ويقول الإمام الخميني (قدس سره) في هذا الشأن أيضاً:
- "إن إسرائيل لا تريد أن يكون في هذه الدولة (ايران قبل الثورة الاسلامية) عالم ولا قرآن ولا رجال دين ولا أحكام إسلامية، كي تحقق (إسرائيل) أهدافها، فإن حكومة الشاه (البهلوي) تقوم بإهانتنا تنفيذاً لأوامر إسرائيل".(خطبة الامام الراحل بتاريخ ٣/٦/١٩٦٤م).
[[اقول]] فكلام الامام الخميني رض واضح جدا بأن الصهاينة يريدون بقاء المسلمين متخلفين الى الوراء كيف ذلك. الا وهو عزل الدين عنهم وعزلهم عن رجال الدين وعدم تطبيق الحكم الا سلامي لان حاكمية الدين هي ضمان للمجتمع الاسلامي الذي يضمن حقوقهم فعندما تأمر اسرائيل الحكام العملاء بإهانة المسلمين كما يفعل الشاه بهلوي عندما كان يهين الشعب الايراني المسلم كما صرح الامام الخميني فاسرائيل لا تريد حقوقا للمسلمين بل تريد ان تتسلط عليهم فلذلك اذا اردنا نحن المسلمين بالعراق ان نتخلص من سيطرة اسرائيل علينا البحث على البديل لهذه الحكومة ولا يتم ذلك الا بالتطبيق الصحيح لجهاد التبيين الا وهو نشر عقيدة ولاية الفقيه واذا اردنا ان نشارك بفتح القدس والصلاة فيه فعلينا الانقياد للقيادة الشرعية التي تمثل الخط الالهي الذي يرشدنا لطريق الحق والقيادة الشرعية لا تكون الا من قبل المعصوم او نائبه الولي الفقيه اما غير ذلك فلن يوفقنا الله بالفتح المبين اذا لم نلتحق بالقيادة الشرعية في العراق كما التحقت ايران وحزب الله في لبنان بالقيادة الشرعية ووفقوا بذلك واصبحوا اسيادا عند الولي الفقيه اذا اردنا ان ان نكون اسيادا لا عبيدا ونقارع الصهاينة والاستكبار العالمي علينا ان نلتحق بالقائد الشرعي في زماننا كيف تعرفه بجهاد التبيين بترسيخ عقيدة ولاية الفقيه في العقول فاذا تم ترسيخها بعقول الناس علم الجميع من هو الولي الفقيه الذي تنطبق عليه هذه الصفات في زماننا وعلموا كما نحن نعلم ان الولي الفقيه والقائد الشرعي في زماننا هو الامام السيد القائد علي الحسيني الخامنئي دامت بركاته لذلك الشروط بسيطة جدا هو التطبيق الصحيح لجهاد التبيين وتوفر البصيرة واثبات ولاية الفقيه نقلا وعقلا والتركيز على النقل لكي تكون عقيدة راسخة قي عقل المؤمن النير صاحب البصيرة وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين
كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ٢٣ /رمضان الموافق ليوم القدس العالمي /١٤٤٤ هجريا
اللهم صل على محمد وال محمد ((موقع انصار التشيع والمرجعية 313 وهو موقع مختص بالوثائق والابحاث للرد على الشبهات و اظهار مظلومية اهل البيت ع واظهار فضائلهم وفضح اعدائهم والدفاع عن الدين والمذهب والدفاع عن العلماء والرد على الوهابية والمسيح والتشيع البريطاني فنسأل الله ان يحسن لنا هذا الصنيع انه سميع الدعاء)) #ملاحظة مهمة الفهرس والاقسام في اسفل الصفحة اخوكم انصار الكرار
Translate
الجمعة، 14 أبريل 2023
الخطر الصهيوني على الدين الإسلامي
رواية تفرد بها الحضرمي عن علي ع تدل ان المسجد الاقصى هو البيت المعمور فما هو الرد؟
نص الشبهة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من خلال الاطلاع على بحوثكم علمنا انه تم الرد علي الروايتين اللتان تصرحان ان المسجد الاقصى هو البيت المعمور في السماء وذلك ببيان سند ضعفهما وايضا بينتم بروايات صحيحة السند ان المسجد الاقصى والمسجد الذي اسري اليه رسول الله ص هو بيت المقدس في فلسطين ولكن هنالك رواية ثالثة تصرح ان المسجد الاقصى هو في السماء وهو البيت المعمور فقد روى السيد ابن طاووس قدس في اليقين قال حدثنا أحمد بن إدريس قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى قال: حدثنا الحسين بن سعيد عن فضالة بن أيوب عن أبي بكر الحضرمي عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
بابغغاااااااباببطاطا، الا فقال له أمير المؤمنين عليه السلام: إجلس أخبرك إنشاء الله، إن الله عز وجل يقول في كتابه: * (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا) *، فكان من آيات الله التي أريها محمد صلى الله عليه وآله أنه انتهى جبرئيل إلى البيت المعمور وهو المسجد الأقصى،فما هو ردكم على هذه الرواية جزاكم الله خيرا ولماذا هذا التعمق بيوم القدس العالمي. ؟
الجواب بسمه تعالى
تقبل الله طاعتنا وطاعتكم.
