Translate

الخميس، 20 أبريل 2023

ولاية الفقيه ولاية طولية وليست عرضية

               بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين
اما بعد 

فاليوم سنبين هل ولاية الفقيه المطلقة هي ولاية عرضية منعزلة عن الله ام ولاية طولية مرتبطة بالله ورسوله  هل اذا ثبت عن اهل البيت ع هو حكم ولائي من الامام عرضي ام طولية مرتبطة بالله ورسوله 

اهم الادلة الروائية  على ولاية الفقيه :

1-ورد في ورد  في الكافي الشريف 5 - محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن عيسى، عن صفوان، عن داود بن الحصين، عن عمر بن حنظلة قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن رجلين من أصحابنا يكون بينهما منازعة في دين أو ميراث فتحاكما إلى السلطان أو إلى القضاة أيحل ذلك؟ فقال:
من تحاكم إلى الطاغوت فحكم له فإنما يأخذ سحتا وإن كان حقه ثابتا لأنه أخذ بحكم الطاغوت وقد أمر الله أن يكفر به قلت: كيف يصنعان قال: انظروا إلى من كان منكم قد روى حديثنا ونظر في حلالنا وحرامنا وعرف أحكامنا فارضوا به حكما فإني قد جعلته عليكم حاكما فإذا حكم بحكمنا فلم يقبله منه فإنما بحكم الله قد استخف وعلينا رد والراد علينا الراد على الله وهو على حد الشرك بالله.



اما سندها فقد اغنينا البحث بها واثبتنا قبولها عند العلماء والاصحاب اما دلالتها فلا بأس بتكرارها للفائدة لو قرأنا نص الرواية تنهى عن التحاكم  الى القاضي او السلطان  وهذا نص الرواية في البداية  ((عن رجلين من أصحابنا يكون بينهما منازعة في دين أو ميراث فتحاكما إلى السلطان أو إلى القضاة أيحل ذلك؟ فقال:
من تحاكم إلى الطاغوت فحكم له فإنما يأخذ سحتا وإن كان حقه ثابتا لأنه أخذ بحكم الطاغوت وقد أمر الله أن يكفر به....)) الى اخر كلامه عليه السلام فيدل ان الامام  ع اعطى جوابا  على سؤال  ابن حنظلة حول التحاكم  الى السلطان او القاضي   قد اعطى الولاية العامة للفقيه   في الافتاء والقضاء والحكومة  لان جواب الامام  ع جوابا عام   بأن   التحاكم  الى السلطان  الجور او القاضي  الجور لا يجوز   ولذا فإن الامام ع  جعل الولاية العامة للفقيه  بقوله  (( فأني قد جعلته حاكما  عليكم ))  وهذه هي الولاية العامة ودلالتها  على ولاية  الفقيه العامة المطلقة  والدليل ان الفقيه له ما للامام  الا ما اخرجه الدليل بقوله عليه السلام  ((فإذا حكم بحكمنا فلم يقبله منه فإنما بحكم الله قد استخف وعلينا رد والراد علينا الراد على الله وهو على حد الشرك بالله.))  اذن فدلالة الرواية تثبت الولاية العامة  للفقيه   وان له ما للامام الا ما اخرجه الدليل    بقوله فأني قد جعلته  عليكم  حاكما  وتدل الرواية ان الراد  على حكم  الفقيه  كالراد على الامام المعصوم  ع بنص الرواية. 








2-روى شيخ الطائفة الطوسي في كتاب الغيبة بسنده والمحدث الشيخ الصدوق في كتابه كمال الدين وتمام النعمة في سنده والشيخ الطبرسي في الاحتجاج كلهم عن ثقة الاسلام محمد بن يعقوب الكليني عن اخيه اسحاق بن يعقوب قال : سَأَلْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عُثْمَانَ الْعَمْرِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنْ يُوصِلَ لِي كِتَاباً قَدْ سَأَلْتُ فِيهِ عَنْ مَسَائِلَ أَشْكَلَتْ عَلَيَّ فَوَرَدَتْ فِي التَّوْقِيعِ بِخَطِّ مَوْلَانَا صَاحِبِ الزَّمَانِ ع‌ ((واما الحوادث الواقعه فارجعوا فیها الى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وانا حجة الله عليهم)



اما سند المكاتبة فقد بينا ذلك في بحث سابق ومن احب فاليراجع بحثنا دراسة تفصيلية لمكاتبة اسحاق بن يعقوب سندها ودلالتها على ولاية الفقيه 
اما الدلالة فلا بأس من تبيانه للفائدة لذلك نقول ان دلالتها انها تدل على ولاية الفقيه فأنه حجة المعصوم ع علينا وامرنا الامام ع بالرجوع للحوادث التي تقع والحوادث عامة ليس فقط في الافتاء لأنه عجل الله فرجه لم يقل (( واما الحوادث الواقعة في الافتاء)) بل في معظم الحوادث وهو عام بقوله ((واما الحوادث الواقعة)) فهنا الكلام شامل فهذه الحوادث التي تقع الى جانب الافتاء كالقضاء و تشكيل الحكومة وجميع ما للإمام ع  يكون  يكون للفقيه  الا ما اخرجه الدليل    








حديث الامام هو حديث النبي ص 

ورد في في الكافي الشريف عن علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد، عن عمر بن عبد العزيز عن هشام بن سالم وحماد بن عثمان وغيره قالوا: سمعنا أبا عبد الله عليه السلام يقول: حديثي حديث أبي، وحديث أبي حديث جدي، وحديث جدي حديث الحسين، وحديث الحسين حديث الحسن، وحديث الحسن حديث أمير المؤمنين عليه السلام وحديث أمير المؤمنين حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وحديث رسول الله قول الله عز وجل. 


اقول وهنالك روايات كثيرة تصرح ان حديث الامام ليس حديثه بل حديثه ينتهي الى رسول الله ص ويسمى السند الذهبي المتصل عن ابيه عن جده وصولا للامام الحسين ع عن علي بن ابي طالب ع عن رسول الله ص وكلام رسول الله ص هو كلام الله لذلك يقول الله تعالى في محكم كتابه العزيز ((وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى)) لذلك تقرير الامام المهدي روحي له الفداء بالرجوع في الحوادث التي هي الحكومة والافتاء والقضاء الى الفقهاء كونهم حجته او الامام الصادق  بتنصيبه للفقيه وجعله حاكما وهذا تقريرهم صادر عن رسول الله ص ورسول الله ص كلامه من الله لان حديث الامام هو حديث النبي كما بين  ذلك صادق ال محمد ع  ومن يحتج بكلام الشيخ الانصاري بأن الولاية العامة  التي اعطاها الامام  المهدي عجل الله فرجه الى الفقهاء هو حكم ولائي من الامام فتكون الولاية  عرضية بقرينة قوله حجتي ولم يقل حجة الله فهذا الاستدلال ضعيف لان حديث الامام المهدي حديث النبي ثم ان الامام الصادق ع كما في المقبولة جعل الفقيه حاكما والدليل ان ولايته طولية جعل من الراد على الفقيه كالراد على الامام ثم  جعل من الراد عليهم كالراد على الله وهو علي حد الشرك بالله ولا يكون ذلك الا بولاية طولية لا عرضية اما قرينة قول الامام الحجة هم حجتي عليكم كونه نصبهم بالتنصيب العام وليس بالتنصيب خاص وكون الذي سوف يستلم هذا المنصب ليس المعصوم بل غير المعصوم وهو الفقيه لذلك قال هم حجتي عليكم 







نذكر نموذجين من اعلامنا ممن صرح بأن ولاية الفقيه ولاية طولية وليست عرضية 


اولا الشيخ اسحاق الفياص دام ظله عندما سئل :



سوال :  هل تثبت ولاية الفقيه في ولاية الأمر عن طريق (التعيين) من أهل الحل والعقد (أهل الخبرة)، أم عن طريق (الإدعاء) كأن يقول الفقيه (أنا ولي هذه الأمة)، أم عن طريق الإنتخاب كما في إنتخاب رئيس الجمهورية؟

جواب : : [[الولاية العامة للفقيه إنما تثبت للفقيه الجامع للشرائط منها، الأعلمية بدليل شرعي ، لأن هذا المنصب منصب شرعي وثابت للمجتهد الجامع للشرائط . منها ، الأعلمية لا لكل مجتهد ، ولا لكل من يدعي الولاية ، ولا بالإنتخابات . والخلاصة ، إن هذا المنصب ، منصب إلهى لا ادعائي ، ولا انتخابي .]] 





