Translate

الجمعة، 8 يوليو 2022

فتوى الشيخ الانصاري قدس سره في تحريم بدعة التطبير

من الإجراءات التي اتخذها أنصار التطبير لتبرير أفعالهم الرجوع إلى فتاوى العلماء والمراجع في الماضي. بالطبع  هذه المسألة تتطلب كتابة مستقلة ومكثفة. ولكن من الفتاوى الواردة فتوى منسوبة إلى المرحوم خاتم الفقهاء الشيخ مرتضى الأنصاري.

  كما ترى في الصورة ، مصدر هذه الفتوى هو رسالة الشيخ الأنصاري "سرور العباد" بالإشارة إلى هذه الرسالة التي هي باللغة الفارسية مع حاشية الشيخ السيد محمد حسن الشيرازي ، ولدهشتنا ، وجدنا نقطة مثيرة للاهتمام ، النص الرئيسي لفتوى الشيخ الأنصاري في هذا الكتاب. على النحو التالي: "في مجلس عزاء حضرة الإمام الحسين ، إذا أصاب الإنسان نفسه بجرح مثل الشفرة(موس) إلخ ، مما يضر بجسده ، فهو حرام ؛ لكن إذا كان العزاء من النوع الذي يكون فيه الألم والمعاناة في نفس وقت العزاء وليس بعد ذلك مثل اللطم بالطريقة المتعارف عليها  الذي يتحول عنده الجلد إلى اللون الأسود والأحمر ، لا ضرر في ذلك. [1] صورة الرسالة
للاسف من أجل إظهار الشيخ الانصاري كمؤيد للتطبير ، قام أنصار التطبير بترجمة كلمات الشيخ إلى العربية بتحريف واضح:
 " إذا آورد الشخص الجرح بمثل السیف و نحوه علی نفسه، و لم یکن مضراً کان ذلک جائزاً.»
 ‏في حين ان الاختلاف بين هذه الترجمة والنص الأصلي واضح تمامًا. 
 ‏من ناحية أخرى حرف بعض المؤيدين للتطبير هذه الفتوى بطريقة مختلفة ، فمن خلال عدم الاشارة إلى الشق الأول من هذه الفتوى و بتره الذي يعتبر إحداث جرح في الجسد مثالا للأذى والأضرار التي تلحق بالجسم و يحرمه 
 ‏استخدموا الجزء الثاني من الفتوى (الإذن باللطم بالطريقة المتعارفة الذي يؤدي أحيانًا إلى اسوداد واحمرار الجسد .. الخ الفتوى) ، ويقولون: "يؤمن الشيخ بجواز التطبير". [2]

في حين أن تصريح الشيخ حول هذه النقطة ، يتعلق باللطم ، و أعتبر التطبير مصداق على الإضرار بالبدن ، و بين رايه. وكما هو معلوم ، فإن المرحوم الشيخ مرتضى الأنصاري ، زعيم الفقه الشيعي في القرون الأخيرة ، قام في هذه الفتوى بفحص أضرار وإصابات التطبير في الجسم ، ويعتقد أنه إذا أصاب شخص جسده بشفرة أو أداة قطع أثناء مجلس الإمام الحسين (ع) كان قد ارتكب حرامًا ؛ لأنه وفقًا لفقه الشيخ فإن أي ضرر على الجسد حرام ، كما يقول في رسالته العمليه:
قد استفید من الاَدّلّه العقلیه و النقلیه تحریم الإضرار بانفس (3)
كما قال سماحته:إن العلماء لم  یُفرِِّّقوا بین الإضرار بالنفس و الإضرار بالغیر (4)
كنا يقول في كتاب فرائد الاصول:فکلّ إضرار بالنفس أو الغیر محّرّم غیرماض علی من أضرّّه. (5)

من ناحية ان شيخ الفقهاء الانصاري يؤمن بأن قاعدة ال لاضرر نافذة و تحكم على جميع أحكام الشريعة ، فلا يُستثنى عزاء و مجلس الإمام الحسين (ع) من هذه القاعدة. فهو في هذه الفتوى يبحث الصور المتعارفة لشعائر الأمام الحسين مثل اللطم، ويرى جواز اللطم بسبب عدم وجود ألم و ضرر بعد المجلس ، فإنه ليس له عنوان إلحاق الأذى بالجسد(اللطم) ، وحكم الضرر لا يشمل هذه الأشكال من الشعائر.