اما هذه الرواية فهي رواية تفرد بها الحضرمي من ناحية السند فهي ضعيفة بسبب ابو بكر الحضرمي الذي لم يوثقه المتقدمين ولم يذموه فيكون مجهول الحال نعم ورد توثيق من السيد الخوئي بحقه كونه وثق رجال تفسير القمي ولكن مردود لعدة امور
اولا لم يثبت بالدليل وثاقة كل رجال تفسير القمي
ثانيا السيد من المتأخرين و المتقدمين لم ينصوا على الحضرمي بتوثيق ثم روايته لهذه الرواية الشاذة المخالفة للمشهور لا يجعلنا نطمأن بوثاقته ولم يعمل الأصحاب بهذه الرواية ومن ناحية المتن فهي مخالفة لما ورد بعدة طرق وبأسانيد معتبرة بأن النبي ص اسري به الى بيت المقدس وايضا روى السيد ابن طاووس بنفس المصدر بسند اخر ولفظ مشابه لهذا الحديث وفيه كلمة بيت المقدس حيث روى السيد ابن طاووس في كتابه اليقين بسنده عن أبي الصباح الكناني عن جعفر بن محمد (عليهما السلام) قال: أتى رجلٌ أمير المؤمنين (عليه السلام) وهو في مسجد الكوفة قد احتبى بسيفه -فسأله- فقال له عليٌّ صلوات الله عليه: اجلس أُخبرك إنشاء الله، إنَّ الله عزَّ وجل يقول في كتابه: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إلى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا﴾ فكان من آيات الله عزَّ وجلَّ التي أراها محمدًا (صلى الله عليه وآله وسلم) أنَّه أتاه جبرئيل (عليه السلام) فاحتمله من مكة فوافى به بيت المقدس في ساعة من الليل، ثم أتاه بالبراق فرفعه إلى السماء ثم إلى البيت المعمور
اقول والحديث وان كان في سنده ضعف الا هنالك طرق اخرى مروية بأسانيد صحيحة تجبر هذه الرواية وهي ان رسول الله ص اسري به الى بيت المقدس ثم بعدها عرج به الى البيت المعمور لا انه اسري به الى مسجد بيت المعمور كما في خبر الحضرمي فيكون خبره احادا واخبار الاحاد لا يؤخذ به لان الروايتين المروية عن سلام الحناط و خبر جابر تصرح ان المسجد الاقصى في السماء دون ذكر انه البيت المعمور بينما خبر الحضرمي يذكر ان المسجد الاقصى هو البيت المعمور وانفرد به بهذا اللفظ فيكون الخبر احادا لا يؤخذ به بينما خبر ابي الصباح الكناني يصرح ان الاسراء الى بيت المقدس ثم بعدها رفعه جبريل الى السماء البيت المعمور
فيكون هذا الخبر الصحيح وهو اسراء رسول الله ص الى بيت المقدس ولا بأس بسرد بعض الروايات من طرق اخرى وصحيحة السند تقوي خبر ابي صباح الكناني الذي يصرح ان الرسول ص اسري به الى بيت المقدس منها :
ما أورده الشيخ الصدوق في الأمالي بسندٍ صحيح عن أبان بن عثمان عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليهم السلام)، قال: لما أُسري برسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى بيت المقدس حمله جبرئيل على البراق، فأتيا بيت المقدس، وعرض عليه محاريب الأنبياء، وصلَّى بها، وردَّه.
مأورده المجلسي في البحار نقلا عن الكليني في الكافي بسندٍ صحيح إلى أَبِي حَمْزَةَ ثَابِتِ بْنِ دِينَارٍ الثُّمَالِيِّ وأَبِي مَنْصُورٍ عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ قَالَ: حَجَجْنَا مَعَ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)... الى ان يقول :فَتَلَا أَبُو جَعْفَرٍ (عليه السلام) هَذِه الآيَةَ: ﴿سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِه لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَه لِنُرِيَه مِنْ آياتِنا﴾ فَكَانَ مِنَ الآيَاتِ الَّتِي أَرَاهَا اللَّهُ تَبَارَكَ وتَعَالَى مُحَمَّدًا (ص) حَيْثُ أَسْرَى بِه إلى بَيْتِ الْمَقْدِسِ
ما أورده المجلسي في البحار عن الكليني في الكافي بسندٍ حسن بل صحيح عَنْ عَبْدِ اللَّه بْنِ يَحْيَى الْكَاهِلِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّه (ع) فِي قَوْلِ اللَّه عَزَّ وجَلَّ: ﴿وما تُغْنِي الآياتُ والنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ﴾([30]) قَالَ: لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّه (ص) أَتَاه جَبْرَئِيلُ بِالْبُرَاقِ فَرَكِبَهَا فَأَتَى بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَلَقِيَ مَنْ لَقِيَ مِنْ إِخْوَانِه مِنَ الأَنْبِيَاءِ (ع)ثُمَّ رَجَعَ فَحَدَّثَ أَصْحَابَه أَنِّي أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ ورَجَعْتُ مِنَ اللَّيْلَةِ وقَدْ جَاءَنِي جَبْرَئِيلُ بِالْبُرَاقِ فَرَكِبْتُهَا وآيَةُ ذَلِكَ أَنِّي مَرَرْتُ بِعِيرٍ لأَبِي سُفْيَانَ عَلَى مَاءٍ لِبَنِي فُلَانٍ وقَدْ أَضَلُّوا جَمَلًا لَهُمْ أَحْمَرَ وقَدْ هَمَّ الْقَوْمُ فِي طَلَبِه فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ إِنَّمَا جَاءَ الشَّامَ وهُوَ رَاكِبٌ سَرِيعٌ ولَكِنَّكُمْ قَدْ أَتَيْتُمُ الشَّامَ وعَرَفْتُمُوهَا فَسَلُوه عَنْ أَسْوَاقِهَا وأَبْوَابِهَا وتُجَّارِهَا فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّه: كَيْفَ الشَّامُ وكَيْفَ أَسْوَاقُهَا قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّه (ص) إِذَا سُئِلَ عَنِ الشَّيْءِ لَا يَعْرِفُه شَقَّ عَلَيْه حَتَّى يُرَى ذَلِكَ فِي وَجْهِه قَالَ: فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ أَتَاه جَبْرَئِيلُ (ع) فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّه هَذِه الشَّامُ قَدْ رُفِعَتْ لَكَ فَالْتَفَتَ رَسُولُ اللَّه (ص) فَإِذَا هُوَ بِالشَّامِ بِأَبْوَابِهَا وأَسْوَاقِهَا وتُجَّارِهَا...
