لم يضره وإن كان ملكا أرحت الناس منه، قال: فعفا رسول الله (صلى الله عليه وآله) عنها
[[اقول]] 
في سنده هو محمد بن يحيى هو محمد بن يحيي ابو جعفر العطار كما صرح بذلك السيد الخوئي قدس وهو ثقة 
اما ابن عيسى فهو احمد بن محمد بن عيسى ويسمي احيانا بالروايات  احيانا بعنوان : ابن عيسي واحيانا بعنوان : أحمد بن محمد 
اما ابن فضال هو الحسين بن علي بن فضال جليل القدر ثقة
اما ابن بكير هو عبد الله بن بكير وهو ثقة 
اما زرارة فهو سيدنا زرارة بن اعين وهو ثقة 

وقد صحح هذا الحديث  العلامة المجلسي في مرآة العقول وقال :  موثق كالصحيح 





مناقشة الاشكال على الرواية الاخيرة :
فقد يقول قائل ان هذه الرواية تطعن بنبوة رسول الله ص كون ان اليهودية قالت ان كان نبيا لم يؤثر به السم وان كان ملكا ارحت الناس منه 

والجواب على ذلك ان السم لم يؤثر بالنبي ص كما مر بل بقي به لفترة طويلة لم يؤثربه وهذه من معجزات رسول الله ص وكراماته ثم ان النبي قبل ان يلتحق بالرفيق الاعلى قد خيره الله بالبقاء او اللحاق به وقد اختار نبيه ص لقاء ربه وهذه هي علة تخيير الله سبحانه وتعالى له حتى يدحض قول اليهودية ويثبت نبوة نبيه ص  وبالتالي فإن هكذا اشكال هواشكال ركيك ضعيف  امام الادلة التي تثبت تورط اليهود بأغتيال رسول الله ص 


وبالتالي فإن روايات سم اليهودية هي اصح سندا ومتنا وقد ذهب مشهور علماء الشيعة الى القول بها اما روايات سم  عائشة فهي ضعيفة من ناحية السند  ومتهالكة اما روايات سم اليهودية فأصح سندا بل وفيها كرامات لرسول الله ص ومعاجز وفيها دحض من يشكك بنبوة رسول الله ص اضف ان الرواية موافقة لكتاب الله عزوجل حيث صرح الله بمحكم كتابه ان اليهود قتلة الانبياء  بقوله تعالى ((لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلًا ۖ كُلَّمَا جَاءَهُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنفُسُهُمْ فَرِيقًا كَذَّبُوا وَفَرِيقًا يَقْتُلُونَ))
وهذه اية صريحة تصرح ان اليهود قتلة الانبياء
وبالتالي الثابت في روايات ال محمد عليهم السلام ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سم على يد اليهودية لا على زوجتيه وابويهما
وهذا يبين لنا عداء اليهود للاسلام وعدائهم لدين الله  عزوجل وهم المتصهينين اصحاب الدنيا  وها هم اليوم يفعلون الافاعيل بمحاربتهم للجمهورية الاسلامية وقيادة الولي الفقيه لذلك علينا ان لا نغفل عن اسرائيل وان نتذكر جرائمهم التاريخية و تاريخهم المظلم الاسود مع أنبياء الله وفي مقدمة الانبياء نبينا صلوات ربي وسلامه عليه وآله
فهم دائما يحاربون المؤمنين ويقاتلونهم لذلك تجد الله سبحانه يقول في كتابه العزيز ((لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا)) والذين آمنوا هم المتبعين للقيادة الشرعية سواء كان نبيا او اماما او فقيها لذلك يتبين لنا مؤامرات واليهود واعني الصهيونية و سعيهم لضرب الاسلام.


