ثانيا قال  السيد جعفر مرتضى العاملي  قدس في كتابه الاخر  موقع ولاية الفقيه  من نظرية الحكم في الاسلام [[ ولأجل كل ما تقدم، فان ولاية الفقيه، الجامع للشرائط الذي هو نائب الإمام، تشبه إلى حد كبير ولاية من ينوب عنه، فيكون أولى من الأب، وأحق بالتصرف منه، فيما يتعلق بولده، فلو حكم الولي الفقيه على الولد بالذهاب للجهاد مثلاً، فان منع الوالد له ـ والحالة هذه ـ لا يكون مؤثراً، بل ينفذ حكم الولي الفقيه، دون حكم الوالد.]] 

الى ان يقول [[إذن فحكومة الولي الفقه كحكومة النبي والإمام حكومة أبوية، قاهرة ومفروضة، ترتبط بالله سبحانه، وتنتهي إليه، وإن إحساسه بالمسؤولية الشرعية الملقاة على عاتقه، وكون ولايته قد جاءت عن طريق الجعل الشرعي الإلهي.]] 





اذن يتبين ان ولاية الفقيه المطلقة هي جعل اللهي وولاية مستمدة شرعيتها من الله وقد تم تنصيبهم من قبل بواسطة نبيه ص وحججه ع بالتنصيب العام وهذا طبعا من غير الادلة القرآنية الدالة على ولاية الفقيه ولكن اقتصرنا بالبحث الروائي بروايات عن اهل  والاثبات بدلالتها على ولاية الفقيه اولا ثم  تبيان ان حديث الامام هو حديث النبي وكلام النبي هو كلام الله وبذلك يثبت ان منصب الولي الفقيه منصب اللهي وان ولايته طولية مستمدة شرعيتها من الله تعالى وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين




كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٢٩/رمضان/١٤٤٤ هجريا

الأربعاء، 19 أبريل 2023

الشورى وتعدد القيادات

                       بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين يارب العالمين 
فمحور بحثنا اليوم سيكون حول شورى الفقهاء او تعدد القيادات وهل اثر او دليل او نص من الكتاب او السنة وماهو رأي العلماء هذا ان شاء الله ما سنبينه في بحثنا فنسأل ان يحسن لنا هذا الصنيع انه سميع الدعاء. 





النقاط المطروحة بهذا البحث بأربعة نقاط  وهي:


1- ماهو دليل شورى الفقهاء  وتعدد القيادات؟

2-نموذج من العلماء الذين ردوا على نظرية تعدد القيادة

3- نموذج من خواص الحق من العلماء في هذا الزمان الذين التفوا حول القيادة الشرعية (وحدة القيادة) في زماننا


4-لماذا ولاية الفقيه المطلقة تكون على مقلديه وعلى غير مقلديه لماذا  لا تكون ولايته فقط على مقلديه






النقطة الاولى : ماهو دليل شورى الفقهاء  وتعدد القيادات؟



في البدأ احب ان ابين ان ولاية شورى الفقهاء وتعدد القيادة كولاية الفقيه ولكن الفرق هنا يحكم  فقيه واحد و هنا يحكم عدة فقهاء مثلا اربعة ولكن هذه النظرية اي نظرية شورى الفقهاء هل لها اصل في الاسلام  او دليل عليها والجواب ان هذه النظرية لا تصلح  عقلا ونقلا  اما عقلا   فكونها مخالفة للفطرة  بأن  الحكم  والقيادة   تكون بيد قائد واحد ولم نسمع بيوم من الايام  ان القيادة  تكون اكثر  من قائد  وهذا لم نعرفه ولم نعهده في تاريخ التشيع ابدا  فمثلا   لو ان سفينة   يقدر  ان يقودها اكثر من  قبطان  عقلا   لا  لانه يؤدي الى غرق السفينة  و السيارة هل يقودها سائق واحد  ام اكثر من سائق بنفس الوقت  عقلا سائق واحد  اما تاريخيا ودينيا وعقائديا  وتاريخ وكونيا هل للكون  خالق واحد   ام عدة خالقين   الجواب خالق واحد  وهل للدين نبي واحد   ام عدة انبياء   عقلا واعتقادا  نبي واحد  وهل لكل زمان  امام واحد  ام عدة ائمة متصدين بنفس الوقت   عقلا ومنطقا  امام  واحد لزمانه ومرحلة السفارة عندما نصب الامام المهدي عجل الله فرجه السفراء الاربعة هل نصبهم بوقت واحد ام نصب كل واحد منهم لزمانه الجواب كان ينصب كل واحد منهم  لزمان  لمدة معينة اي بعد موت السفير الاول  عثمان بن سعيد العمري تنتقل السفارة بأمر من الامام المهدي لأبنه  السفير الثاني محمد بن عثمان العمري  وبعد موت السفير الثان   وهكذا الحال مع السفير الثالث والرابع رضوان الله عليهم فتعدد القيادات يؤدي الى الهرج  والمرج والحال يجب ان تكون القيادة   بيد فقيه واحد  لا عدة فقهاء   وهذا عقلا  

اما نقلا  لم يثبت بدليل واحد من القرآن والعترة   حول نظرية  شورى الفقهاء   وقد يحتج البعض بقوله تعالى ((وامرهم شورى بينهم )) كدليل  على هذه النظرية  والجواب   ورد في تفسير القمي  مراد هذه الاية  وهي أي يقبلون ما أمروا به و يشاورون الإمام فيما يحتاجون إليه من أمر دينهم كما قال اللّه تعالى: وَ لَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَ إِلىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ [2]
فهنا يتم   مشاورة الامام   او الفقيه المتصدي   للولاية كونه نائب عام للامام  ومنصب بتنصيب  عام كما ورد في المقبولة   ومن  احتجاجهم   ايضا بقوله تعالى  ((وشاورهم في الامر)) والجواب  روى العياشي عن أحمد بن محمد عن علي بن مهزيار قال: كتب إليَّ أبو جعفر (عليه السلام) أن سل فلاناً أن يشير عليّ ويتخير لنفسه فهو أعلم بما يجوز في بلده وكيف يعامل السلاطين، فإن المشورة مباركة؛ قال الله لنبيه في محكم كتابه: ﴿وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله﴾؛ فإن كان مما يجوز كتبت أصوب رأيه، وإن كان غير ذلك رجوت أن أضعه على الطريق الواضح إن شاء الله. ﴿وشاورهم في الأمر﴾ قال: يعني الاسختارة.
اذن  فحسب ما ورد عن ال محمد  ع  هي الاستخارة  وليس الحكم بشورى الفقهاء انما اخذ النبي ص بالشورى من باب الاستخارة والنص ومن ثم يحكم ويقرر  ونزلت هذه الاية في القرآن ليبين ان الاسلام   مع حرية ابداء الرأي  وعدم الدكتاتورية 








النقطة الثانية :نموذج من العلماء الذين ردوا على نظرية تعدد القيادة


 اكتفي بعالم واحد وهو اية الله السيد كاظم الحائري دامت بركاته الذي رد على هذه النظرية ردا وافرا واليكم نبذة من ردوده القيمة من بعض مؤلفاته 


قال السيد كاظم الحائري في كتابه اساس الحكومة الاسلامية [[قال الله لنبيه في محكم كتابه: ﴿وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله؛ فإن كان مما يجوز كتبت أصوب رأيه، وإن كان غير ذلك رجوت أن أضعه على الطريق الواضح إن شاء الله. ﴿وشاورهم في الأمر قال: يعني الاسختارة.

إلا أن هذه الرواية لم تدل على أن الغرض الأساس في المشورة في الآية الشريفة كان هو اكتشاف الأصح، فلا يمكن أن نثبت وجوب المشورة بالآية الكريمة كقاعدة عامة من باب الوصول الى ما ينبغي العمل به.

ثم ان هذه الرواية ضعيفة سنداً، لعدم معرفتنا بالرواة الذين كانوا الواسطة بين العياشي وأحمد بن محمد.

وإذ قد أثبتنا ـ الى هنا ـ عدم وجود دلالة على ان الشورى في الآية فإنما كانت للعمل برأي الأكثرية قلنا: ان هناك دلالة على خلاف ذلك تستفاد من قوله تعالى: ﴿فإذا عزمت فتوكل على الله، فهذا يعني عدم وجوب العمل برأي المشاورين. فليس المفروض في مورد الآية التشاور لاتباع نتيجة رأيهم أياً كانت، وإنما طلبت منه (صلى الله عليه وآله) أن يشاورهم ثم يتخذ هو القرار النهائي، ويتوكل على الله.]] 