وغيرها من الروايات المستفيضة بأسانيد صحيحة تدل ان رسول الله ص اسري به الى بيت المقدس الذي هو في فلسطين لا البيت المعمور لذلك يشدد امامنا الخميني رضوان الله عليه على يوم القدس العالمي وهو اليوم الذي يندد به المسلمون وويدينون اغتصاب الكيان الغاصب لحرمة المسجد الاقصى وهو المسجد الذي اسري به النبي ص كما دلت عليه الروايات لذلك نحيي هذا اليوم وندين به افعال الكيان الغاصب وانتهاكه لقبلة المسلمين الاولى ومسرى رسول الله ص كما نص علي ذلك القرآن والروايات الشريفة بأنه بيت المقدس
وخلاصة الادلة :
ان خبر ابو بكر الحضرمي الذي روى عن الصادق عن امير المؤمنين ع بأن المسجد الاقصى هو البيت المعمور هو مردود بعدة ادلة :
اولا في نفس المصدر عن ابن طاووس روي بسنده عن ابي صباح الكناني نفس اللفظ عن الصادق ع عن امير المؤمنين ع تفيد ان الاسراء كان لبيت المقدس ثم بعد ذلك رفعه جبرائيل الى البيت المعمور في السماء
ثانيا سند رواية ابي الصباح الكناني مجبورة بطرق اخرى واسانيد صحيحة تقوي هذه الرواية وتفيد بأن النبي ص اسري به الى بيت المقدس كما اسلفنا
ثالثا خبر الحضرمي انفرد به بذكر ان المسجد الاقصى هو البيت المعمور ولا توجد رواية اخري تقول انه البيت المعمور فقط خبر الحضرمي وهو مختلف عن خبر سلام الحناط وخبر جابر وهذان الخبران يصرحان ان المسجد الاقصى فقط في السماء بدون ذكر لفظ البيت المعمور اضف انه مخالف للروايات الصحيحة المستفيضة بإسراء النبي ص الى بيت المقدس ثم بعد ذلك عرج به الى السماء فيكون خبر الحضرمي خبر احاد وقد امرنا ائمتنا ع بأن نترك الشاذ النادر وان نأخذ بالمشهور عندنا كما في ورد في خبر زرارة بن أعين، قال:
سألت الباقر (عليه السلام)، فقلت: جعلت فداك، يأتي عنكم الخبران أو الحديثان المتعارضان، فبأيهما آخذ؟ فقال (عليه السلام): " يا زرارة، خذ بما اشتهر بين أصحابك ودع الشاذ النادر "وابي بكر الحضرمي وان كان وثقه بعض المتأخرين الا انه لم يرد فيه توثيق من المتقدمين اضف دليل على عدم وثاقته روايته لهذا الخبر الشاذ النادر و مخالف لما هو المشهور بين علماء الشيعة ومخالف للروايات المتواترة الصحيحة الصريحة ان الرسول ص اسري به الى بيت المقدس
فإن قال المستشكل : ان ائمتنا ع امرونا بأخذ ما يخالف العامة واسراء النبي ص الى بيت المقدس موافق للعامة فلا يجب القول بهذه الرواية
والجواب : ان ائمتنا ع امرونا بعدم الاخذ بالرواية المخالفة لكتاب الله وسنة رسول الله ص الموافقة للعامة والروايات المذكورة في اسراء النبي ص الي بيت المقدس تفسر اسراء النبي ص الى المسجد الاقصى في كتاب الله وهي السنة عن ائمتنا ع ثانيا الروايات الذاكرة لاسراء النبي ص الى بيت المقدس متواترة وبعدة طرق واسانيد صحيحة رابعا مشهور علماء الامامية منذ القدم والى الان يصرحون ان النبي ص اسري به الى بيت المقدس لا البيت المعمور وقد اشبعنا ذلك بعدة بحوث سابقة تصدح بأقوالهم
وللاسف اتباع ياسر الخبيث من الشيرازية اللندنية الشواذ وبعض متعصبين الشيعة يحتجون بما هو خبر شاذ ونادر من اجل التنقيص من جلالة المسجد الاقصى وكل هذا عنادا بالجمهورية الاسلامية وبقائدها ومرشدها الامام الخامنئي او لاهداف طائفية قذرة تخدم الكيان الغاصب نشكوهم الى الله
فالنتيجة :
فطبقا للأدلة لا يحتج بخبر ابي بكر الحضرمي كونه مجهول وايضا لمخالفته للمشهور وكونه شاذ ونادر اضف ان الأصحاب لم يعملوا بهذه الرواية وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين
حرره وكتبه انصار الكرار بتاريخ ٢٣/رمضان/١٤٤٤ هجريا
الاثنين، 10 أبريل 2023
شهادة مؤسس الولاية
تعجز اقلامنا عن ذكر رجل اسس الولاية واسس حاكمية الدين وطبقها بعد النبي ص ونحن نتكلم عن التأسيس بعد الدين الاسلامي نعم الولاية والحاكمية لها جذور قبل الاسلام كقصة طالوت وروبيل ولكن عندما نتكلم عن المؤسس الاسلامي لمفهوم الولاية هو رسول الله ص ووصيه امير المؤمنين ع ان الامير ع كان من السياسيين الدقيقين الذي لم يعزل نفسه عن السياسة بل حتى مع غصب حقه الامام لم يترك السياسة ويكون جليس بيته كما ادعى اهل الدكاكين بل كان يتدخل بالسياسة لمصلحة المسلمين كيف وهو امير المؤمنين وهذا اللقب هو منصب اللهي سواء قام او قعد لذلك تكليفه الشرعي ووفقا لهذا منصبه ومنصب الامامة الذي تقلده ان لا يعزل نفسه عن السياسة وهذه اقواله وخطبه حيث كان عمر بن الخطاب يستشيره بشؤن الحرب والامام ع يعطي النصيحة وينصحهم وكانوا يطبقون كلام الامام في الحروب وغيرها من الامور السياسية حرفيا فمثلا في نهج البلاغة عندما استشاره عمر بن الخطاب في الشخوص لقتال الفرس بنفسه نأخذ نص الشاهد من كلام الامام ع حيث يقول ((وأما ما ذكرت من عددهم فإنا لم نكن نقاتل فيما مضى بالكثرة، وإنما كنا نقاتل بالنصر والمعونة)) هنا ينصح الامام لعمر ان لا ترهبه كثرة عددهم ويذكره عندما كانوا يقاتلون فيقاتلون بالنصر والمعونة لا بكثرة العدد وهذا شاهد اخر بتدخل الامام ع بالسياسة وانه لم ينعزل ولم يكن حبيس بيته بل نجد انه ع كان حاضرا في المشهد السياسي فيما يخص امور المسلمين بل نجد امير المؤمنين ع يقول في كتاب الغارات لابراهيم الثقفي :فتولّى أبو بكر تلك الأُمور، وسدّد ويسر، وقارب واقتصد، فصحبته مناصحاً، وأطعته فيما أطاع الله جاهداً