5-[[ صلح الحديبية درس سياسي لنا بالتعامل مع العدو]]
بعدما اراد المسلمون بقيادة القيادة الشرعية المتمثلة  برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحج 
حيث خرج النبي ص مع المسلمين للحج  فلما بلغ المشركين ذلك عارضوهم فلما وصل النبي والمسلمين الى شجرة بايعوه تحتها  على الموت فنزل قوله تعالى ((لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)) وهذه الاية تبين انه ليس كل من بايع تحت الشجرة تشمله هذه الاية بقرينة قوله تعالى ((المؤمنين)) ولم يقل المسلمين او لم يقل لقد رضي الله على من بايعك تحت الشجرة فلو كان الأمر هكذا ان كل من بايع  هو مخلص وينال رضوان الله لعمم الله بصيغة من من بايع تحت الشجرة او على المسلمين بدون كلمة ايمان اذن القرينة من ثبت إيمانه فهو ممن تشمله هذه الاية ومن لم يثبت انه مؤمن فلا تشمله الاية
فلما رأى المشركين الاستكبار  اصرار وعزيمة المسلمين انقيادهم للنبي ص القائد الشرعي عقدوا معه سمي بصلح الحديبية وكانت من أهم شروطها ان لا يحج النبي هذا العام بل في العام القادم
وكانت ردت فعل الخليفة الثاني سلبية اتجاه عقد الصلح حيث صرح بتشكيكه بالنبي ص فهل يشك مؤمن بذلك؟؟؟
وكان قد جادل النبي ص ورفع صوته وهذا لا يتناسب مع حضرة رسول الله ص وهذه من النقاط السلبية والمؤاخذات على الخليفة الثاني عمر بتعامله السيء مع حضرة النبي ص وقد استغل المسلمين هذا الصلح لصالحهم حيث أنشأ قاعدة مهمة واسلم عدد كبير من الناس والتحقوا بالقيادة الشرعية المتمثلة بالنبي ص وذلك بسبب تطبيق الخواص لجهاد التبيين وهذا ما تفعله الجمهورية الاسلامية حاليا بتعاملها مع ال سعود كما فعل النبي ص مع قريش فعلينا ان نثق بالقيادة وان نحسن الظن بها وان نستغل هذه الفترة بجهاد التبيين وهو الترويج للقيادة الشرعية كما فعل ذلك خواص  الحق من الصحابة المنقادين لجبهة الحق المتمثلة برسول الله ص لذلك صدق الامام الخامنئي دام ظله عندما قال : جهاد التبيين فريضة حتمية. 
اذن فكلما سعينا بالتبيين ونحن الان بأيام هدنة مع العدو كلما ازداد العدد  العدد ويتم تنوير العقول بوجود البصيرة اذن من أهم الدروس السياسية للتي نتعلمها من صلح الحديبية :
١- أشغال العدو عن الحرب لكسب الوقت للتعبئة
٢- جهاد التبيين وذلك بالترويج لقيادة القائد الشرعي
٣- عدم التشكيك بمقررات القيادة الشرعية فهي اعلم مصلحة الامة منا 
٤-البيعة للقيادة الشرعية ليست فقط كلام بل فعل وان ادي ذلك إلى موتنا 

وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 





كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٢٨/صفر/١٤٤٥ هجريا

الثلاثاء، 29 أغسطس 2023

تاريخ القيادة الشرعية (الدرس الخامس عشر)

1-[[القائد الشرعي يتيم الابويين ويكفله جده وعمه]]
نعم ايها الاخوة هكذا نشأ سيد الكائنات محمد ص وقد قلنا في الدرس السابق انه ولد في عام الفيل ابوه عبد الله وجده عبد المطلب وامه امنة بنت وهب  توفي ابوه قبل ولادته وماتت امه وهو بسن صغير وقد رباه جده عبد المطلب وبعد وفاة جده عبد المطلب عهد بتربيته عمه ابو طالب وهو عبد مناف  هكذا نشأ القائد الشرعي سيد الكائنات رسول الله ص يتيم الابويين ويتيم الجد رباه عمه ويكبر رسول الله ص ويشب ويشتهر بلقب الصادق الأمين وذلك بسبب نزاع بين قبائل قريش بخصوص نقل الحجر الاسود فتولى ذلك رسول الله ص بنفسه عندها قال الجميع : هذا الصادق الأمين رضيماه حكما بيننا فكانت الانظار  كلها تنظر وهذا كله استعدادا وتهيأ لقضية الرسالة التي سيبعث بها رسول الله ص القائد الشرعي بزمانه