ووافقه السيد محمد حسن الشيرازي صاحب ثورة التنباك لانه سكت عن كلامه ولم يعلق عليه لان السيد قد كتب أن العمل بهذه الرسالة ضمن الحواشي التي قد كتبها هذا الاحقر عاملة و لا عيب في ذلك و معذور إنشاء الله

مقتبس من بحث :السيد علي نصر الله  الموسوي  دامت بركاته 

الهامش؛
1( رساله سرور العباد، شیخ مرتضی انصاری، همع حواشی المیرزا الشیرازی، النسخه الخطية للعتبة الرضوية ، ش21657، المسائل متفرقه
2( محمد حسون، رسائل الشعائر الحسینیه، ج1، ص285 )رساله کلمه حول التذکار الحسینی
3( شیخ مرتضی انصاری، رساله نفی ضرر، قم:مؤتمر الشیخ الانصاری ،1415ق، ص22 
4( نفس المصدر، ص21 
5( شیخ مرتضی انصاری، فرائد الاصول، ج2، چ9، قم: مجمع الفکر الاسلامی، 1428ق، ص461 


الخميس، 7 يوليو 2022

الشهيد الاول محمد مكي العاملي قدس هو شهيد ولاية الفقيه

قال الشيخ الدكتور عبد الهادي الفضلي  في كتابه تاريخ التشريع الاسلامي وهو يوضح سبب شهادة الشهيد الاول قدس قال في صفحة ٣٩١ [[وذكر قصة استشهاده مفصلة غير واحدة ممن ترجم له]] الى ان يقول [[أما الإدانة ‏ حقيقة ‏ فكانت لأنه كان يقول بولاية الفقيه » وكون له تحتمظلتها مرجعية كبيرة في ربوع الشام » حفزته لأن ينتقل من جزين إلى دمشق » ويصبح من الأعلام البارزة فيها ‏ وذا مكانة مرموقة وشخصية محترمة حتى عندأهل السنة .وبدفع قوي من هذه المرجعية تحرك في ربوع الشام لتجميع فلول الشيعة وجمع أمرهم ‎٠‏ وإقامة سلطة سياسية شرعية لهم » فجبى الأموال وأعدٌ الرجال » واتصل بحكومات الشيعة في وقته سرا وعلانية » ومنها ماذكر من المكاتبة بينه وبين الملك علي بن المؤيد » عاهل خراسان وما والاها]]  

تحريم المرجع السيد محمد كاظم اليزدي قدس لبدعة التطبير






واليكم بالنسخة الفارسية مع الترجمة 

سؤال 55) در تعزيه دارى حضرت سيد الشهداء ارواحنا فداه شخصى زخمى مثل تيغ وغيره بر خود بزند جايز است يا نه وعلى التقديرين اگر شخص بر بدن ديگرى چه بالغ باشد وچه غير بالغ چه مميز وچه غير مميز زخمى زند باذن خودش اگر بالغ باشد وباذن ابوينش اگر غير بالغ باشد چه حكم دارد وضعا وتكليفا نسبت بزننده وزده شده واذن دهنده وعلى تقدير جواز اگر كسى در جميع صور متقدمه اين افعال را بقصد مشروعيت وبعنوان عبادت بجا اورد چه حكم دارد وريا در تعزيه حضرت حسين ع حرام ومبطل عمل است يا نه وبر تقدير جواز در جميع شقوق سابقه مقتضاى احتياط فعل اين عمل است يا ترك (جواب) تعزيه دارى حضرت سيد الشهداء ارواحنا فداه بايد بنحوى باشد كه از خود ائمه هدى صلوات الله عليهم رسيده وبمثل زخم زدن اذن از ايشان نرسيده است وسابقين از علماء رضوان الله عليهم هم رخصت نداده اند وزخم زدن بر بدن ديگرى جايز نيست اگر چه خودش اذن بدهد مكر در مقام علاج اوجاع وبر فرض زدن ديه ثابت نيست چون عمد است ودر عمد قصاص است نه ديه وثبوت قصاص هم چون باذن بوده معلوم نيست مكر در غير بالغ كه اذن او مؤثر نيست وادن ولى هم ثمر ندارد پس از براى غير بالغ حق القصاص ثابت است واتيان با عمال مذكوره بقصد مشروعيت وبعنوان عبادت تشريع است ورياء حرام است در جمع عبادات و بتاكى كه مستحب است ريا نيست وهم چنين اگر كسى بنمايد بغير كريه كردن را يا تعزيه دارى خود را كه مفروض اين باشد كه بقصد قربت محض بوده وغرض او ترغيب ديگرى

العربية:(السؤال 55) في مجالس عزاء سيد الشهداء ، (اروحنا فداه)جرح النفس بالشفرة (موس)وغيرها مسموح بها أم لا ، و على التقديرين اذا قام شخص بجرح شخص اخر(القصد:من خلال الشفرة أو غيرها مثلا أن يقوم بذلك الاب على ولده أو الصديق على صديقه)إن كان (الشخص الاخر)بالغاً او لا أو مميزاً او لا ، و اذا كان باذنه اذا كان بالغا و بأذن ابويه اذا كان غير بالغ ما هو حكمه ؟و ما هو الحكم الوضعي و التكليفي للضارب و المضروب و السامح بالضرب؟و على تقدير جواز هذا الفعل اذا كان الشخص في جميع الحالات المذكورة قام بهذه الافعال بقصد المشروعية و بعنوان العبادة ما هو حكمه؟و هل هذه الافعال في مجالس عزاء الأمام الحسين محرمة و مبطلة للأعمال ام لا؟و على فرض الجواز في كل شقوق ما ذكر هل مقتضى الاحتياط القيام بهذه الأعمال ام تركها؟
الجواب:مجالس عزاء الأمام الحسين يجب أن يتم بالصورة التي وصلت إلينا من ائمة الهدى(عليهم السلام)و أعمال امثال الجرح (جرح النفس) لم يصل خبر جوازها أو إذن القيام بها، و السابقون من العلماء الافاضل لم يجوزوها، و جرح شخص اخر أمر غير جائز حتى لو كان بأذنه ، إلا لو كان في مقام المعالجة و علاج الاوجاع، و على فرض جرح الاخر فأن اعطاء الديه غير ثابت لان القيام بذلك تم عمداً و العمد ليس فيه ديه با فيه قصاص............(إلى ان يقول)....و الاتيان بالأعمال المذكورة بقصد شرعيتها تكون في مقام العبادة المشرعة (البدعة)......