والخطبة مروية بطرق اخرى فالامام ع عندما فعل ذلك ليس لان ابو بكر اولى منه بل من اجل مصلحة المسلمين وعندما صحبه من اجل ان ينصحه بخصوص امور المسلمين بقوله ع : فصحبته مناصحا
واطاعه الامام ع بحدود طاعته لله من اجل مصلحة المسلمين لا انه يرى ابو بكر اهلا منه لذلك ولكن المصلحة العامة للمسلمين تغلب على كل شيء فهذا امير المؤمنين ع يتدخل بالسياسة وينصح الخلفاء الذين سبقوه بخصوص امور المسلمين السياسية والاجتماعية ايضا هذاحاله قبل تصديه للحكم واما حاله بعد التصدي للحكم بعد رجوع الحق اليه وتصديه للخلافة فقد نصب الفقهاء للقيادة ولاة على المدن او البلاد التي تحت سيطرة خلافته ومنهم عثمان بن حنيف كان متفقها في الحديث والكتاب نصبه امير المؤمنين ع على البصرة وتم عزله من قبل اهل الجمل
والقصة طويلة ومنهم مالك الاشتر في العهد المعروف بولاية مصر نأخذ الشاهد المهم من كتاب العهد الذي كتبه لمالك الاشتر عند توليته : وأكثر مدارسة العلماء ومنافثة الحكماء، في تثبيت ما صلح عليه أمر بلادك، وإقامة ما استقام به الناس قبلك. واعلم أن الرعية طبقات لا يصلح بعضها إلا ببعض، ولا غنى ببعضها عن بعض. فمنها جنود الله، ومنها كتاب العامة والخاصة، ومنها قضاة العدل، ومنها عمال الانصاف والرفق، ومنها أهل الجزية والخراج من أهل الذمة ومسلمة الناس، ومنها التجار وأهل الصناعات، ومنها الطبقة السفلى من ذوي الحاجة والمسكنة وكلا قد سمى الله سهمه، ووضع على حده فريضته في كتابه أو سنة نبيه ’، عهداً منه عندنا محفوظاً
نستخلص من كلام امير المؤمنين ع لمالك يحثه علي مدارسة العلماء اي التباحث وايضا تباحثه مع الحكماء من اهل الرأي السديد وبهذا يكون مالك الاشتر فقيها عالما لانه لا يدارس عالما الا من كان عالما فقيها عادلا لان هذا الامر يصلح حال البلاد التي يتولاها وبهذا يحثنا الامام من خلال العهد الذي كتبه لمالك ان صفات الحاكم الذي من الله لابد ان يكون عالما فقيها حكيما متضلعا بالامور السياسية والاجتماعية والا ففقدان هذه الشروط سيكون الحاكم جبتا وطاغوتا يعبد من دون الله لان الرعية التي هي طبقات من قضاة العدل و العامة والخاصة و اهل الجزية والخراج واهل الذمة ومسلمة الناس والتجار واهل الصنعات والطبقة السفلي هذه هي الرعية والرعية التي تكون بهكذا طبقات تحتاج الى قائد صفاته يكون عالما فقيها حكيما كما اخبر امير المؤمنين ع وهذه هي صفات الحاكم من الله من كلام امير المؤمنين ع وقد اعطاها لمالك الاشتر ومالك ليس معصوما بل كان عالما فقيها وهذا يرد على من يدعي ان الولاية العامة هي فقط للمعصوم بل ايضا لغير المعصوم لان هنالك غير المعصومين من طبقها واعطاها الامام ع لغيره وكلام الامام وتقريره سنة يتم العمل بها جيلا بعد جيل لا يختص في زمانه فهذا هو تدخل الامام ع بالسياسة وتصديه ايضا واعطائه الولاية العامة للفقهاء لا كما يدعي بعض اهل الدكاكين جماعة الحيض والنفاس جماعة فصل الدين عن السياسة هذا هو امامنا امير المؤمنين ع الذي نعرفه وهذه دعوة لاهل الدكاكين بإعادة قرائة سيرة امير المؤمنين ع السياسية وتطبيقه للسياسة الاسلامية لان السياسة الصحيحة قائمة بالدين والدين والسياسة لا ينفصلان ولو اردنا ان نقرأ ونتتبع السيرة السياسية لامير المؤمنين ع بشكل كامل فلن نكمل ليوم القيامة لان هذا الذي ذكرناه نبذة من المواقف السياسية لامير المؤمنين ع الذي يعتبر سيد السياسة في عصره من خلال قرائتنا لسيرته العطرة وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين
كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ١٩/رمضان/ ١٤٤٤ هجريا
الأحد، 9 أبريل 2023
السيد الشهيد محمد باقر الصدر هو شهيد حاكمية الدين
اذا اردنا ان نقرأ عن سيرة الشهيد الصدر قدس فإننا نقرأ عن سيرة رجل وهب نفسه من اجل الاسلام وللأسف هو مظلوم في الشرق ومكرم عند الغرب هذا الذي لو كان حيا الى الان لاصبح هو المرجع الاعلى في العراق لكن ارادة الله كان لها رأي اخر هذا الذي استمر في طريقه الى مرمى الشهادة تارك اولاده واحبائه لقد كان السيد الشهيد الصدر قدس مثال عظيم للمطيع المخلص لامر الولي الفقيه وهذا ما شهدنا من سيرته العطرة وموقفه وتصريحاته اتجاه ثورة الامام الخميني رضي الله عنه الذي كان الولي الفقيه بعصره تعالوا لنستعرض بعض كلمات المطيع لامر قائده ونستلهم منه الحكم والعبر في الانقياد للقيادة الشرعية :
1- قال الشهيد الصدر قدس :