وقال ايضا دامت بركاته في المصدر نفسه [[إن ظهور الآية في أنها تصف أناساً مؤمنين نموذجيين تحسن منهم هذه الصفات في زمان صدور الآية لا في زمن متأخر فحسب، وكذلك وضوح وجود ولي الأمر للمسلمين ـ وقتئذ ـ هو رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأن لا ولاية أخرى تثبت عن طريق الشورى. كل هذا يشكل دليلاً وقرينة تكاد تكون متصلة بالآية، كأنه قد صرح بها على الأخذ برأي ولي الأمر بعد المشورة وقتئذ.

صحيح ما قلناه سابقاً: من أن فرض الأخذ برأي ولي الأمر بعد المشورة دون رأي المستشارين خلاف ظاهر الآية لولا القرينة.. ولكن قد عرفنا أن القرينة موجودة بنحو تشبه التصريح بها أثناء نزول الآية لأنها واضحة في الأذهان وضوحاً تاماً.

وبهذا يظهر أن الاستدلال بهذه الآية الكريمة على منح الشورى الولاية الشرعية العامة استدلال باطل.]] 



وقال ايضا دامت توفيقاته [[وعليه فالآية ـ من خلال سياقها ـ لا تدل على أكثر من أن الشورى أدب من آداب الاسلام قد يكون واجباً وقد يكون مستحباً وقد يختلف وجوبه واستحبابه باختلاف الموارد والخصوصيات. إذن فلا يمكن إثبات وجوب المشورة على الفقيه الذي هو ولي الأمر بهذه الآية الشريفة.

نعم، سنرى فيما يأتي أن ولي الأمر إنما جعل ولياً لسد نقص المولّى عليه وإنما يجب عليه مراعاة مصالح المولّى عليه؛ فالفقيه لم يجعل ولياً على المجتمع كي يستبد عليهم بالآراء، وإنما جعل ولياً عليهم كي يخدمهم ويرعى مصالحهم. وحيئذ إذا رأى من المصلحة الملزمة أن يستشير في الأمور وجبت عليه الاستشارة،]] 


اذن فالايات التي تصرح بالشورى حسب كلام السيد كاظم الحائري لا تدل علي تعدد القيادات او شورى الفقهاء  بل تدل على الاداب في الاسلام ويكون واجبا ويكون مستحبا فعليه يكون الاستدلال بهذه  بهذه الايات علي دلالة شورى الفقهاء باطل حسب  قول سماحة السيد وهو الصحيح





اما النصوص التي تبطل  فكرة  شورى اي شورى القيادة فقد بين ذلك السيد الحائري حيث قال في كتابه ولاية الامر في عصر الغيبة [[إبطال فكرة الشورى بالنصوص:
الطريق الأوّل: الاستفادة من النصوص المانعة عن فرض وجود إمامين في عرض واحد، فحتى لو فرضنا أنّ مقتضى القواعد الأوّلية هو جواز شورى القيادة فالنصّ الخاصّ قد منعنا عن ذلك، وذلك من قبيل:

۱ ـ ما في الكافي عن الحسين بن أبي العلا ـ بسند تام ـ قال: «قلت لأبي عبداللّه (عليه السلام): تكون الأرض ليس فيها إمام؟ قال: لا. قلت: يكون إمامان؟ قال: لا، إلاّ وأحدهما صامت»(۱)، ورواه في كمال الدين ـ بسند فيه إبراهيم بن مهزيار ـ......]] الى اخر استدلالته بالنصوص الدالة علي ابطال فكرة شوري القيادة 




وقال السيد الحائري في المصدر ذاته اي كتاب ولاية الامر في عصر الغيبة  [[  فدليل ولاية الفقيه المنصرف إلى الولاية في موارد القصور قد جعل الفقيه وليّاً على المجتمع وإذا أمر بأمر نفذ أمره على المولّى عليه وهو المجتمع، والفقيه الآخر جزءٌ من هذا المجتمع فينفذ عليه أمر الوليّ الفقيه لا بوصفه فرداً مولّى عليه كي يقال: إنه مماثل للفقيه الوليّ، ولا تقبل عرفاً ولاية أحدهما على الآخر، بل بوصفه جزءاً من المجتمع،]] 


اذن ففكرة شورى القيادة او تعدد القيادة تكون باطلة حسب استدلال السيد الحائري دامت بركاته كون ثبوت النصوص عن ائمتنا عليهم السلام بتصدي امام واحد وليس اثنان بالوقت نفسه وإن الولاية هي للفقيه الواحد وتكون ولايته نافذة حتى على الفقهاء كونهم جزء من هذا المجتمع الذي يكون تحت سلطة الفقيه

وهنالك علماء اخرين قد ردوا علي هذه الفكرة ومنهم السيد محمد صادق الروحاني ومن اراد فاليراجع كتابه فقه الصادق حيث وصف تعدد القيادات بمزاحمة الفقيه وتكون مزاحمته كمزاحمة الامام ع واستدل  علي ذلك بمقبولة عمر بن حنظلة وايضا ممن رد على هذه النظرية الشيخ اسحاق الفياض في كتاب الاستفائات الشرعية    المطابقة لفتاويه فراجع.







النقطة الثالث :نموذج من خواص الحق من العلماء في هذا الزمان الذين التفوا حول القيادة الشرعية (وحدة القيادة) في زماننا


يعتبر السيد كاظم الحائري دامت بركاته  قدوة يقتدى به بالالتفاف حول قيادة القائد الشرعي في هذا الزمان وكيف لا  واستاذه الشهيد الصدر الذي ذاب في الامام الخميني والسيد الشهيد كان عالما مجتهدا مراجعا ولكنه التف حول قيادة القائد الشرعي بذلك الزمان وهو الامام الخميني واليوم نجد السيد كاظم الحائري الذي هو مرجع كبير عالم  مشى على خطى استاذه الشهيد الصدر رضوان الله عليه والتف حول القيادة الشرعية في زماننا  الا وهو الامام القائد السيد علي الحسيني الخامنئي  دامت بركاته وهذه مواقفه تسجل انقياده للقيادة الشرعية. منها :


جوابه على الاستفتاء الذي وجه اليه بشأن الجهاد في سوريا  عندما اصدر القائد الشرعي الامام الخامنئي امر ولائي بالجهاد والدفاع عن السيدة زينب 
 فكان جوابه :
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست المسألة مسألة الدفاع عن مرقد السيدة زينب والسيدة رقية عليهما السلام وأنما مسألة مواجهة الكفر كله , والكفر تصدى بيضة الاسلام , والدفاع عن بيضة الاسلام واجب بشرط التحرز عن العمل بأشراف قيادة فاسدة , وكل طريق ينتهي الى ولي أمر المسلمين السيد الخامنئي ( دام ظله ) فهو صحيح .

 

مكتب النجف الاشرف

14\محرم\1435هـ




ومن مواقفه والتفافه حول القيادة الشرعية المتمثلة بالامام الخامنئي دامت بركاته وهذه المرة التسمته بنفسي فقد ارسلت له استفتاء ونقلت له بالسؤال  بعض اصوات النشاز من الشيرازية اللندنية الذين يدعون ان الامام الخامنئي ليس مجتهدا ولم يدرس في الحوزة فكان جوابه رادعا مدافعا عن قيادته الكريمة فضلا عن عن اجتهاده وعلمه وهذا هو نص  جوابه دامت بركاته :

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا كلام نقطع بأنّ وراءه أيادٍ صهيونيّة وأمريكية، لمّا رأت هزائمها على أيادي المجاهدين تحت قيادته الحكيمة، ولا إشكال في فضله وعلمه واجتهاده وورعه وتقواه دام ظله.
المكتب / النجف الأشرف
22/شوال/1442هـ





ومن موقفه المشرفة حول انقياده للقيادة الشرعية اعتزاله المرجعية والانقيادة لقيادة الامام الخامنئي دامت بركاته واليكم نص بيانه :