2-[[الدعوتان للقائد الشرعي السرية والعلنية]]
كان رسول الله ص القائد الشرعي في غار حراء يتعبد في الغار وفجأة  سمع نداء من السماء  بنزول سورة العلق من جبرائيل واخباره بأنه القائد الشرعي الذي سيكلف لأداء الرسالة وقد أمن به من النساء خديجة ومن الفتيان امير المؤمنين علي ع ثم بعد ذلك تبعه نفر كثير من الصحابة وكانت هذه الرحلة تسمى الدعوة السرية وهي مرحلة تحشيد الناس بصورة سرية بحيث يؤهله بعد ذلك للدعوة العلنية وهذا يعني شيء واحد ان التقية شيء مهم ومن الواجبات وهذه من فوائد التقية عندها رسول الله ص أسقط التقية بالمرحلة  الثانية  وأعلن الدعوة واسمها الدعوة العلنية
وهنا امر مهم يجب الانتباه عليه
بخصوصنا نحن والتقية التقية علينا في زماننا واجبة واعني التقية المداراتية
ان رسول الله ص  امر بالتقية وبعدها أمر ان يصدح  بالأمر وكذلك امير المؤمنين ع الى ائمتنا امروا بالتقية فاذا قام القائم اسقطها وذلك برواية  حيث جاء في كتاب تأويل الايات 2/540 قال (تأويله : ما قال محمد بن العباس (رحمه الله) : حدثنا الحسين بن أحمد المالكي قال : حدثنا محمد بن عيسى، عن يونس بن عبد الرحمان، عن سورة بن كليب عن أبي عبد الله عليه السلام قال : لما نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وآله (( ادفَع بِالَّتِي هِيَ أَحسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَينَكَ وَبَينَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ )) (فصلت:34). فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : أمرت بالتقية، فسار بها عشرا حتى أمر أن يصدع بما أمر وأمر بها علي، فسار بها حتى أمر أن يصدع بها، ثم أمر الأئمة بعضهم بعضا فساروا بها فإذا قام قائمنا سقطت التقية وجرد السيف، ولم يأخذ من الناس، ولم يعطهم إلا بالسيف

اذن التقية في عصرنا ودورنا يختلف عن دور رسول الله ص فالتقية في عصرنا لا يرفعها الا الامام الحجة عجل الله فرجه عكس رسول الله ص  وعلة رفعه التقية لانه استعمل السيف ونحن مأمورين بالرفق والتقية والمداراة وان اصبحت لدينا امارة كما ورد ذلك في الخصال عن الامام الصادق بحديث طويل نأخذ الشاهد منه :
وان أمارتنا بالرفق والتألف والوقار والتقية وحسن الخلطة والورع والاجتهاد فرغبوا الناس في دينكم وفيما أنتم فيه.

بعدها رفع رسول الله ص التقية عندما امره تعالى بذلك عندما قال تعالى  ((وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ)) وهنا علة رفع رسول الله ص التقية لان هنالك سيكون سيف وقتال وانتهى زمن الهدنة بعهد رسول الله ص وهو يختلف عن زماننا لان امامنا في تقية حيث قال روحي له الفداء ((وانا في تقية حتى يؤذن لي بالخروج))
اما رسول الله ص فقد انقضت التقية بزمانه لانه كما قلنا سيكون هنالك السيف
وللمزيد حول بحث التقية يرجى مراجعة بحثنا المسمى التحرير الحقيقي للإنسان الشيعي ردا على من ادعى تحرير الانسان الشيعي كتبته ردا على ياسر الخبيث فيرجى مراجعته للتعمق اكثر