يجب عليكم أن لا تتعاملوا مع هذه المرجعيّة - وأي مرجعيّته - بروح عاطفيّة وشخصيّة، وأن لا تجعلوا ارتباطكم بي حاجزاً عن الموضوعيّّة، بل يجب أن يكون المقياس هو مصلحة
الإ سلام، فأيّ مرجعيّة أخرى استطاعت أن تخدم الإ سلام وتحقّق له أهدافه يجب أن تقفوا معها، وتدافعوا عنها، وتذوبوا فيها، فلو أنّ مرجعيّة السيّد الخمينيّ مثلاً حقَّقت ذلك، فلا يجوز أن يحول ارتباطكم بي دون الذوبان في مرجعيّته.(1)
تقريب الاستدلال بكلامه قدس :
يحثنا قدس بعدم التعامل بروح العاطفة مع مرجعية الولي الفقيه المتصدي انذاك وهو الامام الخميني وان لا نجعل من مرجعية الشهيد الصدر قدس حاجزا وذريعة وحجة لعدم الانقياد للقيادة الشرعية المتمثلة بالولي الفقيه فهذا منهي عنه عند السيد الشهيد الصدر اليوم الشباب وللأسف يجعلون
من مرجعياتهم حاجزا لعدم الانقياد لقيادة الولي الفقيه في زماننا هذا وهو الامام علي الحسيني الخامنئي الذي يعتبر هو الولي الفقيه في عصرنا فالبعض يقول انا اقلد السيد السيستاني فلا اتبع قيادة الولي الفقيه وهذا الفعل من هذا الشخص منهي عنه عند مرجعنا العظام فكل من تصدى للقيادة من الفقهاء واصبح مبسوط اليد ومتمكن فله الولاية فلا تجعل من مرجعية السيد دام ظله حجة لعدم انقيادك للقيادة الشرعية في زمانك فقد كان دأب الشهيد الصدر قدس هو الانقياد للقيادة الشرعية المتمثلة بالولي الفقيه و هذا ايضا كان دأب السيد السيستاني دام ظله وهذه اشارة اخرى يخبرنا بها الشهيد الصدر للتفريق بين المرجعية التي ترجع اليها بالحلال والحرام وبين المرجعية التي ترجع اليها فيما يخص مصلحة الا سلام اي التفريق بين ولاية الفقيه وبين التقليد وايضا ينصحنا بالذوبان فيه لان مرجع كبير كالامام الخميني يطبق النظام الديني كيف لا نذوب فيه وقد اسس حكومة هي تعتبر حلم الانبياء
2- قال السيد الشهيد الصدر قدس:
يجب أن يكون واضحاً أيضاً أنّ مرجعيّة السيّد الخمينيّ الّتي جسّدت آمال الإسلام في إيران اليوم لا بدّ من الالتفاف حولها، والإخلاص لها، وحماية مصالحها والذوبان في وجودها العظيم بقدر ذوبانها في هدفها العظيم
تقريب الاستدلال بكلامه قدس :
فهذا تصريح قوي من الشهيد الصدر عندما يصرح ان مرجعية الامام الخميني جسدت امال الاسلام اشارة واضحة منه ان الولي الفقيه المتصدي المتمكن المبسوط اليد هو امل المؤمنين لذلك لابد من الالتفاف حوله وعدم تضعيفه لان تضعيف الولي الفقيه المتصدي المتمكن بإجماع فقهائنا يعتبر مفسدة ونحن نقول ان الولي الفقيه اليوم المتصدي هو سماحة الامام الخامنئي ها هو الشهيد الصدر يحثكم علي الالتفاف حول القيادة الشرعية التي جسدت امال الا سلام وبين بذلك بشاهد هي قيادة الامام الخميني قدس
3-قال الشهيد الصدر قدس:
لو أنّ السيّد الخمينيّ أمرني أن أسكن في قرية من قرى إيران أخدم فيها الإسلام، لما تردّدت في ذلك. إنّ السيّد الخمينيّ حقّق ما كنت أسعى إلى تحقيقه
تقريب الاستدلال بكلامه قدس :
بهذا الكلام يبين لنا الشهيد الصدر ان طاعة الولي الفقيه لا تكون فقط على العوام بل على الفقهاء ايضا لان اوامر وطاعة وتكليفات الولي الفقيه تصب في مصلحة الا سلام لذلك الشهيد الصدر مثال المطيع لامر الولي الفقيه الذي لديه استعداد اذا امره الامام الخميني قدس ان يسكن قرية من قرى ايران لما تردد وهذه اشارة من الشهيد الصدر وتطبيقه العملي لمفهوم طاعة الولي الفقيه المتصدي ان طاعة الولي الفقيه نافذة على الفقهاء والمقلدين
4- قال الشهيد الصدر قدس :
الآن وصلني خبر يفيد بأنّ آخر معقل من معاقل الطاغوت قد سقط بأيدي المسلمين وقد حقّق الإمام الخمينيّ حلم الأنبياء والأوّلياء والأئمّة في التاريخ
تقريب الاستدلال بقوله قدس:
وهذا يبين ان الهدف الذي حققه الامام الخميني وهي اقامة حكومة دينية تحت ضل الحاكم الديني هو حلم كل نبي لان الحكومة الدينية بقيادة المعصوم او نائبه تهدف لخدمة المستضعفين ونبذ الظلم ونشر العدل فكان الانبياء يحلمون بحكومة تحكم بشرع الله نهجها نهج سماوي لا نهج اهل الارض وقد بين الشهيد الصدر ان حكومة الفقيه المتمثلة بالامام الخميني هي حلم كل نبي لانها تخدم المستضعفين في كل مكان كفلسطين وغيرهم مسلمين و غير مسلمين والقيادة اليوم والولي الفقيه اليوم الذي يعتبر مكملا لنهج الانبياء وخلفا للامام الخميني هو الامام القائد الخامنئي دامت بركاته
فمختصر الكلام ان مقصد الشهيد الصدر بأن حكومة الفقيه هي حلم وطموح الانبياء والائمة لانها امتداد لدولتهم او التمهيد لدولة العدل الالهية بصورة ادق
قال الشهيد الصدر قدس :
٭ لم يكن الإمام الخمينيّ في طرحه لشعار الجمهوريّة الإسلاميّّة إلّا استمراراً لدعوة الأنبياء وامتداداً لدور محمّد وعليّ عليهما السلام في إقامة حكم الله على الأرض وتعبيراً صادقاً من أعماق ضمير هذه الأمّة الّتي لم تعرف لها مجداً إلّا بالإسلام ولم تعش الذلّ والهوان والبؤس والحرمان والتبعيّة للكافر المستعمر إلّا حين تركت الإسلام وتخلّت عن رسالتها العظيمة في الحياة.