السبت، 2 يوليو 2022

كلام جميل ومهم لاية الله مكارم الشيرازي (دام ظله) حول مقام ولاية الفقيه

قال اية الله مكارم الشيرازي في تفسيره الامثل : [[وينبغي الالتفات إلى هذه " اللطيفة " وهي أن مقام نيابة الولي الفقيه في نظرنا مقام منصوص عليه من قبل الأئمة المعصومين (عليهم السلام) ولا حاجة له بالبيعة وبالطبع فإن اتباع الناس للولي الفقيه وطاعتهم له يمنحه الإمكان من الاستفادة من هذا المقام ويعطيه - كما هو مصطلح عليه - بسط اليد، لكن هذا لا يعني أن مقامه مشروط بتبعية الناس له، ثم إن اتباع الناس إياه لا علاقة له بالبيعة، بل هو عمل بحكم الله في شأن ولاية الفقيه " فلاحظوا بدقة ".]]
انتهى قوله دام ظله
[اقول] وهذا يتبين من خلال قوله ان مقام ولاية الفقيه نيابته منصوصة عن الائمة ع هو استنادا لما ورد في المقبولة والتوقيع الصادر عن الامام الحجة عج تعطي الصلاحية للولي الفقيه ان يكون مقام الامام المعصوم نيابة في كل امر الا ما احوجه الدليل وان البيعة لا تعطي صلاحية بل هو مقام من الله اعطاه له عن طريق الائمة عليهم السلام فأتباع الناس له ليس بالبيعة بل كونه منصبا من قبل الائمة عليهم السلام بالتنصيب العام 

وهذا وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين

كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٢/ذو الحجة/١٤٤٣هجريا

المصدر:
تفسير الامثل للمرجع مكارم الشيرازي 📚

الجمعة، 1 يوليو 2022

اين استعمل طالوت ع الولاية المطلقة للفقيه؟

         .                     بسم الله الرحمن الرحيم
       وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى اله     الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين   

اما بعد فكثير ما يتسائل البعض اين استعمل طالوت ع الولاية المطلقة اين نجد ذلك الجواب نجده في قوله تعالى ((فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۚ))


[[اقول]]  فهنا طالوت ع استعمل ولايته المطلقة عندما حرم عليهم ونهاهم شرب الماء من هذا النهر ونحن نعلم ان شرب الماء من النهر بالاصل حلال ولكن طالوت ع استعمل الولاية المطلقة وحرم عليهم شرب هذا الماء من النهر اما السبب لكي يختبر ايمانهم وصبرهم واخلاصهم فهذه  هي الولاية الفقيه المطلقة  الموجودة نصا في القرأن الكريم ومن تنصيب طالوت ع وتطبيقه للولاية المطلقة للفقيه شاهد قرأني ومثال محكم على ولاية الفقيه المطلقة

ماذا نستنتج من هذه القصة القرأنية وماهي العبرة؟

١-ثبوت الولاية المطلقة للفقيه ويكون الفقيه له ما للنبي ص الا ما اخرجه الدليل
٢- تطبيق طالوت الولاية المطلقة وذلك عندما نهاهم عن شرب ماء النهر
٣-الطاعة والاخلاص للقيادة التي تكون اما للمعصوم  كالنبي او الامام  او لنائب المعصوم   الولي الفقيه
٤-ان طاعة الولي الفقيه والالتزام بأوامره يكون سببا مهما للنصر  والدليل في نفس الاية انتصر الذين امنوا وثبتوا مع طالوت الذين التزموا بكلامه بقوله تعالى ((وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250) فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللَّهِ وقتل داود جالوت)) فتكون طاعة الولي الفقيه والالتزام بأوامره سببا بنجاتنا خصوصا ونحن في زمن غيبة الامام الثاني عشر روحي له الفداء


وهذا نسأل الله أن يوفقنا جميعا لخدمة محمد وال محمد وان يجعلنا من الثابتين على خط الولي الفقيه وان يطول بعمر الامام الخامنئي لكي يسلم الراية الى الامام المهدي عجل الله فرجه انه سميع الدعاء 

كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ١/ذو الحجة/١٤٤٣ هجريا