فالمهم ان رسول الله ص بعدما بدأت الدعوة العلنية جهر بدعوته وقد تعرض من الصحابة للأذى ومن خواص الحق الذين تعرضوا للأذى سيدنا عمار بن ياسر حيث تم قتل عائلته واعياه التعذيب فأضطر مكرها ان يذكر الهتهم بخير عندها نزل قوله تعالى ((إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان)) وهذا يبين لنا أن حديث حاص حيصة بخصوص عمار لا يصح كونه مخالف لكتاب الله الذي صرح بإطمئنان قلب عمار بالإيمان













3-[[سبب هجرة القائد الشرعي من مكة ولما سمي بعام الحزن]]

كان ابو طالب هو الذي دافع عن رسول الله ص وقد اسلم مع رسول الله ص ولكنه اخفى إيمانه من اجل حماية رسول الله ص بحجة القرابة لكي يتخذها ذريعة لحماية النبي ص من مشركين قريش وكانت خديجة خير عضد له وبعدما مات وماتت خديجة سماه رسول الله ص بعام الحزن وبكي رسول الله ص القائد الشرعي على وفاته عندها امره جبرائيل بالهجرة لان ناصره ابو طالب توفي  وهنا سؤال هل الرسول ص يبكي على شخص كافر؟؟؟
هل تأخذه النبي ص في الله لومة لائم؟؟؟
والجواب ان النبي ص لا يبكي على انسان كافر فمن المستحيل وهذا يدل على اسلام ابو طالب وقد شهدت اشعاره التي تصرح بإيمانه منها :
كريم المساعي ماجد وابن ماجد * له إرث مجد ثابت غير ناصل

وأيده رب العباد بنصره * وأظهر دينا حقه غير زائل


وقال ايضا رضوان الله عليه :
فاصدع بأمرك ما عليك غضاضة * وأبشر وقر بذاك منك عيونا

ودعوتني وزعمت أنك ناصح * ولقد صدقت وكنت ، ثم أمينا

وعرضت دينا لا محالة أنه * من خير أديان البرية دينا

لولا الملامة أو حذاري سبة * لوجدتني سمحا بذاك مبينا


وقال رضوان الله عليه :
فـصبرا أبـا يـعلى عـلى دين أحمد وكـن مـظهرا لـلدين وفـقت صابرا
نـبي أتـى بـالدين مـن عـند ربه بـصدق وحـق لا تـكن حمزة كافرا
فـقد سـرني إذ قـلت " لبيك " مؤمنا فـكن لـرسول الله فـي الدين ناصرا



وقال صلوات ربي وسلامه عليه :

وسعيي لوجه الله في نصر أحمد 
 نبي الهدى المحمود طفلاً ويافعا



وهذه الأبيات تدل على ايمان سيدنا ابو طالب وبذلك يسقط حديث الصحضاح المروي في كتب العامة حيث روو في صحيح البخاري هذا الحديث المكذوب على النبي ص  :
هو في ضحضاح من نار، لولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار

وذلك اضافة لكونه مخالف لسيرة ابو طالب واشعاره التي تدل على إيمانه وكون الحديث ايضا مخالف لكتاب الله حيث وردت الايات انه لا يخفف العذاب على الكافرين ولا تنفعهم الشفاعة منها قوله تعالى:
 { أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ  فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ( البقرة : 86 ) }. 

{ خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ ( البقرة : 162 ) }.


 { وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ ظَلَمُوا الْعَذَابَ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ ( النحل : 85 ) }.

{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ ( فاطر : 36 ) }.

{ فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ ( المدثر : 48 ) }.