تقريب الاستدلال بكلامه قدس :
يبين لنا الشهيد الصدر ان شعار الجمهورية الاسلامية اي الحكومة الدينية الذي اطلقه الامام الخميني ليس قول اجنبي بل هو استمرار لدعوة الانبياء وامتداد لرسول الله ص وامير المؤمنينِ ع لان ولاية الفقيه هي ولاية طولية مرتبطة بالله لان الفقيه كما جاء في النصوص انه حاكم وحجة وخليفة منصب من المعصوم وكلام الامام المعصوم هو كلام النبي وكلام النبي هو عن جبرائيل عن الله كما في السلسلة الذهبية
لذلك عبر الشهيد الصدر قدس عن الشعار الذي طرحه الامام الخميني بأنه امتداد للانبياء وللائمة عليهم الصلاة و السلام
فهذه نبذة من كلمات الشهيد الصدر وتطبيقه العملي بطاعته لقائده الشرعي انذاك وهو الولي الفقيه الامام الخميني قدس وهذا درس لنا ورسالة ايضا للساسة المتاجرين بإسمه عليهم ان يعلموا انما انتفض الشهيد الصدر. ليس ان تجلس على الكرسي وتسرق قوت الشعب. الشهيد الصدر يامن تتاجر انتفض ضد صدام من اجل اسقاط الحكم العلماني الحكم المدني واقامة نظام ديني واطاعة الولي الفقيه وليس ان تجلس بكرسيك وتؤسس احزاب وتحالفات الكتلة الاكبر والشعب ميت من الجوع فهذا ليس هدف شهيدنا الصدر قدس بل هدفه اقامة نظام ديني وطاعة القيادة الشرعية المتمثلة بالولي الفقيه الذي هو نائب الامام ع وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين
كتبه وحرره انصار الكرار بتاريخ ١٨/رمضان/١٤٤٤ هجريا
السبت، 8 أبريل 2023
نموذج من الفقهاء الذين طبقوا ولاية الفقيه العامة قبل الامام الخميني قدس في زمن الغيبة الكبرى
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين
قد يسأل سائل هل الامام الخميني اول من طبق ولاية الفقيه في زمن الغيبة والجواب ان هذه المعلومة خاطئة فالامام بحمد الله ممن طبق ولاية الفقيه في الزمن الغيبة الكبرى لا اول فقيه طبقها وهناك من الفقهاء والاعلام ممن طبق ولاية الفقيه كإصدار حكم ولائي او اقامة نظام اسلامي ديني وهؤلاء ممن سبق الامام الخميني بسنين قبل ولادته بل وطبقها من الفقهاء الكبار بعده ومن معصاريه ايضا
وهذا نموذج من فقهاء الامامية الذين طبقوا ولاية الفقيه العامة ممن سبق الامام الخميني رضوان الله عليه في تطبيقها ومنهم:
اولا المحقق الكركي
ولا بأس بذكر رأيه في ولاية الفقيه حيث يقول في كتابه الرسائل [[والمقصود من هذا الحديث هنا: أن الفقيه الموصوف بالأوصاف المعينة، منصوب من قبل أئمتنا عليهم السلام، نائب عنهم في جميع ما للنيابة فيه مدخل بمقتضى قوله: " فإني قد جعلته عليكم حاكما "، وهذه استنابة على وجه كلي.]]
اما تطبيقه لولاية الفقيه فقد طبقها عندما تصدى للولاية بإقامة نظام ديني حيث جعل الشاه الصفوي امور المملكة بيده يقول صاحب الحدائق البحراني في كتابه لؤلؤة البحرين عند تعرضه لترجمة المحقق الكركي [[وكان من علماء دولة الشاه طهماسب الصفوي، جعل أمور المملكة بيده، وكتب رقما إلى جميع الممالك بامتثال ما يأمر به الشيخ المذكور وإن أصل الملك إنما هو له، لأنه نائب الإمام (عليه السلام)، فكان الشيخ يكتب إلى جميع البلدان كتبا بدستور العمل في الخراج، وما ينبغي تدبيره في شؤون الرعية...) (2).]]
ونقل المحقق صاحب الحدائق مقولة الشاه طهماسب للمحقق الكركي قوله [[انت احق بالملك لأنك نائب عن الامام عليه السلام وانما اكون من عمالك اقوم بأوامرك ونواهيك]]
ثانيا العلامة المجلسي قدس
اما رأيه قد تعرضنا مرارا لرأيه ولا بأس بتكرار كلامه للفائدة قال العلامة المجلسي قدس وهو يشرح مقبولة عمر بن حنظلة يقول العلامة قدس : قوله عليهالسلام فإني قد جعلته عليكم حاكما : استدل به على أنه نائب الإمام في كل أمر إلا ما أحوجه الدليل ، ولا يخلو من إشكال ،]]
الى ان يقول قدس [[ومنها : أن الضرورة ماسة بحكومة الفقيه أما عند الغيبة فظاهر]]
اما تطبيقه فقد قام بتطبيق ولاية الفقيه العامة وهو تصديه لاقامة حكومة دينية وهو الذي كان يديرها في زمن الصفويين قال صاحب الحدائق في لؤلؤة البحرين وهو يتعرض لترجمة العلامة المجلسي يقول[[وهذا الشيخ كان اماما في وقته في علم الحديث وسائر العلوم شيخ الاسلام بدار السلطنة اصفهان رئيسا فيها بالرئاستين الدينية والدنيوية اماما في الجمعة والجماعة]]
الى ان يقول صاحب الحدائق [[مضافا الى تصلبه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبسط يد الجود والكرم لكل من قصد وأم وقد كانت مملكة الشاه سلطان حسين لمزيد من خموله وقلة تدبيره للملك محروسة بوجود شيخنا المذكور]]
الى ان يقول صاحب الحدائق [[مضافا الى تصلبه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبسط يد الجود والكرم لكل من قصد وأم وقد كانت مملكة الشاه سلطان حسين لمزيد من خموله وقلة تدبيره للملك محروسة بوجود شيخنا المذكور]]
ثالثا الشيخ البهائي
اما رأيه لم نعثر له على رأي له بهذا الامر وللأسف ولكن الذي يطمأن قوله بولاية الفقيه المطلقة هو انه طبقها واصبح شيخ الاسلام في عهد الصفويين حيث قال السيد محسن الامين قدس في اعيان الشيعةفي ترجمة الشيخ البهائي [[مركزه في الدولة يقول المنشي في كتابه عالم ارا عباسي تقلد الشيخ منصب شيخ الاسلام في أصفهان زمن الشاه عباس الكبير]]
وهذا يبين لنا ان الامام الخميني رضوان الله عليه ليس اول فقيه طبق نظام حكم الفقيه ونظام الحكومة الدينية بل سبقه اليه جملة من فقهائنا الكبار كما مر
رابعا السيد محمد حسن الحسيني الشيرازي
وهو صاحب ثورة التنباك حيث طبق ولاية الفقيه بإصداره حكم ولائي وامتثل لحكمه مقلدين وفقهاء عندما اصدر حكما بتحريم التعامل بالتتن وهو نوع من التدخين حيث قال بنص فتواه:
[[«بسم الله الرحمن الرحيم: اليوم استعمال التنباك والتوتون بأي نحو كان بحكم محاربة امام الزمان عجل الله فرجه.»]]