بسم الله الرحيم الرّحيم
🔹الحمد لله زنة عرشه ومداد كلماته وما أحصاه كتابه وأحاط به علمه، والحمد لله حمداً يليق بكرم وجهه وعزّ جلاله. والصلاة والسلام على نبيّ الله الذي أرسله رحمة للعالمين محمّد بن عبد الله وعلى أهل بيته الطاهرين.
🔹قال الله تعالى في محكم كتابه: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَها﴾ سورة البقرة: الآية: ٢٨٦. صدق الله العليّ العظيم.
🔹لا شكّ في أنّ من أهمّ المسؤوليات وأعظم الأمانات في عصر غيبة الإمام الحجّة (عجّل الله تعالى فرجه) تولّي الفقهاء الجامعين للشرائط شؤون الاُمّة وحماية مصالحها عامّة وخاصّة، من خلال الإفتاء وبيان الأحكام الشرعيّة، وإعطاء الإرشادات والتوجيهات، وكلّ ما من شأنه حفظ كيانها وعزّتها ودرء المخاطر عنها.
🔹وبعدما وفّقني الله تعالى للتتلمذ على يد اُستاذي آية الله العظمى السيّد الشهيد محمّد باقر الصدر (رضوان الله تعالى عليه) تحمّلت هذه المسؤوليّة وبذلت قصارى جهدي لتحقيق الأهداف التي استشهد من أجلها بحدود استطاعتي، ورعاية العمل الإسلاميّ في عراق الحسين (عليه السلام) ونصرة الإسلام الأصيل، وحماية المؤمنين وخصوصاً المجتمع العراقيّ من مكائد المستعمرين الأجانب.
🔹ومن الواضح أنّ من ضروريّات القيام بهذه المسؤوليّة العظيمة هو توفّر الصحّة البدنية والقدرة على متابعة شؤون الاُمّة، ولكن اليوم إذ تتداعى صحّتي وقواي البدنية بسبب المرض والتقدّم بالعمر، صرت أشعر بأنّها تحول بيني وبين أداء الواجبات الملقاة على كاهلي -كما اعتدت على النهوض بها سابقاً- بما لا يحقّق الكمال والرضى، لذا اُعلن عدم الاستمرار في التصدّي لهذه المسؤوليّة الثقيلة والكبيرة، وإسقاط جميع الوكالات والاُذونات الصادرة من قبلنا أو من قبل مكاتبنا وعدم استلام أيّة حقوق شرعيّة من قبل وكلائنا وممثّلينا نيابة عنّا اعتباراً من تاريخ إعلاننا هذا.
🔹ولابدّ ليّ من كلمات أخيرة اُوصي بها أبنائي المؤمنين:
🔹أوّلاً: على جميع المؤمنين إطاعة الوليّ قائد الثورة الإسلاميّة سماحة‌ آية الله العظمى السيّد عليّ الخامنئي (دام ظلّه)، فإنّ سماحته هو الأجدر والأكفأ على قيادة الاُمّة وإدارة الصراع مع قوى الظلم والاستكبار في هذه الظروف التي تكالبت فيها قوى الكفر والشرّ ضدّ الإسلام المحمّدي الأصيل.
🔹ثانياً: اُوصي أبنائي في عراقنا الحبيب بما يلي:
🔹أ- الحفاظ على الوحدة والانسجام فيما بينهم وعدم التفرقة، وأن لا يفسحوا المجال للاستعمار والصهيونيّة وعملائهم بإشعال نار الفتنة والتناحر بين المؤمنين، وأن يعلموا أنّ عدوّهم المشترك هو أمريكا والصهيونيّة وأذنابهم، فليكونوا أشدّاء على الكفّار رحماء بينهم.
🔹ب- تحرير العراق من أيّ احتلال أجنبي ومن أيّ تواجد لأيّة قوّة أمنية أو عسكريّة، وخصوصاً القوّات الأمريكية التي جثمت على صدر عراقنا الجريح بحجج مختلفة، وعدم السماح ببقائها في العراق بلد المقدّسات، وإنّ إبقاءهم يعتبر من أكبر المحرّمات عند الله تعالى، كما بيّنا ذلك في بيانات سابقة.
🔹ج- أدعو المتصدّين للمناصب والمسؤوليّات للقيام بوظائفهم الشرعيّة والتي عاهدوا الشعب على تحقيقها، والابتعاد عن المصالح الشخصيّة والفئوية الضيّقة، التي جرّت الويلات على أبناء الشعب العراقيّ المظلوم. ففي ذلك أمان لهم وعزّة للشعب واستقرار للبلاد.
🔹د- على العلماء وطلبة الحوزة الدينيّة والنخب الثقافية والكتّاب الواعين والمخلصين العمل على توعية أبناء الشعب، حتّى يميّزوا بين العدوّ والصديق ويدركوا حقيقة مصالحهم ولكي لا يتمّ استغفالهم والاستخفاف بهم ونزع الطاعة منهم فيما لا يعرفونه ولا ينفعهم، وحتّى يتعرّفوا على مكائد الأعداء ومؤامراتهم فيستأصلونها، أو على الأقل لا يقعون فريسة لأهدافهم المغرضة والضالّة.
🔹ھ- على أبناء الشهيدين الصدرين (قدّس الله سرّهما) أن يعرفوا أنّ حبّ الشهيدين لا يكفي ما لم يقترن الإيمان بنهجهما بالعمل الصالح والاتباع الحقيقيّ لأهدافهما التي ضحّيا بنفسيهما من أجلها، ولا يكفي مجرّد الادعاء أو الانتساب، ومن يسعى لتفريق أبناء الشعب والمذهب باسم الشهيدين الصدرين (رضوان الله تعالى عليهما)، أو يتصدّى للقيادة باسمهما وهو فاقد للاجتهاد أو لباقي الشرائط المشترطة في القيادة الشرعيّة فهو -في الحقيقة- ليس صدريّاً مهما ادعى أو انتسب.
🔹و- اُوصي جميع المؤمنين بحشدنا المقدّس ولابدّ من دعمه وتأييده كقوّة مستقلّة غير مدمجة في سائر القوى، فإنّه الحصن الحصين واليد الضاربة والقوّة القاهرة للمتربّصين بأمن البلاد ومصالح أهلها إلى جانب باقي القوّات المسلّحة العراقيّة، كما بيّنّا ذلك وأكّدناه مراراً.

🔹ز- لابدّ من إبعاد البعثيين المجرمين والمفسدين، والعملاء عن المناصب والمسؤوليات في البلاد، وعدم تمكينهم بأيّ شكل من الأشكال، فإنّهم لا يريدون الخير لكم، ولا تهمّهم سوى مصالحهم الحزبيّة وخدمة أسيادهم من المستعمرين والصهاينة وأذنابهم.
🔹﴿رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴾. سورة البقرة: الآية: ٢٨٦.
🔹وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.
🔹١ / صفر المظفر / ١٤٤٤ ھ   
🔹كاظم الحسينيّ الحائريّ

فيتبين من خلال المواقف المشرفة لهذا العالم الكبير بأنه من خواص الحق في هذا الزمان الذين انقادوا للقيادة الشرعية في زماننا المتمثلة بالولي الفقيه وهو سماحة الامام القائد السيد علي الحسيني الخامنئي دامت بركاته وهو مثال يقتدى به ودرس نتعلمه منه بالانقياد للقائ الشرعي في هذا الزمان وما ان صرح بهذا البيان حتي انقلب عليه الكثير من مقلديه وبهم هاجموه وجريمته لانه اوصى بالرجوع بالقيادة  للامام الخامنئي دامت بركاته وهذا يدل ان مرجعية النجف لو صرحت بمثل تصريح السيد الحائري برجوع مقلديهم بالقيادة للامام الخامنئي دامت بركاته كونه القائد الشرعي بهذا الزمان فصدقوني بأن الحاشية سستنقلب عليهم بل حتى الكثير من المقلدين سينقلبون على اعقابهم ولذلك علينا بالتطبيق الصحبح لجهاد التبيين الا وهو نشر عقيدة ولاية الفقيه لكي نسهل ونساعد المرجعية في بسط الارض في العراق للقائد الشرعي في هذا الزمان سواء كان المعصوم روحي له الفداء عند خروجه الشريف او لنائبه الولي الفقيه  وبذلك يتبين لنا من خلال موقف السيد الحائري تطبيقه العملي لوحدة القيادة لا تعدد القيادة بإنقياده للقائد الشرعي في زماننا .