فهذا الحديث  بمخالفته لكتاب الله يثبت انه كذب على رسول الله ص 
اما قوله تعالى ((مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَىٰ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ))  فهذه الاية مدنية وليست مكية وسيدنا ابو طالب توفي في مكة وليس في المدينة 

واما اقوال ائمة  اهل البيت ع في اسلام ابو طالب كثيرة منها :

ورد عن الإمام الصادق (ع) عن آبائه عن أمير المؤمنين (ع) قوله: قال رسول الله (ص) هبط عليّ جبرائيل فقال لي: يا محمد: إن الله عز وجل مشفعك إلى ستة: بطن حملك آمنة بنت وهب, وصلب أنزلك عبد الله, وحجر كفلك أبو طالب, وبيت آواك عبد المطلب, وأخ لك في الجاهلية قيل يا رسول الله وما كان فعله ؟ قال: كان سخياً يطعم الطعام ويجود بالنواء, وثدي أرضعك حليمة بنت أبي ذؤيب. 

عن أمير المؤمنين أنه قال: والذي بعث محمداً بالحق إن نور أبي طالب يوم القيامة ليطفئ أنوار الخلق إلا خمسة أنوار: نور محمد ونوري ونور فاطمة ونور الحسن ونور الحسين ومن ولده من الأئمة لأن نوره من نورنا الذي خلق الله تعالى من قبل أن يخلق الله آدم بألفي عام.  

[[اقول]] وهذه الرواية تدل ان ابو طالب من الاوصياء 

عن الإمام زين العابدين وقد سئل عن إيمان أبي طالب فقال: وا عجباه ؟ أتطعنون على أبي طالب أو على رسول الله ؟ وإن الله تعالى نهى رسول الله أن يقر مسلمة على نكاح كافر في غير آية من القرآن وقد كانت فاطمة بنت أسد من المؤمنات السابقات إلى الإسلام ولا يشك أحد في ذلك ولم تزل تحت أبي طالب إلى أن مات 

وجاء عن الإمام الباقر (ع) قوله: لو وضع إيمان أبي طالب في كفة ميزان وإيمان هذا الخلق في الكفة الأخرى لرجح إيمانه على إيمانهم ثم قال: ألم تعلموا أن أمير المؤمنين كان يأمر بأن يحج عن عبد الله أبي النبي وعن أبيه أبي طالب في حياته ثم أوصى في وصيته في الحج عنهم بعد مماته.

وقال رجل للإمام الصادق (ع): سيدي إن الناس يقولون: إن أبا طالب في ضحضاح من نار يغلي منه دماغه، فقال (ع): إن إيمان أبي طالب لو وضع في كفة ميزان، وإيمان هذا الخلق في كفة ميزان لرجج إيمان أبي طالب على إيمانهم.


وروايات كثيرة وبذلك يتبين ان ابو طالب ع مؤمن ومن اشد الايمان ولكن أقلام بني امية تطعن به حقدا عليه وعلى امير المؤمنين عليه السلام

فلهذا يتبين لنا ان سبب هجرت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من مكة إلى المدينة هو بسبب موت ابو طالب وموت ام المؤمنين خديجة صلوات ربي وسلامه عليهم. 














4-[[القائد الشرعي ينشيء اول حكومة اسلامية في المدينة]] 