والفتوى جدا واضحة وتدل على ولاية الفقيه المطلقة فيما يرتبط بشؤن المجتمع والسياسة فعندما قال استعمال التنباك هو حكم محارب لصاحب الزمان فهذا التحريم وجوبي وهذه من صلاحيات ولاية الفقيه وهذه هي الولاية المطلقة التي نذهب اليه في البعد المجتمع لا البعد الفردي فالولاية المطلقة للفقيه ليست التي مرادها اولى بالمؤمنين من انفسهم بحيث لو قال الفقيه للرجل طلق زوجتك بدون مصلحة هذه ليست من صلاحيته بل هذه فقط من صلاحية المعصوم اما الولاية المطلقة للفقيه التي نذهب اليها هو تحريم الحلال لمصلحة العامة ومثال على ذلك فتوى التنباك للسيد الشيرازي قدس الذي جعل التتن وهو الدخان الذي هو بالاصل حلال جعل استعماله حرام واعتبره حرب لصاحب الزمان عجل الله فرجه لان بأستعمال هذا التنباك الذي هو من صنع الشركات البريطانية سوف يقوي شوكة بريطانيا ويجعلهم مسيطرين على بلاد المسلمين لذلك استعمل الامام الشيرازي الولاية المطلقة وحرم استعمال تنباك وقد خضع لولايته مراجع ومقلدين وعلى اثرعا تم طرد الشركات البريطانية من ايران وخلاصة القول ان الولاية المطلقة للفقيه هو الذي يرتبط بشؤن المجتمع السياسية والاجتماعية فمثلا لو رأى الفقيه تعطيل الحج هذه السنة لمصلحة ما فله الولاية بذلك فهذه هي ولاية الفقيه المطلقة لا ولاية اولى بالمؤمنين من انفسهم التي تعطيه صلاحية تطليق الزوجة من زوجها بدون مصلحة هذا كذب وافتراء على ولاية الفقيه المطلقة وهذه كذبة اخترعها اهل الدكاكين ممن يرون فصل الدين عن السياسة والعلمانيين فهذه فتوى ثورة التنباك مثال وشاهد تاريخي على ولاية الفقيه المطلقة
اما المعاصرين والذين جائوا بعد الامام الخميني ممن طبق ولاية الفقيه منهم :
اولا السيد الخوئي وقد تعرضنا لرأيه وانه ذههب لابعد من ولاية الففيه المطلقة الا وهي ولاية الفقيه في الجهاد الابتدائي في زمن الغيبة وهذا ان شاء الله سيكون له بحث خاص له حول هل للفقيه ولاية بهذا الشأن ام الدليل اخرجه
واما تطبيقه قدس لولاية الفقيه فقد تعرضنا لذكره ولا بأس بتكراره للفائدة واعني عندما طبقها السيد قدس سره. في ارض الواقع وذلك. في الانتفاضة الشعبانية سنة 1991 م حيث قام بتشكيل. لجنة تدير نظام وشون المسلمين وهم . وكلاء نيابة. عنه وامر الناس بالطاعة لهم وان طاعتهم طاعته وهذه اللجنة مكونة من فقهاء وهذا نص بيان السيد قدس سره :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربِّ العالمين وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين وبعد، فان البلاد تمر هذه الايام بمرحلة عصيبة تحتاج فيها إلى حفظ النظام واستتباب الأمن والاستقرار والاشراف على الأمور العامة والشؤون الدينية والاجتماعية تحاشياً من خروج المصالح العام عن الإدارة الصحيحة إلى التسيّب والضياع. من اجل ذلك نجد ان المصلحة العامة للمجتمع تقتضي منّا تعيين لجنة عليا تقوم بالاشراف على ادارة شؤونه كلّها بحيث يمثل رأيها رأينا وما يصدر منها يصدر منّا.
وقد اخترنا لذلك نخبة من اصحاب الفضيلة العلماء المذكورة اسماؤهم ادناه ممن نعتمد على كفاءتهم وحسن تدبيرهم فعلى ابنائنا المؤمنين اتباعهم واطاعتهم والانصياع إلى اوامرهم وارشادهم ومساعدتهم في انجاز هذه المهمة.
نسأل الله عزّ وجل ان يوفقهم لاداء الخدمة العامة التي ترضيه سبحانه وتعالى ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) انه ولي التوفيق وهو حسبنا ونعمة الوكيل.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- السيد محيي الدين الغريفي.
2- السيد محمد رضا الموسوي الخلخالي.
3- السيد جعفر بحر العلوم.
4- السيد عز الدين بحر العلوم.
5- السيد محمد رضا الخرسان.
6- السيد محمد السبزواري.
7- الشيخ محمد رضا شبيب الساعدي.
8- السيد محمد تقي الخوئي.
النجف الأشرف في العشرين من شعبان المعظم سنة 1411هـ.
ملحوظة: تقرر اضافة السيد محمد صالح السيد عبد الرسول الخرسان إلى اللجنة المذكورة اعلاه في 21 شعبان 1411هـ.