النقطة الرابعة :لماذا ولاية الفقيه المطلقة تكون على مقلديه وعلى غير مقلديه لماذا لا تكون ولايته فقط على مقلديه


هذا الامر لا نجده فقط في ولاية الفقيه بل حتى نجده في ولاية شورى الفقهاء  حيث بعدما ذهب السيد محمد الشيرازي  قدس  في نظريته  الثانية العجيبة   ((لا ولاية للفقيه على مقلدي سائر الفقهاء))  والجواب على ذلك    قال ابنه السيد  مرتضى الشيرازي وهو يرد  عليه   حيث قال في كتابه شورى الفقهاء والقيادات الاسلامية    [[أولا. مناقشة فكرة نفوذ أمر كل فقيه على مقلديه فقط إن مثل هذا النفوذ غير صحيح، لانه يؤدي إلى الهَرْج والمَرْج واختلال النظام والضرر النوعي، فمن الواضح لو أن فقيهاً أمر بالحرب، وأمر آخر بالصلح، وقلنا بنفوذ حكم كل منهما على مقلديه، وجب على مقلدي الأول الجهاد والإعداد، وحرم ذلك على مقلدي الثاني، بل وجب عليهم إقرار الصلح، وذلك يستلزم دخول الدولة بنصف قواها إلى المعركة ـ أو أكثر أو أقل ـ مما يؤدي إلى هزيمتها أمام العدو أحياناً]] 




وقال السيد في نفس كتابه [[فلو قلنا بنفوذ حكم كل فقيه على مقلديه، استلزم ذلك ـ مع لحاظ ما سبق من الأمرين ـ الهرج والمرج واختلال النظام والضرر النوعي]] 

الى أن يقول [[اذ ادلة ولاية الفقيه المطلقة شاملة لكل جامع للشرائط مقلدا كان او غيره]] 



انتهى كلامه وهو الصواب وبالرغم من اختلافنا مع السيد مرتضى حول تعدد القيادات اذ يرى السيد تعدد القيادات ونحن نرى وحدة القيادة الا  انه يتفق معنا بأن ولاية الفقيه نافذة على مقلديه وغير مقلديه لان ولايته اذا  فقط كانت  على  مقلديه فقد يستلزم الهرج والمرج وتحدث هناك مفسدة فمثلا اذا افتى فقيه بالجهاد ولبى ندائه فقط مقلديه ولم يفتي فقيه اخر بالجهاد او اصدر فقيه قانون ما وطبقه فقط مقلديه ولم يصدر الفقهاء  الاخرين نفس القانون ولم يلتزم باقي مقلدين غيره من المراجع هنا  ستحدث مفسدة ويحدث الاختلال بالنظام  لذلك تعدد القيادة توجب الهرج والمرج عكس وحدة القيادة ولاية الفقيه الواحد الفرد  لذلك لا يثبت تعدد القيادة او شورى الفقيه كونها غير ثابتة لا عقلا ولا نقلا  وتثبت الولاية العامة للفقيه الواحد وان القيادة تكون بوحدة القيادة لا تعدد القيادة التي توجب الهرج والمرج اضف الى ذلك عدم ثبوتها كما اوضحنا وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين






كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٢٨ /رمضان/١٤٤٤ هجريا

الأحد، 16 أبريل 2023

حاكمية ألأسلام لا حاكمية الديمقراطية

          بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 

اما بعد

اعلم يرحمك الله انه لم تكن بشريعة الانبياء ولا خاتم النبيين ص شيء اسمه  الحكم الديمقراطي نعم في حاكمية الدين تعطى الحرية في ابداء الرأي وهذا مما لا اشكال فيه ولكن الديمقراطية هو غطاء لفصل الدين عن السياسة بأسم الحرية وبأسم يحكم الشعب من قبل الشعب وهذه كلها شعارات زائفة لانه بالاصل عزل رجل الدين عن المجتمع وجعل اناسا يتزينون بزي العلم زورا وبهتانا يشاركون بعملية سياسية فاسدة لكي يصور الغرب ان رجال الدين فاسدين وهؤلاء لا قيمة لهم لانهم يشاركون بالسياسة المزيفة بالسياسة الغير صحيحة لذلك يقول الشيخ الفياض دام ظله بخصوص  امثال هؤلاء المشاركين بهذه السياسة الديمقراطية
بأنهم مراجع سياسيون اي مزيفون  لا قيمة لهم واما السياسة الصحيحة فهي السياسة الاسلامية وهي مختلفة  عن هذه السياسة الزائفة وهكذا انظمة جعلت منا عبيدا للغرب عندما  نقلوا لنا داء او سرطان اسمها الديمقراطية ولكن ما ان يتصدى حاكم اسلامي لهذه الافكار حتى نرى الكل يهاجمه لانه صرح بحاكمية الدين بتدخل الدين بالسياسة بأثبات الاسلام دين سياسي واجتماعي لا يخص فقط الفتوى بل نجد اليوم امثال بعض المدونين المأجورين  مثل غيث التميمي يقول المرجع الذي يحترم نفسه لا يتدخل بالسياسة لان السياسة تحط من المقام. فنحن نسأل هذا الشخص و امثاله  سؤال هل كان رسول الله ص وحاشاه لا يحترم نفسه عندما جعل قيادة المدينة المنورة منه اليس هذا تدخل سياسي هل كان امير المؤمنين ع لا يحترم نفسه عندما تدخل بالسياسة وهوامير الفقه ومرجعا بالفقه  عند اجماع المسلمين  فكان يقوم بالامور العامة للمسلمين فيما يخص امور الرعية وامور الجند فهل هؤلاء كانوا لا يحترمون انفسهم؟ 
فهذه كلها من الامثلة تثبت حماقة صاحب هذا القول وامثاله يقول امير المؤمنين ع واصفا امثاله  : كالبهيمة المربوطة همها علفها 

فهذا الشخص وامثاله وايضا من اهل الدكاكين الذين ليس عندهم هم سوى ملأ بطونهم من مال الحرام وسرقة الناس كالبهائم يضللون الناس بأفكارهم المضلة مبتعدين عن السياسة الصحيحة وهي السياسة الدينية. 
















يقول الامام الخامنئي دامت بركاته بخطابه بتاريخ (7/10/2009) :
لقد سُمّيت الدولة الإسلامية التي أسسها الإمام الخميني بالجمهورية الإسلامية لتُجسِّد هذا المفهوم الديني الراقي. فسيادة الشعب عُبِّر عنها بالجمهورية، والمباني الإسلامية والشريعة التي تحكم وتنظّم الدولة عُبِّر عنها بالإسلامية، فكانت «الجمهورية الإسلامية» نموذجاً فريداً وجديداً في الحياة السياسية عبر قرون طويلة. «ترتكز الجمهورية الإسلامية على ركيزتين: الجمهورية بمعنى الشعبية، والإسلامية بمعنى القيم والشريعة الإلهية. فالشعبية تعني أن للشعب دور في تشكيل هذا النظام وفي تعيين مسؤوليه. ومن هنا فهو يشعر بالمسؤولية، وليس بمعزل عن الأمور... والإسلامية تعني أن كل ما ذكرناه يكتسب رصيداً معنوياً. ومن هنا يتم إقصاء الحكومات الديمقراطية العلمانية، والأجنبية عن الدين، والمنفصلة عن الدين، أو المعادية للدين في بعض الأحيان.»




[[اقول]] ومراد قوله دم رعبه ان  الحكم الاسلامي الذي اسسه الامام الخميني  ايران ساهم بنجاحه الشعب  فالجمهورية بمعنى الشعب والاسلامية بمعنى القيم والمباديء وهذا يرد علي من يدعي ان حاكمية الاسلام تكمم الافواه كيف ونجاح الثورة الاسلامية بقيادة الامام الخميني كانت بواسطة الشعب  فلو لا دعم الشعب ووجود الانصار وتوفر البصيرة ووجود خواص الحق  الذين كانوا انصارا للقائد الشرعي  وهو الامام الخميني رضوان الله عليه فهذا يرد على من يقول ان الديمقراطية هو الحكم البديل لكل شيء وانا استغرب ماهي نتائج الديمقراطية في بلادنا بل حتي في بلاد الغرب ماهي نتائجها؟ 
تعالوا لنستعرض بعض نتائج  الدبمقراطية في الغرب :

اولا قتل الهنود الحمر ومصادرة اراضيهم 

ثانيا وجود العنصرية بين البيض والسود واقصاء السود هناك وخير مثال ما حدث للعبد الاسود البريء جورج فلوريد عندما لفظ انفاسه الاخيرة وهو يقول : لا استطيع التنفس 