بعدما بايع الاوس والخزرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هاجر المسلمين واخرهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الي المدينة وجعل امير المؤمنين علي عليه السلام يبات في فراشه الذي يعتبر اول فدائي بالاسلام يفدي بنفسه القائد الشرعي وهكذا هو حالنا في زماننا علينا ان نقتدي بإمامنا الذي افتدى بنفسه القائد الشرعي المتمثل برسول الله ص كذلك في زماننا علينا ان نفتدي القائد الشرعي في زماننا وهو الولي الفقيه فهذه امريكا وإسرائيل لا تريد من الجمهورية الاسلامية سوى رأس الولي الفقيه الذي اصبح يضج مضاجعهم ويزرع بهم الخوف وجعلهم اضحوكة لذلك علينا ان نكون عمليين وليس فقط شعارات وهذا نبهت عليه مرارا وتكرارا ان الدفاع اليوم عن القيادة الشرعية في زماننا المتمثلة بالولي الفقيه ماهو الا اختبار لنا بأننا هل سننصر القيادة الشرعية الرئيسية المتمثلة بإمام زماننا الامام الحجة روحي لتراب مقدمه الفداء ام سنكون كاسلافنا الكوفيين مع الامام الحسن ونسلم عليه بالسلام على مذل المؤمنين
اذن علينا ان نكون فدائيين نفتدي بأنفسنا القيادة الشرعية في زماننا المتمثلة بالولي الفقيه كما فعل امير المؤمنين ع مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عندما بات فراشه وأصبح اول فدائي في الاسلام 
ثم هاجر رسول من مكة إلى المدينة بعد اغلب المسلمين وسمي المسلمين الذين هاجروا من مكة بالمهاجرين واما المسلمين من اهل المدينة. فسمو بالانصار وأصبحت القيادة بيد رسول الله ص وقد صالح الرسول ص اليهود وكتبت وثيقة في المدينة  سميت بوثيقة المدينة وهو اول دستور للدولة الاسلامية التي اسسها رسول الله ص منها ان كل شيء مرده الى الله ورسوله وأنهم امة واحدة سواء كانوا انصار ام مهاجرين وان اهل الكتب اليهود في مأمن لهم ما للمسلمين الا من اثم وغدر  وهذا يتبين لنا من سيرة النبي ص ان الرسول  ليس ذلك العالم الذي فقط يعطي امورا للناس في الحلال والحرام بل ايضا له القيادة وله التدخل بالامور السياسية والاجتماعية وانه لا ينعزل عن المجتمع وان استغرب من بعض الشيعة وللاسف ممن يقولون انهم يقلدون المرجعية ويقولون ان وظيفة الفقيه فقط في الفتيا وكأنهم لا يقرأون سيرة نبينا ص عندما أسس دستور الدولة الإسلامية وأصبح هو القائد ولا يقل لي أحد انك تقارن فهذا شيء وذاك شيء ولكن بما ان الله يقول في محكم كتابه العزيز ((لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ)) فهل التأسي برسول الله ص فقط اجعل وظيفة الفقيه في الفتيا ام ايضا وظيفته حسب التأسي برسول الله  بالامور السياسية والاجتماعية التي تخص مصلحة الامة فالجواب تأسيا برسول الله ص وانه اسوة اقتدائا لنهجه وسيرته فإن رجل الدين ليس فقط وظيفته الفتيا بامور الحلال والحرام فقط بل ايضا الامور الولائية التي تخص مصلحة المسلمين اقتدائا بسيرة رسول الله وهذا دستور المدينة خير شاهد ان وظيفة رجل الدين ليس فقط حلال وحرام بالرسالة العملية كما ادعى ذلك اهل الدكاكين المنتسبين زورا لخط المرجعية بل وظيفته حسب دستور المدينة المنورة هو قيادة الامة دينيا وسياسيا واجتماعيا وقد طبق ذلك الامر الفقهاء في زمن الغيبة وقادوا الامة دينيا و  سياسيا واجتماعيا المحقق الكركي والعلامة المجلسي والمجدد الشيرازي  امامنا الراحل العظيم الخميني رضوان الله  عليهم وما كان فعلهم الا اقتدائا بذلك الدستور  في المدينة المنورة كأول دستور لأول حكومة في الاسلام 

وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين



كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٢٠/صفر/١٤٤٥ هجريا

الخميس، 24 أغسطس 2023

دور الاستكبار العالمي في قتل الامام الحسن ع

          بسم الله الرحمن الرحيم 
وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 
اما بعد 
عظم الله لكم الأجر والثواب بمصاب ثاني الائمة كريم اهل البيت ع الامام الحسن ع 
لقد كان الامام نموذج لإقامة الحكومة الدينية وسعى لتطبيقها ولكن انقياد الناس لقيادة غير شرعية المتمثلة لمعاوية اضطرته ان يتنازل عن الحكم حقنا لدماء المسلمين
والسؤال هنا :
من قتل الامام الحسن عليه السلام 
من الذي بعث السم لمعاوية لقتل الامام الحسن هل فقط قتله معاوية الجواب لا 
هل فقط سمته جعدة الجواب ايضا لا نعم يا اخوتي لقد قتله الاستكبار العالمي قتله قيصر وذلك بعدما بعث السم لمعاوية وقد ورد ذلك في الاحتجاج: عن الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد، قال: حدثني رجل منا قال: أتيت الحسن بن علي عليهما السلام فقلت: يا ابن رسول الله صلى الله عليه وآله أذللت رقابنا، وجعلتنا معشر الشيعة عبيدا ما بقي [معك] رجل، فقال: ومم ذاك؟ قال: قلت: بتسليمك الأمر لهذا الطاغية، قال: والله ما سلمت الأمر إليه إلا أني لم أجد أنصارا، ولو وجدت أنصارا لقاتلته ليلي ونهاري حتى يحكم الله بيني وبينه، ولكني عرفت أهل الكوفة وبلوتهم، ولا يصلح لي منهم ما كان فاسدا، إنهم لا وفاء لهم ولا ذمة في قول ولا فعل، إنهم لمختلفون ويقولون لنا: إن قلوبهم معنا، وإن سيوفهم لمشهورة علينا. قال: وهو يكلمني إذا تنخع الدم فدعا بطست فحمل من بين يديه ملآن مما خرج من جوفه من الدم، فقلت له: ما هذا يا ابن رسول الله إني لأراك وجعا قال: أجل دس إلي هذا الطاغية من سقاني سما فقد وقع على كبدي، فهو يخرج قطعا كما ترى، قلت: أفلا تتداوى؟ قال: قد سقاني مرتين وهذه الثالثة لا أجد لها دواء. ولقد رقي إلي أنه كتب إلى ملك الروم يسأله أن يوجه إليه من السم القتال شربة، فكتب إليه ملك الروم: أنه لا يصلح لنا في ديننا أن نعين على قتال من لا يقاتلنا، فكتب إليه: إن هذا ابن الرجل الذي خرج بأرض تهامة قد خرج يطلب ملك أبيه، وأنا أريد أن أدس إليه من يسقيه ذلك، فأريح العباد والبلاد منه، ووجه إليه بهدايا وألطاف، فوجه إليه ملك الروم بهذه الشربة التي دس بها فسقيتها. واشترط عليه في ذلك شروطا......
وبهذا يتبين لنا السبب الذي قتل امامنا الحسن عليه السلام من أجله من اجل حكومة دينية بقول معاوية (يطلب ملك ابيه) وهو ليس ملك وكذب عدو الله بل هي حكومة دينية لذلك قام الاستكبار انذاك وهو قيصر الروم بدس السم له عن طريق معاوية الذي بعث بالسم لزوجة امامنا الحسن وهي جعدة فنفذت  خطة الاستكبار وهكذا هو حال استكبار زماننا المتمثلة بأمريكا هؤلاء هم احفاد الروم الذين تحول ملكهم من ملكي الى نظام رئاسي وطبعا نظامهم وراثي بدليل امام ان يكون الرئيس المنتخب جمهوريا او ديمقاطيا  اذن فعادة قياصرة الروم لم تتغير تطبيقي فقط بالعنوان والا التطبيق نفس التطبيق ونفس المؤامرات ولذلك قال الامام الخميني : امريكا شيطان اكبر 
 فعلينا نحن مؤمنين ان لا نغفل عن دور المنفذ الرئيسي لهذه الجريمة وهو الاستكبار العالمي الذي كان المحرك الرئيسي لمعاوية وما معاوية الا عميل لقيصر الروم
الصاحب الأصلي لهذا السم الفتاك 
وهذا ونسأل الله أن يوفقنا لخدمة محمد وآل محمد وان يحشرنا معهم وان ننال شفاعة امامنا الحسن ع وذلك بالسعي لتطبيق ما كان يسعى اليه وهو اقامة الحكومة الدينية وهذا وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 


كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٧/صفر/١٤٤٥ هجريا

ابن عبد الوهاب يطعن بالصحابة ويصفهم بقادة الفتنة التي قتلت عثمان