توقيع: ابو القاسم الخوئي
النجف الاشرف
ثانيا السيد عبد الاعلى السبزواري قدس
لابد ان يعلم الجميع واعنى الجيل الحديث ان اية الله العظمى السيد عبد الاعلى السبزواري قدس تسلم المرجعية العليا في النجف الاشرف بعد وفاة اية الله السيد الخوئي اي قبل السيد السيستاني دام ظله ولم تستمر مرجعيته كثيرا بل كانت مدة مرجعيته قليلة سنتين وبعدها توفي فجأة في ظروف غامضة ولا يبعد ان يكون البعث وراء موته لأنه كان من المصرحين بولاية الفقيه المطلقة بل وطبقها وهذا ما سنبينه في بحثنا فنرجوا من الله ان يوفقنا لنشر المزيد من امثال هذه البحوث المهمة انه سميع الدعاء
اما رأيه قدس فقد تعرضنا له ولا بأس بتكرار رأيه للفائد
قال المرجع الاعلى السيد عبد الاعلى السبزواري قدس في مهذب الحلال والحرام [[الخامس: أن أمير المؤمنين أعطى مثل هذه الولاية أعطاها لمحمد بن أبي بكر ومالك الأشتر ولا ريب أن الفقيه الجامع للشرائط أرفع منهما قدراً وأجل شأناً]]
الى ان يقول قدس [[السادس : أن عقيدة الإمامية أن الفقيه الجامع للشرائط يقوم مقام الإمام في كل ما له من المناصب والجهات الا مختصات الامامة كالعصمة ونحوها]]
[[اقول]] قوله قدس :عقيدة الإمامية أن الفقيه الجامع للشرائط يقوم مقام الإمام في كل ما له من المناصب والجهات
تصريح منه تام بالولاية المطلقة للفقيه وان الفقيه يقوم مقام الامام في المناصب والجهات ويجدر الاشارة ان الولاية المطلقة ليس مرادها المنزلة بل الصلاحيات التي يستعملها الفقيه في المناصب والجهات كاقامة الحكومة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والدفاع عن المسلمين من هجمات العدو وهذا كما هو ثابت ليس حكرا للمعصوم بل يشمل المعصوم وغير المعصوم وهذا يثبت ان نظرية ولاية الفقيه المطلقة هي نظرية نجفية وليست قمية
[[ تطبيقه قدس للولاية المطلقة في الانتفاضة الشعبانية]]
اليكم بيانه قدس في الانتفاضة الشعبانية وهذا البيان أصدره قدس سره في يوم 16 شعبان المعظم من سنة 1411هـ اي في اليوم نفسه الذي تحركت فيه الجماهير في النجف الأشرف حركتها الفعلية العلنية ضد النظام البعثي الدكتاتوري . وجاء فيه:
بسم الله الرحمن الرحيم
"أُذِن للذين يقاتَلون بأنهم ظُلموا وأن الله على نصرهم لقدير"
أيُّها المؤمنون الكرام مرَّت عليكم سنوات مريرة شاقّة صعاب سيطر فيها الظالم وزمرته، فأراق الدماء وهَتَكَ الأعراض وأهان المقدسات الدينية وعطَّل الأحكام الشرعية فكانوا كما قال تعالى فيهم "ألم ترَ إلى الَّذين بدّلوا نعمةَ الله كُفراً وأحلُّوا قومهم دار البوار جهنم يصلونها وبئس القرار" فاستدرجهم عز وجل وأمهلهم فلم يتعظوا بل كانوا كما أخبر عنهم تعالى: " وإذا قيل له اتق الله أخذته العزَّة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد" فكان الضال المضل الفاسد قد سعى في الفساد وأهلك الحرث والنسل، قال تعالى: "وإذا تولى سعى في الأرض ليُفسد فيها ويُهلك الحرث والنسل والله لا يُحب الفساد" فنحمد الله ونشكره جلت عظمته على ما مَنَّ علينا بزوال الجور والظلم ونبتهل إليه جلَّ شأنه ببسط العدل والقسط إن شاء الله تعالى.
وأسأله عزَّ وجلَّ أن يوقظ المؤمنين ويسدد خطاهم، قال تعالى: " الذين جاهدوا فينا لنهدينَّهم سبلنا" .
أيها المؤمنون لا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون والله معكم، وإنِّي أدعو الله تعالى وأتضرَّع إليه أن ينصركم ويوفقكم لكل ما فيه الخير والصلاح فعليكم بالاستقامة في تبليغ أحكامه والدعوة إليه عزَّ وجلَّ والمواظبة على دينكم والسعي في تثبيت عزائمكم . قال تعالى: " الذين إن مكنَّاهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور" والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته - 16 شعبان المعظم سنة 1411للهجرة
(إمضاء السيد السبزواري) (²)
[[اقول]] قوله قدس في بيانه : فعليكم بالاستقامة في تبليغ أحكامه والدعوة إليه عزَّ وجلَّ والمواظبة على دينكم والسعي في تثبيت عزائمكم
تصريح منه قدس في تطبيقها لانه امر ولائي بقوله فعليكم وهذا يثبت ان مرجعية النجف مع ولاية الفقيه ولها تاريخ عريق في تطبيقها وعلى شيعة العراق ان يفهموا ويعوا ان الامام الخميني ليس اول ولا اخر من قال بها وطبقها بل سبقه اليها وايضا طبقها بعده اساطين العلماء وخاصة علماء النجف فلا تخسروا هذه الهدية الالهية نعمة ولاية الفقيه لأنها حل لكل المشاكل في زمن الغيبة ففقهائنا على مر التاريخ كانوا من الساعين لأقامة الحكومة الدينية في زمن الغيبة وتحت قيادة الفقيه لأنهم يمتثلون لقوله عجل الله فرجه : واما الحوادث الواقعة فأرجعوا فيها الى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وانا حجة الله عليهم.
والفقهاء ما هم الا رواة حديث يطبقون الشريعة طبقا لنهج اهل البيت في الافتاء والقضاء والولاية التي منها اقامة الحكومة الدينية لحفظ كرامة المسلمين في زمن الغيبة
وبذلك يثبت ان ولاية الفقيه ليس اول من طبقها الامام الراحل الخميني بل سبقه اليها مراجعنا الكبار بل وطبقها مراجع النجف من بعده وهذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على الجد المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين
حرره وكتبه انصار الكرار بتاريخ ١٨/رمضان/١٤٤٤ هجريا
الأحد، 19 مارس 2023
السبت، 18 مارس 2023
بسند صحيح عن رسول الله ص :ملعون من يظلم فاطمة ابنتي ويغصبها حقها ويقتلها
روى الامام الكراجكي في كنز الفوائد (2)، عن أبي الحسن محمد بن أحمد بن شاذان، عن أبيه، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن زياد، عن المفضل بن عمر (3)، عن يونس بن يعقوب، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: يايونس قال جدي رسول الله صلى الله عليه وآله: ملعون ملعون من يظلم بعدي فاطمة ابنتي ويغصبها حقها ويقتلها، ثم قال: يا فاطمة!
أبشري فلك عند الله مقام محمود تشفعين فيه لمحبيك وشيعتك فتشفعين
أبشري فلك عند الله مقام محمود تشفعين فيه لمحبيك وشيعتك فتشفعين
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)