ثالثا الطبقية الموجودة في امريكا ومعاملة الناس كأصناف فئة عالية وفئة فقيرة فمثلا اذا ارتبط شابان الشاب فقير والبنت ثرية  ويريدان الزواج وكانت البنت من عائلة ثرية فإن اهلها  سيعارضون زواجهما  بل سيصل الامر اذا كانوا اصحاب نفوذا الى اذية هذا الشاب وهذه وللاسف وصلت لنا العادة المستوردة الينا من المجتمع الامريكي  وهذه ببركة الديمقراطية


رابعا جعل رجال الدين منعزلين عن السياسة وقد حدث ذلك بعد الثورة الصناعية في اوربا وبعد الهجرة الى امريكا تم عزل الكنيسة عن السياسة وقد استوودنا هذه العادة من الغرب ببركة الديمقراطية 


هذه نقاط من بحر من نتائج الديمقراطية في الغرب 

اذن كما يقول الامام الخامنئي دامت بركاته ان الشعبية لها دور بتشكيل النظام لانه هو الثقل الاكبر فيكتسب الاسلام رصيدا معنويا بدعم الشعب لنظام حاكمية الدين ويكون له دور ايضا بتعيين مسؤؤليه
فعندما يكون ذلك يتم اقصاء الديمقراطية وامثالها من الانظمة كما قال الامام الخامنئي دام رعبه لانه تم تطبيق نظام  حاكمية الاسلام بالصورة الصحيحة نعم المرجع الذي هو صاحب منصب الولي الفقيه  وهذا المنصب الالهي ولكن الدعم الشعبي مهم جدا فرسول الله ص عندما شكل ادولة في المدينة المنورة فعل ذلك بتوفيق من الله اولا ودعم الشعب ثانيا فأكتسب الاسلام وصيدا معنويا كذلك  انتصار ثورة الامام الخميني رض وكذلك ايضا حزب الله في لبنان ونحن ايضا في فتوة الجهاد الكفائي ما انتصرنا الا بدعم اغلبية الشعب للحاكم الشرعي لذلك المرجعية عند تعرضها لموضوع ولاية الفقيه فيما يخص اقامة النظام تقول [[واما الولاية فيما هو اوسع منها من الامور العامة التي يتوقّف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء ولظروف إعمالها شروط اضافية ومنها ان يكون للفقيه مقبولية عامة لدى المؤمنين]]
فاذا اردنا تحقيق نظام  ولاية الفقيه في العراق فهنا يتوقف عليه دعم اغلبية الشعب وهذا لا يتم الا بزرع عقيدة ولاية الفقيه في عقول الشباب والشابات  وهذا تكليفي وتكلفكم وتكليف كل شخص ولائي  وفقنا الله لذلك انه سميع الدعاء وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين



كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٢٥/رمضان/١٤٤٤ هجريا


الجمعة، 14 أبريل 2023

الخطر الصهيوني على الدين الإسلامي



ويقول الإمام الخميني (قدس سره) في هذا الشأن أيضاً:
- "إن إسرائيل لا تريد أن يكون في هذه الدولة (ايران قبل الثورة الاسلامية) عالم ولا قرآن ولا رجال دين ولا أحكام إسلامية، كي تحقق (إسرائيل) أهدافها، فإن حكومة الشاه (البهلوي) تقوم بإهانتنا تنفيذاً لأوامر إسرائيل".(خطبة الامام الراحل بتاريخ ٣/٦/١٩٦٤م).


[[اقول]]  فكلام الامام الخميني رض واضح جدا بأن الصهاينة يريدون بقاء المسلمين متخلفين الى الوراء كيف ذلك. الا وهو عزل الدين عنهم وعزلهم عن رجال الدين وعدم تطبيق الحكم الا سلامي لان حاكمية الدين هي ضمان للمجتمع الاسلامي الذي يضمن   حقوقهم فعندما تأمر اسرائيل الحكام العملاء بإهانة المسلمين كما يفعل الشاه بهلوي عندما كان يهين الشعب الايراني المسلم كما صرح الامام الخميني فاسرائيل لا تريد حقوقا للمسلمين بل تريد ان تتسلط عليهم فلذلك اذا اردنا نحن المسلمين بالعراق ان نتخلص من سيطرة اسرائيل علينا  البحث على البديل لهذه الحكومة ولا يتم ذلك الا بالتطبيق الصحيح لجهاد التبيين الا وهو نشر عقيدة ولاية الفقيه واذا اردنا ان نشارك بفتح القدس والصلاة فيه فعلينا الانقياد للقيادة الشرعية التي تمثل الخط الالهي الذي يرشدنا لطريق الحق والقيادة الشرعية لا تكون الا من قبل المعصوم او نائبه الولي الفقيه اما غير ذلك فلن يوفقنا الله بالفتح المبين اذا لم نلتحق بالقيادة الشرعية في العراق كما التحقت ايران وحزب الله في لبنان بالقيادة الشرعية ووفقوا بذلك واصبحوا اسيادا عند الولي الفقيه اذا اردنا ان ان نكون اسيادا لا عبيدا ونقارع الصهاينة والاستكبار العالمي علينا ان نلتحق بالقائد الشرعي في زماننا كيف تعرفه بجهاد التبيين بترسيخ عقيدة ولاية الفقيه في العقول فاذا تم ترسيخها بعقول الناس علم الجميع من هو الولي الفقيه الذي تنطبق عليه هذه الصفات في زماننا وعلموا كما نحن نعلم ان الولي الفقيه والقائد الشرعي في زماننا هو الامام السيد القائد علي الحسيني الخامنئي دامت بركاته  لذلك الشروط بسيطة جدا هو التطبيق الصحيح لجهاد التبيين وتوفر البصيرة واثبات ولاية الفقيه نقلا وعقلا والتركيز على النقل لكي تكون عقيدة راسخة قي عقل المؤمن النير صاحب البصيرة وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين


كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٢٣ /رمضان الموافق ليوم القدس العالمي /١٤٤٤ هجريا

رواية تفرد بها الحضرمي عن علي ع تدل ان المسجد الاقصى هو البيت المعمور فما هو الرد؟

نص الشبهة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
من خلال الاطلاع على بحوثكم علمنا انه تم الرد علي الروايتين اللتان تصرحان ان المسجد الاقصى هو البيت المعمور في السماء وذلك ببيان سند ضعفهما وايضا بينتم بروايات صحيحة السند ان المسجد الاقصى والمسجد الذي اسري اليه رسول الله ص هو بيت المقدس في فلسطين ولكن هنالك رواية ثالثة تصرح ان المسجد الاقصى هو في السماء وهو البيت المعمور فقد روى السيد ابن طاووس قدس في اليقين قال حدثنا أحمد بن إدريس قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى قال: حدثنا الحسين بن سعيد عن فضالة بن أيوب عن أبي بكر الحضرمي عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
بابغغاااااااباببطاطا، الا فقال له أمير المؤمنين عليه السلام: إجلس أخبرك إنشاء الله، إن الله عز وجل يقول في كتابه: * (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا) *، فكان من آيات الله التي أريها محمد صلى الله عليه وآله أنه انتهى جبرئيل إلى البيت المعمور وهو المسجد الأقصى،

فما هو ردكم على هذه الرواية جزاكم الله خيرا ولماذا هذا التعمق بيوم القدس العالمي. ؟





الجواب بسمه تعالى 

تقبل الله طاعتنا وطاعتكم. 

اما هذه الرواية فهي رواية تفرد بها الحضرمي من ناحية السند فهي ضعيفة بسبب ابو بكر الحضرمي الذي لم يوثقه المتقدمين ولم يذموه فيكون مجهول الحال نعم ورد توثيق من السيد الخوئي بحقه كونه وثق رجال تفسير القمي  ولكن مردود لعدة امور 
اولا لم يثبت بالدليل وثاقة كل رجال تفسير القمي 
ثانيا  السيد من المتأخرين و المتقدمين لم ينصوا على الحضرمي بتوثيق  ثم روايته لهذه الرواية الشاذة المخالفة للمشهور لا يجعلنا نطمأن بوثاقته ولم يعمل الأصحاب بهذه الرواية   ومن ناحية المتن فهي مخالفة لما ورد بعدة طرق وبأسانيد معتبرة بأن النبي ص اسري به الى بيت المقدس وايضا روى السيد ابن طاووس بنفس المصدر بسند اخر ولفظ مشابه لهذا الحديث وفيه كلمة  بيت المقدس حيث روى السيد ابن طاووس في كتابه اليقين بسنده عن أبي الصباح الكناني عن جعفر بن محمد (عليهما السلام) قال: أتى رجلٌ أمير المؤمنين (عليه السلام) وهو في مسجد الكوفة قد احتبى بسيفه -فسأله- فقال له عليٌّ صلوات الله عليه: اجلس أُخبرك إنشاء الله، إنَّ الله عزَّ وجل يقول في كتابه: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إلى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا﴾ فكان من آيات الله عزَّ وجلَّ التي أراها محمدًا (صلى الله عليه وآله وسلم) أنَّه أتاه جبرئيل (عليه السلام) فاحتمله من مكة فوافى به بيت المقدس في ساعة من الليل، ثم أتاه بالبراق فرفعه إلى السماء ثم إلى البيت المعمور
اقول والحديث وان كان في سنده ضعف الا هنالك طرق اخرى مروية بأسانيد صحيحة تجبر هذه الرواية وهي ان رسول الله ص اسري به الى بيت المقدس ثم بعدها عرج به الى البيت المعمور لا انه اسري به الى مسجد بيت المعمور كما في خبر الحضرمي فيكون  خبره احادا واخبار الاحاد لا يؤخذ به لان الروايتين المروية عن سلام الحناط و خبر جابر تصرح ان المسجد الاقصى في السماء دون ذكر انه البيت المعمور  بينما خبر الحضرمي  يذكر ان المسجد الاقصى هو البيت المعمور وانفرد به بهذا اللفظ  فيكون الخبر احادا لا يؤخذ به بينما خبر ابي الصباح الكناني يصرح ان الاسراء الى بيت المقدس ثم بعدها رفعه جبريل الى السماء البيت المعمور 
فيكون هذا الخبر الصحيح وهو اسراء رسول الله ص الى بيت المقدس ولا بأس بسرد بعض الروايات من طرق اخرى وصحيحة السند تقوي خبر ابي صباح الكناني الذي يصرح ان الرسول ص اسري به الى بيت المقدس منها :

ما أورده الشيخ الصدوق في الأمالي بسندٍ صحيح عن أبان بن عثمان عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليهم السلام)، قال: لما أُسري برسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى بيت المقدس حمله جبرئيل على البراق، فأتيا بيت المقدس، وعرض عليه محاريب الأنبياء، وصلَّى بها، وردَّه.


مأورده المجلسي في البحار نقلا عن الكليني في الكافي بسندٍ صحيح إلى أَبِي حَمْزَةَ ثَابِتِ بْنِ دِينَارٍ الثُّمَالِيِّ وأَبِي مَنْصُورٍ عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ قَالَ: حَجَجْنَا مَعَ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)... الى ان يقول :فَتَلَا أَبُو جَعْفَرٍ (عليه السلام) هَذِه الآيَةَ: ﴿سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِه لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَه لِنُرِيَه مِنْ آياتِنا﴾ فَكَانَ مِنَ الآيَاتِ الَّتِي أَرَاهَا اللَّهُ تَبَارَكَ وتَعَالَى مُحَمَّدًا (ص) حَيْثُ أَسْرَى بِه إلى بَيْتِ الْمَقْدِسِ


ما أورده المجلسي في البحار عن الكليني في الكافي بسندٍ حسن بل صحيح عَنْ عَبْدِ اللَّه بْنِ يَحْيَى الْكَاهِلِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّه (ع) فِي قَوْلِ اللَّه عَزَّ وجَلَّ: ﴿وما تُغْنِي الآياتُ والنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ﴾([30]) قَالَ: لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّه (ص) أَتَاه جَبْرَئِيلُ بِالْبُرَاقِ فَرَكِبَهَا فَأَتَى بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَلَقِيَ مَنْ لَقِيَ مِنْ إِخْوَانِه مِنَ الأَنْبِيَاءِ (ع)ثُمَّ رَجَعَ فَحَدَّثَ أَصْحَابَه أَنِّي أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ ورَجَعْتُ مِنَ اللَّيْلَةِ وقَدْ جَاءَنِي جَبْرَئِيلُ بِالْبُرَاقِ فَرَكِبْتُهَا وآيَةُ ذَلِكَ أَنِّي مَرَرْتُ بِعِيرٍ لأَبِي سُفْيَانَ عَلَى مَاءٍ لِبَنِي فُلَانٍ وقَدْ أَضَلُّوا جَمَلًا لَهُمْ أَحْمَرَ وقَدْ هَمَّ الْقَوْمُ فِي طَلَبِه فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ إِنَّمَا جَاءَ الشَّامَ وهُوَ رَاكِبٌ سَرِيعٌ ولَكِنَّكُمْ قَدْ أَتَيْتُمُ الشَّامَ وعَرَفْتُمُوهَا فَسَلُوه عَنْ أَسْوَاقِهَا وأَبْوَابِهَا وتُجَّارِهَا فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّه: كَيْفَ الشَّامُ وكَيْفَ أَسْوَاقُهَا قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّه (ص) إِذَا سُئِلَ عَنِ الشَّيْءِ لَا يَعْرِفُه شَقَّ عَلَيْه حَتَّى يُرَى ذَلِكَ فِي وَجْهِه قَالَ: فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ أَتَاه جَبْرَئِيلُ (ع) فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّه هَذِه الشَّامُ قَدْ رُفِعَتْ لَكَ فَالْتَفَتَ رَسُولُ اللَّه (ص) فَإِذَا هُوَ بِالشَّامِ بِأَبْوَابِهَا وأَسْوَاقِهَا وتُجَّارِهَا... 


وغيرها من الروايات المستفيضة بأسانيد صحيحة تدل ان رسول الله ص اسري به الى بيت المقدس الذي هو في فلسطين  لا البيت المعمور لذلك يشدد امامنا الخميني رضوان الله عليه على يوم القدس العالمي وهو اليوم الذي يندد به المسلمون وويدينون اغتصاب الكيان الغاصب لحرمة المسجد الاقصى وهو المسجد الذي اسري به النبي ص كما دلت عليه الروايات لذلك نحيي هذا اليوم وندين به افعال الكيان الغاصب وانتهاكه لقبلة المسلمين الاولى ومسرى رسول الله ص كما نص علي ذلك القرآن والروايات الشريفة بأنه بيت المقدس


 وخلاصة الادلة :
 ان خبر ابو بكر الحضرمي الذي روى عن الصادق عن امير المؤمنين ع بأن المسجد  الاقصى هو البيت المعمور هو مردود بعدة ادلة :

اولا في نفس المصدر عن ابن طاووس روي بسنده عن ابي صباح الكناني نفس اللفظ  عن الصادق ع عن امير المؤمنين ع تفيد ان الاسراء كان لبيت المقدس ثم بعد ذلك رفعه جبرائيل الى البيت المعمور في السماء

ثانيا سند رواية ابي الصباح الكناني مجبورة بطرق اخرى واسانيد صحيحة تقوي هذه الرواية وتفيد بأن النبي ص اسري به الى بيت المقدس كما اسلفنا


ثالثا خبر الحضرمي انفرد به بذكر ان المسجد الاقصى هو البيت المعمور ولا توجد رواية اخري تقول انه البيت المعمور فقط خبر الحضرمي وهو مختلف عن خبر سلام الحناط وخبر جابر وهذان الخبران يصرحان ان المسجد الاقصى فقط في السماء بدون ذكر لفظ البيت المعمور  اضف انه مخالف للروايات الصحيحة المستفيضة بإسراء النبي ص الى بيت المقدس ثم بعد ذلك عرج به الى السماء فيكون خبر الحضرمي خبر  احاد  وقد امرنا ائمتنا ع بأن نترك الشاذ النادر وان نأخذ بالمشهور عندنا كما في ورد في خبر زرارة بن أعين، قال:
سألت الباقر (عليه السلام)، فقلت: جعلت فداك، يأتي عنكم الخبران أو الحديثان المتعارضان، فبأيهما آخذ؟ فقال (عليه السلام): " يا زرارة، خذ بما اشتهر بين أصحابك ودع الشاذ النادر "

وابي بكر الحضرمي وان كان وثقه بعض المتأخرين الا انه لم يرد فيه توثيق من المتقدمين  اضف دليل على عدم وثاقته  روايته لهذا الخبر  الشاذ النادر و مخالف لما هو المشهور بين علماء الشيعة ومخالف للروايات المتواترة الصحيحة الصريحة ان الرسول ص اسري به الى بيت المقدس 

فإن قال المستشكل : ان ائمتنا ع امرونا بأخذ ما يخالف العامة واسراء النبي ص الى بيت المقدس  موافق للعامة فلا يجب القول بهذه الرواية

والجواب : ان ائمتنا ع امرونا بعدم الاخذ بالرواية المخالفة لكتاب الله وسنة رسول الله ص الموافقة للعامة  والروايات المذكورة في اسراء النبي ص الي بيت المقدس تفسر اسراء النبي ص الى المسجد الاقصى في كتاب الله  وهي السنة عن ائمتنا ع  ثانيا الروايات الذاكرة لاسراء النبي ص الى بيت المقدس  متواترة وبعدة طرق واسانيد صحيحة رابعا مشهور علماء الامامية منذ القدم والى الان يصرحون ان النبي ص اسري به الى بيت المقدس لا البيت المعمور وقد اشبعنا ذلك  بعدة بحوث سابقة  تصدح بأقوالهم 

وللاسف  اتباع ياسر الخبيث من الشيرازية اللندنية الشواذ وبعض متعصبين الشيعة يحتجون بما هو خبر شاذ ونادر من اجل التنقيص من جلالة المسجد الاقصى وكل هذا عنادا بالجمهورية الاسلامية وبقائدها ومرشدها الامام الخامنئي او لاهداف طائفية قذرة تخدم الكيان الغاصب نشكوهم الى الله 


فالنتيجة :
فطبقا للأدلة لا يحتج بخبر ابي بكر الحضرمي كونه  مجهول وايضا  لمخالفته للمشهور  وكونه شاذ ونادر اضف ان الأصحاب لم يعملوا بهذه الرواية وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 




حرره وكتبه انصار الكرار بتاريخ  ٢٣/رمضان/١٤٤٤ هجريا



الاثنين، 10 أبريل 2023

شهادة مؤسس الولاية






تعجز اقلامنا عن ذكر رجل اسس الولاية واسس حاكمية الدين وطبقها بعد النبي ص ونحن نتكلم عن التأسيس بعد الدين الاسلامي نعم الولاية والحاكمية لها جذور قبل الاسلام كقصة طالوت وروبيل ولكن عندما نتكلم عن المؤسس الاسلامي لمفهوم الولاية هو رسول الله ص ووصيه امير المؤمنين ع ان الامير ع كان من السياسيين الدقيقين الذي لم يعزل نفسه عن السياسة بل حتى مع غصب حقه الامام لم يترك السياسة ويكون جليس بيته كما ادعى اهل الدكاكين بل كان يتدخل بالسياسة لمصلحة المسلمين كيف وهو امير المؤمنين وهذا اللقب هو منصب اللهي سواء قام او قعد لذلك تكليفه الشرعي ووفقا لهذا منصبه ومنصب الامامة الذي تقلده ان لا يعزل نفسه عن السياسة  وهذه اقواله وخطبه حيث كان عمر بن الخطاب يستشيره بشؤن الحرب والامام ع يعطي النصيحة وينصحهم وكانوا يطبقون كلام الامام في الحروب وغيرها من الامور السياسية حرفيا  فمثلا في نهج البلاغة عندما استشاره عمر بن الخطاب في الشخوص لقتال الفرس بنفسه نأخذ نص الشاهد  من كلام الامام ع حيث يقول ((وأما ما ذكرت من عددهم فإنا لم نكن نقاتل فيما مضى بالكثرة، وإنما كنا نقاتل بالنصر والمعونة)) هنا ينصح الامام لعمر ان لا ترهبه كثرة عددهم ويذكره  عندما كانوا يقاتلون فيقاتلون بالنصر والمعونة لا بكثرة العدد وهذا شاهد اخر بتدخل الامام ع بالسياسة وانه لم ينعزل ولم يكن حبيس بيته بل نجد انه ع كان حاضرا في المشهد السياسي فيما يخص امور المسلمين بل نجد امير المؤمنين ع يقول في كتاب الغارات لابراهيم الثقفي :فتولّى أبو بكر تلك الأُمور، وسدّد ويسر، وقارب واقتصد، فصحبته مناصحاً، وأطعته فيما أطاع الله جاهداً

والخطبة مروية بطرق اخرى فالامام ع عندما فعل ذلك ليس لان ابو بكر اولى منه بل من اجل مصلحة المسلمين وعندما صحبه من اجل ان ينصحه بخصوص امور المسلمين بقوله ع : فصحبته مناصحا
واطاعه الامام ع بحدود طاعته لله من اجل مصلحة المسلمين لا انه يرى ابو بكر اهلا منه لذلك ولكن المصلحة العامة للمسلمين تغلب  على كل شيء فهذا امير المؤمنين ع يتدخل بالسياسة وينصح الخلفاء الذين سبقوه بخصوص امور المسلمين  السياسية والاجتماعية ايضا هذاحاله قبل تصديه للحكم واما حاله بعد التصدي للحكم بعد رجوع الحق اليه وتصديه للخلافة فقد نصب الفقهاء للقيادة ولاة على المدن او البلاد التي تحت سيطرة خلافته  ومنهم عثمان بن حنيف  كان متفقها في الحديث والكتاب نصبه امير المؤمنين ع على البصرة وتم عزله من قبل  اهل الجمل
والقصة طويلة ومنهم مالك الاشتر في العهد المعروف بولاية مصر نأخذ الشاهد المهم من كتاب العهد الذي كتبه لمالك الاشتر عند توليته :  وأكثر مدارسة العلماء ومنافثة الحكماء، في تثبيت ما صلح عليه أمر بلادك، وإقامة ما استقام به الناس قبلك. واعلم أن الرعية طبقات لا يصلح بعضها إلا ببعض، ولا غنى ببعضها عن بعض. فمنها جنود الله، ومنها كتاب العامة والخاصة، ومنها قضاة العدل، ومنها عمال الانصاف والرفق، ومنها أهل الجزية والخراج من أهل الذمة ومسلمة الناس، ومنها التجار وأهل الصناعات، ومنها الطبقة السفلى من ذوي الحاجة والمسكنة وكلا قد سمى الله سهمه، ووضع على حده فريضته في كتابه أو سنة نبيه ’، عهداً منه عندنا محفوظاً 


نستخلص من كلام امير المؤمنين ع لمالك يحثه علي مدارسة العلماء اي التباحث وايضا تباحثه مع الحكماء من اهل الرأي السديد وبهذا يكون مالك الاشتر فقيها عالما لانه لا يدارس عالما الا من كان عالما فقيها عادلا لان هذا الامر يصلح حال البلاد التي يتولاها وبهذا يحثنا الامام  من خلال العهد الذي كتبه لمالك ان صفات الحاكم الذي من الله  لابد ان يكون عالما فقيها حكيما متضلعا بالامور السياسية والاجتماعية والا ففقدان هذه الشروط سيكون الحاكم جبتا وطاغوتا يعبد من دون الله  لان الرعية التي هي طبقات من قضاة العدل و  العامة والخاصة و اهل الجزية والخراج واهل الذمة ومسلمة الناس والتجار واهل الصنعات والطبقة السفلي هذه هي الرعية والرعية التي تكون بهكذا طبقات تحتاج الى قائد صفاته يكون عالما فقيها حكيما كما اخبر امير المؤمنين ع وهذه هي صفات الحاكم من الله  من كلام امير المؤمنين ع وقد اعطاها لمالك الاشتر ومالك ليس معصوما بل كان عالما فقيها وهذا يرد على من يدعي ان الولاية العامة هي فقط للمعصوم بل ايضا لغير المعصوم لان هنالك غير المعصومين من طبقها واعطاها الامام ع لغيره وكلام الامام وتقريره سنة يتم العمل بها جيلا بعد جيل لا يختص  في زمانه فهذا هو تدخل الامام ع بالسياسة وتصديه ايضا واعطائه الولاية العامة للفقهاء لا كما يدعي بعض اهل الدكاكين جماعة الحيض والنفاس جماعة فصل الدين عن السياسة هذا هو امامنا امير المؤمنين ع الذي نعرفه وهذه دعوة لاهل الدكاكين بإعادة قرائة سيرة امير المؤمنين ع السياسية وتطبيقه للسياسة الاسلامية لان السياسة الصحيحة قائمة بالدين والدين والسياسة لا ينفصلان ولو اردنا ان نقرأ ونتتبع السيرة السياسية  لامير المؤمنين ع بشكل كامل  فلن نكمل ليوم القيامة  لان هذا الذي ذكرناه  نبذة من المواقف السياسية لامير المؤمنين ع الذي يعتبر سيد السياسة في عصره من خلال قرائتنا لسيرته العطرة وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين 



كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ١٩/رمضان/ ١٤٤٤ هجريا